ما الجديد في ويندوز 11 و ميعاد اصداره و المتطلبات ؟

كتابة: Abu Youssef آخر تحديث: 25 يونيو 2021 , 21:15

تحدثنا في السابق حول الاجابة عن سؤال ” هل هناك ويندوز 11 ” و كان هناك الكثير من الدلائل التي تؤكد على ذلك إلى أن تم الكشف الرسمي عن Windows 11 خلال المؤتمر الخاص بها .

شركة مايكروسوفت رأت أن نظام التشغيل ويندوز أصبح في حاجة الى اصدار جديد حيث تم الانتقال من ويندوز 10 الى ويندوز 11 على الرغم من الإعلان السابق من الشركة المصنعة منذ عدة سنوات بعدم القيام بإصدار نسخة جديدة وإنما تحديثات فقط .

اصبح الان ويندوز 11 يملك تعدد مهام محسن متعدد النوافذ في التصميم و الدعم الافضل الشاشات التي يمارس من خلالها الألعاب الإلكترونية مع متجر يضم تطبيقات تطبيقات سطح المكتب التقليدية بالإضافة إلى العديد من المميزات .

ميعاد اصدار ويندوز 11

أعلنت شركة مايكروسوفت بشكل رسمي أن ويندوز 11 سيبدأ بالوصول رسميا إلى العملاء في موسم العطلات في عام 2021 و هذا الموسم هو الفترة الاخيرة من العام الحالي .

كيف احصل على ويندوز 11 ؟

فاجأت شركة مايكروسوفت عملائها بأن الاجهزة التي يملكونها  بها مواصفات مؤهلة للحصول على ويندوز 11 فسوف تحصل عليه بشكل مجاني في حالة اذا كنت تمتلك الاصدار السابق من ويندوز 10 وذلك بشكل مجاني بداية من الربع الأخير في عام 2021 و يستمر الأمر الى عام 2022 و ستكون عملية توفير الإصدار بشكل تدريجي بالكامل .

هل يحصل الكمبيوتر الخاص بي على ويندوز 11 ؟ – متطلبات ويندوز 11

كما أوضحنا فان الاجهزة التي تملك نسخة ويندوز 10 قادرة على الحصول على ويندوز 11 و بشكل مجاني و لكن هذا لا يعني ان جميع اجهزة الحواسب التي تمتلك ويندوز 10 ستكون مؤهلة للحصول على الاصدار الجديد و انما لابد من توافر الكثير من مواصفات هامة لذلك .

فعلى الرغم من ان اجهزة ويندوز 10 تتمتع بتوافق واسع مع الاصدارات السابقة مثل ويندوز 7 ولكن الأمر مختلف مع ويندوز 11 فهو يحتاج الى المتطلبات التالية و هي الحد الادنى من المواصفات :

  • معالج 1 جيجاهرتز بمعمارية 64 بت او شريحة SOC .
  • ذاكرة عشوائية 4 جيجابايت .
  • مساحة تخزين لا تقل عن 64 جيجابايت .
  • بطاقة الرسوميات DirectX 12 .
  • مقاس الشاشة 9 بوصة بدقة عالية اتش دي .
  • لابد من توافر حساب مايكروسوفت .

ما الجديد في ويندوز 11 ؟

تحديثات في يوم واحد فقط في العام 

تعمل شركة مايكروسوفت على أن تجعل هناك وقت محدد في كل عام يتم فيه الكشف عن جميع التحديثات التي يحتاج إليها نظام التشغيل الجديد .

مع ويندوز 10 السابق كانت شركة مايكروسوفت قد دفعت الى تحديثين كبيرين في العام وهو ما أدى إلى ظهور بعض الأخطاء خاصة في فترة تحميل هذه التحديثات .

وبالتالي فإن شركة مايكروسوفت تعمل على أن يكون لديها جدول زمني مثل شركة جوجل مع الاندرويد و شركة ابل مع اصدارات الايفون الجديد و اصدارات نظام التشغيل الجديد IOS .

و الهدف من ذلك هو جعل هناك اهمية كبيرة لانظار الحدث السنوي لشركة مايكروسوفت لنظام التشغيل الخاص بها .

قائمة Start جديدة بالكامل

على الرغم من التعود السابق على أن تأتي قائمة Start في أقصى الجانب الأيسر من شريط المهام إلا أنها ستأتي في ويندوز 11 في وسط شريط المهام .

تم الاستغناء عن المربعات التي كانت تظهر بشكل سابق في القائمة و تم استبدالها بايقونات التطبيقات و تصاميم الملفات الحديثة .

من خلالها ستظهر المستندات التي يتم تعديلها في تطبيقات أوفيس على الأجهزة الاخرى حتى و ان كانت هذه الاجهزة لا تعمل بنظام تشغيل الويندوز كنوع من المشاركة بين الأجهزة .

و إن كان وضع قائمة Start في الوسط من شريط المهام هو أمر لا يعجبك فيمكنك ان تقوم بإرجاعها مرة اخرى الى الجانب الأيسر من شريط المهام كما في الوضع السابق .

وضعية الشاشات المتعددة

فص الإصدارات السابقة من ويندوز فان الاعتماد الأساسي كان على فتح تطبيق واحد او صفحة واحدة في شاشة الكمبيوتر و لكن الان ويندوز 11 فالأمر مختلف حيث يتوفر فيه خاصية تسمى Snap Layouts أو تعدد النوافذ .

و التي من خلالها سيتم ترتيب التطبيقات بسرعة على شاشتك و ما عليك سوى ان تقوم بالضغط على زر تكبير في النافذة ويمكنك اختيار المنطقة التي تريد عرض التطبيق بها .

فعلى سبيل المثال حين تقوم بفتح المتصفح و تريد فتح اكثر من موقع الكتروني على المتصفح فانت الان قادر على ان تقوم باختيار بشكل سريع تصميم الصفحات بجانب بعضها او فوق بعضها كما ترغب حتى أربع صفحات .

متجر جديد بالكامل

يذكر أن أول متجر كشفت عنه شركة مايكروسوفت كان مع نسخة ويندوز 8 و الان فان الشركة قامت بتطوير الأمر في ويندوز 11 بحيث سيكون المتجر هو الجهة الوحيدة الموثوقة لكي تحصل على التطبيقات المناسبة لسطح المكتب .

فانت الان قادر على ان تقوم بتحميل جميع التطبيقات من مكان واحد فقط و بالتالي يمكنك ان تقوم بالحصول على عملية أسرع في تنزيل التطبيقات وفي تحديثها و لست في حاجة إلى التحديث من جهات متفرقة يؤدي ذلك الى بطء اداء الجهاز .  

كما أن مايكروسوفت تمنح المطورين القدرة على الاستفادة من هذا الأمر من خلال طرح التطبيقات الخاصة بهم و الاستفادة من جميع العائد إليهم .

كذلك تم تعديل تصميم المتجر بالكامل لكي يصبح هو الافضل بالاضافة الى توفير برامج تلفزيونية وأفلام يمكن الحصول عليها .

دعم تطبيقات الاندرويد 

على الرغم ان شركة مايكروسوفت اعلنت في وقت سابق إلغاء فكرة مشروع دعم تطبيقات الاندرويد الا ان ويندوز 11 يدعمها فعليا .

الان ستكون قادر على الحصول على جميع تطبيقات الاندرويد من خلال متجر مايكروسوفت و تشغيلها على الحاسوب .

دمج مايكروسوفت تايمز 

مع تفشي فيروس كورونا أصبح الاتصال على الانترنت هو الاكثر طلبا حاليا خاصة من خلال برنامج مايكروسوفت تيمز و بالتالي فإن شركة مايكروسوفت قامت بالفعل بدمج تيمز في شريط المهام السفلي و الذي يمكن خلاله إجراء الدردشة النصية و الفيديو على نطاق واسع للأعمال .

تحسين أداء العاب الكمبيوتر 

عملت مايكروسوفت على تحديث بعض مميزات الألعاب المتوفرة حاليا في مقابل رسوم شهرية ، حيث ستحصل على تقنية Auto HDR والتي تصل إلى أكثر من 1000 لعبة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: