افضل اماكن سياحية في الرياض   

كتابة: Heba Basuni آخر تحديث: 09 يوليو 2021 , 13:36

السياحة في الرياض

إن مدينة الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية، كما أنها تعد من أهم المدن السياحية في السعودية على الإطلاق، حيث تعد الرياض من أجمل الوجهات السياحية، كما يوجد بها العديد من الأماكن السياحية المتطورة والحديثة أيضاً، ويبحث العديد من الأشخاص عن أماكن حلوة بالرياض للعوائل.

وتعد مدينة الرياض من أفضل الأماكن الممتعة والمتنوعة، لذلك تنال اعجاب الكثير، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن السياحية التاريخ ية العريقة، والمتاحف الرائعة، والأبراج الرائعة، والمتنزهات الخلابة، والأماكن الترفيهية الممتعة المناسبة للسياحة بالإضافة إلى التسوق من أضخم المولات والأسواق التراثية الرائعة.

أفضل أماكن سياحية في مدينة الرياض

  • عالم جمولي

عالم جمولي هو عبارة عن مدينة ترفيهية متطورة فهي تمنح فرصة للأطفال لاستكشاف أنفسهم، وتحقيق أحلامهم، وتنمية مواهبهم، كما يتيح عالم جمولي للأطفال تجسيد حي لكافة المهن والتخصصات المختلفة، حتى يستطيع الاختيار من بينهم عن المهنة التي يفضلها أو يرغب في مزاولتها بمقابل مادي بسيط، حيث تحتوي على عدة أماكن لممارسة أنشطة مختلفة منها ركن القيادة، والفضاء، والمستشفى، والدفاع المدني، وغيرها.

  • برج الفيصلية

يعد برج الفيصلية من أشهر المعالم السياحية في الرياض حيث أنه يتميز بتصميمه المعماري الفريد المميز، ويمتاز بشكله الهرمي، وكرته الزجاجية الضخمة التي توجد أعلاه، والتي يوجد بها مطعم عالمي من أشهر المطاعم التي تمنحك تناول وجبة شهية بإطلالة جذابة وخلابة على مدينة الرياض.

ويوجد برج الفيصلية في منطقة العليا التجارية على طريق الملك فهد في الرياض، كما أنه يتكون من 30 طابق، وهو مصنف ضمن أعلى المباني الـ 40 على مستوى العالم، ويوجد به العديد من المراكز التجارية الضخمة، كما أنه يتكون من 3 أدوار، وعدة مطاعم وكافيهات، وقاعات للمناسبات، ويه أحد أفخم الفنادق في مدينة الرياض وهو فندق الفيصلية.

  • برج المملكة في الرياض

بعد برج المملكة أطول مبنى في المملكة العربية السعودية حيث يصل ارتفاعه إلى حوالي 300 متر، ويتكون من 99 دور، بالإضافة إلى أنه يعتبر من أفضل اماكن في موسم الرياض ، كما يعد من أهم معالم الرياض الحضارية، ويقع هذا البرج في حي العليا.

كما أنه يحتوي على أفخم مراكز للتسوق والوحدات السكنية والمكاتب وصالة للاحتفالات، وفندق، وعدة مطاعم ومقاهي عالمية، ويمتلك هذا المكان عدة خيارات رائعة حيث يتم التسوق فيه بين أكثر من 161 محلاً تجارياً، أو تناول وجبة شهية بإطلالة جذابة وخلابة على مدينة الرياض من أحد مطاعمه العالمية، بالإضافة إلى التقاط أجمل الصور التذكارية من أعلى البرج.[1]

  • برج رافال

يعد برج رافال من أجمل وأكبر الأبراج في مدينة الرياض حيث أنه يبلغ حوالي 308 متر ويتكون من 62 طابق، ويحتوي على 7 مصاعد سريعة جداً، ويوجد في حي الصحافة، على طريق الملك فهد، ويتميز بتصميمه الرائع من قبل شركة رافال العقارية التي ساهمت في بناء العديد من الضواحي السكنية، ويعد سر جمال برج رافال هو تصميمه الخارجي الذي يعمل على استقطاب الضوء الطبيعي، حتى يحافظ على المبنى من درجات الحرارة المرتفعة والرياح.

ومن الجدير بالذكر أن برج رافال تم افتتاحه في شهر يناير عام 2014، كما أنه يحتوي على مجموعة متنوعة وراقية من الشقق السكنية والمطاعم والنوادي الصحية والمرافق الممتازة، كما أنه يضم فندق كمبنسكي الذي يضيف الهدوء والراحة للبرج، وقد نال البرج عدة جوائز محلية وعالمية أيضاً، لذلك يعتبر من أجمل معالم الرياض.

  • قلعة أو قصر أو متحف المصمك

تعد قلعة أو قصر أو متحف المصمك من أبرز المعالم السياحية في مدينة الرياض، ويكمن سر جمال قلعة المصمك في أن تاريخها أقدم من تاريخ المملكة السعودية نفسها، حيث بناها الأمير عبدالرحمن بن ضبعان، إبان حكم محمد عبد الله الرشيد، في عام 1895.

ويرجع سبب أهميتها التاريخية إلى أنها كانت الإنطلاقة المباركة التي تم عن طريقها تأسيس وتوحيد المملكة العربية السعودية، حيث كانت خير دليل على معركة فتح الرياض، التي انتصر فيها الملك عبد العزيز آل سعود واستعاد الرياض ولا تزال آثار تلك المعركة موجودة حتى الآن على باب قلعة المصمك الذي لم يتم تغييره من وقتها، وكانت توجد قلعة المصمك في الركن الشمالي الشرقي للرياض القديمة في السابق، ولكنها توجد في حي الديرة بالرياض في الوقت الحالي.[2]

  • متحف صقر الجزيرة للطيران

يعد متحف صقر الجزيرة للطيران إحدى أبرز متاحف في مدينة الرياض، ويرجع سبب ذلك إلى أنه يعرض تطور تاريخ الطيران للقوات الجوية الملكية في المملكة السعودية، منذ أكثر من حوالي 80 عام من عهد الملك عبد العزيز وحتى الآن، ويوجد متحف صقر الجزيرة للطيران في صقر الجزيرة على الطريق الدائري الشرقي في مدينة الرياض.

وتم افتتاح المتحف في شهر يناير عام 1999، ويتكون من طابقين، الطابق الأول يحتوي على صالة عرض رئيسيه مغطاة تحتوي على طائرات دخلت في خدمة سلاح الطيران السعودي، ومجسمات لطائرات أخرى، وشاشات لعرض تاريخ القوات الجوية، لكن الطابق الثاني يحتوي على مجموعة متنوعة من الأسلحة مثل القنابل والصواريخ، والملابس والأوسمة العسكرية.

  • المتحف الوطني في الرياض

يعتبر المتحف الوطني في الرياض من أبرز المعالم السياحية في المملكة السعودية عموماً، فهو يعد واجهة حضارية توضح التاريخ المشرف للمملكة السعودية، حيث يقوم بعرض عصور مختلفة ابتداءً من عصور ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث في تسلسل رائع، ويبرز مدى التطورات التي طرأت على شبه الجزيرة العربية بشكل خاص.

ويتكون المتحف الوطني في الرياض من 8 قاعات، ويوجد في المتحف قاعتين للعرض واحدة دائمة، والأخرى مؤقتة، كما توجد بداخله عدة مرافق خدمية عامة لزوار المتحف والموظفين به.

  • قصر الحمراء 

يعتبر قصر الحمراء من أبرز المعالم التاريخية في الرياض حيث كان شاهداً على العديد من الأحداث السياسية الهامة وأيضاً على قصة حب الملك عبدالعزيز وابنة الملك سعود، كما اُستقبل بداخله أهم رؤساء دول العالم، في الفترة التي كان فيها قصر الحمراء مقراً للحكم.

ويتكون القصر من طابقين، ويحتوي على 16 جناحاً وكان مقر حكم الملك سعود ومسكن له ولعائلته، ويرجع سبب أهمية هذا المكان إلى أنه يعد أول مبنى يتم إنشاءه بالحديد والأسمنت داخل مدينة الرياض، حيث كانت كافة المباني من قبله مصنوعة من الطين، ويرجع سبب تسمية قصر الحمراء بهذا الإسم نسبة إلى لون طلاءه الخارجي باللون الأحمر، والذي كان غريباً في ذلك الوقت.

  • قصر المربع

يعد قصر المربع من أهم الأماكن السياحية في الرياض القديمة ذات الشكل الرائع والبسيط، ويوجد قصر المربع في حي المربع وسط مدينة الرياض، ضمن مركز الملك عبد العزيز التاريخي، ويعد مكان جاذب لأنظار العديد من السياح للتعرف على تاريخ البلاد، وقد تم بناء القصر في عام 1936 ميلادياً.

  • متحف الآثار بجامعة الملك سعود

يعد من أهم الأماكن التاريخية في الرياض، وأحد أشهر متاحف المملكة السعودية عامة، يوجد المتحف في الطابق الأرضي لمبنى كلية الآداب على طريق الأمير عبد الله، يحتوي المتحف على عدة مقتنيات تاريخية، وقطع أثرية.

  • حديقة الحيوانات في الرياض

وهي تعد من أشهر الحدائق في الرياض، حيث تتميز بمساحات خضراء شاسعة، وتحتوي على أشجار النخيل والصنوبر، وحيوانات متنوعة يصل عددها إلى أكثر من 164 نوعاً، وتوجد حديقة الحيوانات في الرياض في حي الملز وسط المدينة.

  • منتزه سلام بالرياض

يعد من أفضل المنتزهات في مدينة الرياض وسبب ذلك يرجع إلى احتوائه على مساحات خضراء شاسعة، وفعاليات ترفيهية ممتعة، ومناظر خلابة، يوجد في منطقة قصر الحكم، ويحتوي على ألعاب مائية ونافورة راقصة ويوجد به محمية تحتوي على مجموعة كبيرة من الحيوانات، والطيور، والنباتات المميزة.

  • الحكير لاند بالرياض

تعتبر الحكير لاند بالرياض من أجمل المناطق السياحية الترفيهية في الرياض ويوجد بها أماكن ترفيهية مخصصة للنساء فقط، وتوجد مدينة الحكير لاند على الطريق الدائري الشرقي بين مخرجي 9 و 10 بحي الحمراء، وتضم عدد كبير من المطاعم، والأسواق والمحلات التجارية.[3]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق