مازدا MX-30 2022 اول سيارة مازدا كهربائية

كتابة: Abu Youssef آخر تحديث: 12 يوليو 2021 , 09:37

على الرغم من ان الاخبار والتسريبات حول السيارة مازدا MX-30 ظهرت منذ عامين تقريبا الا انها الان اصبحت واقع رسمي و قد أصبحت مازدا MX-30 2022 هي أول سيارة كروس أوفر كهربائية للشركة المصنعة في الأسواق .

تتميز هذه السيارة بانها كروس اوفر صغيرة الحجم ذات تصميم خارجي مميز و رياضي يحتوي على انحناء في تصميم الزجاج الخلفي يشعر أن السيارة هي واحدة من المركبات الكوبيه مع أبواب خلفية تعمل بمفصلات خلفية مثل السيارة بي ام دبليو I3 الكهربائية .

المميزات لا تتوقف في هذه السيارة فهي تعمل بالدفع الرباعي بالكامل و تعتمد على البطارية الليثيوم التي تمتلك قوة 35.5 كيلوات في الساعة و المحرك يعطي قوة إجمالية كهربائية تبلغ 144 حصان .

ميعاد طرح مازدا MX-30 بالأسواق 

أعلنت شركة مازدا ان السيارة حاليا متاحة للطلب المسبق للمشترين في السوق الأوروبي أما عن الولايات المتحدة الامريكية فان السعة ستطرح اولا في وكالة كاليفورنيا بداية من شهر سبتمبر القادم ثم بعد ذلك تصل الى مختلف الولايات الاخرى .

ما الجديد في مازدا MX-30 2022 ؟ 

صحيح و ان السيارة جديدة بالكامل في انتاج شركة مازدا إلا أنها تعتبر مستوحاة من تصميم CX-3 و CX-30 المتوفرين بالوقت الحالي مع عدد من الاختلافات .

كما أن السيارة كشف عنها منذ عامين على أنها تعتبر سيارة اختبارية و في الوقت الحالي اصبحت سيارة انتاجية و مع ذلك فان السيارة لم يتغير التصميم بالشكل الخرافي .

اسعار مازدا MX-30 2022 جميع الفئات

  • فئة سبورت بسعر 30,000 دولار وهو ما يعادل 112,000 ريال .
  • فئة تورينج بسعر 35,000 دولار وهو ما يعادل 131,000 ريال .
  • فئة جراند تورينج بسعر 40,000 دولار وهو ما يعادل 150,000 ريال .
  • فئة Signature بسعر 45,000 دولار وهو ما يعادل 170,000 ريال .

كما هو المعتاد فإن دائما شركة مازدا ما تقدم الفئات بشكل تدريجي و على هذا النحو تبدأ من الفئة القياسية و هي فئة سبورت وصولا الى اعلى فئة و هي فئة Signature  والتي يمكن أن نعتبرها الفئة الفاخرة ذات السعر العالي و الاضافة الخارجية و الداخلية المميزة .

مواصفات محرك مازدا MX-30 2022 

على الرغم من انها ستكون سيارة كهربائية بالكامل إلا أنها ستأتي اولا بنسخة المحرك البنزين التقليدية و التي تأتي بقوة 144 حصان تعمل بالدفع الرباعي لم تطرح بعد بالدفع الرباعي الذي يتوقع أن يكون قريبا .

في حين انه سيتم الكشف عن نسخة هجينة تجمع ما بين الكهرباء و البنزين مع الدفع الرباعي و قدرة حصانية أقل كما يتوقع أيضا ألا يكون التسارع الخاص بها عالي .

السيارة تأتي في منافسة مع موديلات اخرى تمتلك تسارع عالي مثل هوندا كونا الكهربائية و ميني كوبر الكهربائية حيث الاولى سعرها يبدأ من 40,000 دولار و محركها بقوة 201 حصان و الثانية بسعر يبدأ من 30,000 دولار و بقوة محرك تبلغ 181 حصان .

حزمة البطارية الكهربائية في هذه السيارة تأتي بقدرة 35.5 كيلوواط في الساعة و من المفترض ان تتمكن هذه السيارة من السير لمسافة 100 ميل من خلال الشحنة الواحدة و هو ما يعادل 160 كم و ان كان هذا الأمر صحيح فانها ستكون مسافة قليلة في حين أن السيارة شيفروليه بولت يمكنها أن تسير لمسافة 300 كم في شحنة واحدة .

المميز هنا أن هذه البطارية ستكون قادرة على الشحن عبر استخدام طاقة التيار المتردد بالإضافة إلى توفير شركة مازدا أجهزة شحن التيار المستمر و التي تعمل على الشحن بشكل سريع .

التصميم الخارجي مازدا ام اكس 30 2022 

لم تبتعد شركة مازدا في هذه السيارة عن هويتها الاساسية و ذلك من خلال الشبك العلي مع شعار مازدا ولكن الأمر هنا يختلف بعض الشيء .

كما نرى فان شركة مازدا قامت بتقليل حجم الشبك العلوي على غير المعتاد فقد رأينا في السابق ان الشبك يزداد حجمه مع الاصدارات الجديدة .

ولكن يبدو ان هذا الامر يحدث نتيجة أن السيارة تمتلك محرك كهربائية و قم اضافة فتحات تهوية في اسفل المصد الامامى و يحيط بها إطار من الكروم الاسود البلاستيكي .

هذا الكروم الأسود يمتد من المصد الامامي و على جانبي السيارة و حتى المصد الخلفي .

المصابيح الأمامية جاءت بالتصميم الكلاسيكي التقليدي لشركة مازدا متصل مع الشبك الأمامي والمرايا الجانبية سوداء اللون و الذي يتماشى مع الجزء العلوي من السيارة الذي يأتي بلون أسود يختلف عن جسم السيارة .

اما الهيكل الخلفي فهو مميز من حيث التصميم يأتي السقف منحني بشكل كبير بحيث يشعرك بأنها سيارة كوبيه و الاسطبات الخلفية تأتي ذات تصميم دائري و مسحوبة الى الصندوق الخلفي .

يوجد جناح خلفي في اعلى الصندوق الخلفي و مصابيح ضباب في اسفل المصد و نرى الكروم الأسود البلاستيكي في اسفل المصد الخلفي بتصميم كبير الحجم .

التصميم الداخلي مازدا MX-30 2022

تم الاعتماد في التصميم الداخلي للسيارة إلى عدد من المواد الطبيعية و المواد المستدامة و ذلك مثل الفلين و المفروشات القابلة للتنفس المصنوعة من المواد البلاستيكية المعاد تصميمها .

المقاعد الامامية تأتي واسعة و مريحة في حين أن المقاعد الخلفية تأتي اصغر حجما و لكنها ستكون مناسبة ايضا .

وحدة التحكم المركزية توفر مساحة تخزين جيدة خلف شاشة رقمية يمكن من خلالها التحكم في المناخ و عدد من الاعدادات الاخرى .

يوجد شاشة عرض اخرة معلوماتية وترفيهية تمتلك نظام الصوت و الملاحة و الكاميرا الاحتياطية و هي قادرة على التواصل مع الهواتف الذكية عبر أندرويد أوتو و آبل كار بلاي .

المقاعد عليها قماش فاخر و الامامية منها قابلة للتحريك بالعديد من الوضعيات في حين أن المقاعد الخلفية قابلة للطي لكي تعطي لك مساحة تخزين كبيرة للصندوق الخلفي .

وسائل الامان و السلامة مازدا ام اكس 30 2022 

توفر شركة مازدا مجموعة من وسائل الامان و السلامة و التي يمكن أن نطلق عليها i-Active Sense والتي تقدم جميع المواصفات التالية : 

  • تخفيف الاصطدامات الامامية .
  • خاصية الحفاظ على السير داخل الممر للمساعدة في تقليل وقوع الاصطدامات .
  • المكابح الاوتوماتيكية التي تعمل قبل الاصطدام .
  • خاصية الكشف عن حركة المشاة حول السيارة .
  • خاصية مراقبة النقطة العمياء .
  • خاصية التنبيه من حركة المرور الخلفية .
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق