ما السر وراء ارتداء السباحون الأولمبيون قبعتين أثناء السباحة

كتابة: menna samir آخر تحديث: 15 يوليو 2021 , 14:50

قبعات السباحة

تغطي قبعة السباحة الجزء العلوي فقط من رأس السباح وتحديداً مكان وجود الشعر وتأتي في عدة مواد مختلفة لكل منها مزاياها وعيوبها حيث يحافظ على شعرك بعيداً عن وجهك حتى تتمكن من التركيز على التمرين ويساعدك على السباحة بشكل أسرع من خلال القضاء على السحب في الماء وتعمل قبعات السباحة بشكل أفضل من مجرد ربط شعرك على شكل ذيل حصان لأنها تثبت كل الشعيرات الصغيرة حول جبهتك ورقبتك ولن تشعر بأن شعرك يقوم بسحبك للأسفل في الماء.[5]

أسباب ارتداء قبعة السباحة

قبعات السباحة شر لا بد منه على الرغم من أنها قد تكون مؤلمة إلا أنها توفر العديد من المزايا الإضافية التي تستحق العناء وهناك فكرة خاطئة كبيرة عن استخدام قبعات السباحة فهي ليست مصممة للحفاظ على جفاف شعرك فلا يوجد غطاء سباحة مضمون للحفاظ على جفاف الشعر ولمحاولة الحفاظ على شعرك جافاً قدر الإمكان يمكنك إما ارتداء غطائين ربما غطاء ليكرا وغطاء سيليكون فوق الجزء العلوي.

  • لجعلك أكثر انسيابية في الماء: إذا كنت تسبح بشكل تنافسي فإن السرعة مهمة للغاية وسوف يتسبب شعرك في سحب الماء مما يؤدي إلى إبطائك وتقلل قبعة السباحة من سحب الماء ويبقي شعرك بعيداً عن وجهك حتى تتمكن من رؤيته وأنت تسبح.
  • لحماية شعرك من الآثار الضارة للكلور: بينما لا يزال شعرك مبللاً ستمنع القبعات شعرك من التشبع بالمياه المضاف إليها الكلور في حمام السباحة والتي يمكن أن تلحق الضرر بشعرك.
  • النظافة: الأشخاص الذين يسبحون دون غطاء يفقدون شعرهم في حمام السباحة وينتهي بهم الأمر بالطفو في الماء ويسدوا المرشحات.
  • الدفء: إذا كنت تسبح في المياه المفتوحة فإن قبعة السباحة ستساعدك على إبقائك دافئاً في الماء البارد.[2][3][4]

لماذا يرتدي بعض السباحين الأولمبيين قبعتين

أن بعض السباحين يضاعفون قبعاتهم المطاطية وهو أمر ربما تكون قد لاحظته أثناء مشاهدة السباحين الأولمبين حيث يقوم الرياضيون بتعديل أغطية رأسهم قبل القفز في المسبح أو نزع طبقات بعد السباق ولكن ما الذي يمكن أن تفعله قبعتين أثناء السباحة؟

كل قبعة سباحة تخدم في الواقع غرضاً محدداً فالغطاء الداخلي عادةً ما يكون من مادة اللاتكس وهي مادة يعتقد العديد من الرياضيين أنها تلتصق برؤوسهم بشكل أفضل ولكن يمكن أن تتجعد المادة في حمام السباحة عندما يدفع السباح عبر الماء مما يسبب السحب (مادة اللاتكس ليست المادة الوحيدة التي يستخدمها الرياضيون للأغطية الداخلية حيث يرتدي البطل الأمريكي مايكل فيلبس غطاءً داخلياً من القماش الرقيق لضغط شعره).

لمحاربة مقاومة الماء يضيف الكثيرون غطاء سيليكون ثانٍ ناعم وقال ديف سالو المدير الفني للسباحة للرجال والنساء في جامعة جنوب كاليفورنيا: “يحافظ غطاء السيليكون الخارجي بشكل أفضل على الشكل ولا يتجعد كثيراً وبالتالي يتسبب في قدر أقل من السحب”.

سواء كان السباح يرتدي قبعات مزدوجة أم لا فإن الهدف دائماً هو الحصول على حركة سلسة قدر الإمكان أثناء السباحة حتى لا يعيق الشعر الحركة تماماً ويساعد الشكل الناعم للسباح على تبسيط المسار عبر الماء.

أنواع بونيه السباحة

هناك العديد من أنواع قبعات السباحة التي يجب على كل شخص أن يستخدمها أثناء السباحة ومنها:

قبعات السيليكون

تحظى أغطية السيليكون بشعبية كبيرة لأنها قوية جداً ومتينة وتكون ملائمة وأنيقة وآمنة وإذا كانت قبعة السباحة ستحافظ على شعرك جافاً نسبياً فإن غطاء السيليكون هو كذلك لأنه يغلق بإحكام لمنع الكثير من الماء من الوقوع تحت الغطاء.

تعتبر قبعات السيليكون مثالية للسباحين المنتظمين سواء كنت تتدرب لفريقك أو تسبح للياقة البدنية كل أسبوع وتم تصميم أغطية السيليكون لتكون ناعمة تماماً دون تجاعيد مما يجعلها أكثر ديناميكية وهيدروديناميكية للسباحين المتنافسين.

 قبعات النيوبرين

نظراً لارتفاع شعبية رياضة الترياتلون والسباحة في المياه المفتوحة أصبحت قبعات النيوبرين أو قبعات السباحة الحرارية متاحة الآن بسهولة وهي مصممة للحفاظ على دفء رأسك عند السباحة في الظروف الباردة.

يستخدم النيوبرين في صناعة بدلات غوص السكوبا وهو يعمل عن طريق السماح لبعض الماء بالدخول ثم إبقائه قريباً من جسمك مما يسخنه ويعزلك لذلك إذا كنت سباحاً في المياه المفتوحة وتحتاج إلى الدفء فهذا اختيار رائع ولكن إذا كنت تسبح في حمام سباحة مدفأ فإننا لا نوصي بقبعة النيوبرين.

قبعات بوليستر ليكرا

إذا كانت الراحة هي أولويتك الرئيسية فإن قبعة السباحة الليكرا أو البوليستر هي خيار جيد والقماش الناعم لن يسحب أو يمسك شعرك ويمنحك ملاءمة سهلة ومع ذلك فإن قبعات البوليستر والليكرا مسامية تماماً وبالتالي سوف يبلل شعرك تماماً.

قبعات فقاعات

عادةً ما تكون أغطية الفقاعات مصنوعة من مطاط اللاتكس ولها مظهر رجعي حيث تعتبر قبعات السباحة هذه رائعة للشعر الطويل لأنها توفر ملاءمة أكثر من غطاء السيليكون وهي مريحة للغاية وتمتلئ الفقاعات بالهواء وهذا إلى جانب مادة المطاط السميكة يجعلها دافئة جداً ومثالية للسباحة في المياه المفتوحة وعادةً ما تغطي أغطية الفقاعات أذنيك أيضاً مما يزيد من الدفء ويمنع الضوضاء.

طريقة ارتداء قبعة السباحة

  • قد يكون ارتداء قبعة السباحة عملاً صعباً خاصةً إذا كان لديك شعر طويل وأفضل طريقة للقيام بذلك هي إمساك الغطاء من الجانبين وإحضار رأسك للأمام والبدء بسحب الغطاء على جبهتك ثم الاستمرار في العمل عليه لأسفل.
  • إذا كان شعرك طويلاً يجب أن تترك شعرك للخلف واسحب الغطاء في منتصف الطريق ثم لف الباقي وحاول وضعه في الغطاء بشكل متساوٍ قدر الإمكان حتى يظل الغطاء محكم الإغلاق.
  • السباحين الذين يضعون شعرهم في الكعك أو ذيول الحصان يخلقون نقطة في قبعتهم والتي قد تسمح بدخول الماء لأنه غير مغلق بشكل صحيح حول الوجه.

نصائح قبل ارتداء قبعة السباحة

  • بعد السباحة ستجد أن لديك بقعاً مبللة على شعرك إلا إذا وجدت قبعة سباحة تناسبك تماماً وإذا كنت ترغب في تجنب دخول الكلور إلى قبعتك يمكنك تبليل شعرك في الحمام أولاً قبل ارتداء قبعة السباحة سيساعد ذلك على منع الكلور من التسرب تحت الغطاء.
  • يقوم بعض الأشخاص بترطيب شعرهم قبل ارتداء قبعة السباحة ولكن هذا يمكن أن يتسبب في انفصال القبعة ومع ذلك إذا كان لديك نظارات واقية فوق الغطاء فمن المفترض أن يمنع ذلك من الارتفاع وإذا قمت بتنظيف البلسم على شعرك أولاً يجب أن تتأكد من أن لديك غطاء مع مانع تسرب جيد حتى لا يدخل البلسم في حمام السباحة.
  • إذا كنت من محبي السباحة دون غطاء نقترح عليك أن تقوم بغسل شعرك في الحمام قبل السباحة وأن تقوم بوضع مقدار من الشامبو جيداً واستخدام مكيف للمساعدة في إصلاح أي ضرر ناتج عن الكلور وإذا كنت تسبح بانتظام فننصحك باستخدام علاج الترطيب العميق مرة واحدة في الأسبوع أيضاً.
  • لإطالة عمر قبعة السباحة والحفاظ عليها في حالة جيدة يجب شطفها بالماء البارد ثم تجفيفها بعد الاستخدام ولا تترك قبعة السباحة معرضة لأشعة الشمس لفترات طويلة وتجنب ملامستها للأشياء الحادة مثل مشابك الشعر والدبابيس لأنها قد تثقبها.[1]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق