مميزات معالجات AMD Ryzen وعيوبها

كتابة: Abu Youssef آخر تحديث: 25 يوليو 2021 , 17:46

بالتأكيد حين نتحدث عن معالجات الحواسيب فإن معالجات انتل هي الافضل و لكن هذا لا يعني أنها الوحيدة في السوق فهناك معالجات AMD التي سنتعرف على مميزاتها و عيوبها و كذلك المقارنة بينها و بين معالجات انتل .

مميزات معالجات AMD Ryzen

السعر الرخيص 

معالجات AMD دائما ما تدخل في منافسة من حيث المواصفات و القيمة السعرية مع معالجات إنتل لان معالجات انتل هي الأكثر شهرة وطلبا في مختلف دول العالم فان سعرها هو الاعلى وبالتالي فإن معالجات AMD هي الارخص .

فإذا كنت واحدا من محبي ممارسة الألعاب الإلكترونية على الحواسيب و ليس لديك المال الكافي لكي تحصل على معالجات إنتل فانت الان امام البديل المناسب ذو السعر الارخص مع نفس الامكانيات تقريبا .

و لكن حتى الان لم نتمكن من التعرف على كمبيوتر الكل في واحد يعمل بمعالجات AMD .

الامكانيات الرسومية جيدة 

بالاضافة الى القيمة السعرية الرخيصة فإن معالجات AMD تقدم أداء جيد بالنسبة لجودة الرسوميات و ذلك مقارنة بمعالجات إنتل خاصة لمن يحب ممارسة الألعاب الإلكترونية أما في حالة اذا كنت تبحث عن حاسوب لاستخدامات اخرى فيمكنك الاعتماد وقتها على معالجات إنتل .

القضاء على البرامج الضارة 

الشركة المنتجة لمعالجات AMD قامت باضافة مميزات متعددة في المعالج و التي منها القدرة على اكتشاف البرامج الضارة او الفايروسات و هذا يعني أنك لست في حاجة إلى القيام بتنزيل أحد البرامج التي تقوم بفحص الحاسوب من الحين الى الاخر .

هذه الميزة التي تم إضافتها في المعالجات يطلق عليها ميزة الحماية من الفيروسات المعززة باختصار EVP ، أما عن طريقة عملها فهي تعمل بشكل تلقائي في كل مرة ترغب فيها بالقيام بتشغيل أحد البرامج على الجهاز .

على الرغم من برامج اكتشاف الفيروسات تقوم بفحص البرنامج اثناء تحميله من الانترنت الا ان هذه الميزة في معالجات AMD تبدأ في فحص البرنامج أثناء عملية التشغيل للبرنامج .

التعامل الأفضل مع تطبيقات 64 بت

مع التطور التكنولوجي في وقتنا العالي فقد قام الكثير من صانعي المحتوى بتقديم التطبيقات بتردد 64 بت لكي تصبح افضل و اعلى من حيث الجودة مع الاستمرار في تقديم النسخ الأقل .

و لذلك فان صانعي معالجات AMD قد انتهزت هذه الفرصة وقدمت أداء مثالي مع جميع التطبيقات التي تمتلك 64 بت .

الاستهلاك الأقل

الان انت لست في حاجة إلى القيام بشراء ماذربورد ذات سعر مرتفع لكي تحصل على افضل اداء خاصة و أن معالجات AMD تأتي بترددات مل معدل الى حد كبير والتي تعني استهلاك أقل للطاقة و ذلك من خلال توفير أداة Razer Master Tool .

خاصة و ان مودلات B350 و الاصدارات الاعلى منها تأتي بالفعل برفع لتردد التشغيل .

عيوب معالجات AMD Ryzen

الحرارة المرتفعة

لا تمتلك معالجات AMD المبدد الحراري كمكون رئيسي للتبريد و بالتالي فانك تشعر بحرارة المعالج دائما و مع ذلك فان بعض معالجات AMD مازالت تستخدم المروحة كمكون أساسي للتبريد .

خسارة المالتى ميديا

بالنسبة للمستخدمين الذين يفضلون استخدام المالتي ميديا من حيث برامج الفيديو و الصوت و المونتاج و تشغيل مقاطع الفيديوهات و غيرها الكثير فإن النصيحة الأولى لهم هي عدم استخدام معالجات AMD و إنما بشكل مباشر الانتقال الى معالجات إنتل .

الشعبية المنخفضة 

عند القيام بعمل مقارنة ما بين مستخدمي انتل و مستخدمي AMD فليس هناك مقارنة بينهم على الرغم من المقارنات المنتشرة حول العالم ومع ذلك فإن علامة AMD التجارية غير معروفة بشكل كبير لدى العديد من المستخدمين حول العالم .

و في حالة تم طرح سؤال هول ” ايهما افضل Intel أم AMD ؟ ” فإن الإجابة بمنتهى البساطة هي معالجات انتل ، و لكن لماذا هذه هي الاجابة الافتراضية ؟ .

فعلى الرغم من ان معالجات انتل ايضا لها الكثير من المميزات و العيوب إلا أن الشعبية الكبيرة التي تمتلكها تعني انها الاعلى جودة و الاعلى سمعة و في المقابل فان الشعبية المنخفضة لمعالجات ايه ام دي تعني انها اقل جودة و اقل سمعة ايضا على الرغم من أن المواصفات بين المعالجات متقاربة بشكل كبير .

أيهما أفضل معالجات Intel ام AMD ؟ 

على الرغم من أن معالجات AMD أصبحت الآن أكثر ثقة في نفسها مقارنة بأي وقت مضى بعد أن حصلت على البنية الجديدة Zen و كذلك بعد إصدار الجيل الثاني منها Zen 2 و لكن ايضا هذا لا يعني ان معالجات Ryzen 3000 هي افضل من سلسلة إنتل كور 10 الجديد و هي تعتبر الافضل من حيث ترتيب المعالجات حسب القوة بعد الاصدار السابق معالجات انتل الجيل التاسع

كلا من هذه المعالجات يقدم اداء مختلف خاصة على المستوى المعماري و ذلك من حيث التأثير على درجات الحرارة أثناء العمل و الاستهلاك و رفع تردد التشغيل و سعر البيع أيضا .

من مميزات شراء معالجات انتل انها تمتلك تصميما أساسيا مترابط مع بعضه البعض وهو ما يعني أن جميع النوايا الخاصة بها تأتي جميعا في رقاقة سيليكون واحدة فقط .

و في المقابل نرى ان المميزات التي يمكن أن تحصل عليها حين تقوم باستخدام سلسلة معالجات Ryzen 3000 على بنية Zen 2 هي : 

  • تردد عمل أعلى .
  • مساحة أكبر لرفع تردد التشغيل .
  • اختفاء ذاكر التخزين المؤقت .
  • قلة الاعتماد على الذاكرة العشوائية .

يعتبر معالج Core i5 10400 F واحدا من أفضل المعالجات التي قدمتها شركة إنتل و سعره اقل من 200 دولار و في المقابل نجد ان هناك منافس Ryzen 5 3600X و الذي ينتج لك تردد 3200 ميجاهرتز في مقابل 2666 ميجاهرتز معالجات شركة انتل .

تقوم شركة AMD بالكشف عن معالج Ryan 9 3900X من خلال شريحتين في كل واحد منها يوجد ستة أندية من أصل ثماني أنوية نشطة و لا يتفرض لها الوصول الى الترددات العالية .

أما شركة انتل فإنها تقوم بتشغيل كل الانوية في بطاقة واحدة و ذلك مثل معالج Core i9 10900K فالشريعة عليها عشرة أنوية وظيفية تحقق تردد 5.3 ثابت مع النواة النشطة و 4.9 جيجاهرتز مع جميع الانوي النشطة .

صحيح و ان شركة إنتل تسعى الى الحصول على هامش ربح عالي الا ان تكلفة انتاج معالجاتها عالية .

في المقابل تقوم شركة AMD باستخدام معالجات متعددة الشرائح و هذا يعني ان كل معالج مقسم إلى شرائح تدمج كل شريحة أربعة أنوية .

نجد ايضا ان احد افضل المعالجات التي قدمتها شركة AMD هو المعالج Ryzen 7 1700 و الذي يحتوي على 8 انوية و يتوفر في الاسواق بسعر 340 يورو في حين ان المعالج المعادل له من شركة انتل و هو Core i7 6900 K يأتي بسعر 1200 يورو بفارق كبير عنه .

الجيل الحالي من معالجات ايه ام دي مثل المعالج Ryzen 9 3900X يحتوي على 24 نواة يأتي بسعر 480 يورو .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق