طريقة عمل الكرواسون الفرنسي بالصور .. ” هش وسريع “

كتابة: Aya Magdy آخر تحديث: 28 يوليو 2021 , 13:23

ما هي سبب شهرة الكرواسون الفرنسي

من منا لا يحب الكرواسون، فهي تعتبر أكلة سهلة وسريعة وتصلح في جميع الوجبات، وفي الرحلات الطويلة ايضاً، فهي تعتبر من الأكلات الخفيفة للأطفال، ومن أفضل انواع الكرواسون، هو الكرواسون الفرنسي.

ولا يوجد حقًا بديل للكرواسون الفرنسي الأصيل الهش المقرمش الدافئ خاصة إذا كان في فصل الشتاء، فإذا لم تكن قد زرت فرنسا من قبل، فيمكنك أن تطلب من شخص ما أن يرسل لك كرواسون بالبريد الجوي، أو يمكنك ببساطة معرفة طريقة صنع الكرواسون الفرنسي في المنزل  في مطبخك.

وعادةً ما يكون الكرواسون الفرنسي  عبارة عن لفافة معجنات على شكل هلال  من أصل نمساوي وفرنسي محضرة بعجينة الخميرة، ويتم وضع طبقات العجين جيدًا مع الزبدة ويتم لفها وحتى طيها ثلاث مرات متتالية، مما يؤدي إلى الحصول على 81 طبقة من الزبدة في المجموع  ويشار إلى هذه العملية باسم التصفيح.[1]

بعض الملاحظات قبل تحضير الكرواسون

  • عند تحضير الكرواسون، من الصعب إخفاء الأخطاء الطفيفة في  طريقتك، حيث تكمن صعوبة تحضير الكرواسون في صنع طبقات رقيقة ومتساوية من الزبدة والعجين يدويًا معاً مما ينتج عنه القوام والحجم المناسبين، وعلى هذا النحو، قد يكون من غير المعقول أن تتوقع أنك ستصنع كرواسانًا مثاليًا في محاولتك الأولى لهذه الوصفة.
  • تعتبر الممارسة والخبرة هي مفاتيح إتقان عمل الكرواسون الفرنسي.
  • تعتبر  عملية  اختيار الدقيق المناسب أمرًا مهمًا للغاية لأنه سيحدد حجم وملمس الكرواسون، وقد  يُنصح باختبار بعض أنواع الدقيق للحصول على ذلك النوع الفرنسي، الذي يضرب البقعة الحلوة بين القوة والمرونة.
  • قد يعتبر الشيء نفسه متوافق تماما في مرحلة وضع الزبدة، ويجب أن يكون مرنًا دون أن يكون شديد النعومة.
  • تعتبر الزبدة العضوية ذات المحتوى المائي المنخفض خيارًا رائعًا، فقد تميل الزبدة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء إلى أن تصبح صلبة، مما يسهل التكسر والتمزق.
  • إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تخبز فيها الكرواسان ، فمن المستحسن اختيار يوم بارد تكون فيه درجة حرارة الغرفة أقل من 20 درجة مئوية (68 درجة فهرنهايت)، فهذا يوفر لك الوقت الكافي لعمل الكرواسون بالكامل، ويقلل من فرص العجين لامتصاص الزبدة.
  • عليك التأكد من احتواء الكرواسون على طبقات قشرية، ويجب أن تبقى الزبدة صلبة بين طبقات العجين.[2]

مقادير الكرواسون الفرنسي

  • أربع أكواب من دقيق المخبوزات
  • ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية
  • كوب وربع من الحليب البارد
  • معلقتين كبيرتين زيدة غير مملحة، وتكون في درجة حرارة الغرفة
  • ربع كوب من السكر.
  • ملعقة صغيرة ونصف ملح
  • كوب مع معلقتين زبدة الغير مملحة
  • بيضة
  • ملعقة كبيرة من اللبن
  • رشة نسكافية

ما هي طريقة عمل الكرواسون الفرنسي

احضري وعاء للعجن، وقومي بوضع كل المكونات السابقة معا ماعدا ” زبدة الحشو”، ومن الأفضل تحضير عجينة الكرواسون في المساء، عليك في أن تبدأ بخلط مكونات العجين واعجن لمدة 3 دقائق، اعجنيها بسرعة منخفضة إلى متوسطة حتى تتماسك العجينة.

ثم توضع العجينة على سطح يكون مرشوش بقليل من الدقيق، وحاول عجنها بيدك لمظة لا تقل عن دقيقة، ثم حاول تشكيلها على شكل قرص، بعد ذلك قم بعمل علامة (X) بإستخدام السكين على العجينة، فذلك يساعد العجينة في انها ترتاح بصورة أفضل [3] [2]

بعد ذلك قومي بوضع العجينة كلها في وعاء به قليل من الدقيق، وعلى وجه العجين ايضاً.

وتوضع العجينة في وعاء من كمية من الدقيق، ثم تغطى جيداً، أو توضع في كيس محكم الغلق، وتظل في الثلاجة حوالي 6 ساعات، أو يوماً كاملاً.

حاول تقطيع الزبدة لعدد من المكعبات أو الشرائح التي تفرد بين ورقتي الزبدة، ولا بد وأن تكون على شكل مربع مقاس 17 سم.

بعد تقطيع الزبدة إلى عدد من المكعبات، توضع في الثلاجة لمدة ساعة تقريبا لكي تتماسك، ومن ثم تخرج العجينة وتفرد من منتصفها للأربع جهات على السطح المرشوش بالدقيق لكي تأخذ الشكل المناسب.

ويجب أن يكون حجم العجينة أكبر من حجم الزبدة، لكي تسمح بأستيعاب الزبدة في داخلها، وقوم بإغلاق العجينة عليها من جميع الجوانب الأربعة فتكون في شكل الظرف.

حاول الضغط على الأطراف بخفة شديدة حتى تغلق جيداً على الزبدة، مع رش القليل من الدقيق على العجينة، ومن ثم تفرديها لكي تكون على شكل مستطيل.

حاول التخلص من الدقيق المتبقي من العجينة، ومن ثم طبق من طرف إلى نهاية المنتصف، ثم ضع عليها الطرف الآخر.

توضع العجينة في وعاء وتغطى جيداً “بالكلينج فيلم “ثم توضع في الثلاجة لمدة 30 دقيقة تقريباً، بعد ذلك تخرج العجينة وتفرد مرة أخرى في سطح مرشوش بقليل من الدقيق.

وتطبق بنفس الطريقة ومن ثم توضع في الثلاجة، مرة أخرى لمدة 30 دقيقة، وبالمثل تكرر تلك الخطوات مرة أخرى، وتغطي وتوضع في الثلاجة لليوم التالي.

وتخرج العجينة ومن ثم تفرد بنفس الطريقة لكي تكون على شكل مستطيل بشكل منتظم عن طريق استخدام سكين حاد.

ومن خلال  استخدام سكين حاد سوف يقطع المستطيل إلى مثلثات متساوية، ومن ثم نقوم بعمل عدد من القطع الصغيرة الموجودة في قاعدة كل مثلث.

وحاولي لف كل مثلث من القاعدة الخاصة به، وذلك مع سحب الطرف الخارجي قليلاً ويضغط على نهاية طرف المثلث بالاصبع حتى لا يتفك الكرواسون عندما يتغير حجمه في اثناء التسوية.

وأخيراً قومي برص قطع الكرواسون على صينية مبطنة من خلال ورق الخبز وقومي بدهنها بمزيج من البيض والحليب معاً، وحاولي تركه في مكان دافئ لكي يتخمر لمدة ساعة ونصف تقريبا، وضعيه في الفرن لمدة 15 دقيقة.

ما هي العوامل المهمة لصنع الكرواسون

درجة حرارة

على وجه التحديد، تعتبر درجات حرارة كتلة الزبدة أو “beurre de tourrage” أو “torrage”، والعجين هامة جداً، وتؤثر بشكل كبير للغاية في تسوية الكرواسون.

حيث تقول بعض الوصفات على الإنترنت أن كلاهما يجب أن يكون باردًا جدًا، وفي نفس درجة الحرارة لصنع كرواسون مثالي، في حين أنه من الضروري أن يتم تبريد كلا المكونين إلا أنه لا يجب أن يكونا في نفس درجة الحرارة.

وايضاً يجب أن تكون باردة حتى تظل طبقاتها منفصلة كما يتم تصفيحها،  فإذا كان أي منهما دافئًا جدًا، فيمكن أن تذوب الزبدة في العجين، بدون التصفيح المناسب، لن تكون هناك طبقات قشارية في الكرواسان الفرنسي وقد ينتهي بك الأمر بشيء يشبه البريوش بدلاً من الكرواسون

المرونة

يجب أن يكون كلا المكونين (الزبدة والعجين) في حالة مرونة، حتى تنجح هذه الوصفة، لا بد وأن يكون العجين بارد ولكن مرن.

طالما أنها باردة ومرنة أيضًا، فإنها تتدحرج بسهولة مع الحفاظ على وجود طبقات منفصلة.

وقد كانت الزبدة هشة للغاية ومكسرة داخل العجينة، فإذا كانت الزبدة غير مرنة وكانت باردة جدًا، فيمكن أن تتفتت إلى قطع صغيرة بل وتخرج من العجين مثل هذا.

فتصبح العجينة ناعمة لأن الزبدة تفرش بالعجين، وعندما تصبح الزبدة مرنة، يكون كل من العجين والزبدة باردين، ويتم طرحهما بشكل متساوٍ للحصول على القوام المطلوب للعجين . [3]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق