ماهو نص لوريم إيبسوم فيلر؟.. وما فائدته

كتابة: menna samir آخر تحديث: 28 يوليو 2021 , 20:52

ماهو نص لوريم إيبسوم

إذا كنت قد استخدمت على الأقل شكلاً من أشكال الكتابة أو برامج إدارة محتوى الويب فهناك احتمال أن تكون قد واجهت نص لوريم إيبسوم Lorem Ipsum ولكن بالنسبة لأولئك الذين لا يعرفون ما هو لوريم إيبسوم؟ فقد يكون مجرد مجموعة من الكلمات اللاتينية لا معنى لها وإذا تعمقت قليلاً وقمت ببعض الأبحاث حول لوريم إيبسوم فسوف تكتشف التاريخ المذهل وراء ذلك.

ما هو لوريم إيبسوم؟

لوريم إيبسوم نص وهمي وطريقة لكتابة النصوص وغالباً ما يستخدم في تخطيط الطباعة أو الرسوم البيانية أو تصميم الويب والنشر والتصميم الجرافيكي والغرض الأساسي من لوريم إيبسوم هو إنشاء نص لا يصرف الانتباه عن التخطيط العام والتسلسل الهرمي المرئي (باختصار إن الهدف هو الشكل وليس المحتوى) على الرغم من أن النص مكتوب باللاتينية إلا أنه ليس له أي معنى واضح إنه مجرد نص عام ويمكن استخدام ذلك النص قبل نشر النسخة النهائية.[1]

نبذة تاريخية عن نص لوريم إيبسوم

هناك اعتقاد شائع إن لوريم إيبسوم Lorem Ipsum ليس نصاً عشوائياً ولكن مصطلح لوريم إيبسوم Lorem Ipsum مشتق من المصطلح اللاتيني Dolorem Ipsum وتم استخدام النص لفترة طويلة جداً ويمتد تاريخه لأكثر من ألفي عام وتم اكتشاف أصولها من قبل ريتشارد ماك لينتوك Richard McClintock وهو بروفيسور وباحث لاتيني من جامعة هامبدن سيدني ووفقاً لبحثه يعود لوريم إيبسوم إلى عام 45 قبل الميلاد من الأدب اللاتيني الكلاسيكي.

قام ريتشارد بالبحث عن كلمة (consectetur) وهي كلمة لاتينية غامضة وخلال بحثه عن معنى تلك الكلمة في الأدب اللاتيني عثر عليها في كتاب “حول أقاصي الخير والشر” De Finibus Bonorum et Malorum وكانت سلسلة الكتب عبارة عن أطروحة حول نظرية الأخلاق وكتبها الفيلسوف ورجل الدولة الروماني القديم ماركوس توليوس شيشرون حيث تم أخذ النص الوهمي من خطاب الكتاب الأول حول مذهب المتعة وحظيت الرسالة بشعبية كبيرة خلال عصر النهضة وأجبرت عدداً كبيراً من المفكرين والنجوم في ذلك الوقت على قراءة الكتب.

عصر النهضة

بسبب شعبية كتاب “حول أقاصي الخير والشر” De Finibus Bonorum et Malorum جاء نص لوريم إيبسوم في شكله الحالي وكان “شيشرون” يعتبر أحد أمهر الخطباء في كل العصور وفي عصر التنوير كانت أعماله تعتبر معيار النثر باللاتينية ولكن كيف أصبحت أعمال شيشرون العظيمة في النهاية نصاً يتم استخدامه؟

ووفقاً لريتشارد ماك لينتوك ربما كانت مجرد صدفة لقد افترض أن عامل الطباعة الذي طُلب منه عمل “كتاب كعينة” استخدم النص كطريقة لإظهار الخطوط المختلفة ولأن النص يجب أن يكون غير محسوس حتى لا يصرف الانتباه عن السمات الرسومية قام كاتب الطباعة بترتيب الكلمات ومع عمل شيشرون كواحد من أكثر الأعمال المنشورة خلال ذلك الوقت من المرجح أن يستخدم عامل الطباعة مقتطفاً من كتب شيشرون بسبب هذه المصادفة الغريبة فإن الكلمات المشوشة للخطيب الأسطوري بقيت لأكثر من أربعة قرون.

تم نشر لوريم إيبسوم في الستينيات من خلال أوراق النقل الجافة من Letraset ودخلت لاحقاً العالم الرقمي عبر Aldus PageMaker ويدعي البعض أن لوريم إيبسوم يهدد بالترويج للتصميم على المحتوى بينما يدافع البعض الآخر عن قيمته في عملية التخطيط وبشكل عام يعد لوريم إيبسوم هو الأنسب لمنع القوالب من التغيير عن نسخة المسودة.[1][3]

نص المصدر الأصلي لوريم إيبسوم

فيما يلي المقاطع اللاتينية الأصلية التي اشتُق منها لوريم إيبسوم مقترنة بترجماتها لعام 1914 بقلم هـ. راكهام.

القسم 1.10.32 من كتاب “حول أقاصي الخير والشر” (de Finibus Bonorum et Malorum) لمؤلفه شيشيرون في سنة 45 قبل الميلاد:

النص اللاتيني الأصلي:

“Sed ut perspiciatis, unde omnis iste natus error sit voluptatem accusantium doloremque laudantium, totam rem aperiam eaque ipsa, quae ab illo inventore veritatis et quasi architecto beatae vitae dicta sunt, explicabo.

Nemo enim ipsam voluptatem, quia voluptas sit, aspernatur aut odit aut fugit, sed quia consequuntur magni dolores eos, qui ratione voluptatem sequi nesciunt, neque porro quisquam est, qui dolorem ipsum, quia dolor sit amet consectetur adipisci[ng] velit, sed quia non numquam [do] eius modi tempora inci[di]dunt, ut labore et dolore magnam aliquam quaerat voluptatem. Ut enim ad minima veniam, quis nostrum exercitationem ullam corporis suscipit laboriosam, nisi ut aliquid ex ea commodi consequatur?

Quis autem vel eum iure reprehenderit, qui in ea voluptate velit esse, quam nihil molestiae consequatur, vel illum, qui dolorem eum fugiat, quo voluptas nulla pariatur?”.

ترجمة هـ. راكهام:

“But I must explain to you how all this mistaken idea of denouncing of a pleasure and praising pain was born and I will give you a complete account of the system, and expound the actual teachings of the great explorer of the truth, the master-builder of human happiness.

No one rejects, dislikes, or avoids pleasure itself, because it is pleasure, but because those who do not know how to pursue pleasure rationally encounter consequences that are extremely painful. Nor again is there anyone who loves or pursues or desires to obtain pain of itself, because it is pain, but occasionally circumstances occur in which toil and pain can procure him some great pleasure.

To take a trivial example, which of us ever undertakes laborious physical exercise, except to obtain some advantage from it? But who has any right to find fault with a man who chooses to enjoy a pleasure that has no annoying consequences, or one who avoids a pain that produces no resultant pleasure?”.[5]

فوائد نص لوريم إيبسوم

من المعروف إن المحتوى الجيد يلهي القارئ عن الشكل الخارجي للنص ولذلك يتم استخدام طريقة لوريم إيبسوم لأنها تعطي توزيعاً طبيعياً هذه بعض الأسباب الرئيسية التي تجعل النص الوهمي لوريم إيبسوم أداة رائعة بالنسبة لك:

  • إنه يقدم منظور جيد عن الشكل الذي سيكون عليه التصميم عند وجود نسخة طبق الأصل منه حتى لو لم تكن هذه النسخة متاحة بعد.
  • يوضح أسلوب الطباعة ويوضح كيف يتناسب مع الشكل العام للتصميم.
  • لوريم إيبسوم كمادة مالئة للمحتوى سواء كنت تكتب مقالاً قصيراً لمدونتك أو تنشئ رسماً بيانياً لتسويق المحتوى فإن لوريم إيبسوم Lorem Ipsum يملأ الفراغات حتى يمكنك استبدالها بمحتوى حقيقي.
  • يستخدم نص لوريم إيبسوم Lorem Ipsum أيضاً في الفونوشوب Photoshop حيث يمكنك لصق نص وهمي في طبقة نص ويمكنك القيام بذلك عن طريق إنشاء طبقة نص ثم تحديد Type ثم Paste Lorem Ipsum وستظهر فقرة بنص لوريم إيبسوم.
  • يساعدك لوريم إيبسوم في إعداد الخطوط بكفاءة حيث يعد نص لوريم إيبسوم Lorem Ipsum أيضاً طريقة فعالة لإعداد الخطوط الخاصة بك قبل وضع المحتوى الخاص بك على سبيل المثال أنت تكتب محتوى لموقعك على الويب وتريد أن يكون لموقعك على الويب خط وطول وتصميم معين حيث تسمح لك إضافة نص لوريم إيبسوم Lorem Ipsum بإعداد تفاصيل الخط بكفاءة قبل وضع المحتوى الخاص بك.[1][2]

لماذا تحتوي الكثير من صفحات الويب على نص لوريم إيبسوم

قم بالبحث عن لوريم إيبسوم “Lorem ipsum” على الإنترنت فهل من المفاجئ أن يتم إرجاع مئات الآلاف من النتائج؟ هناك عدة أسباب لذلك عندما تفكر في أن معظم مواقع الويب المدرجة في نتائج البحث تحتوي على لوريم إيبسوم “lorem ipsum” دون أي غرض محدد:

  • السبب (1): تسمح بعض برامج تحرير html أو الويب في السوق للمستخدمين بإنشاء صفحة ويب وإدراج نص لوريم إيبسوم Lorem ipsum تلقائياً.
  • السبب (2): على غرار السبب (1) يوجد تطبيق لمعالجة الكلمات أو تطبيق dtp في السوق يسمح للمستخدمين بإنشاء مواقع ويب ويحتوي أيضاً على نص حشو افتراضي لوريم إيبسوم lorem ipsum.
  • السبب (3): يوفر مضيفو الإنترنت مواقع ويب افتراضية لعملائهم تحتوي على نص لوريم إيبسوم Lorem Ipsum.
  • السبب (4): يستخدم الأشخاص نص لوريم إيبسوم Lorem Ipsum على مواقع الويب الخاصة بهم وينسون حذف النص أو فهرسة مواقعهم بواسطة محركات البحث.[4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق