قصة راس السنة الهجرية للأطفال .. ” كاملة “

كتابة: Hanan Ghonemy آخر تحديث: 21 فبراير 2022 , 22:49

رأس السنة الهجرية

بداية العام الجديد طبقا للتقويم الهجري هو اليوم الذي يبدأ فيه رأس السنة الهجرية، ويعتبر إجازة رسمية داخل كثير من البلدان الإسلام ية، ويجب على الأمهات والآباء تعليم الأطفال قصة رأس السنة الهجرية من خلال معرفة معني أسماء شهور السنه وهي كالتالي:

  • شهر محرم وتتكون السنة الهجرية من 12 شهر، من بينهم 4 أشهر حرم، تمت تسميته بذلك لأن العرب حرموا على أنفسهم القتال في ذلك الشهر.
  • شهر صفر تمت تسميته بهذا الاسم لأنّ العرب قديما كانت تصفر فيه منازلهم.
  • ربيع الأول تمت تسميته بذلك لأنّه في أثناء تسميته كان في الربيع.
  • ربيع الآخر سمى بهذا الاسم لأنّه الشهر الذي يلي ربيع الأول.
  • جماد الأولى تمت تسميته بذلك لأنّه يقع في فصل الشتاء فتتجمد الماء به.
  • جماد الآخرة سمى بهذا الاسم لأنّه يأتي بعد جمادى الأولى.
  • شهر رجب تمت تسميته بذلك بسبب نوع الرماح فيه من أسنتها.
  • شعبان سمى بهذا الاسم لأنّه يأتي بين رجب ورمضان.
  • شهر رمضان هو الشهر الذي يصوم فيه المسلمون، وتمت تسميته بذلك لرموض الحر به.
  • شهر شوال هو الشهر الذي يأتي فيه عيد الفطر، وقيل إنّ الإبل تشوّلت في حالة جفاف لبنها ونقصه.
  • شهر ذو القعدة هو ضمن الأشهر الحرم وتمت تسميته بذلك بسبب قعود العرب عن الغزو.
  • شهر ذو الحجة من الأشهر الحرم كذلك وهو الشهر الذي يحج فيه المسلمون، وبه عيد الأضحى وتمت تسميته بذلك بسبب الحج به.
  • الكثير من الأشخاص يكونوا في حيرة شديدة عن الأشياء التي سيوف يعلمونها للطفل في رأس السنة الهجرية، وما يمكن أنّ يقصوه عن تلك المناسبة.
  • شهور السنة الهجرية هي الشهور القمر ية، وهي نفس الشهور التي تم استخدامها من قبل العرب قبل الإسلام، وقبل بعثة رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • ولكن في ذلك الوقت كان يتم تسميتها وفقا للموسم والطقس إضافة إلى عديد من العوامل الأخرى.
  • وتعتمد معرفة رأس السنة الهجرية اعتمادًا كليًا على رؤية هلال الشهر الجديد، الذي يتم رؤيته عن طريق تلسكوبات خاصة بعلم الفلك.
  • ومن خلال الأشهر الهجرية يمكن معرفة المناسبات الإسلامية المختلفة، مثل شهر رمضان وعيد الفطر وايضا الأضحى وشهر الحج وغيرها.

ما هي رأس السنة الهجرية

الكثير من الأطفال يريد معرفة الإجابة على ذلك السؤال، وذلك للتعرف على كل شيء يدور حولهم من أمور وأحداث مختلفة، وبمجرد اقتراب يوم رأس السنة الهجرية، يتردد ذلك كثيرا في وسائل الإعلام ووسائل التواصل المختلفة، وفي المدارس والشوارع وبين الأهل، ويجب تعليم الأطفال منذ الصغر أشياء كثيرة عن يوم رأس السنة الهجرية، من معلومات الآباء والأمهات وعلى يد المعلمين.

ويبدأ العام الهجري الجديد يوم رأس السنة الهجرية، ويكون موافق يوم 1صفر، وهو الشهر الأول، وتنتهي السنة الهجرية يوم 28 أو يوم 30 من شهر ذي الحجة، وذلك وفقا لما يتم تحديد ه بناء على رؤية الهلال، ويجب إخبار الأطفال كذلك أن رأس السنة الهجرية يوم يتم الاحتفال به، فهي تمثل ذكرى الهجرة النبوية الشريفة من مكة إلى المدينة.

ما هي السنة الهجرية لعام 2021

من الضروري جدًا إخبار الأطفال عن السنة الهجرية لهذا العام في أثناء قص قصة السنة الهجرية عمومًا، ومن الجدير بالذكر أنّ السنة الهجرية لا يمكن أنّ تتوافق مع السنة الميلادية، فكل سنة منهما تختلف عن الأخرى في الطول وفي عدد الأيام.

فمن المعروف أنه في سنة 2021 سيوجد سنتان هجري تان، واحدة ستنتهي في شهر أغسطس والأخرى ستبدأ في الشهر ذاته، ويجب العلم أنّه لا يتم الإعلام عن رأس السنة الهجرية قبل التأكد من رؤية الهلال للشهر الجديد، ويتم عمل ذلك داخل المملكة العربية السعودية، للتأكد من رؤية الهلال والإبلاغ عن موعد رأس السنة الهجرية الجديدة.

متى بدأت السنة الهجرية

بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم بدأ تسجيل التاريخ الهجري، فقد كان الناس يحسبون الشعور والأيام على الطريقة المتبعة قبل مجيء الدين الإسلامي، وعلى الرغم من أنّ الشهور القمرية كانت معروفة في ذلك الوقت، إلا أنّه كان يتم الاعتماد على الحوادث الكبيرة من أجل حساب السنين.

على سبيل المثال حرب الفجار وعام الفيل وإعادة بناء الكعبة المشرفة، ولكن اختلف الأمر في عهد عمر بن الخطاب، فقد ظهرت حاجة المسلمون الشديدة إلى كتاب التاريخ بدقة، وكانت هناك الكثير من الروايات التي روت مشاورة عمر بن الخطاب المسلمين لكتابة التاريخ وتسجيله بدقة.

ومن أشهر تلك الروايات روية أيا موسى الأشعري الذي كان يحكم مدينة البصرة في دولة العراق، قام بإرسال رسالة إلى المدينة المنورة لعمر بن الخطاب، كان مضمون الرسالة أنّ الرسائل التي ترسل له غير مكتوب بها تاريخ، الأمر الذي قد يتسبب في حدوث أخطاء وأضرار كثيرة في الأمور الإدارية للدولة الإسلامية.

فقام عمر بن الخطاب بجمع المسلمين وشاورهم في هذا الأمر، وبدأ بعض الأشخاص في تقديم بعض من الاقتراحات فيما يخص التاريخ، البعض اقترح بداية التاريخ منذ ولادة رسول الله صلى الله عليه، والبعض اقترح أنّ يبدأ من وقت البحث، وآخرون اقترحوا أنّ يبدأ التاريخ منذ يوم الهجرة.

وقال عمر بن الخطاب أنّ أنسب شيء لتسجيل التاريخ هو هجرة رسول الله، لأنّه اليوم الذي غادر فيه الرسول لأرض الشك والكفر وهاجر إلى أرض الإسلام والإيمان، ووقع الاختيار على شهر محرم بأنّ يكون بداية، ومنذ ذلك اليوم بدأ المسلمون في حساب السنين والأيام والشهور بدقة.

الهجرة النبوية

يجب الحديث عن الهجرة النبوية الشريفة، فمن الجدير بالذكر أنها أقدم حدث في تاريخ الإسلام والمسلمون، وهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة، بعد أنّ أذن الله عز وجل إلى الرسول للقيام بذلك.

فهاجر إلى يثرب وهي المدينة المنورة التي أضاءت بنور رسول الله صلى الله عليه وسلم والإسلام، فخرج رسولنا الكريم من البيت من مكة مع أبي بكر الصديق، وكان ذلك في يوم 27 من شهر صفر في السنة رقم 14 من بعثة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ووصل الرسول ومع أبي بكر إلى غار ثور، واستمروا في هذا الغار لمدة 3 ليالي، للتخفي من المشركين، ثم استمروا في الطريق ووصلوا إلى المدينة المنورة وكان ذلك في شهر ربيع الأول، وخرج أهل المدينة لاستقبال الرسول وصاحبه.

علاقة رأس السنة الهجرية بالهجرة النبوية

العلاقة التي تربط السنة الهجرية بالهجرة النبوية هي التقويم الهجري، فهو يبدأ منذ هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة من مكة المكرمة، ومنذ ذلك الحدث الكبير اعتمد عمر بن الخطاب والمسلمون في تسجيل الأيام والشهور، وتم البدء في تسجيل التاريخ الهجري.

السنة الهجرية مقابل الميلادية

تمّ استخدام التاريخ الميلادي من قبل راهب من الرهبان النصارى، وذلك بعد أنّ قام بتحديد سنة ميلاد نبي الله عيسى عليه السلام، ومن الجدير بالذكر أنّ هذا الأمر به غلط كبير، لأنه حتى وقتنا الحالي لم يعرف عالم من العلماء التاريخ الصحيح لمولد عيسى عليه السلام، وأغلب الدول حول العالم تعتمد على التاريخ الميلادي، والغريب أنّ هناك كثير من الدول الإسلامية تعتمد على التاريخ الميلادي كذلك.

أمّا السنة الميلادية يتم احتسابها عن طريق تحديد الفصول الأربعة، وتعتمد اعتماد كلي على ميعاد مولد نبي الله عيسى عليه السلام، والسنة الميلادية لها شهور تختلف عن الشهور القمرية، وشهر يناير هو الشهر الأول والشهر الأخير هو شهر ديسمبر، ومن المعروف أنّ السنة الميلادية لا تعتمد على دوران القمر حول الأرض ولكنها تعتمد على دوران الأرض حول الشمس.[1][2][3]

قصة رأس السنة الهجرية للأطفال

في الحديث عن قصة رأس السنة الهجرية يجب سرد للأطفال كافة الأحداث التي حدثت في هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهذا اليوم هاجر رسول الله من مكة إلى المدينة المنورة التي كانت مسماه يثرب في ذلك الوقت، من أجل بناء دولة إسلامية قوية.

وجاء الإذن بالهجرة من الله عز وجل عن طريق الوحي جبريل، ورغم أن رسول الله لم يكن سعيد لأنّه سيترك مكة وهي أحب بلاد الله على قلبه، إلا أنّه كان لا بدّ أنّ يفعل ذلك، فقبل أنّ يخرج محمد من مكة ترك علي بن أبي طالب في الفراش، وكان الكفار ينتظرون رسولنا الكريم في الخارج حتى يقتله، ولكن الله عز وجل نجاه منهم.

ورفيق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في الرحلة من مكة إلى المدينة كان سيدنا أبي بكر رضي الله عنه، وذهبا سويا إلى غار ثور ليختبئوا من المشركين، وظلوا في هذا الغار 3 ليال، وكانت أسماء بنت أبي بكرة تحضر لهم الطعام، وكان عامر بن فهيرة يرعى الأغنام أمام الغار.

وحدثت عدّة أحداث مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ورفيقه أبي بكر طيلة الرحلة، ثمّ أكملا السير حتَّى وصلا إلى المدينة المنورة، وهناك استقبلهم أهلهم بالأناشيد والفرح والسرور، ويجب العلم أنّ السبب الرئيسي وراء هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم هو، حماية جميع المسلمين من أذى الكفار والمشركين، ونشر الدعوة الإسلامية.

عبارات تهنئة رأس السنة الهجرية

يعتبر يوم رأس السنة الهجرية مناسبة لجميع المسلمين، ويحتفل بها المسلمون على طريقتهم، ويوجد بعض العبارات التي يهنئ بها بعضهم البعض ومن أجمل عبارات تهنئة رأس السنة الهجرية ما يلي:

  • كل عام وأنتم بخير بمناسبة العام الهجري الجديد.
  • اللهم افتح باب السرور لمن فتح رسالتي ويسر له أمور حياته، واجعل الجنة نصيبه.
  • يبدأ عام هجري جديد ومن نبي رسائل قديمة نبي كل شيء جديد يدعو للتفاؤل والسعادة.
  • أسأل الله عز وجل لك ضوء في كل ظلام ودمعة خشية لوجه الله، ودعاء ومغفرة وجنة الفردوس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى