ترتيب الدول العربيه حسب الميداليات الأولمبية عبر التاريخ

كتابة: Abu Youssef آخر تحديث: 09 أغسطس 2021 , 16:45

يمكن تصنيف مصر على انها في قمة ترتيب الدول العربية حسب الميداليات الاولمبية على مر التاريخ وذلك بحصولها على أكبر عدد من الميداليات برصيد 38 بطولة منها ثماني ميداليات ذهبية .

ترتيب الدول العربية حسب الميداليات الأولمبية 

المركز الاول 

جاءت مصر في المركز الاول بعد ان حصلت على 8 ميداليات ذهبية منها خمس ميداليات في رفع الأثقال و اثنين في المصارعة .

و حصلت على 11 ميداليات فضية منها ثلاثة في رفع الأثقال و ثلاثة في الملاكمة و واحدة في الغطس و واحدة في الجودة و واحدة في المبارزة 

كما حصلت على 19 ميدالية برونزية منها في الكاراتيه والمصارعة والتايكوندو ورفع الأثقال والجودو والملاكمة .

المركز الثاني 

المركز الثاني من نصيب دولة المغرب و التي تمتلك 7 ميداليات ذهبية و 5 ميداليات فضية و 12 ميدالية برونزية بإجمالي عدد الميداليات 24 ميدالية .

يذكر أن دولة المغرب لم تتمكن في بطولة طوكيو 2020 سوى من الحصول على ميدالية ذهبية واحدة من اللاعب سفيان البقالي الذي شارك في العاب القوى في سباق الحواجز 3000 متر للرجال .

المركز الثالث 

دولة الجزائر تأتي في المركز الثالث و التي تمتلك إجمالي عدد البطولات هي 17 ميدالية عبر جميع الأولمبياد والتي منها 5 ميداليات ذهبية و 4 ميداليات فضية و 8 ميداليات برونزية .

و آخر ميداليات حصلت عليها دولة الجزائر كانت في بطولة ريو دي جانيرو 2016 حيث حصلت على الفضية مرتين للاعب توفيق مخلوفي في العاب القوى جري 800 متر و1500 متر .

المركز الرابع 

تونس في المركز الرابع بإجمالي عدد ميداليات هي 15 ميدالية مقسم مابين 5 ميداليات ذهبية و بالتالي تتعادل مع الجزائر و 3 ميداليات فضية و 7 ميداليات برونزية .

في العاب طوكيو 2020 حصلت تونس على الميدالية الذهبية للاعب أحمد حفناوي في سباحة حرة 400 متر و ميدالية فضية لاعب محمد خليل الجندوبي في التايكوندو 58 كجم رجال .

المركز الخامس 

قطر في المركز الخامس بامتلاكها 8 ميداليات على مر التاريخ منها ميداليتان ذهبية و واحدة فضية و 5 ميداليات برونزية ، يذكر ان قطر في طوكيو 2020 حصلت على ميداليتين ذهبية الاولى من اللاعب فارس إبراهيم في رفع الأثقال 96 كجم و لثاني اللاعب معتز عيسى برشم في العاب القوى من الوثب العالي رجال .

المركز السادس 

دولة البحرين في المركز السادس بعد ان وصلت الى الميدالية الرابعة في تاريخا و التي منها ميداليتان ذهبيتان و ميداليتان فضيتان .

الذهبية الاولى كانت في لندن 2012 و الذهبية الثانية كانت في ريو دي جانيرو 2016 و الفضية الاولى ايضا في ريو دي جانيرو 2016 اما الفضية الرابعة و الاخيرة في طوكيو 2020 من اللاعب كالكيدون جيزاني في العاب القوى سيدات 1000 متر .

المركز السابع

على الرغم من المعاناة التي تعيشها دولة سوريا إلا أنها تأتي في المركز السادس بامتلاكها 4 ميداليات منها ميدالية واحدة ذهبية وأخرى فضية و ميداليات برونزية .

في اولمبياد طوكيو 2020 تمكنت سوريا من الحصول على ميدالية برونزية واحدة من اللاعب معن الأسعد في رياضة رفع الأثقال بوزن 109 كجم .

المركز الثامن

دولة الأردن في المركز الثالث بامتلاكها عدد 3 ميداليات واحدة ذهبية حصلت عليها في بطولة ريو دي جانيرو 20216 في التايكوندو رجال بينما الميدالية الثانية و هي الفضية جاءت من اللاعب صلاح الشرباتي في بطولة طوكيو 2020 من لعبة التايكوندو رجال بوزن 80 كجم .

المركز التاسع 

الإمارات العربية المتحدة في المركز التاسع بحصولها على بطولتين فقط واحدة منهم ذهبية والثانية برونزية .

الميدالية الذهبية جاءت من قبل اللاعب احمد آل مكتوم في بطولة أثينا عام 2004 من رياضة اطلاق النار المزدوج و الميدالية الثانية و هي البرونزية التي حصل عليها في ريو دي جانيرو من عام 2016 في بطولة الجودو بوزن 81 كيلوجرام .

المركز العاشر

لبنان في المركز العاشر على الرغم من أنها تمتلك عدد 4 ميداليات و لكنها لا تتضمن ميدالية ذهبية و إنما تأتي بعدد 2 ميدالية فضية و 2 ميدالية برونزية .

الميدالية الفضية الأولى كانت في عام 1952 في مباراة المصارعة الروماني اليوناني و البروز نيو الأولى كانت في نفس العام ايضا في نفس الرياضي و لكن للوزن الوسط .

أما الميدالية الثانية في ميونيخ 1972 في رفع الأثقال و البرونزية الرابعة كانت في موسم 1980 .

المركز الحادي عشر 

المملكة العربية السعودية في المركز الحادي عشر من قائمة ترتيب الدول العربية حسب الميداليات الأولمبية عبر التاريخ و ذلك عبر امتلاكها 4 ميداليات منها اثنين فضية و اثنين برونزية .

في بطولة طوكيو 2020 حصل طارق حامدي حصل على الميدالية الفضية في رياضة الكاراتيه رجال وزن 75 كيلوجرام .

المركز الثاني عشر 

السودان في المركز الثاني عشر بحصولها على ميدالية واحدة فقط و هي الفضية حصل عليها اللاعب اسماعيل أحمد اسماعيل في بطولة بكين 2008 من العاب القوى جري 800 متر رجال .

المركز الثالث عشر 

دولة الكويت في المركز الثالث عشر برصيد 3 بطولات جميعهم برونزية حصل فهيد الديحاني على اللقب الأول في سيدني 2000 في رياضة اطلاق الرصاص و الثانية لنفس اللاعب في لندن 2012 في إطلاق النار .

أما الميدالية الاخيرة فهي للاعب عبدالله الرشيدي في بطولة طوكيو 2020 في رياضة اطلاق النار .

المركز الرابع عشر 

العراق حصلت على ميدالية واحدة برونزية و التي حصل عليها اللاعب عبدالواحد عزيز من بطولة روما 1960 في رفع الاثقال وزن خفيف للرجال .

المركز الخامس عشر 

جيبوتي في المركز الأخير بحصولها على ميدالية برونزية واحدة فقط حصلت عليها في بطولة سيول 1988 للاعب حسين احمد صلاح في العاب القوى ماراثون للرجال .

هناك عدد من الدول العربية الأخرى التي شاركت في بطولات الأولمبياد و لكنها لم تتمكن من الحصول على أي ميدالية و ذلك مثل موريتانيا و سلطنة عمان وفلسطين وجزر القمر و اليمن و ليبيا و الصومال .

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق