ترتيب ومستويات احزمة التايكوندو

دائمًا ما يسعى كل شخص إلى اكتساب أهم المهارات التي تُساعده على الدفاع عن نفسه وتُساعده أيضًا على تعزيز قوته الجسدية والنفسية ، ولذلك فإننا نجد إقبالا كبيًرا خصوصًا من المراهقين والشباب على تعلم الألعاب التي تُكسب صاحبها أهم مهارات الفنون القتالية ومن أشهرها بالطبع لعبة التايكوندو التي تُعد واحدة من أفضل الألعاب والفنون ذات التأثير المباشر على قوة وشخصية الفرد والتي تتضمن عدد من المستويات المهارية وفي كل مستوى يحصل اللاعب على حزام ذات لون مختلف .

معلومات عن لعبة التايكوندو

نشأت هذه اللعبة في كوريا وهي من الألعاب التي تعمل على تدريب جسم اللاعب على أهم وأشهر الفنون القتالية وهي تعتمد بشكل رئيسي على تسديد الركلات وكذلك الكدمات ، وقد تم اعتبار لعبة التايكوندو كواحدة من الألعاب الأولمبية العالمية منذ عام 2000م ، كما يرتدي ممارسي لعبة التايكوندو زي خاص وملابس خاصة مثل واقي الصدر وواقي الذراعين وواقي الساقين وواقي الفم وواقي الرأس إلى جانب واقي أيضًا أسفل الحزم ، ويتم استخدام هذه الأغراض الواقية حتى لا يتعرض اللاعب إلى تأثيرات بالغة نتيجة توجيه الركلات واللكمات بشدة إليه .

ترتيب احزمة التايكوندو

كما يتم تصنيف لاعبي التايكوندو أيضًا من خلال المستوى المتدرج الذي يبدأ من المستوى التمهيدي وحتى مستوى الاحتراف التام عبر عدد من الأحزمة ذات الألوان المميزة ، كما يلي :

-الحزام الأبيض : وهو أول حزام يرتديه اللاعب في أولى مراحل اشتراكه باللعبة .

حزام أبيض بخط أصفر : يحصل عليه اللاعب بعد مرور 3 شهور .

حزام أصفر : يحصل عليه بعد مرور 3 شهور أخرى ، وحتى يصل اللاعب إلى هذا المستوى يجب أن يكون مُلمًا بالبومسي المستوى الأول وأداء الركلات الأولية دون وقوع إصابات .

حزام أصفر بخط أخضر : يحصل عليه بعد مرور 3 شهور على الحزام السابق .

حزام أخضر : يتم الحصول عليه بعد 3 شهور من الحزام السابق أيضًا ، وحتى يحصل عليه اللاعب يجب أن يكون يعرف جيدًا كل من المستوى التالي من البومسي والركلات إلى جانب وضعية ركوب الحصان .

حزام أخضر بخط أزرق : ويتم الحصول عليه كذلك بعد 3 شهور من الحزام الأخضر .

حزام أزرق : بعد مرور 3 شهور على المستوى السابق يحصل اللاعب على الحزام ذات اللون الأزرق ، وهنا يجب أن يعرف الطالب جيدًا البومسي في المستوى الأعلى والحركة بشكل متوافق مع أعضاء الجسم .

حزام أزرق بخط أحمر : يحصل عليه بعد 3 شهور من الحزام الأزرق ، ويشير إلى معرفة اللاعب بكل من مستويات البومسي الأعلى والتكنيك الحركي المتطور والقدرة على تسديد الركلات بشكل أكثر أقوى ودقة من المستويات السابقة دون أخطاء.

حزام أحمر : يحصل عليه اللاعب داخل لعبة التايكوندو بعد مرور ست شهور على المستوى السابق ويعرف اللاعب هنا أصول البومسي بجميع مستوياته وجميع الركلات والتكنيكات الحركية المتنوعة داخل اللعبة .

حزام أحمر بخط أسود : ويحصل عليه اللاعب أيضًا بعد مُضي ست شهور على الحزام السابق ، ويعتبر الحزام الأسود هو أقوى حزام في التايكوندو وهو يُشير إلى وصول اللاعب إلى أعلى مستويات القوة والاحتراف والإتقان للعبة ويُصبح هنا مؤهلًا لخوض البطولات والمباريات الخاصة برياضة التايكوندو .

ومن المثير للإعجاب في لعبة أو رياضة التايكوندو أنها لا تعتمد على القوة البدنية والعضلية فحسب ؛ بل إنها تهتم أيضًا وتُركز على القوة الروحية الكامنة داخل النفس ، وبالتالي فهي تعتمد على تركيز اللاعب وقدرته على توظيف طاقته واختيار طريقة اللعب المناسبة التي تؤهله إلى الفوز والانتصار على الآخرين .

اشهر لاعبي التايكوندو

يوجد عدد كبير جدًا من أفضل وأشهر لاعبي التايكوندو على مستوى العالم سواء من الرجال أو النساء ، وهم:

أشهر لاعبي التايكوندو من الرجال :  اللاعب تامر بيومي ، اللاعب دالي كوك ، اللاعب أوستين سانت ، اللاعب ستيفن لوبيز ، اللاعب سيباستيان كريسمانيتش ، اللاعب هادي ساعي ، اللاعب تشا دونغ ، اللاعب هوانغ كيونغ سيون ، اللاعب داي سونغ ، اللاعب كارلو مولفيتا ، اللاعب سيرفيت تازيغول ، اللاعب جويل غونزاليس ،  اللاعب تشو مو ين ، اللاعب جون ، وغيرهم .

أشهر لاعبي التايكوندو من النساء : اللاعبة ميليكا مانديك ، اللاعبة جونغ جاي يون ، اللاعبة تشن شيه هسن ، اللاعبة ليم سو جيونج ، اللاعبة جونغ جاي يون ، اللاعبة لوه وي ، اللاعبة ماريا اسبينوزا ، وغيرهن .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *