كيفية تربية الأرانب للمبتدئين

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 18 أغسطس 2021 , 14:45

كيفية تربية الأرانب للمبتدئين

إذا كنت ترغب في تربية أرانب صغيرة، فيجب عليك معرفة كيفية إنتاج فضلات صحية من أرنبة صحية ذلك يعتبر أمر ضروري، ويفترض أن تقوم باختيار سلالة حسب الغرض الخاص بك، سوف تعتمد السلالات التي تختارها لكي تحتفظ بها وتتكاثر ويتوقف اختيارك على السبب الذي ترغب في استخدام الأرانب من أجله، فيما يلي بعض أفضل السلالات لكل من الاستخدامات التالية:

  • اللحوم: كاليفورنيا، نيوزيلندا، الثعالب الفضية.
  • الألياف: الأنجورا.
  • الحيوانات الأليفة: العمالقة الفلمنكية، ريكسيس، البولندية، الهولندية.

كلاً من هذه السلالات سوف تتكاثر بشكل جيد، ولكن سلالات اللحوم هي تعتبر سلالات القمامة الكبيرة التي تريدها معظم الأرانب فهم ينتجون أكبر كمية من المجموعات ومعظم اللحوم لكل أرنب بالغ.

يجب عليك معرفة أنه لا ينبغي أن تقوم بتربية الأرانب حتى يبلغوا 6 أشهر على الأقل وذلك بسبب المضاعفات التي قد من الممكن أن تحدث و تنشأ، وعلى عكس العديد من الثدييات الأخرى يمكن تربية الأرانب على مدار السنة حيث أن دورتهم الإنجابية تعتبر فريدة للغاية، وللعلم لا يتم التبويض إلا إذا تم تربيتها حيث تؤدي عملية التكاثر إلى الإباضة.

من المهم تحديد الأزواج التي لها نفس الحجم، قد يؤدي تكاثر حيوان أرنب كبير إلى أرنب صغير إلى حدوث حمل صعب، حيث تعتبر القاعدة العامة الجيدة هي تزاوج الأرانب من نفس السلالة مع بعضها البعض بدلاً من التكاثر المتصالب للسلالات الكبيرة والصغيرة. [1]

كيفية تحضير قفص للتكاثر

عندما يحين وقت تربية الأرانب من الأفضل أن تفعل ذلك على أرض صلبة، حيث يمكن للأقفاص ذات القيعان السلكية أن تصطاد أظافر أرنب أو حتى أقدامها وتسبب إصابات خطيرة إذا كانت الأرانب متهالكة، إذا كان لديك أقفاص ذات قاعدة سلكية فقط فضع أرضية خشبية مؤقتة في قاع القفص للتكاثر وقم بإزالتها بعد ذلك، أيضًا قم بإزالة أي مغذيات أو سقايات يمكن للأرانب أن تتشابك فيها ومنحهم مساحة أكبر. [2]

كيفية تكاثر الأرانب

إن ممارسة الجنس مع الأرانب بعضها البعض ليس بالمهمة السهلة، ولكن يمكن تعلمها ببعض الممارس. من الصعب التفريق بين الذكور والإناث كما أيضًا من الصعب حمل الأرانب أثناء ممارسة الجنس وذلك يجعل العملية مملة أكثر.

تعتبر ممارسة الجنس بين الأرانب الصغيرة أكثر صعوبة من ممارسة الجنس مع الأرانب الناضجة، بينما يمكنك محاولة ممارسة الجنس لهم في سن مبكرة فمن الأفضل الانتظار حتى يكتمل نموهم.

ولكي تقوم بهذه العملية يجب عليك أن تمسك الأرنب برفق من مؤخرة عنقه وارفعه لأعلى مع الحفاظ على دعم وزنه بيدك الأخرى، ضع الأرنب رأسًا على عقب أثناء دعم ظهره بحيث يكون الأرنب بين ذراعيك، سوف يرتاح الأرنب إذا تم حمله بشكل آمن، استخدم إصبعك الوسطى والسبابة للضغط على فتحة التهوية لإجبار الأعضاء التناسلية على البروز . [3]

ماذا تعرف عن تزاوج الأرانب

بمجرد أن تضع الأرانب في قفص باك، سوف تبدأ هنا عملية التربية، قد يطارد الأرانب بعضهم البعض، وقد تحدث مداعبة وأصوات شخير وصراخ وغيرها من أصوات الأرانب الجميلة التي لم تعتقد بوجودها من قبل.

سوف يقفز الأرنب فوق الظبية ويقوم بعضها على مؤخرة العنق وذلك من أجل الثبات ولإبقائها في مكانها فلا داعي للقلق فهو لا يقوم بإيذائها.

وإذا كانت الظبية متقبلة ذلك، فسوف تقوم بالاستلقاء على بطنها وتقوم برفع ظهرها الخلفي، ومن ناحية أخرى قد تجلس وتخبئ مؤخرتها عن الذكر إذا لم ترغب في التكاثر.

وإذا قامت بالتصرف بعدوانية تجاه الأرنب أو العكس، فقم بإزالتها في أسرع وقت ممكن من أمامه، ولا تقوم بإجبار الأرانب أبدًا على البقاء في قفص معًا أو تركهم دون رقابة، وإذا فعلت ذلك فقد يكون لديك حالة وفاة في يديك.

بمجرد أن يتم التكاثر بشكل ناجح عليك إخراج الأرنبة من القفص وأعدها إلى مكانها، بعد ذلك يجب عليك استبدال أطباق العلف والماء الموجودة داخل القفص.

وقم بتدوين ملاحظة في دفتر يومياتك في المنزل عن تاريخ ولادة الأرنب الجديد، واستخدم حاسبة الحمل لمعرفة متي يمكنك توقع المجموعات. [1]

كيفية معرفة الأرنبة الحامل

يوجد علامات يجب مراقبتها لتدل على أن الأرنبة حامل، ولكن بدون الموجات فوق الصوتية حيث لا يمكن الاعتماد على أي منها وفيما يلي بعض المؤشرات التي قد تدل أن الأرنبة حامل وهي كالتالي:

  • يمكن أن تشعر بالأطفال عندما تقوم بتحسس بطنها بلطف.
  • تزداد وزن قبل الولادة وبعد أسبوعين من حدوث الحمل.
  • تبدأ التعشيش قبل حوالي أسبوع من تأجيجها.

وإذا كنت تريد أن تصبح متأكد بشكل صحيح وآمن عليك اصطحاب أرنبك إلى الطبيب البيطري للحصول على إجابة صحيحة. [1]

ما هو صندوق مواد التعشيش

تصبح الأرانب رائعة للغاية عندما يبدأون في التعشيش يبدأون في القفز وبناء عشهم بشكل تام، ومع ذلك إذا لم يكن لديهم المعدات المناسبة فقد لا يتمكنون من العناية بمجموعاتهم بشكل مناسب، والأمر في ذلك يرجع لك أنت، لكي تتأكد من أن لديهم صندوق دافئ وخالي من المسودات ومتوفر قبل أسبوع على الأقل من بداية التكاثر.

ويجب ألا تكون رائحة صندوق التعشيش كرائحة الحيوانات أو الأرانب الأخرى، إذا كنت قد استخدمت صندوق متداخل لأي غرض آخر فتأكد من تنظيفه قبل فترة طويلة من تقديمه للأرنب الصغير وتأكد من أن الأرنبة لديها متسع من الوقت لتعتاد على صندوق التعشيش في القفص.

ويجب توفير القش أو مادة التعشيش الناعمة هذه للأرنب من أجل إنشاء عشها الخاص، سوف تفعل ذلك بمفردها لذلك لا تقلق بشأن إنشاء العش لها، قبل أيام قليلة من ولادتها سوف تبدأ الأرنبة في جمع أفضل قطع القش لعشها، وبعد ذلك سوف تذهب إلى العمل لبناء ملاذ آمن لأطفالها. [4]

ومن الوقت الذي تولد فيه أنثى الأرنب سوف يمر حوالي 30 يوم تعطي أو تأخذ القليل خلال فترة الحمل، ولا ينبغي التعامل مع الأرنبة بشكل كبير ويجب ترك صندوق تعشيشها دون مساس.

ستحتاج الأرنبة إلى طعام أكثر بقليل من العادي، لكن لا يمكنك أن تفرط في ذلك حيث أن  الإكثار في التغذية قد يسبب لها الإجهاض وغالبًا ما يؤدي إلى ولادة أرنب أو أثنين بدينين، لذلك قم بزيادة تناول طعامها بشكل تدريجي ووفر الكثير من الماء لها. [5]

إيجابيات وسلبيات تربية الأرانب

عند التحدث عن إيجابيات تربية الأرانب نجد أن هذه الحيوانات قد تكون سهلة الانقياد كما أنها تعتبر مصدر هام للسماد والفراء واللحوم، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تعيش الأرانب من 7-10 سنوات وهذا من الأمور الجيدة حيث يمكن تدريبها بشكل جيد وتعتبر الأرانب من الحيوانات الأليفة الرائعة. [6]

أما عن سلبيات تربية الأرانب فهي ليست كثيرة فتتمثل في أن الأرانب يمكنها العض في بعض الأوقات كما أنها تكون عدوانية خاصة في وقت التزاوج، ويمكنها أن تُصاب بأمراض صعبة لا يمكن للطبيب البيطري تشخيصها حتى، ومن بعض عيوب الأرانب أن لها رائحة ليست جيدة. [6ٍ]

وبجانب ذلك سيكون على المربي أن يلتزم بأعمال روتينية لهذا الحيوان، فسيكون عليه أن يطعمه ويسقيه بانتظام، كما أنه يجب على المربي أن يحمي الأرانب من أي حيوانات مفترسة ويوفر لها مساحة كبيرة، ومن سلبيات تربية الأرانب من أجل اللحوم سوف تكون في حاجة إلى ذبحها. [7]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق