أمراض الأرانب بالصور

كتابة: Asmaa آخر تحديث: 07 أكتوبر 2021 , 14:29

أمراض الأرانب الشائعة وأمراض أخرى

يرى الأطباء البيطريون في حالات الطوارئ والحرجة آلاف الأرانب كل عام وهناك أكثر  من مرض يصيب الأرانب ويجب أن يكون لديك بعض النصائح العامة حول كيفية التعامل معها كما يمكنك دائماً طلب المشورة من أقرب عيادة طوارئ أو مستشفى تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع إذا كان الوقت خارج ساعات العمل.

وهناك  الكثير من العيادات الآن التي تقدم خدمة استشارة بالفيديو عبر الإنترنت لإتاحة المشورة البيطرية المهنية بسهولة أكبر في حين إن الخدمة ليست مناسبة لحالات الطوارئ التي تهدد الحياة فإن الأطباء البيطريين ذوي الخبرة متاحون لمناقشة أي مخاوف قد تكون لديك بشأن أرنبك وإذا احتاج حيوانك الأليف إلى موعد متابعة شخصياً في أي عيادة بيطرية حيث يقوموا بالرد برسوم الاستشارة عبر الإنترنت حتى لا تدفع مرتين.

تورم Swellings

قد يكون هذا بسبب الخراجات الشائعة حول الرأس على وجه الخصوص أو الأورام وفي معظم الحالات تظهر الخراجات والأورام بشكل تدريجي على مدار أسابيع لكن قد تلاحظها فقط عندما تصل إلى حجم معين وإذا اكتشفت أي كتل أو نتوءات غير عادية على أرنبك يجب عليك الاتصال بالطبيب البيطري في أسرع وقت ممكن.

تسمم هولي والهدال واللبلاب Holly, mistletoe and ivy poisoning

صدق أو لا تصدق الأرانب ليست من السكان الأصليين في المملكة المتحدة تم تقديمها من قبل الأرستقراطية في القرن الثاني عشر للفراء واللحوم نتيجة لذلك فإن العديد من النباتات المحلية ليست جيدة لهم أحد أكثرها شيوعاً هو اللبلاب وكل النباتات سامة للأرانب على الرغم من الأوراق والتوت بشكل خاص

وإذا أكل أرنبك فقد تظهر أعراض اللبلاب في غضون ساعات أو قد يستغرق ظهورها ما يصل إلى ثلاثة أيام حيث تشمل علامات تسمم اللبلاب قلة الشهية والإسهال وألم البطن والمغص بالإضافة إلى ارتعاش العضلات والشلل والتشنجات ويمكن أن تكون هولي والهدال سامين أيضاً.

فقدان التوازن أو إمالة الرأس Loss of balance or head tilt

غالباً ما يحدث إمالة الرأس بسبب الالتهابات البكتيرية في الأذن الوسطى والداخلية أو التهابات الدماغ وسبب شائع آخر هو الطفيلي Encephalitozoon cuniculi الذي يعد سبباً مهماً للمرض ويمكن في بعض الأحيان أن ينتقل إلى البشر بمجرد أن يكون الأرنب لديه E.cuniculi. يمرر جراثيم معدية في بوله.

يحدث الانتقال إلى أرنب آخر عن طريق تناول هذه الجراثيم في طعام وماء ملوثين وإذا تأثر أرنبك فقد يواجه صعوبة في الوقوف وقد يدور رأسه باستمرار في اتجاه واحد يجب أن تبقى الأرانب هادئة قدر الإمكان مع الإضاءة الخافتة لتجنب حدوث إيذاء النفس.

فقدان الشهية Loss of appetite

قد يحدث فقدان الشهية بشكل تدريجي أو مفاجئ وقد يترافق مع ألم في البطن أو تورم أو خروج مخاط بدلاً من الفضلات أو زيادة إفراز اللعاب والمراوغة والفراء الرطب حول الفم في حين إن فقدان الشهية ليس مؤشراً محدداً لمرض واحد

إلا أنه قد يكون خطيراً لأنه قد يؤدي إلى قلة حركات الأمعاء المعروف أيضاً باسم ركود القناة الهضمية وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى حدوث صدمة بسبب السموم البكتيرية أي أرنب لا يأكل لأكثر من أربع إلى ست ساعات يجب أن يراه طبيب بيطري.

ورم مخاطي Myxomatosis

الورم المخاطي هو فيروس ينتشر عن طريق لدغات الحشرات بما في ذلك البراغيث والبعوض حيث قتلت 99٪ من أرانب المملكة المتحدة عندما وصلت إلى البلاد في عام 1953 تسبب تورماً تدريجياً في المنطقة حول العينين والأذنين والشرج والأعضاء التناسلية ويمكن أن تكون قاتلة كما يجب دائماً تلقيح أرنبك من قبل الطبيب البيطري لمنع العدوى ولكن إذا رأيت أياً من العلامات المذكورة فعليك مراجعة الطبيب البيطري على الفور.

مرض نزيف الأرانب الفيروسي Rabbit viral haemorrhagic disease

RVHD هو فيروس ينتشر بين الأرانب عن طريق الاتصال المباشر وغير المباشر مثل الأعلاف الملوثة وهناك نوعان من سلالات المرض RVHD1 الذي كان موجوداً في المملكة المتحدة منذ الثمانينيات و RVHD2 المكتشف مؤخراً وفي الأرانب غير المحصنة يكون الأمر قاتلاً وأحياناً لا توجد علامات تحذير بينما في الأرانب التي نجت في الأيام القليلة الأولى بعد الإصابة غالباً ما يُلاحظ الإسهال بالدم.

شلل طرف أو أكثر Paralysis of one or more limbs

قد يترافق شلل إحدى الساقين مع كسر أو تلف في الأعصاب أو خلع ومن المرجح أن يكون الشلل في كلا الساقين الخلفيتين مرتبطاً بإصابة في العمود الفقري مثل كسر أو خلع وهذه الأنواع من الإصابات شائعة في الأرانب حيث يجب رؤية أي أرنب تظهر عليه علامات الشلل على الفور.

صعوبات التنفس عند الأرانب Breathing difficulties in rabbits

إذا لاحظت خروج إفرازات من عين أرنبك وأنفه بالإضافة إلى التنفس الصاخب أو تنفس الأرنب بسرعة أو التنفس بفم مفتوح فيجب عليك الاتصال بالطبيب البيطري الخاص بك أو أقرب عيادة طوارئ للحيوانات الأليفة الآن بعد ساعات وقد تشير هذه إلى التهابات الجهاز التنفسي أو الإجهاد الحراري والتي يمكن أن تكون خطيرة.

عث الأذن Ear mites

يحدث غزو عث الأذن في الأرانب بسبب الطفيلي Psoroptes cuniculiis يتمثل العرض الرئيسي في ظهور قشور جلدية على الأذن الداخلية والتي تتحول إلى آفات متقشرة أكبر وأكثر سمكاً مع تساقط الشعر المحيط بها وعث الأذن ليس حالة طارئة بشكل عام

ولكن إذا تركت دون علاج يمكن أن تصاب الآفات بالعدوى مما قد يؤدي إلى فقدان التوازن والسمع وإذا كان أرنبك يعاني من عث الأذن فقد تلاحظ حكة حول الأذن والرأس والرقبة واهتزاز الرأس ووجود سائل بيج سميك في قناة الأذن.

Flystrike

تعتبر ضربة الذباب في الأرانب حالة مدمرة وهي شائعة بشكل خاص خلال الطقس الدافئ حيث ينتج عن ذبابة Lucilia sericata أو ذبابة الزجاجة الخضراء التي تنجذب إلى الفراء الرطب المتسخ بالبول أو البراز الناعم ويمكن لكل ذبابة أن تضع ما يصل إلى 200 بيضة على الجلد عادةً في الطرف الخلفي للحيوان والتي تفقس بعد ذلك إلى ديدان في غضون ساعات

وتنمو الديدان عن طريق التغذية على لحم الأرنب وبشكل جماعي يمكنها اختراق مساحة كبيرة من الجلد بشكل مخيف بسرعة وعادةً ما تكون مؤخرة الأرنب وذيله وبطنه وظهره هي الأكثر تضرراً وخلال أشهر الصيف تشهد عيادات الطوارئ زيادة كبيرة في عدد حالات الغارات الجوية.

أورام الرحم Uterine Tumours

يمكن أن تصاب إناث الأرانب بالكامل بسرطان يسمى سرطان الغدة الرحمية ويجب الاشتباه به في أي وقت تمرض فيه أنثى أرنب غير مصابة بالجنس كما تشمل بعض العلامات السريرية الأكثر شيوعاً إفرازات مهبلية ملطخة بالدم والسلوك العدواني وتكيسات الغدة الثديية والخمول والوقاية من ذلك المرض بإزالة الجنس مبكراً في عمر 4-6 أشهر.[1]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق