أفضل أنواع اللحوم المستوردة في السعودية

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 11 يوليو 2021 , 18:39

أفضل اللحوم المستوردة في السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية، قوة عظمى في الوقود الأحفوري، هي واحدة من أكبر عشرين اقتصادًا في العالم ، وهي دولة لها صبغة أعمال تجارية وموجهة اقتصادياً نحو التجارة، في عام ألفين وتسعة عشر، نمت وارداتها بنسبة إثنان وستون ونصف بالمائة، عن العام السابق لتصل إلى واحد وأربعة وأربعون وثلاثة من مائة مليار دولار أمريكي، كما استمرت الواردات الغذائية في الارتفاع خاصة للحبوب والأرز واللحوم ومنتجات الألبان.

لأن واحد ونصف في المائة فقط من إجمالي مساحة أراضيها مصنفة على أنها صالحة للزراعة ، فإن المملكة العربية السعودية غير قادرة على إنتاج كافٍ محليًا من المنتجات الغذائية الزراعية لتلبية طلب السوق المحلي.

أكبر طلب على لحوم البقر هو ربعمائة وستة وعشرون مليون دولار أمريكي، ويتم استيراد لحوم البقر من البرازيل، أما أكبر مورد للمملكة العربية السعودية، هي الهند، تليها البرازيل وأستراليا والولايات المتحدة الأمريكية.

وتعد اللحوم المستوردة الأفضل في المملكة العربية السعودية، هي لحوم البقر والتي يتم استيرادها من كل الدول الموردة إلى المملكة العربية السعودية، باستثناء الهند لأنها تورد لحوم الجاموس، وتعد أفضل اللحوم المستوردة هي اللحوم المستوردة من أمريكا الجنوبية، وبالأخص اللحم البرازيلي، ومن الهند، والأقل جودة هي المستوردة من الولايات المتحدة الأمريكية.

تبلغ المساحة المحصودة في المملكة العربية السعودية أقل من مليون هكتار (10000 كيلومتر مربع) ، وهو جزء بسيط من الحصة في الأسواق المماثلة حسب مساحة الأرض والجغرافيا لذلك ، تستورد المملكة العربية السعودية، أكثر من ثمانون بالمائة من احتياجاتها الغذائية من دول أجنبية مثل ألمانيا والولايات المتحدة والصين وإيطاليا وإسبانيا وهولندا.

كما يتم استيراد الغالبية العظمى من المنتجات الغذائية من قبل القطاع الخاص وتخضع لرسوم استيراد بنسبة خمسة بالمائة بينما تدخل القهوة والشاي واللحوم الحمراء الطازجة إلى البلاد معفاة من الرسوم الجمركية، ومع ذلك، فإن المنتجات الغذائية المصنعة المختارة تخضع لرسوم استيراد أعلى. [3]

هناك طلب كبير على اللحوم، وخاصة اللحوم الحلال والحمراء، حيث تبلغ قيمة استيرادها تقريبًا، واحد ونصف مليون دولار أمريكي، الموردين هم البرازيل تسع وسبعون وواحد بالمائة، فرنسا ثمانية عشر، واثنان من مائة بالمائة، الولايات المتحدة واحد واثنان من عشرة بالمائة، والأرجنتين واحد وواحد من عشرة بالمائة.

أكبر طلب على لحوم البقر في المملكة بشكل عام هو ستمائة وست وعشرون مليون دولار أمريكي وأكبر مورد هي الهند، تليها البرازيل وأستراليا والولايات المتحدة الأمريكية.

أفضل أنواع اللحوم بالترتيب

يمكن ترتيب أفضل أنواع اللحوم ترتيبًا عكسيًا فيما يلي:

  • اللحم البقري

 يحصل اللحم البقري على سمعة سيئة، في حين أنه قد يكون من غير الصحي تناول الكثير من اللحوم الحمراء الدهنية، فإن اللحوم الحمراء الخالية من الدهون لا ترفع نسبة الكوليسترول في الدم وتحتوي على عناصر مغذية مثل البروتين وفيتامين ب 12 والحديد والنياسين والزنك.

  • لحم خروف

 مثل لحم البقر، يعتبر لحم الضأن مصدرًا جيدًا للبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين ب 12 والنياسين والزنك والحديد، وهو يعتبر الأقل ضرر من لحم البقر.

  • لحم الماعز

 ثلاثة أرباع العالم يأكلون لحم الماعز، وهو يحتوي على دهون وسعرات حرارية أقل بكثير من اللحوم الحمراء الأخرى، وهو يحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة، كما أنه يحتوي على القليل جدًا من الدهون المشبعة حتى أقل من الدجاج.

 إنه يحتوي على دهون مشبعة أقل بكثير من النوع الأكثر ضررًا من معظم اللحوم الحمراء، فهو أفضل من كل أنواع اللحوم السابقة، تحتوي الوجبة المكونة من ثلاثة أونصات على حوالي ست وعشرون جرامًا من البروتين مع الأحماض الأمينية الأساسية والحديد والنياسين، وهذه الأحماض هي التي تساعد في نمو الخلايا والتمثيل الغذائي. 

  • الديك الرومى

 مثل الدجاج، يحتوي الديك الرومي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة (والتي تسمى بروتين كامل)، كما أنها تحتوي على دهون مشبعة أقل من معظم اللحوم الحمراء، لذا فهي في القائمة أفضل مما سبقها.

  • الكبد

 يعتبر الكبد ، وخاصة الكبد البقري، من أكثر اللحوم المغذية التي يمكن للشخص أن يتناوله، إنه مصدر رائع للبروتين عالي الجودة، والفيتامينات أ ، ب 12 ، ب 6 ، حمض الفوليك،  حديد، الزنك، والأحماض الأمينية الأساسية. [2]

أفضل لحوم بقر

قطع الفيليه الكلاسيكية، حيث تأتي من شريط عضلي مطوي مقابل العمود الفقري للحيوان، وهو الذي يشار إليه على نطاق واسع باسم كريم شرائح اللحم، يتم قطعه من طرف لحم ما يطلق عليه المتن، نظرًا لأن هذه العضلة لا تقوم بالكثير من العمل، فهذه هي أكثر قطع لحم البقر رقة، مما يجعلها أيضًا الأغلى ثمناً ، ويمكن القول إنها الأكثر تفضيلاً.

 يمكن القول، أنه في حين أن الفيليه هزيلة للغاية لكنها المفضلة لأولئك الأشخاص الذين يحبون شرائح اللحم لتذوب في أفواههم، يمكن أيضًا أن تكون طرية وعديمة النكهة، فهي لا تحتوي على أي من الدهون العضلية، أو الرخامية، التي تمنح القطع الأخرى مذاقًا غنيًا، ولهذا السبب غالبًا ما تكون الصلصة التي تقترن بها هي أكثر الأشياء مذاقًا في هذه القطعة، الفيليه عبارة عن قطع لذيذة وبسعر مرتفع بشكل ما.

شريحة لحم الخاصرة تأتي شريحة لحم الخاصرة من الربع الخلفي للحيوان، وتتميز بأنها طرية ورائعة، إنها في الأساس قطع من شرائح اللحم، فهي ليست طرية تمامًا مثل لحم المتن، أو محملة بنفس القدر من النكهة مثل فيليه سكوتش ، ولكن بالنسبة للعديد من محبي شرائح اللحم، فهي مناسبة تمامًا.

أفضل جزء هو أنه نظرًا لأن هذا الجزء من اللحم متعدد الاستخدامات لديه قدر أكبر من المضغ وأقل رخاميًا من تلك القطع الأخرى، فإنه يميل أيضًا إلى أن يكون أقل تكلفة من باقي الأجزاء، هناك نقطة سلبية في تلك القطعة وهي أنها تحتاج وقت أطول للطهي. [1]

افضل أنواع اللحوم الغنم

يتسأل الكثير من الأشخاص عن أفضل أنواع لحم الغنم لتناولها للاكل، وذلك لوجود عدة سلالات من الأغنام التي يعتمد عليها عدد ضخم من الأشخاص على مستوى العالم، يصل لثلاثة أرباع العالم، باعتباره وجبة غذائية مهمة، نظرًا لأنها تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة للجسم، إلى جانب طعمها اللذيذ والمميز عند الكثير من الناس، أما عن أنواعها، فمنها ما يلي:

  • أغنام العساف

تعتبر أغنام العساف من أنواع الماعز المميزة من سلالة الأغنام، وهي دائمًا التي ينصح في العاظة بتربيتها لأن هذه السلالة تنتج كمية كبيرة وضخمة من الألبان ومن اللحوم كذلك، والموطن الأصلي بالنسبة لهذه السلالة هي دولة فلسطين، وتم تهجين هذه السلالة عام ألف وتسعمائة وخمسون.

  • أغنام خيوس

تعتبر أغنام خيوس من افضل أنواع الغنم من ناحية الاكل، مما جعلها محط اهتمام في تربيتها لدى الكثير من الناس، ويعتبر هذا النوع أو السلالة من الأغنام تنتمي إلى منطقة تسمى باسم جزيرة خيوس في دولة اليونان، وقد قامت مدينة قبرص باستيراد سلالة أغنام الخيوس، حتى تتمكن من الحصول منها على الأفضل في الحليب واللحوم، وتعتبر أغنام خيوس من السلالات النقية، والتي اعتبرها الكثير أفضل السلالات عالميًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق