حقائق من داخل مدرسة الكونغ فو

كتابة: Hanan Ghonemy آخر تحديث: 30 أغسطس 2021 , 12:01

الكونغ فو الحقيقي وحقائقه

الكونغ فو الصين ي هو يعتبر أحد الفنون الخاصة بالدفاع عن النفس ويطلق عليه أكثر من اسم متداول ما بين الناس وما بين Gongfu أو Wushu، هذه الرياضة معروفة منذ القدم ولها تاريخ عريق حيثُ أنّها تعتبر مجموعة من الأساليب الدفاعية التي عرفت في دولة الصين.

حيثُ أنها تمثل الثقافة الصينية ولكن أصبح الناس ينظرون إليها في الوقت الحاضر بأنّها أحد الألعاب الدفاعية الشعبية، أن الأنماط الخاصة بهذه اللعبة هم Qigong و Shaolin و Tai Chi وهي من الرياضات التي لها متابعين من جميع أنحاء العالم ، فإن الغربيين يعتقدون أن الصينيون هم سادة الكونغ فو ولكن هذا غير صحيح فإن هي أساس الإنشاء ولكن تم تطويرها على مدار سنوات من خلال حياة السكان المحليين.

إنّ أساس تأسيس لعبة الكونغ فو هو الدفاع عن النفس ولكن هذه الرياضة منذ نشأتها وعلى مر الأجيال والمعلمين دائما ينقلوا أن تلك اللعبة تدعو إلى نشر الفضيلة والسلام وليس إلى الحرب والعداوة، فهي عبارة عن مجموعة من الحركة وبعض الأنماط الخاصة بالسلاح ومهارات الأسلحة وبناء اللياقة للجسم وبعض الأعمال القتالية.

كان الصينيون في البداية يقاتلون من خلال استخدام الأسلحة البدائية المصنوعة من الخشب والتجارة ولكن مع مرور الوقت بدوا في تطوير فن القتال بإضافة حركات جديدة مثل القفز والركل والهبوط وذلك يدل على أنهم استبدلوا الأسلحة بقبضات الأيدي العارية كمهارة أساسية.

تعود أصول رياضة الكونغ فو إلى القرن السابع عشر اي عام 256 قبل الميلاد إلى سلالة شانغ سلالة تشو، وايضا سلالة تشين وذلك في الفترة ما بين عام 221 إلى 207 قبل الميلاد ثم بعد تلك سلالة هان وهي في الفترة ما بين عام 202 قبل الميلاد إلى عام 220 ميلادي .

وفي تلك الفترة تطورت مهارة السيف والرمح والمصارعة أيضا حيثُ أنّها أصبحت منتشرة ما بين القوات والمدنيين، فيما بعد عهد أسرة سونغ في الفترة ما بين 960 إلى 1279 ميلادي انتشرت العديد من المدارس الخاصة بتعليم الكونغ فو مع الحركات والمهارات الخاصة بالأسلحة وأنماط الملاكمة.

– تصنيف

لقد ذكرنا أنّ رياضة الكونغ فو تم إنشاؤها منذ قرون حيثُ تمّ تطويرها بعد ذلك بشكل بدائي وأصبحت بعد ذلك لها أسس وقواعد وإنشي لها مدارس خاصة لتعليم الطوائف المختلفة بها، حيثُ أجريت العديد من الدراسات التي أثبتت أنّ الكونغ فو ينقسم إلى أكثر من 300 نوع من الملاكمة المنتشرة في مختلف دول العالم، ولقد تمّ تقسيمها من حيثُ الأنماط إلي قسمين فالأنماط في شمال الصين تختلف تماما عن الأنماط التي توجد في جنوب الصين.

وتعتمد هذه التصنيفات على أكثر من طريقة فمنها التصنيف الذي اعتمد على الموقع الجغرافي حيثّ نجد في جنوب الصين  القبضة الجنوبية Nanquan هي التي لها السيادة هناك ثم يليها مدرسة شاولين ومقرها الأساسي في مقاطعة خنان بمعبد شاولين.

يعد السيد  Yang Style Tai والسيد Chen Style Tai Chi، لهم دور كبير في تطوير هذا الفنون القتالية ونجد أنّ الكثيرين أطلقوا أسماؤهم على أولادهم تمجيدا لهم.

تتنوع الفنون في هذه الرياضة ما بين فنون الملاكمة الداخلية أو كما يطلق عليها نيجياكوان وهي تعتمد بشكل كامل على القدرة في التحكم في النفس حيثُ تجعل الشخص قادر على التحكم في التنفس الداخلي والدورة الدموية للجسم والنوع الثاني هو الملاكمة الخارجية التي يطلق عليها Taijiquan وهب تعمل على تحسين صحة الأطراف والعضلات.

تم سرد المدارس الأكثر تميزًا وتأثيرًا على النحو التالي:

  • شاولين: التي تمّ إنشاؤها في معبد شاولين بمدينة خنان وهي من المدارس التي انتشرت انتشار كبير في مختلف دول العالم حيث أنها تعد الطراز الأول في مدرسة الصين وتعتمد في جميع التمارين الخاصة بها على التدريب العقلي وهي مقتبسة من الفلسفة البوذية والتمارين البدنية وإنّ الممثلون القائمين على تلك المدرسة هم الساقين الشمالية Beitui والقبضة الجنوبية Nanquan و Wing Chun.
  • مدرسة Wudang: وهي المسؤولة عن فنون الدفاع عن النفس وهذه المدرسة لها نفس الشهرة مثل مدرسة شاولين بشكل كبير وان مقرها الأساسي في مقاطعة Hubei في جبل Wudang ثم مع مرور الوقت تم التطوير بها وذلك من خلال بعض التوجيهات من نظريات الطاوية وتعد النخلة ذات المخطط الثماني او كما يطلق عليها Baguazhang تُعد من أهم أساسيات Wudang وكذلك ملاكمة الشكل و Tai Chi Chuan والنية Xingyiquan.
  • مدرسة Emei: وهي تٌعد أحد  المدارس الخاصة بتقديم فنون الدفاع عن النفس ومقرها الرئيسي في جبل أومي الذي يقع بمقاطعة سيتشوان وهذه المدرسة تُعدّ من  المدارس المعتدلة حيثُ أنها تجمع فيما بين المزايا للمدرستين شاولينو ودانغ حيثُ يوجد بها العديد من الفروع الفرعية ومنها Tito و Diana و Qingcheng و Qingnian و Shuanglin وغيرها.
  • مدرسةتايتشي: هذه المدرسة تعتمد على أسلوب الهجوم وذلك من خلال تجميع القوى الجسدية حيث يتم التغلب على صلابةالجسم بالمرونة وكذلك القيام بضرب الفعل وذلك يتم عن طريق التقاعس عن العمل.
  • مدرسةالنية Xingyiquan:  أو ملاكمة الشكل وهي تتخصص في تصنيف الملاكمة الداخلية التي بدورها تعتمد على الهجوم السريع وعلى القبضة المباشرة وقامت هذه المدرسة بتقسيم الملاكمة إلى خمس عناصر وأثنى عشر حيوانا وفي الغالب تستخدم تلك الرياضة ضد العدو.
  • مدرسةكف مخطط ثمانية Baguazhang؛ وهي التي قام  بإنشائها السيد Dong Haichuan وهي تعتمد على الضربات التي تتمّ باستخدام الكف وتعليم الخطوات الثابتة في صورة دائرة وتتميز The Eight-Diagram Palm بوجود العديد من الطوائف المشتقة منها.
  • مدرسة القبضة الجنوبية Nanquan: وهي تعدمن أولى المدارس التي تمت أسيسها حيث أنها مر على إنشائها أكثر من 400 عام وتم إنشاؤها في مقاطعت يفوجيا نوقوا نغد ونغجنو بالصين وتعتمد في تعليمها على المهارات المتنوعة ما بين حركات ضيقة وقصيرة معه جمات قوية ذات خطوات ثابتة ويعتبر صاحب أقوي قبضة جنوبية هو السيد Wong Fei-Hung.
  • مدرسة كيغونغ: فهي لا تعتبر مدرسة بالمعني المعروف ولكنها هي عبارة عن تمرين يجمع ما بين العقل والبدن وتّعد من أنواع أنماط الكونغ فو حيثّ أنها مفيدة لبناء الجسم والصحة عمومًا فهي بعيدة كل البعد عن الفنون القتالية وأنها تنقسم إلى نوعين النوع الأول وهو Qigong وهو النوع الثابت الذي يعتمد في ممارسته على ضبط العقل وضبط النفس والنوع الثاني هو Qigong وهو النوع الديناميكي الذي يعتمد على حركات الجسم المحددة.

معلم الكونغ فو

نجد أنّ في الآونة الأخيرة في دولة الصين أصبح تعلم الكونغ فو من الأمور الشائعة بين الناس من مختلف الجنسيات والأعمار، وتمّ تأسيس العديد من النوادي ومراكز التدريب من أجل تدريب الكونغ فو والعامل الأساسي بهم هو المثابرة وقوة الإرادة، أن تعلم الكونغ فو لا يعتبر في الصين هواية بل يجب التعلم بشكل منهجي حيث يجب على الشخص الحصول على درجة الماجستير للتعلم.

يوجد بعض التمارين الأساسية التي يجب اتباعها من أجل تدريب الكتف والساقين والخصر والوقوف وذلك يتمّ بشكل يومي، يقوم المرء باختيار الطائفة التي يرغب بتعلمها ما بين ركل أو سلاح أو ملاكمة أو قدرات قتالية.

  • بروس لي

يعد بروس لي هو مؤسس Jeet Kune Do فهو ولد في اليوم السابع والعشرين من شهر نوفمبر لعام 1940 ميلادي وتوفي في اليوم العشرين من شهر يوليو لعام 1973 ميلادي وهو يعد من أشهر نجوم السينما في الكونغ فو وذلك في فترة السبعينيات وكان سبب في جعل الكونغ فو معروف في مختلف دول العالم.

  • بيب مان

يُعدّ بيب مان من أشهر العسكريين الذين كان لهم دور كبير في تطوير وينج تشون حيثُ أنّه ولد في اليوم الأول من شهر أكتوبر لعام 1893 ميلادي وتوفي في اليوم الثاني من شهر ديسمبر لعام 1972 ميلادي وكان له الكثير من الطلاب الذين نجحوا في الحصول على درجة الماجستير ومن هؤلاء الطلاب كان بروس لي.

  • Huo Yuanjia

يُعد Huo Yuanjia من أهم مؤسسي مدرسة تشين وو حيثُ ولد في اليوم الثامن عشر من شهر يناير لعام 1868 ميلادي وتوفي في اليوم التاسع من شهر أغسطس لعام 1910 ميلادي وهو من الرجال الذين يعدوا من الأبطال الذين قتلوا العديد من الأجانب. 

  • Wong Fei-Hung

كان Wong Fei-Hung أستاذ في Hung Gar Boxing وكان يسير على نهج مدرسة القبضة الجنوبية.

  • Zhang Sanfeng

هو أحد الأساتذة الذين قدموا الكثير في مجال الفنون القتالية وهو من أسلاف مدرسة Wudang وهو كان في الفترة ما بين 1247 إلى 1458.[1]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق