كيف أبدأ بتجديد اثاث المنزل

كيفية البدء بتجديد أثاث المنزل

تمل العين من تكرار مشاهدة نفس المشهد لوقت طويل، وتبحث عن التجديد والتغيير بشكل دائم، ومن هذا المنطلق يبحث كثير من الناس عن كيفية تجديد أثاث المنزل، كما أن إلى جانب التجديد والتغيير، وكسر الملل.

هناك أسباب أخرى قد تدعوا للتجديد مثل الحاجة لإصلاح بعض الأثاث، أو دهانها للحصول على شكل أفضل، وغير ذلك من الأمور التي تشغل بال الناس، وبالأخص السيدات، ليبقى المنزل دائماً في أفضل صورة، ويمكن اتباع النصائح والخطوات التالية من أجل تجديد أثاث المنزل:

  • أول خطوة يجب مراعاة كل قطعة سوف يتم تجديدها على حدة، وتحديد وضعها، حيث أن هناك بعض القطع التي تصنف باعتبارها من الأنتيكات، أو من القطع التي تعتبر من التحف، والتي تصنف باعتبارها كنوز لا تتكرر، ويعد مظهرها القديم جزء من قيمتها، لذا فإن عملية تغييرها، تفقدها صفتها الأساسية باعتبارها من التحف.
  • يعد من الأساسيات ومن الضروري عند البدء في تجديد أثاث المنزل اختيار الطلاء المصمم للأثاث، مثلاً الطلاء الذي يستخدم عن طريق الرش، والمصنوع بغرض الثبات على الأسطح الخشبية، مع ضرورة التفكير أيضًا في اللمسات النهائية المرغوب بها، والتي من أجلها تم التجديد.

بمعنى هل الغرض الحصول على أثاث له مظهر سلس وعصري أم الغرض الحصول على أثاث كلاسيكي، ويمكن أيضاً في خيارات الألوان، الانتباه للتنوع الموجود في خيارات الطلاء على نطاق واسع، وفي العادةً ما يحكم هذا الأمر هو الذوق الشخصي، يمكن الحصول على بعض العينات من مختلف الشركات التجارية، وخلطهم معًا حتى الوصول في النهاية للون المفضل.

  • يجب تجهيز مكان مناسب لبدء الطلاء، ويفضل وضع الأثاث المرغوب في طلاؤه في مكان واسع، ضرورة تغطية الحوائط والأرضيات القريبة، وإزالة السجاجيد، أو أي مفروشات على الأرضيات، كما يفضل أيضاً وضع غطاء غير مرغوب فيه أو قديم على باقي الأثاث حتى لا يصل له الطلاء.
  • وضع جرائد قديمة، أو أقمشة مستهلكة لتغطية الأرضيات، حتى لا تتأثر ويصبح تنظيفها صعب، البدء بقطع الأثاث الغير ظاهرة والغير مستعملة على الدوام، كنوع من التجربة قبل العمل في باقي الأثاث، لتلافي الأخطاء في باقي القطع الظاهرة داخل المنزل.
  • تصليح القطع المكسورة قبل البدء بالعمل فيها، وإصلاح ما تركه الزمن من آثار على سطح الأثاث، مع مراعاة عدم إهلاك القطع بكثرة الطلاء حتى لا تضيع ملامح القطعة أثناء التجديد.
  • الخطوة التالية هي إضافة الطلاء إلى الأثاث الملون سابقًا، أي إعادة الدهان، ولكن لو تم الطلاء بدون سنفرة أو أي تعامل مع عيوب سابقة في الأثاث، فإن مزايا وعيوب القطعة سوف تظهر، لذا يفضل حل مشاكل الثقوب والخدوش قبل الطلاء للحصول على أفضل النتائج.  
  • بعد الانتهاء من طلاء الأثاث، يجب الحرص على اختيار مكان جيد للحفاظ على الأثاث حتى يجف بعد الدهان، وحتى لا يتعرض للطمس بالملامسة سواء من الاطفال، او بالخطأ من الكبار، حتى لا يصبح واجباً تكرار الطلاء مرة أخرى.
  • في حالة كان الأثاث يحتوي على قماش مثل كراسي المنضدة أو مقاعد السفرة يجب تغطية القماش ببلاستيك جيداً قبل البدء بالعمل، مع الحرص أثناء الطلاء.
  • من الضروري تجهيز بعض الأدوات للعمل قبل البدء بحيث يتم إحضار القفازات اللازمة للحفاظ على الأيدي، وارتداء ملابس قديمة، وغير مهمة، وعملية ومريحة في نفس الوقت ، مع تجهيز الأدوات قبل البدء والاستقرار على طريقة الطلاء هل هي بالرش أم بالفرشاة، ومراجعة خبير للمهنة، او حتى بائع الطلاء في أفضل أنواع الطلاء والفرش، مع تحديد نوع الأثاث. [1]

كيفية تجديد غرف النوم القديمة

غرفة النوم جزء أساسي من المنزل، لا يمكن الاستغناء عنه، كما أنه يفترض فيه أن يكون مكان للراحة والنوم، وباعث على الاسترخاء وهو بمثابة الملجأ الأخير بعد عناء يوم طويل.

لذا فإن تجديد غرفة النوم وإعطاءها مظهر جديد من أهم أولويات التجديد في البيت للحصول على الراحة، ويمكن متابعة السطور والفقرات القادمة لمعرفة كيفية تجديد غرفة النوم:

اول نصيحة يقدمها خبراء الديكور والتصميم الداخلي المختصون للعامة من الناس هي عدم الإسراع في شراء أثاث جديد والتفكير العملي في تجديد المنزل بأدوات وخطوات بسيطة، ويمكن تجديد غرفة النوم عن طريق تغيير لون طلاء السرير حيث تقدم تلك الخطوة تغيير كبير لأصحابها.

النصيحة الثانية هي اختيار مفروشات ومنسوجات زاهية لإعطاء غرفة النوم شكل ومظهر منعش ومختلف.

النصيحة الثالثة وضع بعض اللمسات الخفيفة من ديكورات وزينة، أو بعض النباتات، لإعطاء مظهر جديد وراقي.

النصيحة الرابعة تغيير مقابض الغرف والأدراج والخزانة وغيرها بمقابض جديدة حديثة وعصرية لإعطاء الغرفة مظهر عصري وحديث، وتجديد شكلها في نفس الوقت.

النصيحة الخامسة ليس شرط تجديد غرفة النوم أن يتم طلاؤها بالكامل وطلاء الحوائط، يكفي فقط طلاء جزء من الحائط، وبالأخص خلف السرير وعمل أشكال أو خطوط، أو ورق حائط، لإعطاء مظهر جديد.

تغيير ديكور المنزل بأقل التكاليف 

مع كل مناسبة جديدة تسعى المرأة لعمل تغييرات في المنزل، وبالأخص مع اقتراب الأعياد، أو الإجازات الصيفية، وغيرها، وكلها مناسبات تدعوا للتجديد.

وإدخال البهجة على المنزل ومن فيه، ومن أكثر ما يسعد المرأة هو أن ترى بيتها في أحسن وأجمل صورة له، لكن في العادة هذه الأمور تحتاج إلى ميزانية وتكلفة عالية تضطرها لإلغاء فكرة التجديد، لذلك يقدم المتخصصين أفكار للديكور لتغيير المنزل بأقل تكاليف ومنها: 

  • يؤكد المهتمين بعالم الديكور على أهمية الإضاءة داخل كل منزل، ويشيرون إلى أهمية حسن اختيارها وتأثيرها على جمال المكان وروعته، وعلى إضفاء الطابع والروح الراقي للمكان، لذا فإن اختيار الإضاءة المناسبة أمر هام، وغير مكلف، بحيث تكون إضاءة غرف المعيشة، واستقبال الضيوف قوية بما يكفي.
  • من القطع التي تضفي على المنزل لمسات مختلفة وجذابة الزجاج والمرايا، إضافة مرآة في المنزل ذات منظر جذاب وراقي تعطي اختلاف وعمق للمكان أكثر مما هو متوقع.
  • في الوقت الحالي أصبح من السهل تغيير ألوان المطبخ والحوائط بسهولة، وذلك بعد ظهور المنتجات اللاصقة التي يسهل على أي شخص لصقها على الحوائط أو السيراميك، أو على خشب المطبخ لإعطاء مظهر جديد وبتكلفة بسيطة.
  • تجديد الستائر والسجاجيد يعطي لمسة تجديد مختلفة ومظهر جديد، بتكلفة بسيطة إلى حد كبير.

أفكار لتجديد المنزل بنفسك

قد يكون أمر تجديد المنزل أمر غير بسيط، بخاصة إذا كانت سوف تقوم به المرأة بنفسها، او حتى الرجل بنفسه، إلا أنه يعد متعة وإحساس رائع مشاهدة البيت يتغير قطعة قطعة إلى الأفضل بمجهود ذاتي، وهذه أفكار تساعد في تجديد المنزل:

  • بالنسبة لدهان الحوائط بألوان جديدة، يمكن تجربة جزء صغير قبل الشروع في طلاء جميع حوائط المنزل، ويمكن الاكتفاء بطلاء حائط واحد في كل غرفة من نفس اللون مع درجة أفتح أو أغمق للتجديد دون تكلفة أو إرهاق.
  • تجديد ستاير المنزل القديمة عن طريق إضافة بعض التطريز، أو قطع القماش الدانتيل والستان لإظهار الستائر بشكل جديد.
  • وضع حافظة سجادة بشكل جميل مناسب لمقاس السجاجيد يعتبر تغيير للمظهر بجانب المحافظة على السجادة الأصلية. [2]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق