معلومات عن الدب البني السوري

- -

الدب البني السوري هو فصيلة من الدببه البنية هو صغير نسبيا يتواجد في القوقاز ، وخصوصا في أذربيجان ، أرمينيا ، جورجيا و تركمانستان . في إيران ، العراق و تركيا . وقد انقرض في إسرائيل ، لبنان ، ومؤخرا ، في سوريا .

مثل كثير من الثدييات الكبيرة اعداد الدب السوري البني آخذت في الانخفاض بسبب فقدان الموائل ، والصيد غير المشروع ، هم هدفا للصيادين في الشرق الأوسط و آسيا ، وبالإضافة إلى ذلك ، هي سلعة ثمينة بسبب استعمالها في الطب الصيني التقليدي باعتباره علاج مفترض للروماتيزم ، وضعف البصر وحصوات المرارة .

الدب البني السوري هو واحد من أصغر سلالات من الدببة البنية ، على الرغم من أن الدببة البنية كمجموعة هي من بين أكبر نوع من الدببة ، والثانية فقط للدببة القطبية ، الذكور البالغين لديهم جماجم قياس حوالي 30-40 سم . لون الفراء هو عادة البني الفاتح جدا والقش الملون . الشعر على الكاهل أطول مع قاعدة الرمادي والبني وغالبا ما يكون الظل مختلف ثم بقية الجسم ، وينظر في بعض الأفراد كما شريط الظلام يمر عبر الجزء الخلفي .

الأفراد من وسط وغرب القوقاز ، التي تتداخل مع تلك النطاقات للدببة البنية الأوراسية ، هي أكثر قتامة في اللون ، وأكبر في الحجم ، مما دفع بعض علماء الطبيعة أقترح أنهم في الواقع السكان هجين من أوراسيا والدببة البنية السورية ، ويعتقد أن هذه الدببة مختلطة نشأت خلال الهولوسين عندما هاجر الدببة السورية شمالا وتهاجن مع الدببة الشمالية الأكبر ، هؤلاء السكان لديهم الجماجم قياس 37-40 سم في الطول ، ولون فرائها هو البني المحمر مع عدم وجود خليط من نغمات الأسود والبني .

وجد الدب البني السوري عموما في المناطق الجبلية في جميع أنحاء نطاق وطنه ، ويبدو أن الدببة البنية السورية تقوم بالسبات في الكهوف وتجاويف شجرة البتولا بالغابات ، والتي توجد على ارتفاعات أعلى من الصنوبر وأشجار أخرى . خارج السبات هذه الدببة تميل للبحث عن الطعام في المراعي والمروج والغابات وكانت معروفة لدخول القرى الجبلية لتتغذى على الحبوب والمكسرات .

يمكنك الاطلاع على المزيد من المقالات من خلال :
الدب الاسيوي الاسود … المعروف ايضا باسم دب القمر
الدب الكسلان … هو نوع من أنواع الدببة البرية
صور ومعلومات عن الدب

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *