كيف يتم استخدام صمغ النحل

كتابة: Aya Magdy آخر تحديث: 20 سبتمبر 2021 , 21:14

صمغ النحل

هل تعلم أن العسل ليس الشيء الوحيد الذي يصنعه النحل ؟، حيث ينتج النحل أيضًا مركبًا يسمى البروبوليس من النسغ على الأشجار ذات الأوراق الإبرية أو الخضرة، وعندما يجمعون العصارة مع إفرازاتهم الخاصة وشمع العسل،  فإنهم يصنعون منتجًا لزجًا بني مخضر يستخدم كطلاء لبناء خلاياهم، فيما يسمى بصمغ النحل.

فمنذ آلاف السنين، قد استخدمت الحضارات القديمة صمغ النحل وذلك لخصائصه الطبية، حيث استخدمه الإغريق لعلاج الخراجات،  ومن ثم قد وضعه الآشوريون على الجروح والأورام لمحاربة العدوى والمساعدة في عملية الشفاء ، ثم  استخدمه المصريون القدماء  لتحنيط المومياوات.

فالبروبوليس أو صمغ النحل هو عبارة عن مادة صمغية يصنعها النحل، يحتوي على مزيج من لعاب النحل وشمع العسل ومواد من النباتات والأشجار، وقد يكون للبروبوليس بعض الفوائد الصحية للإنسان، ولكن من الضروري إجراء المزيد من الدراسات على نطاق واسع.

ومن ثم قد يستخدم النحل البروبوليس أو “صمغ النحل” كمادة مانعة للتسرب في الخلية، تاريخياً، ولكن قد استخدمه البشر موضعياً أو كمكمل غذائي عن طريق الفم أو كورنيش لصناعة شمع السيارات ، ومع ذلك،  قد لا تكون مناسبة للجميع.

ويمكن أن يختلف تكوين صمغ النحل اعتمادًا على موقع النحل والأشجار والزهور التي يمكنهم الوصول إليها، فعلى سبيل المثال،  لن يحتوي صمغ النحل من أوروبا على نفس التركيب الكيميائي لصنغ النحل من البرازيل، وهذا يمكن أن يجعل من الصعب على الباحثين التوصل إلى استنتاجات عامة حول فوائدها الصحية.

أما إذا سلطنا الضوء على مركبات الشفاء الموجودة في صمغ النحل، فنجد أن الباحثين  قد حددوا  أكثر من 300 مركب في الصمغ، وغالبية هذه المركبات هي أشكال من البوليفينول، وهو عبارة عن مضادات الأكسدة التي تحارب الأمراض والضرر في الجسم.

وعلى وجه التحديد، تسمى أيضاً، بمركبات الفلافونويد، والتي يتم فيها إنتاج الفلافونويد في النباتات كشكل من أشكال الحماية، حيث توجد بشكل شائع في الأطعمة التي يُعتقد أن لها خصائص مضادة للأكسدة، بما في ذلك الفاكهة والخضروات، وقد حدد العلماء أكثر من 300 مركب منفصل في صمغ العسل، يمكن أن يعتمد التكوين الدقيق على موقع خلية النحل، ومن بين تلك المركبات ما يلي:

  • راتنجات الأشجار والخضروات: 50٪
  • شمع العسل: 30٪
  • حبوب اللقاح: 5٪
  • زيوت عطرية وعطرية: 10٪
  • يحتوي البروبوليس أيضًا على مادة البوليفينول، مثل الفلافونويد، وهي نوع من مضادات الأكسدة. [2] [1]

خصائص صمغ النحل

  • مضاد للجراثيم
  • مضاد للفطريات
  • مضاد فيروسات
  • مضاد الأوالي، مما يعني أنه يعمل ضد الأمراض الطفيلية، مثل داء الجيارديات
  • مضاد التهاب
  • مضادات الأكسدة
  • قد تحتوي بعض المواد الموجودة في البروبوليس أيضًا على خصائص مضادة للسرطان.[2] [3]

كيفية استخدام صمغ النحل

تتعدد طرق إستخدام صمغ النحل، فظهرت العديد من منتجات العناية بالبشرة، وللمساعدة في عملية الشفاء بعد جراحة الفم ، فهناك أدلة إضافية تدعم هذه النتائج، ويتم أيضًا التحقيق في البروبوليس من أجل التطوير المحتمل لمجموعة متنوعة من الأدوية الجديدة.

فالبروبوليس هي مادة مضافة شائعة في منتجات العناية بالبشرة والتجميل ويمكن شراؤها من الصيدليات ومخازن الأطعمة الصحية على شكل كريمات ومراهم ومستحضرات، وكذلك أقراص وكبسولات. ولكن هناك أيضًا العديد من الوصفات البسيطة التي تحتوي على دنج يمكن تحضيرها في المنزل ولها تطبيقات عملية ومريحة للاستخدام المنزلي، فصمغ النحل يكون متاح بسهولة من مربي النحل .

دهان  صمغ النحل 

يمكن تطبيق هذا المرهم على الجروح الطفيفة والكدمات والحروق والجروح، له خصائص مضادة للميكروبات وقد يكون مفيدًا أيضًا لمن يعانون من حب الشباب وكذلك لتحسين الصحة العامة للبشرة، والوصفة الأساسية هي إذابة كميات متساوية من البروبوليس وشمع العسل في موقد مزدوج أو ميكروويف. [3]

ثم تقليب الخليط باستمرار حتى يبرد ويجمد، وقد تضفي إضافة العسل والزيوت العطرية المختلفة مثل اللافندر وشجرة الشاي قوامًا أكثر نعومة بالإضافة إلى فوائد علاجية أخرى، ويستخدم البارافين السائل أيضًا في بعض الوصفات، ويجب تخزين الخليط في برطمانات زجاجية.

صبغة  صمغ النحل 

يمكن أيضًا وضع هذا على  الجروح البسيطة، فهو تعتبر “خلاصة” صمغ النحل وبديل طبيعي لليود للجروح، وقد يكون أيضًا من مضادات الأكسدة، فيمكن استخدام قطرتين مضافتين إلى مياه الشرب لتخفيف التهاب الحلق.

ويجب أولاً طحن المادة جيداً، أو تكسيرها إلى قطع صغيرة، حيث يمكن استخدام عدد من المواد لاستخراج خلاصة البروبوليس، بما في ذلك الإيثانول والجليكول والفودكا أو كحول الحبوب،  ويمكن أيضًا استخدام زيت الزيتون والماء ولكنهما يذوبان بدرجة أقل بكثير من البروبوليس ” وهو صمغ النحل .

الإيثانول هو مركب شديد التقلب، لذلك من الأفضل تحضير الصبغة في درجة حرارة الغرفة، لذلك يجب أن تضيف 100 جرام من البروبوليس المجفف إلى 400 مل من محلول 70٪ من الإيثانول، وضعها في زجاجة زجاجية ملونة ورجها جيدًا، حيث يُحفظ في مكان مظلم لمدة أسبوعين تقريبًا، ومع رجّه من حين لآخر، ثم يصفى من خلال مرشح ورقي، ويتم تحضير صبغات الجليكول بطريقة مماثلة وهي للاستخدام الخارجي فقط.

ورنيش البروبوليس “صمغ النحل”

يستخدم البروبوليس أيضًا في صناعة شمع السيارات ولطالما كان مكونًا أساسيًا في الورنيش المستخدم في الآلات الوترية، مما يضفي لمعانًا لامعًا ودائمًا، على ما يبدو، فالبروبوليس مسؤول عن إضفاء صبغة ذهبية صفراء جذابة، حيث يمكن استخدام البروبوليس لإنشاء ورنيش فائق من شأنه أن يعزز أي مشروع لأعمال النجارة.

لذلك قم بإذابة أربعة أجزاء من الشيلاك الأشقر وهي مادة صمغية، مع جزء واحد من البروبوليس وجزء واحد من مانيلا كوبال (راتنج ناعم متوفر من الموردين المتخصصين) في محلول من الكحول المحوَّل الصفات،

واحكم المزيج في وعاء زجاجي واتركه يقف في درجة حرارة الغرفة لمدة أسبوع على الأقل، وذلك مع الدوران أو الاهتزاز برفق بشكل دوري،  ثم يصفى من خلال عدة طبقات من القماش القطني.

الآثار الجانبية المحتملة لصمغ النحل

وعلى الرغم من أن لصمغ النحل فوائد كثيرة، إلا أن له العديد من الجوانب السيئة التي حفزت ظهور بعض الآثار الجانبية المحتملة, فصمغ العسل يشتهر بأهميته و بكثرة فوائده  في الحياه العامة ومن بين الآثار الجانبية ما يلي:-

اضطرابات النزيف

قد تؤدي وجود مادة كيميائية معينة في صمغ النحل إلى إبطاء تخثر الدم، ولذلك يمكن أن يزيد صمغ النحل من خطر النزيف لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف أو بعد إجراء عملية جراحية.

الحساسية من العسل

لا يوصى باستخدام صمغ النحل في حالة الإصابة بحساسية من منتجات النحل بصفة عامة. [2]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق