ما هو ايسر سلاح للتخلص من الذباب ؟

كتابة: Wallaa Soliman آخر تحديث: 10 أكتوبر 2021 , 17:50

ما هو الذباب

ينتمي الذباب إلى فئة الحشرات المجنحة، لاحتوائه على أجنحة يمكن أن تساعدها على الطيران والانتشار بسرعة في الأماكن الحارة أو حيث توجد القمامة والأماكن غير النظيفة، وهناك العديد من الحشرات تشبه الذباب تنتمي لنفس النوع من الحشرات مثل البعوض والبعوض والحشرات الطائرة الأخرى تسبب تدخل بشكل عام في المكان وتسبب إزعاج.

ما هي اسهل طريقة للتخلص من الذباب

نظرا لانتشار الذباب في الصيف، وكثرة الأضرار التي يسببها وقوف الذباب على الجسم أو الطعام ، وغيرها من الحالات التي تسبب أضرارا بالجسم وتسبب ظهور البثور نتيجة وجود الحساسية من الحشرات والطفح الجلد ي وغيرها من الجلد الكثير من الناس يبحثون عن سلاح فعال وقوي للتخلص من الذباب تحت ظروف درجات الحرارة والرطوبة العالية، مما تسبب في ظهور هذه الحشرات المزعجة، والإجابة على هذه الجملة هي كما يلي:

ويعد دور النظافة في إبادة الحشرات كبير وهي أيسر سلاح للتخلص من الذباب، كما أن التنظيف هو العامل الأكبر في التغلب على انتشار الحشرات والذباب في الأماكن العامة والمنازل، لأن فيضان القمامة أو الروائح الكريهة يجذب الذباب والعديد من الحشرات الأخرى الضارة، والتي قد تضر بالإنسان والغذاء وجميع أنواعه، لذلك فهو يجب أن تستمر في اتباع خطوات النظافة اليومية، والحفاظ عليها نظيفة، ووضعها وإزالة القمامة المتراكمة، وتطهير المنزل مباشرة.

حيث إن ايسر سلاح للقضاء على الذباب هو تنظيف الموقع والتغلب على أي أسباب أو عوامل خارجية قد تجذب الذباب، مثل القمامة والشحوم المتراكمة وغيرها من المخلفات ذات الرائحة الكريهة.

طرق التخلص من الذباب

  • الأعشاب والزهور: يمكن زراعة الأعشاب والزهور في الحديقة أو الشرفة لمنع الذباب من دخول المنزل، حيث أن الأعشاب والزهور التي يمكنها صد الذباب تشمل الريحان والخزامى وورق الغار والنعناع البري والقرنفل والريحان والليمون والزعتر وإكليل الجبل كما يمكن استخدام هذه الأعشاب في الطبخ.
  • الخل وصابون الأطباق: اخلطي ربع كوب من الخل وربع كوب من صابون الأطباق السائل في وعاء كبير وضعيه عند الحاجة حتى صباحًا ستجد الذباب متجمعًا في الوعاء، أو اخلطيها في زجاجة طويلة، الغطاء البلاستيكي مثقوب من الجزء العلوي بشريط مطاطي لاحتجاز الذباب في الزجاجة للتخلص منه.
  • الفلفل الأحمر والماء: اخلطي الفلفل الأحمر بالماء ورشي هذا الخليط على المنزل لمنع الذباب من الدخول، استخدم الأطعمة التي تجذب الذباب مثل الفخاخ، مثل السكر أو العسل أو دبس السكر أو الفاكهة أو اللحوم.
  • المبيدات الحشرية والمواد الطاردة للحشرات الأخرى: استخدام المبيدات الحشرية المحتوية على بيريثرينات من الأقحوان، وهي من أكثر المبيدات الحشرية شيوعًا التي تستخدم لصد الذباب المنزلي، مع مراعاة أن المكان المراد إزالة الذباب منه جيد التهوية واتبع التعليمات.
  • استخدم الضوء لاحتجاز أكبر عدد من الذباب، تعتبر مصائد الأشعة فوق البنفسجية مناسبة جدًا لاصطياد الذباب والأنواع الأخرى الكبيرة من الذباب والحشرات الضارة، حيث يجذب الضوء الذباب ثم يُحبَس على الصفيحة المطاطية أو يُقتل بالصدمات الكهربائية، ويمكن القيام بذلك عن طريق وضع المصائد الضوئية على بعد 6-4 أقدام (8 ، 1 ، 2 ، 1 متر) من الأرض ووضع مصائد الضوء في مكان مناسب بحيث لا يمكن رؤيتها من خارج المنزل، بحيث لن يكون الضوء مرئيًا.
  • استخدام المصائد اللاصقة وهي عبارة عن شرائط ورقية يمكن تعليقها أو وضعها حول المنزل لصد الذباب وهي ليست فعالة مثل المصائد الأخرى.[1]

نصائح لحماية المنزل من الذباب

  • يجب التأكد من إغلاق النوافذ والأبواب وفتحات التهوية جيداً وعدم وجود فتحات وأضرار أخرى بالمنزل.
  • استخدم سلة مهملات بغطاء مغلق بإحكام وأخرج كيس القمامة من المنزل فور امتلائه واغسل سلة المهملات بالماء والصابون.
  • يجب تخزين الطعام في عبوات محكمة الإغلاق.
  •  لا تترك الأطباق والأكواب المستعملة على المنضدة.
  •  إطفاء الأنوار والأضواء الخارجية التي لا تحتاجها في الليل لأن الأضواء تجذب الذباب.
  • تجنب استخدام سم الفئران لقتل القوارض، لأن الذبيحة تجذب الذباب.
  • نظف فضلات الحيوانات على الفور، مثل صندوق القمامة.
  • نظف المنطقة المحيطة بالجهاز ، على سبيل المثال، استخدم الماء والصابون لتنظيف تحت وحول الثلاجة وأدوات المطبخ الأخرى، خاصة في مكان تجمع الذباب، لأن الذباب ينجذب إلى الأوساخ.
  • قم بتنظيف أنبوب التصريف، لأن المادة العضوية المتراكمة في الجزء السفلي ستجذب الذباب المتنوع، استخدم المكبس أو منظف أنبوب التصريف لإزالة المواد العضوية المسدودة ببطء أو تسبب في تسرب أنبوب التصريف، قم بتنظيف المجفف بفرشاة صلبة، ثم استخدام مواد التبييض ومنظفات الصرف التجارية عادة ما تكون غير فعالة في القضاء على انتشار الذباب في المصارف، إذا لم يكن تأثير التنظيف جيدًا، فيمكن استخدام منظفات الصرف المضادة للبكتيريا والمبيدات الحشرية للقضاء على الذباب ومنعهم من النضوج.
  •  وضع أسلاك حديدية على الأبواب والشبابيك وفتحات الأسقف لمنع الذباب من دخول المنزل والتأكد من عدم وجود فتحات بالمنزل.
  • يجب أن يتم سد الثقوب والشقوق والفراغات حول المواسير أو المواسير.
  • يجب التخلص من بقايا الطعام، والأطباق المتسخة، وتجنب ذلك داخل المنزل أو أمامه وتعامل معه دائمًا بحذر لتجنب جذب الذباب.

كيفية التخلص من الذباب في الحديقة

  • يوصى بجز الأشجار والعشب، حيث يعمل على إبعاد الذباب عن حديقة المنزل؛ وذلك لأن الذباب يحب أن يكون حول العشب الطويل والأغصان الكثيفة؛ لأنه يمكن أن يحميه من الخطر الذي ينجذب إليه الذباب أيضًا إلى الأرض حيث يوجد الكثير من الأسمدة في الحديقة، وإيجاد مكان مناسب لتكاثر؛ لذلك يوصي بإبعاد السماد عن المنزل وذلك لإبعاد الذباب، وتجنب تبللها وتقليبها كثيرًا.
  • يمكن أن يتسبب زرع نباتات طاردة للذباب في انبعاث روائح من أنواع معينة من النباتات، مثل النعناع ، والبلسان ، والخزامى ، والريحان، وما إلى ذلك، لمنع الذباب من الطيران بعيدًا وإبعاده عن مكانه لذلك، يمكن زرع هذه النباتات في زجاجات في حديقة المنزل، أو بالقرب من مدخل المنزل يمكنك أيضًا زراعة نباتات؛ مثل مصيدة ذباب، أو مصيدة ذبابة فينوس (بالإنجليزية: Venus Fly Trap) وغيرها من النباتات التي تأكل الذباب، وتخلص من معهم.
  • المصائد الميكانيكية للذباب هناك العديد من المصائد التي يمكن أن تساعد في طرد الذباب والقضاء عليه، وأشهرها المصائد المخروطية، التي يتم توزيع هذه المصائد على نطاق واسع، وهي عبارة عن مصائد مخروطية وتحتوي على مواد جذب غذائية للذباب بشكل فعال إذا كانت البيئة المحيطة صحية وآمنة، لأن المواد الغذائية المتطايرة تنبعث منها روائح كريهة، يجب وضعها بعيدًا عن المنزل.
  • مصائد الأشعة فوق البنفسجية على الرغم من أن فعاليتها في المناطق المفتوحة محدودة، إلا أنه يمكن تثبيتها تحت الأشجار والأزقة وبالقرب من ملاجئ الحيوانات وفي أكوام السماد؛ لجذب الذباب للاقتراب منه والقضاء عليه.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: