ابرز كتب ومؤلفات خالد أبو شادي

كتابة: Wallaa Soliman آخر تحديث: 24 أكتوبر 2021 , 17:44

من هو خالد أبو شادي

ولد خالد أبو شادي في 18 مارس 1973 بقرية زفتى بمحافظة الغربية، ودرس في الكويت وأكمل دراسته الجامعية في كلية الصيدلة بجامعة القاهرة، وكانت له كتب ومحاضرات توعوية، ويركز على دعوته “إصلاح العقل”.

هو زوج سمية بنت خيرت الشاطر من أشهر أعماله: “صفقات رابحة” ، “أول مرة أصلي” ، “جرعة الطب” ، “نطق الحجاب” ، “تجارة الربح” ، “رحلة في البحث عن اليقين” هبي يا رياح الإيمان” و عرضًا على قناة الرسالة بعنوان: “وتستمر المعارك” وهو أيضًا عنوان كتابه.

وكان قد اعتقلته قوات الأمن المصرية في مسجد بالتجمع الخامس بالقاهرة في يونيو 2019 دون سبب واضح وطالب رئيس منظمة “لجنة العدالة” بالإفراج عنه.

أشهر مؤلفات خالد أبو شادي

كتاب أول مرة أصلي

من أشهر كتب وأعمال الصيدلي والمربي والمبشر الإسلامي الدكتور خالد أبو شحرة، كما يحظى هذا الكتاب بسمعة طيبة في عالم الثقافة، وحقق مبيعات جيدة في مصر والعالم العربي بأسره.

من خلال هذا الكتاب قد بعث الدكتور خالد أبو شادي برسالة قوية ومؤثرة لمن خرج للصلاة، وكذلك لمن صلى ولم يقيم الصلاة في وقتها وحذر القراء أن لا يقبل الصلاة التي تحتوي على كنوز كثيرة بقلوب فارغة وأفكار حرة وبالمعني الدقيق الشخص الذي يصلي بعقله فقط وليس بقلبه.

كما يعرض أبو شادي في هذا الكتاب أداء كل عمود وأحاديث حول الصلاة، بالإضافة إلى إرشادات عملية رائعة لمساعدة القراء على استعادة الصلوات، فهذا الكتاب من الكتب القليلة المفيدة والمشجعة على الصلاة، ولم يتم التشكيك في فائدته وأهميته من قبل أي قراء أو نقاد.

كتاب الحرب على الكسل

يحاول الدكتور خالد أبو شادي أن يشرح للقارئ صفة العدو الذي يواجهه دائمًا عند القيام بشيء ما، وهي الكسل وتحدث المؤلف عن الكسل الذي يعيق حياة الإنسان وخططه الشغوفة، وكذلك تعطيل طريقه.

ويحاول الدكتور أبو شادي في هذا الكتاب تجنب الأسلوب السردي الذي يتبعه معظم المتحدثين في هذا الموضوع، وبدلاً من ذلك يستخدم طريقة تشعل حماس القارئ وتجعله يقاوم الكسل الذي يقيده، ويقترح المؤلف بعض الحلول لمساعدة القراء على التغلب على كسل الإيمان وكسل العبادة، لكنه لا يتحدث عن الكسل في حل المشاكل الدنيوية.

كتاب ليلى بين الجنة والنار

سيأخذك الدكتور خالد أبو شادي إلى ديار الخالد، في رحلة قصيرة حيث توجد سعادة بلا معاناة، ويأخذك المؤلف في رحلتين مختلفتين، كل منهما مليئة بمشاعر نفسية مختلفة، الأولى الذهاب إلى بستان النعيم، ونرى الله عز وجل، والثانية في أعماق الجحيم ونرى أهل الجحيم.

حيث يتلاءم إنتاج هذا الكتاب مع الأجواء النفسية للرحلتين، ففي الجزء الأول من الكتاب يتحدث المؤلف عن سعادة السماء، ومخرجات اللون الأخضر والهدوء تمنح الناس السلام والهدوء للروح، أما الجزء الثاني من الكتاب فيتحدث عن عذاب النار الذي يعرض باللون الأحمر والفوضوى وينقل أوضاع الناس للقراء، كما يفصل المؤلف الجزأين بورقة محاسبية يسميها “أين ليلتك؟” من أجل مساعدة القراء على البدء في طريق النعيم الجنة.

كتاب بأي قلب نلقاه؟

اصطحبنا الدكتور خالد أبو شادي في رحلة بين اوراق غلافي هذا الكتاب، وهو يتحدث عن أمراض القلب وكيف يمكننا التعامل معها حتى نلتقي ربنا بأنقى القلوب وأفضلها، كما يفتح المؤلف الكتاب بالإجابة على سؤال “لماذا هو قلب ولا شيء آخر؟”

قد يلاحظ القارئ أن هذا الكتاب مختلفا لأنه دائما ما يظهر في حديث المؤلف، استخدم القرآن الكريم والحديث النبوي ونتائج الحديث الشريف، ولكن هذا الكتاب يدور هذا الكتاب حول اقتباسات الحكم العطائية للإمام ابن القيم الجوزية وكلام الشيخ محمد الغزالي رحمهم الله جميعا.

كتاب هبي يا ريح الإيمان

صدر جزء من محتوى هذا كتاب، في الأصل على شكل رسائل قصيرة وطبع وتوزيع وبعد فترة، وبسبب تفرد هذه الرسائل والطلب الكبير عليها، تم جمعها في كتاب واحد، حيث يقدم الدكتور خالد أبو شادي في هذا الكتاب سلسلة من الرسائل تهدف إلى زيادة توازن معتقدات الأفراد المؤمنين.

في هذا الكتاب، يضع المؤلف اعتقادًا قويًا يهدف إلى زيادة مستوى التفاني الذاتي لدى القارئ والتكيف مع المعتقدات كما ينقسم هذا الكتاب إلى مجموعة من المعلومات، ويتناول في كل معلومة موضوعًا له أهمية كبيرة وتأثيرًا على الإيمان، ومن أهم وأفضل الرسائل: “هذا هو سبب حبي لربي” ، “أشتاق إلى رسول الله” ، “الموعد هو الجنة” وهكذا.

كتاب يا صاحب الرسالة

من خلال هذا الكتاب يوجه الدكتور خالد أبو شادي الدعوة والسنة إلى كل من يدعو الله تعالى، ولا داعي لأن يكون له تأثير كبير أو معروف على نطاق واسع، ما دام هو محب الله عز وجل والمرشد في طريقه، فيكتب له هذا الكتاب.

هذا الكتاب هو جرس إنذار لكل من تضاءل حماسه وقريب من الركود وتنازل عن دعوة الله تعالى، لقد أشعل هذا الكتاب عزيمة القارئ وروحه ورغبته في أن يكون مع الله وعظمته ونبله من حيث نعمة وأجر الذين يدعون طريقه، ومن خلال هذا الكتاب يقدم المؤلف بعض الإرشادات لمساعدة الواعظ على توجيه الطريق إلى الله.

كتاب الأمراض داء ودواء

يعتبر هذا من أشهر كتب وأعمال الطبيب الإسلامي المربي والمبشر الإسلامي الدكتور خالد أبو شادي ويحظى هذا الكتاب بشهرة واسعة في عالم الثقافة، وقد حقق مبيعات ضخمة في مصر والعالم العربي بأسره.

في هذا الكتاب استعرض المبشر الدكتور خالد أبو شادي مجموعة من الأمراض التي انتشرت في مجتمع اليوم وتؤثر على معظم دول العالم الإسلامي، وحاول مناقشة أسبابها وتحليلها ومراجعتها، وحاول تقديم حلول لبعضها والمساعدة للتخلص من هذه المشاكل.

كما ذكر المؤلف خمسة عشر سؤالاً في هذا الكتاب وبدأ يناقشها كل على حدة، حيث يذكر المؤلف القذف، وفتح العين ، والكلام الفاحش ، والتخلي عن القرآن الكريم ، والتخلي عن التأمل ، والإهمال ، والفساد ، والقسوة ، والظلم ، والغيرة ، وغير ذلك من الأمور.

وكان هذا الكتاب من أشهر مؤلفات وكتابات الدكتور خالد أبو شادي ، وهو صيدلي إسلامي ومعلم ومبشر. يحظى هذا الكتاب بسمعة طيبة في عالم الثقافة ، وحقق مبيعات جيدة في مصر والعالم العربي بأسره.

كتاب رحلة البحث عن اليقين

وفي هذا الكتاب تحدث المبشر الدكتور خالد أبو شادي عن اليقين في الله عز وجل وكيف يؤثر هذا اليقين على حياة الشخص، حيث افتتح المؤلف الكتاب بعدة صفحات تحدث فيها عن مزايا اليقين وأهميته.

وتحدث المؤلف في الفصل الأول عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وكيف غرس يقين الله تعالى في أرواح أصحابه، وإرضاء الله ثم تحدث عن أنواع اليقين وعدد أنواعه، وتحدث عن متلازمات اليقين ، مثل الصبر والرضا والثقة والخوف من الله وأخيرًا يقدم المؤلف بعض الإرشادات والاقتراحات لطلب اليقين والسكينة من الله.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى