شروط الدراسة في روسيا وأشهر التخصصات بها

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 23 أكتوبر 2021 , 01:06

فوائد الدراسة في روسيا

يقدر عدد الطلاب في روسيا حوالي 4 مليون، 315 الف طالب منهم يعد من الاجانب، من اكثر التخصصات الشائعة للدراسة في روسيا تتضمن الطب، واختصاصات الهندسة المعمارية وهندسة الحاسوب، بالإضافة إلى ذلك، يفضل الطلاب الاقتصاد، والعلوم الطبيعية.

فوائد الدراسة في روسيا متعددة وهي تشمل:

  • وجود برامج دراسية متعددة

هناك العديد من البرامج الدراسية، والعديد من التخصصات في علوم ابتكارية، مثل المسرح أو فن الإدارة التعليم ية، كما أن جامعات العمارة توفر برامج متعددة دراسية، وتقوم الجامعات بتدريب المختصين بالعديد من المجالات الحديثة، مثل تصميم الألعاب على سبيل المثال، لذلك، من اجل الاشخاص الذين يبحثون عن برامج دراسية ابتكارية، فإن روسيا تعد خيارًا جيدًا بالنسبة إليهم.

  • السعر والجودة

تقدم روسيا معدل مناسب للسعر وجودة التعليم، ويُنصح بأن يبحث الشخص عن المعلومات المناسبة حول الجامعة التي يريد التقدم إليها، والسعر يعتمد على العديد من العوامل، مثل المدة، ونمط التدريب وشكله.

  • الفرصة للدراسة مجانًا

هناك العديد من المنح الدراسية المتاحة للطلاب الأجانب للدراسة مجانًا في روسيا، كل سنة تخصص الحكومة أماكن مخصصة للطلاب الأجانب للدراسة مجانًا.

العديد من الجامعات الروسية توفر تطبيقات ودروس تعليمية بالكامل باللغة الإنجليزية، ويمكن ان يختار الشخص اي تخصص يرغب به. [1]

متطلبات وشروط الدراسة في روسيا

-الحصول على الفيزا

إن لم يكن لدى بلدك الأم اتفاقية سفر دون تأشيرة إلى روسيا، فستحتاج إلى فيزا وتأشيرة للدراسة هناك.

-متطلبات اللغة

على الرغم من أن غالبية الدروس التعليمية يتم إعطائها باللغة الروسية، إلا أن العديد من الجامعات الكبرى يمكن ان توفر برامج باللغة الإنكليزية، وعند التطبيق إلى أي من هذه البرامج، يجب ان تثبت ان لغتك الإنجليزية جيدة بما يكفي من خلال شهادة فحص التوفل أو الأيلتس، وقد تحتاج ايضًا للخضوع لمقابلة في اللغة الإنجليزية.

-الاعتراف بشهاداتك ومؤهلاتك

قبل التقدم إلى أي جامعة في روسيا، يجب التأكد من أن مؤهلاتك التي حصلت عليها خارج روسيا تعتبر قانونية، وهناك وسيلتان للقيام بذلك، وهما:

  • ان تضع المكتبة القنصلية الروسية في بلدك ختمًا رسميًا على شهادتك، هذا الأمر سوف يضمن الاعتراف بشهادتك بشكل رسمي في روسيا فقط
  • إذا كانت بلدك طرف من اتفاقية لاهاي التي وضعت عام 1961، فإن ذلك يضمن الاعتراف بشهادتك في أكثر من 100 دولة مشاركة، من ضمنها روسيا. [2]

كيفية التقديم للدراسة في روسيا

المتطلبات التي تحتاجها للدراسة تختلف لحد كبير، اعتمادًا على الجامعة وبرنامج الدراسة الذي تقدمت إليه، ودرجاتك العلمية السابقة، ونتيجة فحص القبول والمقابلة.

خطوات التقديم للجامعات الروسية تتضمن:

  • اختيار البرنامج او الجامعة
  • معرفة الفرص او المنح المتاحة لك
  • تحضير حزمة المستندات الخاصة بالبرنامج او الجامعة التي تقدمت إليها
  • الخضوع للاختبارات التنافسية، بما في ذلك الاختبارات أو المقابلات او المسابقات الاكاديمية.
  • الحصول على دعوة للدراسة في الجامعة الروسية وتقديم الطلب للحصول على تأشيرة الفيزا.

تختلف شروط التقديم باختلاف نمط الدراسة، ومستواها، ويمكن تقسيمها إلى قسمين:

  • برامج الدراسة قبل التخرج

بما ان العديد من الجامعات الروسية تقوم بإعطاء دروسها باللغة الروسية، فقد يحتاج الشخص لتعلم اللغة في البداية وتقديم دليل على القيام بذلك، من خلال فحص القبول.

في حال كانت مهارتك باللغة الروسية سيئة، لا داعي للهلع، لأن معظم الجامعات الروسية توفر سنة تحضيرية يستطيع فيها القادمون الجدد التعرف والانخراط بالثقافة الروسية من خلال دروس تعليمية حول اللغة الروسية، الثقافة، ونمط الحياة.

فحوص القبول في روسيا تلعب دورًا كبيرًا في تحديد فيما إذا كان الطالب سيقبل أم لا في الجامعة التي اختارها، امتحان الدولة الموحدة التمهيدي (EGE) يعد اساسي ويستخدم لتحديد القبول في الجامعات الروسية، كما تتطلب الجامعات الافضل درجات اعلى في هذا الاختبار من اجل ان يتم قبول الطالب فيها، ومن الصعب الالتحاق بهذه الجامعات في حال كانت علامات الطالب متدنية في هذا الاختبار.

بالإضافة إلى ذلك، يجب تقديم جميع المستندات المطلوبة، مثل طلب القبول، الهوية الشخصية، شهادات التعليم السابقة، صور جواز السفر، مع نسخ رسمية مترجمة إلى اللغة الروسية.

في حال لدى الشخص جنسية مزدوجة، يمكنه ايضًا التقدم كطالب اجنبي من خلال جواز سفره غير الروسي.

  • برامج الدراسات العليا

في حال تقدم الشخص للحصول على درجات علمية متقدمة (مثل الماجستير او الدكتوراة)، فسوف يحتاج إلى دليل لحصوله على شهاداته السابقة، مثل درجة البكالوريوس او الدرجة التخصصية بنفس المجال الذي يريد الشخص متابعة الدراسة به، وشروط إكمال الدراسات العليا في روسيا تعتبر صارمة بعض الشيء، خاصةً بالمقارنة بالولايات المتحدة او المملكة المتحدة، وعلى عكس برامج الدراسة قبل التخرج والدراسة الجامعية، هناك العديد من الدورات المقدمة باللغة الإنجليزية في برامج الدراسات العليا.

يجب معرفة ان هذه الجامعات تتلقى العديد من الطلبات خلال العام، لذلك من الحكمة إرسال المستندات والإثبات على المؤهلات في الوقت المحدد من اجل تجنب حدوث اي تأخير لن يكون في صالحك. [3]

نظام الدراسة والتخصصات في روسيا

هناك العديد من التخصصات الشهيرة في روسيا،حيث تضم موسكو وحدها اكثر من 40 مؤسسة للتعليم العالي، مثل جامعة لومونوسوف الحكومية التي حازت على تصنيف 97 في اروربا لعام 2021.

التعليم العالي في روسي يعتمد على عملية بولونيا، وهي تهدف إلى توحيد انظمة التعليم العالي في جميع انحاء اوروبا، وفي حال اختار الشخص الدراسة في روسيا، سيتم الاعتراف بشهادة البكالورويوس او الماجستير او دبلوم الدراسات العليا في جميع انحاء القارة الاوروبية.

بالإضافة إلى ذلك، تقدم بعض الجامعات في روسيا، مثل المدرسة العليا للاقتصاد ذات التصنيف العالي في موسكو ، ملحق الدبلوم الأوروبي مع جميع الدرجات العلمية ، مما يضمن الاعتراف بها في جميع أنحاء أوروبا. نتيجة لذلك ، أصبحت الدراسة في روسيا خيارًا جذابًا وتنافسيًا للطلاب من جميع أنحاء العالم، ووفقًا للإحصاءات الرسمية ، اختار 315000 طالب دولي روسيا لتعليمهم العالي في 2019/20، وجاء معظم هؤلاء الطلاب من الاتحاد السوفيتي السابق والصين المجاورة [2]

اشهر الاختصاصات في روسيا التي يفضلها كلا الجنسين

  • اختصاص الهندسة، التكنولوجيا والعلوم التقنية: من اشهر الاختصاصات حيث يفضلها الذكور بنسبة 32%، بينما الإناث بنسبة 9%
  • اختصاص علم الحاسوب: يفضل هذا الاختصاص الذكور بنسبة 27%، والإناث بنسبة 7%.
  • العلوم الطبيعية (الكيمياء، البيولوجيا، والفيزياء): يفضل هذا الاختصاص الذكور بنسبة 17%، والإناث بنسبة 17%.
  • اختصاص الرياضيات: يفضل هذا الاختصاص الذكور بنسبة 15%، والإناث بنسبة 7%.
  • اختصاص الاقتصاد: يفضل هذا الاختصاص الذكور بنسبة 11%، والإناث بنسبة 19%.
  • اختصاص العلوم الحربية، والأمان والدفاع: يفضل هذا الاختصاص الذكور بنسبة 9%، والإناث بنسبة 7%.
  • اختصاصات الفلسفة، وما إلى ذلك: يفضل هذا الاختصاص الذكور بنسبة 8%، والإناث بنسبة 15%.
  • اختصاص الصحة والعلوم الطبية: يفضل هذا الاختصاص الذكور بنسبة 6%، والإناث بنسبة 15%.
  • اختصاص التعليم: يفضل هذا الاختصاص الذكور بنسبة 5%، والإناث بنسبة 18%.
  • اختصاص الزراعة والعلوم الزراعية: يفضل هذا الاختصاص الذكور بنسبة 4%، والإناث بنسبة 3%.
  • الاختصاصات الاخرى: يفضل هذا الاختصاص الذكور بنسبة 8%، والإناث بنسبة 8%. [4]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق