ما هو الشيك المسطر ؟ وشكله بالصور .. والفرق بينه وبين غير المسطر

كتابة: Aya Magdy آخر تحديث: 01 نوفمبر 2021 , 15:45

ما هو الشيك المسطر

الشيك هو عبارة عن ورقة صرف بنكي، من خلاله يستطيع أي شخص أن يصرف مبلغ مالي محدد من خلال البنك، أو هو عبارة عن ورقة مصرفية تعمل كبديل للنقود.

أما الشيك المسطر هو شيك يتميز بوجود خطين متوازيين، إما عبر الشيك بالكامل أو من خلال الزاوية العلوية اليسرى للشيك، حيث يشير هذا الترميز المكون من سطر مزدوج،  إلى أنه لا يجوز إيداع الشيك إلا مباشرة في الحساب المصرفي.

لذلك لا يمكن صرف هذه الشيكات على الفور من قبل البنك أو أي مؤسسة ائتمانية أخرى، أو هو جزء من النظام المالي النشط الذي  يجعل عملية صرف الأموال سهلة، ويتم من خلاله  استلام الأموال دون أي تحويل مادي للنقد.

 ويستخدم ذلك النوع من الشيكات عادة في الحسابات الآجلة، بمعنى أنه لا يُقدم بشكل نقدي تماماً، في حين أنه يُكتب على الشيك اسم الشخص الذي سيأخذ حوالة البنك.

وفي المعتاد يمكن أن يُكتب أسم الشخص على الشيك، وغالباّ ما بتم كتابة الأسم بين قوسين، ويتم وضع عليه سطرين متوازين مع وجود فراغ بينهما.

ودائما ما يوجد السطرين لكي يتم تنبيه البنك أو الجهة المسئولة إلى الإنتباه لعدم صرف الشيك إلا إذا كان من جهة موثوقة،  ويتمثل الشيك من أنه :

  • يجب طباعة اسم البنك الذي أصدر على الشيك.
  • يجب كتابة بيانات استخراج الشيك عليه، ويقوم حامل الشيك بكتابة الاسم والتوقيع (حسب توقيعه في البنك) الذي سيدفع من الحساب الجاري.
  • كتابة اسم المستفيد الأول الذي يقوم بصرف الشيك بشكل مباشر، كما يتم كتابة اسم شخص آخر يمكنه تظهير الشيك له.
  • موعد كتابة الشيك، ويكون اليوم الذي تم كتابة الشيك به.
  • تدوين موعد الاستحقاق، وهو اليوم الذي يستحق للمستفيد أن يقوم بصرف الشيك [1] [2]

شكل الشيك المسطر

أسباب عبور فحص الشيك في البنك 

يوفر تجاوز الشيك تعليمات دقيقة للمؤسسة المالية فيما يتعلق بالتعامل مع الأموال.

وعادةً ما يتم تحديد الشيكات المتقاطعة عن طريق رسم خطين عرضيين متوازيين إما عموديًا عبر الشيك أو في الزاوية العلوية اليسرى للشيك.

ويمكن وضع كلمتين أو أكثر مثل “والشركة” أو “غير قابل للتفاوض” بين السطور، وذلك في حين أن رسم الخطوط بدون كلمات لن يغير الغرض من الشيك المتقاطع.

ومع الشيكات المسطرة، قد يحمي محررو الشيكات المبلغ المحول من صرفه من قبل الشخص غير المصرح به أو من السرقة. [4]

انواع الشيكات المسطرة

التسطير العام : هو ذلك النوع من التسطير الذي يتم فيه وضع خطين متوازيين في أعلى مقدمة الشيك، وذلك دون أن تضع أي بيانات بين الخطين، وإذا كان هناك أي بيانات بين الخطين فإنه لن يتم صرف  الشيك، ولذلك في هذه الحالة يجب إيداع الشيك في الحساب البنكي حسب التعليمات المعطاه، ومن ثم يتم تسليم الشيك للبنك للتحصيل [4]

التسطير الخاص: ويكمن  الفرق بين الشيك المسطر الخاص والشيك المسطر العام هو أن الخطين المتوازيين يتم  فيهم كتابة اسم المصرف، وفي ذلك الحالة يتم تقديم الشيك فقط للبنك المذكور بين السطرين، ثم إضافته إلى الشيك.

الفرق بين الشيك المسطر وغير المسطر

يعتبر الفرق الرئيسي هو أن الشيك المسطر  لا يمكن دفعه مباشرة لحامله، حيث أنه يوفر تعليمات للبنك الذي يقوم بالدفع لدفع المبلغ فقط من خلال البنك المصرفي.

ويتم أيضًا دفع شيك مدفوع لأمره للحساب فقط في حساب الشخص المكتوب اسمه على الشيك، وبالتالي، لا يتم إجراء دفع مقابل، وبالتالي، يشير كلاهما إلى نفس أنواع الشيكات.

ويمكن أن يؤدي الشيك المسطر والتحقق من الحساب إلى حدوث ارتباك، خاصة لأولئك الذين يخشون الشروط المصرفية.

ومع ذلك، يشير كلاهما إلى نفس النوع من الشيكات التي يتم دفعها فقط في الحساب المصرفي، ويشير الشيك إلى مستند يصرح ويقدم تعليمات لطلب مبلغ معين من الدفع من الحساب المصرفي.

فحساب الساحب لديه الأموال المودعة في الحساب،  حيث يتم تسجيل التفاصيل مثل مبلغ المال، والمدفوع لأمره، والتاريخ ثم يوقع على الشيك

 ويتم تقديم هذا المستند كشيك إلى البنك الذي يأمر بدفع مبلغ المال الذي تم ذكره في الشيك للشخص أو الشركة، وهي طريقة ملائمة للحصول على المال من الحساب.

لفحص الشيك يعتبر ذلك فحص بعلامة تتكون من سطرين متوازيين، حيث توفر هذه العلامة تعليمات إضافية للبنك فيما يتعلق بالدفع من خلال الشيك.

ويرتبط نوعان الشيكات بهذه العلامات، فالشيك المسطر  يتكون من سطرين متوازيين،  وتوفر هذه العلامة تعليمات إضافية للبنك فيما يتعلق بالدفع من خلال الشيك، ويتم إجراؤها عن طريق رسم خطين متوازيين عبر الزاوية العلوية اليسرى للشيك.

وإذا تم تخطي الشيك وحذف “أو لحامله”،  فهذا يعني أنه لا يمكن لحامل الشيك فقط سحبه على العداد، فإذا تمت إضافة “الحساب المدفوع لأمره فقط” بعد إلغاء الحامل على الشيك،  فإن الدفع يكون مخصصًا فقط لذلك الشخص المكتوب اسمه على الشيك.

ويتم الحصول الشيك عن طريق وضع علامة على الشيك برسم خطين متوازيين عبر الشيك.

ويذكر أيضًا اسم البنك بين السطور،  ويشار إلى هذه الخطوط أيضًا على أنه شيك مسطر،  ويشير إلى الشرط الذي ينص على أن البنك سوف يقوم فقط بالدفع للمصرفي الذي تم كتابة اسمه في المعبر.

وتعتبر هذه الأنواع من الشيكات أكثر أمانًا من الشيكات العامة المتقاطعة.

أما بالنسبة  للشيك العادي المدفوع غير المسطر، يكون غير قابل للتحويل ويتم دفعه فقط في حساب الشخص المكتوب اسمه على الشيك.

ويمكن أيضًا استخدام الكلمات “غير قابل للتفاوض” لتوليد نفس التأثير،  وبالتالي، يشير كلاهما إلى نفس أنواع الشيكات.[3]

ما هو الغرض الأساسي من تسطير الشيك البنكي

ويكون السبب الأساسية من تسطير الشيك هي أن ذلك التسطير يعتبر وسيلة هامة للتقليل من المخاطر، وتقليل ضياع الشيك أو التعرض للسرقة .

ولذلك فقد أقر القانون على أن يكون وفاء الشيك المسطر لأحد البنوك، وليس لفرد أو لشخصا آخر وبصيغة أخرى، لا يجوز تحصيل قيمة الشيك إلا بمعرفة أحد المصارف.

ويتعذر على من يعثر على الشيك إذا فُقد أو سُرق أن يحصّل قيمته بنفسه، كما يتعذر عليه تكليف أحد البنوك لتحصيل مبلغه، لأنها في المعتاد لاتقوم بالتحصيل عادة إلا لحساب عملائها الذين تتأكد من شخصياتهم، أي أنها لا ترتضي تحصيل مبلغ الشيك لحساب الغير إلا إذا تأكدت من شخصية حامل الشيك. [2] .‏

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق