طرق وأفكار لـ ” تزيين ” الزوايا الفارغة وإستغلالها جيداً

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 02 نوفمبر 2021 , 04:12

10 طرق وأفكار لتزيين الزوايا الفارغة لاستغلالها جيداً

في كل ركن في الغرفة هناك مكان فارغ، وهو يعتبر متعة ومغريا لتزيينه بطريقة فعالة وأنيقة، إليك كيفية تحويل الزوايا  المهملة إلى ركن مفيد وجذاب ليحول الحياة في المنزل لشكل أفضل وفيما يلي بعض الطرق التي يمكن بها تزيين الزوايا الفارغة:

  •  مكتبة

يمكن استغلال الزوايا الفارغة في عمل مكتبة، لا تشغل مساحة كبيرة من الغرفة، وفي نفس الوقت تزين الحوائط، سواء كان الاختيار لمكتبة ممتدة من الأرض إلى السقف أو تصميم مضغوطًا بحجم الزاوية، فإن وجود رف كتب مناسب في الزاوية يعد مثاليًا لإضفاء الحيوية على الزاوية الفارغة، قم بطلاء رف الكتب بنفس لون الجدران لإضفاء مظهر فخم.

  • كرسي استرخاء

وضع كرسي استرخاء في زاوية الغرفة بشكل عمودي، ليضفي طلة مختلفة ويشغل فراغ الزاوية، يتيح وضع الكرسي بزاوية لتبرز الزاوية والكرسي بشكل مختلف، بدلاً من إبقاء الكرسي في مواجهة الحائط، أو مع عرض الحائط.

  • وضع رفوف معلقة

وضع رفوف معلقة بدون اتصال مباشر بالأرض، ويمكن استغلالها لوضع فازات صغيرة، أو حتى تخزين الأواني الزجاجية، في حالة عدم وجود مساحة كافية بالخزانة، كما يمكن أيضاً استخدامه كشكل ديكور.

  • مكتب بسيط

يمكن استغلال الزاوية الفارغة باستخدام مكتب بسيط بأي طريقة، أو شكل مناسب مثلاً، ممكن وضع مكتب بسيط، أو صناعة رف من الحائط بارتفاع المكتب مع حوامل يستند عليها، بحيث يفتح أثناء الاستخدام، ويغلق في حالة عدم الاحتياج له.

  • اعتبارها مساحة استرخاء

يمكن اعتبار هذه المساحة للاسترخاء، بحيث يوضع فيها كرسي مريح، أو جلسة أرضية، مع تزيين الخلفية بالورود، ومنضدة بها شموع، وضوء مناسب، ويفضل أن تكون بالقرب من النافذة، لتعطي انطباع اكبر بالاسترخاء.

  • دولاب تخزين

يمكن استخدام الزوايا الفارغة بوضع دولاب تخزين مناسب بشكل أنيق، ومناسب مع ألوان الغرفة، بحيث يمكن لهذا الدولاب أن يحمل الكثير من الأغراض بداخله، سواء أدوات الطعام الخاصة بغرفة السفرة، أو تقسيمه ليوضع فيه ألعاب الأطفال، والأوراق الهامة، أو أجهزة الألعاب، يمكن أن يحمل هذا الدولاب الكثير من الأدوات التي ليس لها مكان في المنزل.

  • معرض ديكور

يمكن تحويل الزاوية الفارغة لمعرض ديكور، بحيث يتم وضع لوحات للزهور، أو للطبيعة بشكل عام، مع استخدام قطع من الأنتيكة والديكور، ونثر الوسائد الصغيرة الملونة في المكان، مع استخدام ألوان إطار اللوحات متناسق مع الشكل العام.

  • تخزين الحقائب والأحذية

يمكن استغلال المنطقة التي تقع خلف الباب بعمل رف سفلي يشبه درج السلم لوضع الأحذية بداخلة، والحقائب في الأعلى.

  • منطقة عمل

يمكن تحويل الزوايا الفارغة لمنطقة عمل مريحة، وصغيرة، بحيث تتناسب مع حجم الزاوية وتتناسب مع الوقت الذي يتم قضاؤه فيها، والمهام التي يمكن القيام بها في هذا المكان الخالي.

  • مكان استقبال ووداع المتعلقات

يدخل الناس من الباب وهم يحملون أدواتهم ومتعلقاتهم، مثل القبعة، المفاتيح، المحفظة، وغيرها من المتعلقات الخاصة، والتي في الغالب ما يحتاجون لها مرة أخرى أثناء المغادرة للمنزل، لذلك من الجيد استخدام الفراغات في الحوائط، ووضع العلاقات لتعليق المتعلقات الخاصة بهم عليها لسهولة الحصول عليها، وتقليل الفوضى داخل المنزل.

ومما سبق يتضح أن الزوايا الفارغة تعتبر لمسة جمالية، وقماشة جيدة للاستغلال حسب الحاجة، وبحسب الغرض، فإذا كان المطلوب استغلالها بشكل جمالي، يمكن وضع الصور، وإذا كان الغرض استغلال مساحة يمكن وضع مكتب، أو غيره من القطع المفيدة في الاستخدام. [1]

تزيين زوايا المجلس

المجلس في لهجة بعض الدول العربية، والصالة في دول أخرى، أو غرفة المعيشة ، كلها مسميات تطلق على المكان الذي يقضي فيه الناس اغلب وقتهم داخل المنزل، لذلك دائماً ما يحتاجون شكل هذا المكان على أجمل ما يكون.

  • التزيين بواسطة ركن قهوة

تحتل القهوة في المجتمع العربي مكانة كبيرة، وتتعدد أدواتها، لذلك يمكن عمل شئ مميز داخل المنزل بعمل ركن مخصص لها، إذا كان لديك ركن احتياطي يمكن استغلاله لإضافة زينة في زاوية المجلس، وإن كان الأمر غير متاح يمكن استخدام عربة شاي مزخرفة ووضعها في ركن القهوة للقيام بنفس المهمة.

وضع احجام مختلفة من زهريات، أو فازات الورد في الزوايا، سواء كانت صناعية بطول الزاوية، أو طبيعي ة بحجم صغير، ليصبح للزاوية روح تنبض، بألوان الورد الزاهية.

  • تصميم عمود للتزيين

يمكن تصميم عمود سواء من مادة الخشب او غيرها، بحجم متوسط ووضع الأنتيكات، والتحف عليها بشكل جمالي، لإضفاء روح الرقي والفخامة على المكان.

  • استخدام كرسي معلق

لا شيء يزيد من المتعة مثل اللمسة المرحة في غرفة العائلة، يثبت هذا الكرسي الجلدي الأنيق في غرفة المعيشة المصممة في السقف، ويمكن استبداله بالأورجيحة المنزلية لإضفاء طابع ناعم على المكان.

تنسيق زوايا المنزل

يمكن تنسيق زوايا المنزل وإعطائها طابع مميز ومختلف من خلال تنسيق زوايا المنزل بشكل مختلف عن العادة، وإظهار الزوايا بشكل جديد ورائع، ويمكن القيام بذلك عن طريق ما يلي:

رسم شكل مميز في الزاوية ينم عن طابع كل بيت، وذوق أهله، يمكن رسم نباتات، وزهور، أو شكل عمود، أو رسم ثري دي، وغير ذلك من الرسومات التي تزين الزوايا.

يمكن أيضاً وضع قطع من الخشب المزين على الزوايا البارزة لإعطاء لمسة جمالية خاصة، وبالأخص إذا تم استخدامها بشكل صحيح.

يمكن تزيين الزوايا وتنسيقها في حالة عمل جدران ملونة حتى تفصل بين الحائط الجانبي بشكل مميز، سواء في اللون أو رسم فرع شجرة صغير الحجم، أو أي منظر جمالي، على أن يكون بحجم صغير جداً.

تحف زوايا المجلس

يعتبر المجلس في دول الشرق أحد أهم الأماكن في المنزل تجتمع فيه العائلة، وتقضي فيه الأوقات والسهرات، لذلك من المهم جداً تزيينه ووضع ديكورات وتحف فيه.

  • من التحف التي يمكن وضعها في المجلس، الأباجورة، فهي قطعة جمالية تستخدم للزينة والإضاءة، وتوجد في عدة أشكال وخامات تناسب كافة الطبقات الاجتماعية، والإمكانيات المادية.
  • الفازات، او المزهرية هي أحد أهم التحف التي يمكن الاستعانة بها في المجلس لإضفاء شكل جمالي، سواء كانت مزخرفة، أو لا، وسواء كانت كبيرة أو صغيرة، يمكن الاستعانة بما يتناسب وضعه في الزوايا.
  • الترابيزات أو المنضدة المطلية بالذهب، أحد التحف التي يمكن وضعها في الزوايا لإعطاء شكل وجمال في المجلس مميز، كما يمكن وضع منضدة بسيطة عادية مع تزيينها بالمزهريات الفخمة، أو قطع الديكور الراقية.
  • طقم القهوة الفاخر في زاوية المجلس مع المبخرة، على منضدة مميزة يصلح أن يكون جزء من الديكور الراقي.
  • لوحة فنية راقية تحمل منظر طبيعي بيد أشهر الفنانين، حتى وإن كانت غير أصلية، ولكن رسمت بفن وجمال، وزينها إطار فخم، تحول اللوحة إلى تحفة حقيقية تزين الزوايا.

ومن هنا تكن أهم طرق وأفكار تزيين الزوايا الفارغة وإستغلالها، سواء للمنزل بشكل عام، أو المجلس أو غرفة المعيشة بشكل خاص، تكون هذه الطرق قدمت العديد من الأفكار المناسبة لكل بيت، وتصميمه. [2]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق