دور البنوك المركزية في خلق النقود

كتابة: Nesma Mohamed آخر تحديث: 07 نوفمبر 2021 , 15:09

نبذة عن البنك المركزي

تقوم البنوك المركزية بالكثير من النشاطات الضرورية في خلق النقود، ومن ثم تنفيذ الكثير من السياسات المالية لجميع المؤسسات الحكومية التي تحتاجها جميع دول العالم ولا تستطيع الاستغناء عنها، ويساعد ذلك الأمر في رفع اقتصاد الدولة، وتنفيذ الكثير من السياسة الاقتصادية التي تظهر بشكل واضح في عدد ضخم من مجالات الدولة.

والجدير بالذكر أن كلمة أو مفهوم بنك مركزي لم تكن معروفة أو حتى منتشرة وخاصة قبل بداية القرن العشرين، وتم التعرف على أهمية ذلك البنك من خلال البنك التجاري، ومن خلال الوظائف الحيوية الكثيرة التي يقوم بها ذلك البنك لخدمة جميع المواطنين.

ظهرت البنوك المركزية في الكثير من دول العالم لتقوم بالكثير من الوظائف الضرورية والتي لا تستطيع البنوك التجارية من القيام بها، ولذلك حظت هذه البنوك على سلطة كبيرة في جميع دول العالم.

وبسبب الأهمية الكبيرة لهذا البنك المركزي أصبحت له السلطة الكاملة في تحويل وتغير كافة الاصول أو الأموال النقدية إلى أصول أخرى حقيقية، ومن ثم يظهر دور البنك المركزي في ضبط السياسة النقدية.

اهتم البنك المركزي أيضًا بإقامة وإنشاء الكثير من المشروعات الاستثمارية الكبرى، وهو أمر ضروري لأي دولة من دول العالم، وقام أيضًا بتمويل الكثير من رجال الأعمال حتى يتم رفع عجلة التنمية في البلد ومن ثم الحصول على هذه الأموال أو القروض مرة أخرى عند نجاح هذه المشروعات القومية المميزة.[1]

دور البنك المركزي في خلق النقود

يقوم البنك المركزي بعملية خلق النقود والتي يصعب على بعض البنوك الأخرى من القيام بها، ويهتم بخلق هذه النقود ضمن عمليات الخلق القانونية والمُعترف فيها من قبل جميع الإدارات المؤسسات الحكومية الموجودة في الدولة.

يهتم هذا البنك المركزي بخلق وإصدار النقود بمختلف أنواعها، حيث إصدار الودائع وحتى النقود القانونية التي لا تستطيع أي دولة من دول العالم من الاستغناء عنها، وتشتمل هذه الوظيفة على عملية تحويل الأصول المختلفة الحقيقية والشبه النقدية إلى أموال حقيقية يتم التعامل بها في المعاملات التجارية والمالية وكذلك الاستثمارية.

والتزم البنك المركزي بعملية خلق النقود هذه نتيجة طبيعية لحصوله على أموال و نقود وأصول متعددة، مما ساعد على زيادة امكانياته وقدراته في  خلق هذه الأموال بالطريقة الصحيحة وبدقة شديدة.

يقوم البنك المركزي بصبغ هذه الأموال الحقيقية منها والنقدية بصبغة معينة وهي صبغة النقود المحلية والمُعترف بها في جميع التعاملات التي يتم الأخذ بها، ويتم ذلك من خلال إصدار عدد من النقود التي تقابلها ولكن تحتوي على هذه الصبغة المحلية الجديدة.

وعند إتمام عملية تحويل النقود أو وضع الصبغة المحلية عليها لابد من التأكد من إمكانية الحصول على نقود حقيقة يمكن الأخذ أو التعامل بها في أي بنك آخر أو في أي دولة أخرى وخاصة إذا كانت تتعامل بنفس هذه العملة المحلية.

وبسبب الاهتمام الكبير من قِبل البنك المركزي في إصدار وخلق هذه العملات ، اهتم أيضًا بإصدار كمية أخرى من الأوراق النقدية والتي يتم الأخذ بها، وتشكلت هذه العملات أو الأوراق المالية في الذهب والعملات الأجنبية وحتى صكوك البنوك المختلفة.[2]

وظائف البنك المركزي

يقوم البنك المركزي بعدد كبير من الوظائف التي تساعد في خدمة الحكومة بشكل خاص وخدمة الدولة ككل بشكل عام، ولذلك أصبح له الحق في اتخاذ الكثير من القرارات الحياتية والمصرية المتعلقة باقتصاد واستثمار الدولة بشكل عام، ومن وظائف البنك المركزي:

  • يعمل البنك المركزي على الاحتفاظ الدائم والمستمر بجميع الحسابات الخاصة بالحكومة أو بالمؤسسات الحكومية، حيث تعود الفائدة في نهاية الأمر على القطاع الحكومي الموجود في هذه الدولة.
  • يحدد البنك المركزي إرادات المؤسسات الحكومية المختلفة وخاصة من الضرائب والرسوم وغيرها الكثير من الأشياء الأخرى التي تعتبر المؤسسات الحكومية مُلزمة بها.
  • يمتلك البنك المركزي الحق الكامل في إصدار الموافقة أو الرفض على القروض المختلفة التي ترغب المؤسسات الحكومية أو حتى المؤسسات الخاصة بالحصول عليها، ولا تستطيع الحكومة مراجعة البنك المركزي في هذه القرارات الهامة.
  • يهتم البنك المركزي بإمداد الحكومة والمتمثلة في الكثير من الهيئات والمؤسسات بجميع العملات التي تحتاج إليها، ولا يقتصر الأمر في ذلك على العملات المحلية فقط، وتساعد هذه العملات في مواجهة المؤسسات الحكومية لكافة الازامات الخارجية.
  • يقوم البنك المركزي بعمليات التسوية وكذلك التحويلات التي تحتاج إليها الكثير من دول العالم، حيث لا تستطيع الكثير من الهيئات والمؤسسات من القيام بهذه العمليات الحيوية والضرورية جدًا لرفع عجلة التنمية في الدولة.
  • يهتم البنك المركزي بتحويل الكثير من القروض ليس لأشخاص بعينهم ولكن للكثير من البنوك التجارية، مما يوضح أهمية وقيمة هذا البنك المركزي المميز والكبير.
  • يعمل البنك المركزي على ممارسة عمليات الائتمان المختلفة وخاصة على البنوك التجارية الموجودة في الدولة، ويساعد ذلك الأمر في تنفيذ جميع أدوات السياسة النقدية منها والغير نقدية.
  • يتحكم البنك المركزي تحكم مباشر وصريح في عمليات الائتمان الكثيرة التي تحتاج إليها البنوك التجارية، ويتم ذلك الأمر بناء على العديد من السياسات الضرورية والقوانين التي يحددها البنك المركزي ولا يمكن تحديد ها من قِبل الكثير من البنوك الأخرى.
  • يهتم البنك المركزي بتحديد سقف القروض التي يمكن تسليمها لأي مؤسسة حكومية أو لأي بنك تجاري، ويتم تحديد هذه القيمة سنويًا بناء على العديد من المعايير التي يحددها ذلك البنك أيضًا.
  • يقوم البنك المركزي بتوضيح الكثير من السياسات والتسهيلات ولذلك حتى يتم الحصول على القروض المختلفة بدون التعقيدات التي تلتزم بها الكثير من البنوك الأخرى، وتشتمل هذه التسهيلات على تحديد مدة معينة ومتفق عليها من قِبل الطرفين، توجيه عدد كبير من النصائح حتى تتم عمليات تسديد هذه القروض بسهولة ويسر.
  • يقوم البنك المركزي بتحديد نسبة الخصم التي يتم الحصول عليها سنويًا، وتعتبر نسبة الخصم هذه من ضمن التسهيلات الكثير. التي يوفرها ذلك البنك للكثير من المؤسسات الحكومية.[1]
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق