الفرق بين اودي بارفان واودي تواليت في العطور

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 29 نوفمبر 2021 , 07:47

هل يوجد فرق بين البرفيوم وماء التواليت

الفرق الأساسي بين ماء البرفيوم وماء تواليت هو كمية “التركيز” أو قوة العطر الذي يمزج بالكحول، يمكن أن يتوفر هناك اختلاف بسيط جداً في الرائحة، ولكن هذا فقط يحدث بسبب نسبة الكحول ولكن الرائحة الفعلية “essence” هي ذاتها لا تتغير، وهذا يعني أن  التركيز الأعلى للرائحة يكون بسبب نسبة أعلى من زيوت العطور الأساسية مع كمية أقل من الكحول، وتبقى تركيبة كل عطر وكذلك تركيزه الأساسي كما هو بالنسبة لكل التركيزات.

العطر المعروف أيضًا باسم “essence” أو بمعنى “المستخلص”، يعني أكثر المستحضرات تركيزًا، وتكون النسبة تتراوح ما بين 15 و 30٪ من المواد الخام التي تخفف بالكحول، كما أن المستحضر هذا لا يشتمل على ماء، يشتمل eau de parfum على نسبة من essence تتراوح بين 10 و 15٪، أما ماء التواليت أو eau de toilette هو الأقل تركيزًا، فتتراوح نسبته ما بين 8 و 10٪. [1][2]

أنواع العطور المختلفة

  • Eau fraiche: يعتبرهو أخف تركيز بالعطور، يشتمل على نسبة تركيز زيت ما بين واحد إلى ثلاثة في المائة فقط، وبسبب انخفاض تركيز الكحول واشتماله على نسبة كبيرة من الماء، فهو اختيار مناسب جداً للبشرة الحساسة.
  • ماء الكولونيا: ويشتمل ماء الكولونيا على نسبة من 2 إلى 4 في المائة من الزيت وتختفي رائحته في خلال من ساعة حتى ساعتين، وأسم الكولونيا هو المسمى الأكثر شهرة لعطور الرجال.
  • ماء تواليت: وه التواليت بصورة عام يشتمل على نسبة من 5 إلى 15 في المائة من الزيت ويستمر لمدة حوالي ثلاث ساعات ، وإنه أحد أكثر أنواع العطور أنتشاراً لأنه يبقى كثيرًا وله سعر أقل من ماء العطور أو eau de parfum.
  • ماء العطر: يشتمل ماء العطر على من 15 حتى 20 في المائة من الزيت ويظل لمدة خمس ساعات، وهو يعتبر خيار آخر مفضل للعطور، تأتي أغلب الروائح أما eau de parfum ، أو eau de toilette أو أحيانًا عطر، تعتبر هذه الرائحة هي الأكثر تركيزًا، وهي تشتمل على من 20 إلى 40 في المائة من الزيت ومتاح أن يظل ثاب من ست إلى ثماني ساعات، وهي تعد أختيارًا جيدًا لأنواع البشرة الحساسة الأخرى، لأنها تشتمل على تركيز قليل من الكحول، وبالتالي فهي لا تعرض الجلد للجفاف.

نقاط الاختلاف بين Eau de Parfum  وEau de Toilette

  • الاختلاف في الرائحة

تشتمل عطور Eau de Parfum على رائحة أشد وأطول ثبات من عطور Eau de Toilette، فهي تشتمل على مكونات مركزة قوية تظل بعد أن تختفي المكونات العليا وهي القوة المستعملة في الكثير من عطور المصممين المشهورين، وتشتمل
Eau de Toilette على مكونات عليا تختفي نسبياً بسرعة، إنها القوة المتواجدة في الكثير من عطور العلامات الكبرى.

  • تداخل المصطلحات

كل بيوت العطور المتنوعة لها تعريفات مختلفة قليلاً بشأن كل من Eau de Parfum و Eau de Toilette، مما يعني أنه قد يحدث تداخل للمصطلحات، حيث قد تكون Eau de Toilette في أحد ماركات العطور هي الأقوى من Eau de Parfum في ماركة أخرى، ولكن مع هذا فإن Eau de Parfum سيكون باستمرار هو التركيز الأعلى والأكثر قيمة من Eau de Toilette في نفس نوع العطر.

  • قوة التركيز

فأن ماء عطر Eau de Parfum مركز بـ 10-20٪ من مركبات عطرية، وهذا يدل أن 10-20٪ من العطور قد صنعت من زيوت عطرية، وما يقرب من 80-90٪ عبارة عن كحول، عطر Eau de Parfum المثالي مكون من 15٪ عطر، أما ماء تواليت فهو بتركيز من 5-10٪ مركبات عطرية، وبالعادة 10٪. تشتمل نقاط القوة الأخرى اودي برفيوم رائحة 15-40٪، وهذه النسبة بشكل عام متوفرة بأفضل خطوط العطور، اما Eau de Cologne فهي كما ذكرنا أقل تركيز، وبالتالي فهي الأقل ثبان فيهم جميعاً.

  • السعر 

نتيجة أن العلامات التجارية المتنوعة تستعمل تركيزات كثيرة، فإن الطريقة المثلى للمقارنة بين التكلفة هي المقارنة بين  Eau de Parfum إلى Eau Toilette في نفس الماركة، فمثلاً في Chanel No. 5 سعر Eau de Parfum هو 115 دولارًا لعطر بوزن 3.4 أونصة أي 33.82 دولارًا للأونصة، بينما سعر Eau de Toilette هو 90 دولارًا لزجاجة 3.4 أونصة أي 26.47 دولارًا للأونصة.[3]

ما هي أنواع الروائح

  • العطور التي برائحة الفاكهة: يكون العطر الفاكهي هو نوع من العطور الحيوي والنابض بالحياة وحلو الرائحة وخفيف، وفي الأغلب ما تكون روائح نفاذة نوعاً ما ولها تأثير مركز، وتعطي رائحة مثل عصارة  الفواكهة الحلوة والمفضلة لكثيرين، عطور الفواكه مناسبة لفصل الصيف أو في العطلات، وغالبًا ما تكون من أنواع فواكه مثل الكرز والمانجو والخوخ والتوت الأسود والجوافة والبطيخ والليمون.
  • العطور التي برائحة الزهور: عطور الزهور والعطور هي أكثر الروائح شهرة في المطلق، تميل عطور الأزهار إلى أن تبقى ساحرة وخفيفة ورومانسية ونابضة بالحياة، في كثير من الأوقات تكون رائحة أنثوية جداً، وتشتمل ما بين عدد من الأزهار المتنوعة لتكوين عطور زهرية، أكثر المكونات انتشاراً في عطر الأزهار هي زهور الفاوانيا والياسمين والسوسن والزنبق والورد.
  • العطور التي بالرائحة الخشبية: أن المستخلصات التي تكون منها في العادة العطور الخشبية تكون روائح دافئة وجافة وحادة لحد ما، عادة ما تكون هذه العطور من روائح الأشجار، وقد يُنظر إلى العطور الخشبية على أنها روائح للذكور، لكن خشب الصندل ونجيل الهند والعنبر والمسك حين تجتمع معًا تعطي رائحة مثالية للنساء أيضًا.[4]
  • العطور التي بالرائحة الشرقية: غالبًا ما يتم تصنيفها على أنها عطور حارة جريئة وجذابة، الروائح الشرقية غالباً ما يكون لها زجاجة فريدة الشكل ولها لون مميز، مثل عطر YSL Black Opium فهو غني بالرائحة الشرقية المثالية لليل.

ما هي مدة أستمرار العطر

أن تأثير نسبة تركيز العطر لا تؤثر على قوة العطر فحسب، بل يؤثر أيضًا على الفترة التي سيثبت فيها العطر، فأن نسبة التركيزات في العطور هي المحددة لمدة بقاء العطر على البشرة، على الرغم من أن نوع الجلد مختلف من شخص لأخر وكذلك اختلاف نوع العطر يمكن أن كونا لهما دورًا قوياً في هذا.

نظرًا لأن ماء التواليت بها قدر أقل من زيوت العطور، فإنها في العادة ما تظل لبضع ساعات فقط، والتأثير الأولي القوي يكون أول رائحة يطلقها العطر وتكون هي السائدة، مما يجعلها رائعه عند وضعها لأول مرة، ولكن نظرًا لأشتمالها على كحول فإنها تخضع للتبخر من على الجلد بسرعة، وماء تواليت هي النوع الأمثل من العطور للاستعمال اليومي، لأن محتويات العطر أقل كثافة، حتى لو كانت بكمية أكبر.

من جانب أخر، فإن ماء البرفان يستمر لفترة أطول وهذا بعكس ماء التواليت، فبعد أن تختفي المكونات العليا، تظل النفحات الوسطى أو قلب العطر من اودي برفيوم ملحوظ، وهذا بسبب أنه أكثر كثافة من ماء تواليت، وهي تعد أختيار مذهل لوضعها في المناسبات الليلية، بالطبع لا يوجد قواعد في العطر  وأنه من الأفضل ارتداء ما نريده وقتما نشاء، ولكن يجب أن نكون على علم بمكان الذهاب وتوقيته، بالاضافة أن التركيزات الأخف عادةً هي الأنسب في النهار، ومن الأفضل وضع التركيزات الثقيلة بالليل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى