حقل الجافورة .. السعودية تتحول الى الغاز الطبيعي مستقبلا

كتابة: Abu Youssef آخر تحديث: 01 ديسمبر 2021 , 14:53

المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية تضم مواد اقتصادية هامة للمملكة والتي منها حقول الغاز مثل حقل جافورة الذي يقع في منطقة حي الاحساء ، هذا الحقل يعتبر يستخلص منه الغاز الصخري الطبيعي مع توافر به 200 تريليون قدم مكعب من الغاز .

على الرغم من انتشار العديد من الاخبار حول هذا الحقل منذ عدة سنوات خاصة و ان عملية الكشف الاولى عنه كانت في عام 2014 الاان البداية الحقيقية له كانت منذ عام تقريبا في شهر فبراير من عام 2020 حين قامت شركة أرامكو بالاعلان رسميا عن حصولها على موافقات من أجل تطوير هذا الحقل .

في الوقت الحالي هناك منافسة كبرى بين الدول على مستوى العالم من اجل انتاج الغاز الطبيعي خاصة بين المملكة العربية السعودية و قطر و روسيا .

الاستثمار في الجافورة 

هو أحد الحقول الكبيرة في السعودية و قد اعلنت الحكومة انها قامت بتوقيع عقود تقدر بـ 10 مليارات دولار كمرحلة أولى لتطوير الحقل في حين أن إجمالي المبالغ المالية الاستثماري في هذا الحقل من خلال أرامكو خلال عشر سنوات قادمه فانها تصل الى 68 مليار دولار إجمالي الاستثمارات في هذا الحقل حسب مصدر ارامكو هو 100 مليار دولار 

حجم حقل جافورة – الاحتياطي

يبلغ طول هذا الحقل 179 كيلو متر و عرضه 100 كم و يحتوي على أكثر من 200 تريليون قدم مكعب من الغاز باعتباره مقدار الاحتياطي في الحقل مع أكبر طبقة غاز صخري في المنطقة بمساحة 17 ألف كيلومتر مربع .

و يمتلك هذا الحقل عدد كبير من خطوط الأنابيب لنقل الغاز و التي يبلغ إجمالي طولها 16 الف كم .

ميعاد بدء إنتاج حقل الجافورة 

على الرغم من حصول شركة أرامكو رسميا على حقوق تطوير هذا الحقل و الاستفادة به للحصول على عائد قوي للمملكة إلى أن الحقل حتى وقتنا الحالي لم يقدم أي انتاجية بعد وبحسب التقارير فمن المفترض ان يكون عام 2024 هو البداية الحقيقية في انتاج الغاز .

مقدار إنتاج حقل الجافورة يوميا 

و تعمل شركة ارامكو على ان تكون انتاجية هذا الحقل في اليوم الواحد هي 2.2 مليار مكعب قدم من الغاز ، ليس هذا فقط وإنما تقدم ايضا 550 إلى 630 ألف برميل يوميا من سوائل الغاز و انتاجات اخرى خاصة بمجال البتروكيماويات و 418 مليون قدم من الإيثان .

ماذا تستفيد السعودية من حقل الجافورة ؟ 

بحلول عام 2030 ستكون المملكة في المركز الثالث عالميا على مستوى إنتاج الغاز و يكون ذلك من خلال توافر عدد من الأهداف التي تعمل عليها المملكة في الوقت الحالي و التي تتمثل في التالي : 

  • القيام برفع المساهمة في الموارد المتجددة في قطاع الطاقة السعودي حتى 50% وهو ما يعني أن يكون هناك تعادل ما بين موارد الطاقة المتجددة والغير متجددة .
  • ايضا تهدف الى تقليل استخدام النفط الخام و ذلك من خلال الاستغناء عن استخدام 300 ألف برميل نفط خام وهو ما يعني تقليل الانبعاثات الكربونية أثناء عملية توليد الطاقة الكهربائية .
  • القيام بتوفير وظائف عمل كثيرة تصل الى 200 الف وظيفة مباشرة و غير مباشرة خاصة بالمشروع .
  • تلبية الطلبات على اللقيم و هي عبارة عن المواد الخام في المصانع .
  • زيادة التركيز عن إنتاج الهيدروجين كمساهمة قوية في الناتج المحلي للسعودية سواء الهيدروجين الازرق او الاخضر .

تسعى المملكة ايضا الى ان تصل نسبة الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري الى مستوى 0 و يكون ذلك من خلال استبدال الغاز الطبيعي بدلا من البترول و يتوقع ان يكون ذلك داخل المملكة بالتحول الكامل عن النفط في عام 2060 .

سايبم الايطالية و حقل الجافورة 

تمكنت شركة سايبم الايطالية من الحصول على عقد الجافورة السعودي وذلك في مقابل 750 مليون دولار ، شركة سايبم هي شركة متخصصة باعمال الهندسة و المشتريات و كذلك الباء و ستقوم بجميع هذه المهام داخل الحقل .

وبناء على العقد الموقع لهم بأن يتم بناء خط أنابيب يبلغ 835 كيلومترات تقريبا و هذا الخط سيقوم بنقل الغاز و الماء و المكثفات .

كم يبعد حقل الجافورة عن الأحساء ؟

يقع حقل الجافورة في الأحساء بالمنطقة الشرقية وتحديدا في جنوب شرقي الغوار و الغوار وهو أكبر حقل نفطي في العالم والذي تبلغ إنتاجيته 3 مليون و800 ألف برميل من النفط يوميا .

وبالتالي فإن المسافة بين حقل الجافورة و الاحساء ليست بالكبير ، و لمن يبحث عن المسافة بين الجافورة و مدينة الرياض فانها تقريبا تبلغ 450 كم على أقل تقدير .

قائمة حقول الغاز في السعودية

إذا كانت تسعى السعودية فعليا في التحول من النفط الى الغاز الطبيعي عليها استشافز المزيد من حقول الغاز الطبيعي و سنقدم لكم الان قائمة بأشهر حقول الغاز التي تقع في المملكة .

اولى هذه الحقول هو ( حقل الجافورة ) و المميز فيه انه يقع بالكامل داخل المملكة العربية السعودية بالاضافة الى حقل الغوار .

ثانيا تمتلك حقل درة و الذي يقع في المنطقة المحايدة بين السعودية و العراق و يبلغ حجمه 990 كم مكعب قدم .

ثالثا تمتلك حقل السفانية الخفجي و الذي يقع في المنطقة المحايدة بين السعودية و الكويت و يبلغ 350 كم مكعب قدم .

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق