هل يمكن تعديل امكانيات اللاب توب الى الأفضل

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 01 ديسمبر 2021 , 21:58

تراجع اداء اللاب توب

كل شخص يتذكر اليوم الذي قام فيه بشراء اللابتوب الخاص به وجلبه للمنزل واستمتع بمزاياه وسرعته، لكن منذ ذلك الوقت ، تراجع اداء اللابتوب وسرعته، ويمكن ان يشعر الشخص بان جهازه تراجع منذ فترة شرائه على مرور سنوات او حتى اشهر، قد يظن البعض ان كلما كان اللابتوب احدث كلما كان ذلك افضل، لكن في الواقع الحفاظ على اللابتوب يلعب دورًا كبيرًا في إطالة عمره.

اعتمادًا على المرحلة التي يكون اللاب توب فيها (حديث او قديم للغاية)، فإن القيام ببعض التغيرات من اجل الحفاظ عليه يمكن ان يكون مرهقًا، لكن عند تعلم كيفية الحفاظ عليه، سواء كان للعمل او للاستعمال الشخصي، يمكن توفير الكثير من الوقت والجهد، من خلال التخلص من التأخر في عمل اللاب توب، وتجميده. [1]

هل من الممكن تعديل امكانيات اللاب توب

بالطبع، يمكن القيام بخطوات بسيطة من اجل تحسين اداء اللابتوب والتخلص من الامور المزعجة التي لطالما ازعجتك لشهور بأدائه البطيء

وفي حال كنت تبحث عن حل سريع، فإن الحل الافضل هو Iolo System Mechanic، وهو طريقة رخيصة وفعالة من اجل تحسين الاداء، لان هذه الطريقة تقوم ب:

  • تقوم بتحسين اداء وحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي ومحرك الاقراص الثابتة وتعديل البروسيسور في اللاب توب.
  • تزيل الملفات غير المرغوب بها للتخلص من بعض المساحة
  • تقوم بتحديد البرامج غير المرغوب بها التي تؤدي إلى إبطاء التشغيل
  • مراقبة وإصلاح اكثر من 30000 مشكلة يمكن ان تسبب اخطاء او اضطرابات في الاداء

كيفية تحسين إمكانيات اللابتوب

  • إغلاق برامج علبة النظام

في حال كان اللاب توب بطيئًا، هذا يعني وجود العديد من البرامج التي تبدأ بالعمل مع ويندوز، الادوات في علبة النظام يمكن ان تبدأ العمل مع بدء تشغيل الجهاز وتستمر بالعمل اثناء استعمال اللابتوب، من اجل الوصول لهذه الادوات، يجب الضغط على السهم في الجانب الايمن من شريط المهام، وفي حال وجود برامج لا تحتاج لتشغيلها، يجب النقر بزر الماوس الايمن عليها وإغلاقها.

  • تحديث الويندوز والتطبيقات

قد تكون قد سمعت بان الحفاظ على تحديث السوفت وير يعتبر فكرة جيدة للحفاظ على الخصوصية، كما انه مهم من اجل تحسين امكانيات اللاب توب، إن ويندوز سيقوم بإرسال إشعارات تعلمك متى يكون التحديث متوافرًا، لا يجب إهمال هذه الإشعارات.

ويجب ايضًا تحديث برامج التشغيل والتطبيقات ايضًا، وهذا الامر جيد من اجل الامان واداء اللاب توب، في حال كنت تعتقد بانه قد فاتك تحديثًا، يمكن ان يخبرك البحث السريع عبر الإنترنت بالإصدار الذي يجب ان تستخدمه.

  • حذف الملفات غير الهامة

اجهزة اللاب توب يمكن ان تتشوش تمامًا مثل خزانة ملابسنا، قد لا يكون بمقدورنا ان نرى هذه الملفات، لكننا نعلم بانها موجودة، ولها تأثير سلبي على إمكانيات اللاب توب، وهذا الامر يحدث بشكل اكبر في حال وجود الكثير من الملفات الكبيرة، مثل الصور عالية الدقة، وملفات الصوت ومقاطع الفيديو، بشكل يومي.

إن عادة حذف الملفات غير الهامة والمجلدات كل اسبوع وإفراغ سلة المحذوفات بعدها يمكن ان يكون له اهمية كبيرة، القيام بذلك بشكل منتظم له اهمية لان الشخص لن ينسى الملفات الهامة ويقوم بحذفها عن طريق الخطأ

تعمل محركات الاقراص الصلبة باقصى سرعة حتى تصل إلى 90% من السعة، لذلك في حال يجب التحقق من المساحة ورؤية إذا تجاوزت ال90%، يمكن ان تتباطأ محركات الاقراص الصلبة عند امتلائها، لذلك لا ينصح بان تمتلئ باكثر من سعة 75%

  • إيجاد البرامج التي تأخذ مساحة كبيرة

في حال وجدت تباطؤ مفاجئ في سرعة اللاب توب، فإن ذلك يمكن ان يكون بسبب برنامج معين، واحدة من الطرق من اجل معرفة سبب هذا العيب هي من خلال الذهاب إلى إدارة المهام ومعرفة البرنامج الذي يستغرق مساحة كبيرة.

يمكن النقر فوق كل برنامج لفرز القائمة وفقًا للتطبيقات التي تستخدم معظم موارد اللاب توب، في حال كنت بحاجة لإغلاق التطبيق الفعلي اولًا، يجب الرجوع إلى شاشة إدارة المهام، والنقر بزر الماوس الايمن، والضغط على إنهاء المهمة.

  • ضبط خيارات الطاقة

يأتي ويندوز مع العديد من خيارات الطاقة التي تلائم احتياجاتك، الإعداد الافتراضي يعين الطاقة على متوازن، والذي يأخذ بعين الاعتبار الاداء واستهلاك الطاقة، هذا الخيار قد يكون جيدًا في حال كنت تتواجد في مكان دون مأخذ للشحن او كنت نتفد من البطارية بشكل متكرر

في حال كنت تعاني من بطء في اداء الجهاز، فإن خيار الاداء العالي هو الافضل، وعلى الرغم من ان هذا الاداء يستهلك طاقة اكبر، إلا أنه يؤدي لتحسين أداء اللاب توب وبالتالي يحسن من إمكانياته.

  • إلغاء تثبيت البرامج التي لا تستخدمها

غالبًا ما نقوم بتثبيت برامج ضخمة على اللاب توب دون ان نعرف المساحة التي تستهلكها، في حال كنت تظن ان نقص امكانيات اللاب توب بسبب هذه البرامج، يجب ان تقوم بإلغاء تثبيتها والقيام بتثبيتها في كل مرة تحتاج إليها.

البرمجيات الخبيثة هي مصطلح يصف البرامج الخبيثة التي قد تضر باللاب توب، وهذا الامر يمكن ان يأتي من مصادر مختلفة، من ضمنها روابط البريد الالكتروني، وتنزيلات البرامج وحتى بعض الإعلانات، بصرف النظر عن احتمال ان تسبب هذه البرمجيات ضرر دائم لجهازك اللاب توب، فإنها يمكن ان تسبب بطء في تشغيل اللاب توب.

تنزيل برنامج مضاد للفيروسات يمكن ان يساعد في الحماية من البرمجيات الخبيثة، وهناك بعض البرامج المجانية، التي لا تتطلب ان ينفق الشخص عليها حتى القليل من المال.

نصائح بسيطة وفعالة لتعديل امكانيات اللابتوب

لا تؤدي البرامج فقط لإبطاء اللاب توب، بعض العادات والتطبيقات يمكن ان تؤدي ايضًا لتدهور إمكانيات جهازك، لذلك هناك بعض النصائح البسيطة والتي تساعد على تحسين إمكانيات اللابتوب، وهي تتضمن:

  • الحفاظ على نظافة جهازك اللاب توب: هذا النصيحة قد تبدو مستهلكة، لكن تراكم الغبار يمكن ان يؤدي بالفعل إلى تراجع اداء اللاب توب، تنظيف اللاب توب بشكل منتظم يمكن ان يساعد في تحسين سرعته والوقاية من ارتفاع حرارته المفرطة.
  • إعادة التشغيل بانتظام: في بعض الاحيان، كل ما تحتاجه لتحسين اداء اللابتوب هو إعادة تشغيله، يمكن ان تؤدي إعادة تشغيل اللاب توب إلى تفعيل التحديثات وإغلاق البرامج المتوقفة، لذلك عندما تريد أخذ قسطًا من الراحة، قد يكون هذا هو الوقت المناسب لإعادة تشغيل اللاب توب اثناء الذهاب لجلب كوب من القهوة.
  • تشغيل عدد اقل من البرامج المتزامنة: كما هو الحال مع تعدد المهام الذي يضر بإنتاجية الشخص، فإن تشغيل الكثير من البرامج في وقت واحد يمكن ان يضعف من سرعة الجهاز، لذلك يجب إغلاق هذه البرامج بدلًا من تصغيرها وسوف تلاحظ فرقًا واضحًا
  • إعادة تثبيت نظام التشغيل: في حال قمت بتجربة كل شيء وما زلت تواجه مشكلات، فإن الحل قد يكون هو استعمال تثبيت جديد لنظام تشغيل ويندوز. [2]
الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق