فوائد حمض الاسكوربيك

كتابة سهام أحمد آخر تحديث: 15 أبريل 2014 , 13:49

فيتامين C أو حامض الاسكوربيك ، هي واحدة من المواد الغذائية الأكثر فعالية والأكثر أمانا . بل هو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء . هو أحد مضادات الأكسدة القوية لتوليف الكولاجين الذي يساعد على تقوية الأوعية الدموية وعضلات الجسم . لا يملك جسم الإنسان القدرة على توليد فيتامين C . ولذلك ، فإنه يحتاج إلى إلى الفيتامين عن طريق الطعام والمكملات الغذائية الأخرى .

المصادر الهامة لفيتامين (سي) هي من الحمضيات ، مثل البرتقال والعنب . الفراولة ، والتوت ، والملفوف ، والقرنبيط ، والخضار الورقية الأخرى ، الفلفل الأحمر والبطاطا ، والقرنبيط ، والفلفل الحار ، والجرجير ، والبقدونس ، وبراعم بروكسل ، الشمام ، وفاكهة الكيوي هي أيضا مصادر غنية من هذا الفيتامين . طبخ الطعام في درجات حرارة منخفضة ولأوقات قصيرة من المهم للحفاظ على فيتامين C والحفاظ على فائدة الطعام .

الفوائد الصحية من فيتامين C
الوقاية من الاسقربوط
يتم منع الاسقربوط قبل تناول الكمية الكافية من فيتامين C . تظهر أعراض داء الاسقربوط ويرجع ذلك إلى ضعف الأنسجة الضامة والعظام ، والأوعية الدموية التي تشمل الكولاجين . فيتامين C ، و مضادات الأكسدة القوية ، واللازمة لإنتاج الكولاجين .

علاج نزلات البرد
فيتامين C يعزز الجهاز المناعي للأجسامنا ، والذي يحمينا من نزلات البرد والسعال . كما يسهل امتصاص الحديد وبالتالي يعزز مقاومة الجسم للعدوى . إنها تحارب أيضا الفيروسات .

خفض ارتفاع ضغط الدم
الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم معرضون لمخاطر عالية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية . كما ان تكملة كمية فيتامين C يساعد في خفض ضغط الدم في الجسم .

علاج لتوسع الأوعية
أدى تناول فيتامين C الفعال في تمدد الأوعية الدموية السليم في حالات تصلب الشرايين وقصور القلب الاحتقاني ،  و ارتفاع الكولسترول ، والذبحة الصدرية ، وارتفاع ضغط الدم . تم العثور على النتائج أن مكملات فيتامين (ج) لتحسين الأوعية الدموية ولتمدد وحماية صحة القلب والأوعية الدموية .

علاج سمية الرصاص
سمية الرصاص مشكلة صحية خطيرة وجدت معظمها في الأطفال ، وخاصة في المناطق الحضرية . تم العثور على التطور الشاذ والنمو في بعض الأطفال الذين يتعرضون للرصاص . أن تتطور المشاكل السلوكية ، وصعوبات التعلم ، وكذلك تميل إلى أن تكون انخفاض معدل الذكاء . أنه قد يؤدي إلى تلف الكلى وزيادة ضغط الدم لدى البالغين . يمكن أن مكملات فيتامين C يقلل من مستوى الرصاص في الدم .

علاج إعتام عدسة العين (اضطراب العين)
إعتام عدسة العين هي من الشروط الأكثر شيوعا من مشاكل بصرية . وقد وجد انخفاض في مستوى فيتامين C في عدسة العين البشرية أكثر شيوعا عند وجود إعتام عدسة العين . بزيادة قدرها كمية فيتامين C يزيد من تدفق الدم الى مناطق العين من الجسم .

علاج السرطان
وقد وجد الباحثون أن استهلاك كميات كبيرة من الخضار والفواكه الطازجة لديها وصلة لخطر التقليل لأنواع مختلفة من السرطان . وقد أظهرت الدراسات أيضا أن يتم توصيل زيادة استهلاك فيتامين C مع إمكانية انخفضت من سرطانات الرئة والفم والحبال الصوتية والحنجرة و القولون والمستقيم والمعدة والمريء .

علاج للسكتة الدماغية
يساعد فيتامين C أيضا في الحد من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية ، وهو نوع من أمراض القلب والشرايين . كما ان اتباع نظام غذائي كامل من الخضروات والفواكه تزود كمية جيدة من فيتامين C ، والتي تحافظ على مستوى ضغط الدم المناسبة . كما أنه يحمي الجسم من الجذور الحرة التي يمكن أن تكون السبب في السكتة الدماغية .

المزاج
فيتامين C يلعب دورا رئيسيا في إنتاج الناقلات العصبية ، مثل بافراز . أنها تؤثر على الحالة المزاجية للشخص ، وأنها حاسمة بالنسبة لحسن سير العمل في الدماغ .

الحصانة
الحصانة هي فائدة أخرى هامة من هذا الفيتامين . ومن المعروف على نطاق واسع ان فيتامين C يساهم في الجهاز المناعي للجسم والتحفيز للأوعية الدموية البيضاء .

علاج الجروح
يساعد فيتامين C أيضا لعلاج الجروح . كما يسهل نمو الأنسجة الضامة ، والذي يسرع عملية شفاء الجروح .

السيطرة على الربو
حمض الاسكوربيك يساعد أيضا على تقليل أعراض الربو . فإنه يساعد على حماية ضد الآثار الضارة للتلوث في جسم الإنسان ، والذي غالبا ما يؤدي إلى أعراض مثل الربو .

علاج مرض السكري
واحدة من الأسباب الرئيسية لمرض السكري ، كما وجدت دراسات مختلفة ، هي مستويات منخفضة من فيتامين C . المكملات من فيتامين (ج) هي مفيدة كعلاج لمرض السكري ، كما أنها تساعد في تجهيز الأنسولين والجلوكوز .

منع أمراض القلب
كميات كافية من فيتامين C ضرورية لحماية الأوعية الدموية من الضرر الذي يمكن أن الجذور الحرة المسببه لها . لهذا يمكن أن يكون أحد الأسباب الرئيسية لأمراض القلب يسمى بتصلب الشرايين . فيتامين C يعمل كعامل وقائي من أمراض القلب ، فضلا عن مختلف المشاكل القلبية الأخرى .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية للفوائد الصحية من فيتامين C ، والمعروف أيضا باسم حمض الاسكوربيك والوقاية والعلاج من داء الاسقربوط ، وعلاج نزلات البرد ، وتعزيز الجهاز المناعي ، وتخفيض التوتر المفرط ، علاج التسمم بالرصاص ، وعلاج إعتام عدسة العين ، وعلاج السرطان ، وعلاج السكتة الدماغية ، والحفاظ على مرونة الجلد ، والتئام الجروح ، والسيطرة على أعراض الربو .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق