ما هو فيتامين سي complex ؟.. والفرق بينه وبين الأنواع الاخرى

كتابة: علا علي آخر تحديث: 21 ديسمبر 2021 , 06:56

الفرق بين فيتامين C و c complex

 فيتامين سي هو عنصر غذائي أساسي وهام للعديد من جوانب الصحة بما في ذلك جهاز المناعة وتكوين الكولاجين وإصلاح الأنسجة وإنتاج إنزيمات بعض النواقل العصبية وهو مضاد للأكسدة، وعادة ما تستخدم أجسامنا المزيد من فيتامين سي في أوقات الحاجة المتزايدة مثل فترات المرض أو العدوى.

وفيتامين سي تم اكتشافه في عام 1912م، وفي عام 1928 تم عزله، وهو أول فيتامين يتم إنتاجه كيميائيًا في المعمل.

وتوجد عدة أنواع من مكملات فيتامين سي تختلف في تركيبها الكيميائي، وهذا هو الفرق بين فيتامين سي المركب والأنواع الأخرى.

فيتامين سي المركب

يتم صنع فيتامين سي المركب عن طريق الجمع بين مصدرين منفصلين من المعادن لفيتامين سي، وهما أسكوربات البوتاسيوم وأسكوربات المغنيسيوم.[1]

فيتامين c النقي

يعرف فيتامين سي النقي أيضًا باسم حمض الأسكوربيك، وهذا هو الاسم الصحيح لفيتامين سي، وحمض الأسكوربيك هو أكثر مضادات الأكسدة وفرة في الجسم، ومع ذلك، لا تقوم أجسام البشر بإنتاجها بمفردنا على عكس الثدييات الأخرى.

وبدلاً من ذلك نستخلص فيتامين سي النقي من خلال نظامنا الغذائي أو مكملاتنا الغذائية حيث تحتوي معظم المكملات الغذائية على فيتامين سي على شكل حمض الأسكوربيك، ويشارك فيتامين سي في العديد من العمليات داخل أجسامنا، لذلك يتم توزيع فيتامين سي الذي نمتصه على جميع خلايانا.

 ومع ذلك غالبًا ما يكون جلدنا هو آخر عضو يتلقى فيتامين سي ولا يحصل عليه بالتركيزات المطلوبة للتأثير على الجلد بأي شكل من الأشكال.

يوجد حمض الأسكوربيك في الطبيعة في الفواكه والخضروات مثل البرتقال والبروكلي والخضروات الورقية والجريب فروت والفلفل.

لكن لسوء الحظ ، فإن كمية فيتامين سي في هذه المصادر تتأثر بالطهي وطازجته. يرجع هذا التأثير جزئيًا إلى انهيار حمض الأسكوربيك الذي يحدث عند تعرضه للهواء ودرجات الحرارة المرتفعة والماء.

من المهم ملاحظة أنه في حين أن فيتامين C الاصطناعي والمشتق من الغذاء متطابقان كيميائيًا، ومع ذلكيجد بعض الناس أن فيتامين سي النقي الذي يتم الحصول عليه من المكملات الغذائية يسبب إزعاج لمعدتهم.[2]

أنواع فيتامين سي

يتوافر فيتامين سي في الصيدليات في أشكال دوائية رخيصة الثمن، وأغلب تلك المكملات يتكون من حمض الأسكوربيك أو الأسكوربات، وعادة ما يؤدي حمض الأسكوربيك والأسكوربات نفس الأدوار في جسمك، لكن يتم تمييز النوعين بحرف “L” فكلمة L-ascorbic تشير عادة إلى الشكل الطبيعي لفيتامين سي.

وتشمل أنواع فيتامين سي الأخرى:

بالميتات أسكوربيل

بالميتات الأسكوربيل هو شكل من أشكال فيتامين سي القابل للذوبان في الدهون ، ويتم تصنيعه عن طريق الجمع بين حمض الأسكوربيك مع حمض دهني يعرف باسم حمض البالمتيك.

ويعرف أيضًا باسم بالميتات أسكوربيل -6 ، وهو فعال حتى درجة حموضة 6، بينما يتطلب فيتامين سي النقي (حمض الأسكوربيك) درجة حموضة تبلغ 3.5 أو أقل للعمل، مما يجعل تكوين بالميتات الأسكوربيل أسهل. على الرغم من أن بالميتات الأسكوربيل له فوائد مضادة للأكسدة للبشرة ، فقد أظهرت الأبحاث أنه لا يتم امتصاصه مثل فيتامين سي النقي (حمض الأسكوربيك) وأن تحويله إلى فيتامين سي ليس فعالًا مثل الأشكال الأخرى مثل أسكوربات رباعي الهكسيل ديسيل.

أسكوربات رباعي هكسيل ديسيل

على عكس فيتامين ج النقي (حمض الأسكوربيك) ، فإن رباعي هكسيل ديسيل أسكوربات قابل للذوبان في الدهون،وهو أكثر ثباتًا من حمض الأسكوربيك، وعلى هذا النحو  يمكن أن يتغلغل أكثر في الجلد حيث يعمل مع فيتامين E )توكوفيرول) الموجود بشكل طبيعي في البشرة أو في منتجات العناية بالبشرة

فيتامين سي مع بيوفلافونويدس

بيوفلافونويدس أو مركبات الفلافونويد هي مركبات بوليفينول توجد في النباتات، وهي وفيرة بشكل خاص في الأطعمة النباتية الغنية بفيتامين سي.

وهناك حوالي 5000 نوع مختلف من مركبات الفلافونويد التي تصنعها النباتات استجابةً للعدوى الميكروبية.

 وستجد غالبًا فيتامين C و بيوفلافونويدس معًا في صيغة تكميلية تآزرية داخل المكملات الغذائية، وذلك لأن بعض الأبحاث قد وجدت أن إضافة مركبات الفلافونويد قد تساعد في زيادة امتصاص فيتامين سي من المكملات الغذائية ؛ ومع ذلك ، فقد وجدت دراسات أخرى أنه لا يوجد فرق.

الأسكوربات المعدنية

يشار إليها أيضًا باسم فيتامين سي “المخزن” ، والأملاح المعدنية (أسكوربات المعادن) تكون أقل حمضية وغالبًا ما يوصى بها للأشخاص الذين لديهم حساسية من الأطعمة الحمضية.

وتشمل معظم أسكوربات المعادن الشائعة أسكوربات الصوديوم وأسكوربات الكالسيوم وأسكوربات البوتاسيوم وأسكوربات المغنيسيوم.

إستر سي

استر سي هو شكل من فيتامين سي حاصل على براءة اختراع ويحتوي بشكل أساسي على أسكوربات الكالسيوم (فيتامين سي المخزن)، وقد وجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن إستر سي يتم امتصاصه بشكل أفضل وإفرازه بدرجة أقل سرعة من حمض الأسكوربيك وله نشاط فائق مضاد للاسقربوط (منع الاسقربوط).[3]

متى نحتاج لتناول مكملات فيتامين سي

إذا كنت تشك أنك تحتاج لتناول مكملات فيتامين سي فيمكنك استشارة الطبيب، وبشكل عام يمكن الحصول على الكمية الضرورية للجسم من الغذاء، لكن هناك بعض الأشخاص قد يحتاجوا لتناول مكملات فيتامين سي، ومن هؤلاء:

  • كبار السن
  • الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات تعاطي الكحول
  • الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل
  • المدخنين
  • الأشخاص الذين يتناولون وجبات مقيدة لأسباب
  • طبية الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة مثل أمراض الكلى التي تتطلب غسيل الكلى ، والحالات التي تسبب سوء الامتصاص فيتامين سي
  • الرضع الذين يعتمدون على حليب البقر المغلي، لأن الحرارة تدمر نسبة من الفيتامين الموجود بالحليب، أما ألبان الأطفال فإنها عادة ما تكون مدعمة بالفيتامينات.

جرعة فيتامين سي

تشمل كمية فيتامين سي الموصى بها يوميًا حسب الجنس والعمر، ما يلي:

  • الأطفال من 0-6 أشهر 40 مجم للإناث والذكور
  • الأطفال من عمر 7-12 شهرًا 50 مجم للإناث والذكور
  • الأطفال من عمر 1-3 سنوات 15 مجم للذكور والإناث
  • الأطفال من 4-8 سنوات 25 مجم للذكور والإناث
  • الأطفال من 9-13 سنة 45 مجم للذكور والإناث
  • المراهقون من 14 – 18 سنة 75 مجم للذكور-  65 مجم للإناث
  • للبالغين 19+ سنة 90 مجم للذكور  75 مجم للإناث 85 مجم للسيدة الحامل.
  • يحتاج المدخنين نسبة 35% من فيتامين سي أكثر من غير المدخنين.[4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: