اهداف مشروع جدة داون تاون و مدة العمل

كتابة: Abu Youssef آخر تحديث: 29 ديسمبر 2021 , 23:48

بعد أن أعلن الأمير محمد بن سلمان عن بدء مشروع جدة داون تاون او كما يطلق عليه مشروع وسط جدة من خلال وضع الملامح الرئيسية والمخطط العام لهذا المشروع و الذي يهدف إلى تحويل قلب مدينة جدة إلى وجهة عالمية لمختلف المزارات و قد بلغت إجمالي الاستثمار ات في هذا المشروع الى 75 مليار ريال تقريبا .

ممولين مشروع جدة دوان تاون 

هذا المشروع يموله العديد من المستثمرين و ابرزهم صندوق الاستثمارات العامة للملكة العربية السعودية بالاضافة الى مستثمرين محليين من داخل المملكة و اخرين دوليين من الخارج .

مدة عمل مشروع وسط جدة 

هذا المشروع سيتم تقسيمه إلى ثلاث مراحل حيث المرة الأولى تنتهي في عام 2027 لتبدأ خلفها المرحلة الثانية مباشرة ، و منذ انتهاء المرحلة الاولى يستطيع السياح زيارة المشروع .

محتويات هذا المشروع 

المشروع سيضم الكثير من المعالم التي تعتبر هي نواة الجذب السياحي لقلب المدينة ابرزها دار أوبرا و متحف و ستاد رياضي و أحواض محيطة و مزارع مرجانية بالإضافة إلى عشر مشاريع ترفيهي منوعة .

أي يقع مشروع وسط جدة ؟

يقع هذا المشروع في مدينة جدة مع اطلالة مباشرة على البحر الأحمر وتحديدا بالقرب من حي الأندلس هذا الحي الذي يقع مباشرة على ساحل البحر الأحمر ويوجد به العديد من المناطق الترفيهي و السياحية و يحيط به حي العزيزية و الروضة و الحمراء .

حي الاندلس في جده يحتوي على معالج ترفيه ايضا مثل الكورنيش و النافورة و معرض فقيه اكواريوم المائي و حديقة الشلال الترفيهي و متحف الفنون المنزلية و مول برستيج و قرية العمودي .

يمتلك الحي ايضا إمارة منطقة جدة و قنصلية المملكة الاردنية و المغربية و مركز الدفاع و الديوان الملكي بقصر السلام و استاد معهد القوات للدفاع الجوي و جميع هذه المعالم ستصبح أكثر تطويرا مع المشروع الجديد .

المسافة مابين مشروع وسط جدة إلى الرياض تبلغ 955 كم اما المسافة ما بين المشروع و مكة المكرمة تقريبا 78 كم .

مساحة مشروع وسط جدة

مساحة هذا المشروع في مدينة جدة تبلغ 5.7 ملايين متر مربع ، حيث تكون الواجهة البحرية بطول 9.5 كلم وسيكون هناك مرسى و شاطيء رملي بطول 2.1 كم .

شركة وسط جدة للتطوير .. معلومات عنها

بحسب ما تم الإعلان عنه فان ولي العهد هو من يرأس مجلس ادارة الشركة المطورة لهذا المشروع و التي يطلق عليها شركة وسط جدة للتطوير .

و بالحديث عن هذه الشركة فقد تم تأسيسها للمرة الاولى في عام 2019 و ذلك من قبل صندوق الاستثمارات السعودية و سيكون مخططها هو هذا المشروع في الوقت الحالي و لن يتوقف عملها حتى نهاية المشروع .

يذكر أن المرحلة الأولى تنتهي في عام 2027 و هذا يعني ان المرحلة الثانية تكون قد بدأت قبل انتهاء رؤية الملكة 2030 .

و تهدف الشركة إلى أنه بحلول عام 2030 يكون هذا المشروع قد ادخل الى المملكة مبلغ يصل الى 47 مليار سعودي .

أهداف مشروع جدة داون تاون 

هذا المشروع يهدف إلى الكثير من الامور التي تم الإعلان عنها و يمكن تلخيصها في النقاط التالية : 

  • الهدف الرئيسي للمشروع هو تغير مدينة جدة بحيث تصبح وجهة عالمية سياحية و ثقافية و كذلك رياضية بوجود ملعب كرة قدم بها و ستكون مصدر جذب للسائحين من حول العالم وكذلك السياحة الداخلية .
  • احداث نقلة نوعية كبيرة في مدينة جدة عبر مشروعات متنوعة و متطورة لاعلى مستوى ممكن .
  • سينعكس الامر كذلك على مواطني و اهالى مدينة جدة حيث سيتم تطوير أكثر من 17 ألف وحدة في المدينة .
  • توفير أكثر من 2700 غرفة فندقية لجميع الزائرين من حول العالم مع توفير افضل سبل الترفيه لهم .
  • عمل دخل كبير للميزانية يقدر بنحو 47 مليار ريال سنويا في عام 2030 لتحقيق رؤية المملكة .
  • العمل على إعادة إحياء المناطق التي نزح عنها سكانها في السنوات الأخيرة .
  • تعزيز اقتصاد مدينة جدة و اعاد احياء الثقافة والتراث بها .
  • تحريك جميع شركات المقاولات للمشاركة في هذا المشروع الضخم مما يعني عنه توفير فرص عمل وزيادة الأعمال المحلية .
  • مستقبلا تعتبر جدة واحدة من أكثر الدول العربية جذبا للسيارة و ستتفوق على الكثير من المدن العربية الاخرى في هذا التصنيف .

مشاريع جدة المستقبلية .. تعرف عليها الان

بفضل وقوع مدينة جدة على البحر الأحمر فهي تعتبر بوابة المملكة العربية السعودية ويستهدف الكثير من المستثمرين القيام بعمل النشاطات المنوعة في المدينة و هذا ما سلط عليها الضوء للقيام بشوارع وسط جدة المستقبلي .

هذا المشروع ليس وليد اللحظة ولكن خلال أعوام 2017 و 2018 انتشرت العديد من التقارير التابعة للحكومة السعودية عن أهدافها في تطوير مدينة جدة بشكل كبير و انشاء مدينة سياحية كاملة .

في عام 2020 تم الإعلان عن مشروع جدة داون تاون لكي يجعل مدينة جدة واحدة من أفضل 100 مدينة حول العالم .

و يتماشى هذا المشروع بشكل كبير داخل السعودية مع نشاطات الترفيه المتنوعة التي تقام في المنطقة وذلك مثل توافر سباقات الفورميلا وان و الاشغالات الفندقية المتوفرة و مهرجان البحر الأحمر .

كذلك شراكة القطاع الخاص في هذا المشروع ستزيد من سرعة و فاعلية هذا المشروع بدلا من ان يأخذ الكثير من السنوات و سيزيد من انتاجية القطاع الخاص ايضا .

مدينة جدة سيتوفر بها كذلك آلاف الفرص الوظيفية مع بدأ العمل في هذا المشروع و بحلول عام 2027 و مع انتهاء المرحلة الاولى من هذا المشروع .

ولا يتوقف الأمر عن المشاريع المستقبلية في جدة على مشروع وسط جدة و انما هناك مشروع منطقة الخمرة اللوجستية و التي تصبح منطقة صناعية للخدمات اللوجستية و مشروع مدينة الفيصلية و مشروع نادي الفروسية والذي يطلق عليه الواجهة البحرية في الحمراء بالاضافة الى تطوير مستشفى الملك فيصل التخصصي .

الاستثمار الأجنبي في جدة .. لماذا ؟

الاستثمار في مشروع وسط جدة لا يتوقف على صندوق الاستثمار السعودي فقط و انما يكون هناك شراكة من قبل المستثمرين المحليين وكذلك المستثمرين الأجانب .

خاصة و أن أكبر عامل جذب يحصل عليه المستثمر الأجنبي هي الفرص الحقيقية المتوفرة في هذا المشروع مع توفير سيولة مالية كبيرة من قبل الصندوق الاستثماري .

الشركات العالمية تبحث عن أفضل الفرص للاستثمار و يعتبر صندوق الاستثمار السعودي واحدا من أفضل مصادر الامان في الاستثمار خاصة مع توافر شراكات سابقة له في العديد من المشروعات .

كذلك الرؤية الشاملة للمملكة في عام 2030 وهو ما يهدف إلى مشروعات قوية و كبيرة في جميع أنحاء المملكة و المبالغ المالية الضخمة التي تصرف في هذه المشروعات تعطي الثقة للاستثمار بأريحية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى