لماذا تموت النباتات بعد احضارها من المشتل

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 17 أبريل 2022 , 23:25

في بعض الاحيان يمكن ان تموت النبتة المنزلية في غضون عدة ايام، حتى في حال عدم وجود اي علامات سابقة لوجود مشاكل، وحتى لو كان الوقت متأخرًا كي تنقذ نبتك، معرفة الاسباب التي أدت لموت النباتات التي أحضرتها من المشتل يساعدك على توفير الوقت والمال في المستقبل والحفاظ على النباتات

الاسباب الشائعة لموت النباتات بعد احضارها من المشتل

هناك العديد من العوامل والأسباب الشائعة لموت النباتات المنزلية، ومن العوامل الاكثر شيوعًا

  • السقاية الخاطئة

السقاية الخاطئة تعتبر من اهم عوامل موت النباتات، في حال نسيت سقاية النباتات لعدة ايام، من المحتمل ان تجف الجذور، لكن العكس يمكن ان يؤدي ايضًا لموت النباتات، مثل الإفراط في سقاية النباتات.

الجذور تتفعن، وذلك غالبًا ما ينجم عن تربة رطبة وسيئة التصريف تحت سطح التربة، حتو لو كان النبات يبدو على ما يرام، من السهل ملاحظة هذه المشكلة في حال إزالة النبات الميت من الاصيص، حيث تكون الجذور السليمة صلبة ومرنة، اما الجذور المتعفنة، فتكون طرية ومظهرها يشبه الاعشاب البحرية.

لا يجب الإفراط في سقاية النباتات، لان جميع النباتات تكون صحية بشكل اكبر في حال السماح للتربة لتجف بين كل فترة سقاية واخرى، يجب سقاية النبتة بعمق حتى تقطر من خلال فتحة التصريف، ثم اترك الاصيص يجف بالكامل قبل إعادته لمكانه الاصلي، لا تترك اصيص الزرع ابدًا في الماء، يجب إعادة السقاية في حال كانت اطراف التربة جافة جدًا عند لمسها.

  • الآفات

في حال كنت واثقًا ان موت النباتات غير ناجم عن مشاكل في الري والسقاية، يجب البحث بدقة عن اعراض وعلامات لوجود الحشرات، بعض الآفات الشائعة من الصعب اكتشافها، على سبيل المثال، يتم الكشف عن البق الدقيقي من خلال كتل قطنية تتوضع على الجوانب السفلية من الاوراق.

سوس العنكبوت صغير للغاية ولا يمكن رؤيته بالعين المجردة، لكن يمكن ملاحظة الشريط الناعم الذي يتركه على الاوراق.

  • المواد الكيميائية

على الرغم من ان ذلك ليس شائعًا، لكن يجب التأكد من ان النباتات داخل المنزل لم تتعرض لرذاذ مبيدات الحشرات او اي مواد سامة اخرى، بالإضافة إلى ذلك، يجب التأكد من عدم رش الاوراق بالاسمدة او المواد الكيميائية الاخرى. [1]

  • تلقي كمية خاطئة من الضوء

جميع النباتات تحتاج للضوء بكميات مختلفة، في معظم الاوقات، سوف يظهر على النبات علامات يخبرك فيما إذا كان النبات يتلقى ما يكفي من الضوء، في حال كانت النباتات تتلقى كميات كبيرة من الضوء، يمكن ان يتحول لونها إلى اللون البني او يتغير، على الجانب الاخر، في حال لاحظت ان النبتة تنحني باتجاه الضوء، او تنتج اوراق صغيرة وشاحبة، فهذا يعني ان الضوء ليس كافيًا.

  • درجات الحرارة الشديدة

معظم النباتات تحب درجات الحرارة التي تحبها، في حال كنا مرتاحين في الجو في المنزل، فإن النباتات تكون كذلك ايضًا، الطقس الاكثر امانًا انمو النباتات هو تقريبًا 67-70 درجة فهرنهايت، ليس حارًا وليس باردًا.

في حال كنت تضع نباتاتك المنزلية بالقرب من النافذة، تأكد بأن الطقس في الخارج سوف يؤثر على حياة النبات، والتغيرات البيئية التي تندرج من حار للغاية في فصل الصيف إلى شديد البرودة في فصل الشتاء جميعها سوف يؤثر على النبتة، لذلك تأكد انك لا تضع النباتات بالقرب من النوافذ المسربة للهواء.

  • اختيار التربة الخاطئة

كل نبتة لها احتياجات مختلفة عندما يتعلق الامر بنوع التربة التي تحتاجها، ويمكن مزج تربتك الخاصة في المنزل، او شراء تربة ذات جودة عالية وعضوية من المشتل.

الامر الاكثر اهمية عند شراء التربة هو التأكد بان هذه التربة مصممة لتلبية احتياجات النبتة لديك، بعض النباتات تنمو بشكل افضل في التربة السميكة، بينما النباتات الاخرى مثل الصبار بحاجة لتربة ذات محتوى عال من الرمل لمنع تعفن الجذور. [2]

نصائح للحفاظ على النباتات المنزلية

بعد تجنب الامور السابقة التي من الممكن تجنبها، يجب الحرص على اتباع النصائح التالية:

  • تنظيف النباتات بشكل متكرر

يجب الحرص على ان النباتات لديها القدرة على امتصاص اكبر كمية ممكنة من ضوء الشمس، عندما يتراكم الغبار على اوراق النباتات، يمنع النباتات من القيام بعملية التركيب الضوئي، تنظيف سطح الاوراق من خلال قماشة رطبة هو الطريقة الافضل للحفاظ على النباتات ومنحهم الفرصة كي يمتصوا ضوء الشمس.

تنظيف النباتات يتضمن ايضًا التخلص من الاوراق والجذور الميتة، الاوراق المتعنفة او الميتة يمكن ان تسبب العدوى للاوراق السليمة، لذلك من الضروري التخلص من الاجزاء الميتة، يجب ايضًا إخراج الحشائش من القدر، لانها تستهلك موارد التربة.

تحتاج النباتات ايضًا للتغذية من وقت لآخر كي تزهر وتنضج، في حال كنت تملك الوقت والطاقة، احرص على صرف هذا الوقت مع نباتاتك واستعمال السماد المناسب لها من اجل منحها القوة كي تنمو.

  • تحسين جودة الهواء

بينما تساعد النباتات على تنظيف الهواء، إلا انها تتطلب بيئة نظيفة كي تنمو وتبقى على قيد الحياة، الهواء النظيف والنقي هو الافضل لجميع الكائنات، الهواء الملوث غالبًا ما يكون سبب توقف النمو لدى النباتات وتأثر نمو الجذور، لذلك حاول ان تضع نباتاتك في مكان بعيد عن ملوثات الهواء الخارجي والدخان من اجل الحفاظ واستعادة صحة النباتات. [3]

ما الذي يؤدي لبقع بنية على الاوراق

البقع البنية التي تظهر في اماكن عشوائية عبر الاوراق، وقد تظهر على شكل دوائر تنمو بمرور الوقت او تظهر باشكال غير محددة، في حال تركت هذه البقع دون علاج، يمكن ان تملئ سطح الاوراق بالكامل.

عادةً ما ترتبط هذه البقع البنية بآفات حشرية او امراض فطرية، وهذا الامر يحدث عندما تهاجم الحشرات او الامراض بقع محددة في الاوراق، وتسبب تموت الانسجة لذلك تبدو الاوراق باللون البني.

اسباب اخرى لتحول النباتات المنزلية للون البني

يمكن ان تظهر الاوراق البنية للعديد من الاسباب، البعض منها يعتمد على الرعاية الذي تقدمها لنباتاتك، والبعض الآخر يعتمد على الظروف البيئية، بالإضافة للآفات والامراض والحشرات، الاوراق البنية يمكن ان تظهر ايضًا بشكل طبيعي ولا تشكل اي داعي للقلق، لذلك من الضروري معرفة السبب قبل محاولة حل المشكلة والتخلص منها.

  • الرعاية

العناية السيئة بالنباتات من اهم الاسباب المؤدية لتحول الاوراق للون البني، وهو الامر الاول الذي يجب وضعه بالحسبان.

  • سقاية النباتات

الماء امر اساسي في الحفاظ على نمو النباتات، لانها تقوم باستعماله في عملية التركيب الضوئي لتشكيل طعام للنبات، ويجب إعطاء النباتات المنزلية ما يكفي من الماء، وكل من الإفراط في السقاية وعدم السقاية يمكن ان يؤدي لمشاكل في نمو النباتات.

  • مشاكل في الغذاء

جميع النباتات تحتاج لما يكفي من الغذاء من اجل النمو، دون غذاء، يمكن ان تتأثر صحة النباتات، اعتمادًا على العنصر المغذي المفقود، مع الوقت يتم استخراج المواد المغذية من التربة لذلك يجب عليك ان تزود التربة بالسماد الذي تحتاجه النباتات من اجل النمو. [4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: