الأسباب الشائعة لموت النباتات المنزلية

كتابة: Sana Mallah آخر تحديث: 04 مارس 2022 , 22:46

لماذا تموت النباتات المنزلية

يمكن أن تكون العناية بالنباتات المنزلية معقدة بعض الشيء خاصًة إذا كان الشخص جديد نسبيًا في هذا الأمر، كل نوع من أنواع النباتات المنزلية له احتياجاته الخاصة، مثل الكمية المختلفة من الضوء والري والأسمدة والتربة وما إلى ذلك، لذلك إذا لم يكن لديك يد خضراء فقد يكون من الصعب معرفة ما تطلبه النباتات بالضبط وأسباب موت الكثير.

الخبر السار هو أن النباتات لا تموت حقًا بدون سبب، في الواقع، تنتج الغالبية العظمى من خسائر النباتات المنزلية عن نفس العوامل القليلة، ومن السهل جدًا الحفاظ على النباتات على قيد الحياة طالما أنك تضع هذه المبادئ الأربعة البسيطة في الاعتبار.[1]

أسباب موت النباتات المنزلية

تموت النباتات المنزلية بسبب الإهمال

يجب علينا الاعتراف بأننا ننسى في بعض الأحيان أن نسقي النباتات المنزلية، كلنا نفعل ذلك، تحتاج معظم النباتات إلى الماء مرة واحدة في الأسبوع، بعض الأنواع تكون أكثر تسامحًا إذا نسيت السقاية، بينما ستعاقبك أنواع أخرى على الفور بالذبول.

هناك استثناءات كثيرة لهذه القاعدة، إذا كان لديك صبار يبلغ طوله 6 أقدام، على سبيل المثال، فمن المحتمل أن ينجو شهورًا دون سقاية، تحتاج نباتات الثعبان وجوهرة زنجبار إلى الماء كل أسبوعين أو نحو ذلك، ولكن كقاعدة عامة، يجب التحقق من معظم النباتات مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، هذا لا يعني أن النباتات المنزلية يجب أن تستهلك كل وقت فراغك، إذا كان لديك عدد قليل من النباتات المنزلية في ظروف إضاءة مثالية، فلن تحتاج إلى أكثر من 15 دقيقة من الحب والعناية في الأسبوع.

في بعض الأحيان، يسير بعض الأشخاص في الاتجاه الخاطئ ويقتلون نباتاتهم المنزلية بسبب العناية المفرطة، حيث تعتبر العناية المفرطة من أكثر أسباب موت النباتات المنزلية، لذلك إذا وجدت نفسك تسقي نباتاتك كل يوم، فأنت تبالغ في ذلك ويجب التوقف عن ذلك.

تموت النباتات المنزلية بسبب تقنيات السقاية الخاطئة

الإفراط في السقاية: الإفراط في سقاية النباتات هو أحد الأسباب الرئيسية لموت النباتات المنزلية، نظرًا لأن ظروف الإضاءة في المنزل لا تكون أبدًا بنفس جودة الإضاءة في المشتل، فإن النباتات المنزلية تقوم بعملية التمثيل الضوئي ببطء، عندما تقوم بسقاية النباتات بشكل مستمر، لا تمتلك النباتات الفرصة لامتصاص الماء من خلال الأوراق، يمكن أن يؤدي ذلك بسهولة إلى عفن الجذور أو العفن أو اصفرار الأوراق أو البكتيريا أو البق.

عدم السقاية الكافية: من ناحية أخرى، من السهل حقًا عدم سقاية النباتات، إما بسبب نسيان سقاية النباتات أو عدم سقاية النباتات بالشكل الكافي، على سبيل المثال، يمكن ملء أصيص النباتات بثلث حجمه من الماء، هذا مقدار آمن للكمية التي يمكن أن يتعامل معها النبات، ولكن يجب عليك دائمًا البحث والتحقق من الكمية الصحيحة للتأكد.

وضع النباتات المنزلية في أصيص لا يحتوي على ثقب التصريف: يتساءل الكثير من الأشخاص لماذا تموت النباتات بعد احضارها من المشتل؟ السبب غالبًا هو أن النباتات في المشتل تكون موضوعة في أصائص بلاستيكية تحتوي على عدة ثقوب تصريف في الأسفل، يعتقد الكثير من الأشخاص أن هذه الأصائص غير مناسبة لنباتاتهم ويضعونها في أواني مزخرفة -بدون ثقوب تصريف في الأسفل- بمجرد وصولهم إلى المنزل، عندما لا يكون هناك تصريف في أصائص النباتات، لا يجد الماء مكان ينفذ منه بعد الري، وهذا يؤدي إلى تقليل أكسجة الجذور وكذلك صحة الجذور بشكل عام، وما لم تكن خبيرًا في النباتات، يجب أن يكون لديك دائمًا ثقب تصريف في أصيص النباتات.

اتباع تعليمات السقاية على نحو أعمى: أدرك أنني ذكرت قبل قليل أن معظم النباتات تحتاج إلى الماء كل أسبوع أو نحو ذلك، لا تستمع لي أو إلى أي شخص آخر حتى تتحقق من التربة، تفترض تعليمات العناية بالنباتات المنزلية وجود ظروف إضاءة مثالية قد تكون غير متوفرة للجميع، يعد مقدار الضوء التي تحصل عليه النباتات هو العامل الرئيسي المحدد لمدى سرعة امتصاص الرطوبة في التربة، يجب فحص رطوبة التربة قبل سقايتها، إذا كان الجزء الأعلى من التربة ما يزال رطبًا من آخر عملية سقاية فهذا يعني أن التربة لا تحتاج للمزيد من الماء.

استخدام ماء شديد البرودة: يجب استخدام الماء من نفس درجة حرارة الغرفة، يمكن أن يؤدي استخدام الماء البارد من الصنبور إلى التأثير السلبي على صحة الجذور.

الفشل في ري التربة بالتساوي: من المهم ري التربة بالتساوي من أجل الحفاظ على تدفق الهواء في التربة وحول الجذور وتطهير أي تراكمات بكتيرية، يمكن القيام بذلك عن طريق سقي النبات من الأعلى بسكب الماء ببطء أو يمكن ملء وعاء كبير بالماء ووضع الأصيص بداخله حيث يمتص النبات الماء من الأسفل من خلال الثقوب الموجودة في أسفل الأصيص، يجب التخلص من الماء الزائد بعد ساعة تقريبًا حتى لا تبقى الجذور في الماء فترة طويلة.

تموت النباتات المنزلية بسبب عدم الحصول على إضاءة كافية

ما لم تكن النباتات منخفضة الإضاءة، تتطلب معظم النباتات ضوء مباشر أو ضوء ساطع غير مباشر.

الصبار والعصارة نباتات صحراوية تحب الضوء المباشر، وهذا يعني أنه لا ينبغي وجود شيء يحجب مصدر الضوء، لذلك يجب وضع هذه النباتات على النافذة المواجهة للجنوب أو للغرب من أجل الحصول على ضوء مباشر، يجب أن تتعرض هذه النباتات لأشعة الشمس المباشرة لمدة 6 ساعات على الأقل في اليوم، بينما تحب النباتات الاستوائية عادًة الضوء الساطع غير المباشر، وهذا يعني وضع النباتات في غرفة مضيئة دون تعرضها المباشر لأشعة الشمس، على سبيل المثال، عند نمو النباتات الاستوائية في المشتل، يتم وضع نسيج شفاف مبطن لسقف المشتل من أجل حماية النباتات.

أما إذا كانت الغرفة مظلمة وكانت النباتات المنزلية تتطلب ضوء ساطع غير مباشر، فلن تنجو أبدًا في هذا المكان، وعلى الرغم من أن النباتات المنزلية هي بالتأكيد وسائل تزيين جميلة، لا ينبغي أن يحدد تصميم الغرفة مكان النبات، ربما تحب حقًا الطريقة التي يبدو فيها الصبار في ركن الغرفة، ولكنه في الحقيقة يريد أن تكون على عتبة النافذة، ليس هناك مجال للنقاش هنا إلا إذا كنت ترغب في استبدال نباتاتك المنزلية كل بضعة أشهر.

تموت النباتات المنزلية بسبب عدم معرفة المتطلبات الفريدة لكل نوع

تحتاج جميع النباتات إلى الماء والضوء والهواء والتربة -باستثناء النباتات الهوائية وعدد قليل من الأنواع الأخرى- للبقاء على قيد الحياة، يختلف مقدار ما تقدمه لكل نبات من نوع إلى آخر، لذلك من الضروري البحث بشكل خاص عن النباتات المنزلية التي تمتلكها لمعرفة المتطلبات الفريدة لها، على سبيل المثال، هل يحتاج إلى ضوء خافت أو ضوء مباشر؟ هل يحتاج إلى تربة رطبة أو جافة تمامًا بين عمليات السقاية؟.

وأخيرًا، إذا وجدت أنك تقتل العديد من النباتات، ربما من الأفضل اختيار النباتات المنزلية سهلة الزراعة التي لا تتطلب عناية خاصة ثم الانتقال إلى شراء النباتات التي تتطلب خبرة ورعاية خاصة.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: