كيف تتحكم في شهيتك للحلويات

كتابة: Ashrakat Hamdy آخر تحديث: 27 ديسمبر 2021 , 21:42

لماذا نشتهي الحلويات 

دائماً نرغب في تناول الحلويات لأسباب كثيرة ومتنوعة ومنها الهرمونات التى تؤثر بشكل كبير علينا كما أن لدينا دائماً فكرة أن الحلويات تعطينا طاقة وتكون الطاقة قائمة على الجلوكوز كما أن الجسم يحتاج إلى الكربوهيدرات ولكن يجب أن تكون بنسب معقولة.

تناول الحلويات والسكريات بشكل يومي وبكميات كبيرة يزيد من خطر الإصابة  بالسمنة المفرطة ومرض السكر ي وأمراض القلب والأوعية الدم وية كما أن هناك دراسة تؤكد أن الأشخاص الذين تجاوزوا الحد اليومي الموصى به من السكر المضاف 10٪ من إجمالي السعرات الحرارية المتناولة زادوا من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب بنسبة 30٪ على الأقل.

كيف يمكن التحكم في زيادة الشهية للحلويات

يعتقد أطباء التغذية أن هذا هو السبب الرئيسي في عدم التزام الأشخاص بنظام غذائي صحي أو عمل لنظام لفقدان الوزن ولكن هناك بعض الطرق التي تجعلنا نتوقف عن تناول الحلويات بشراهة ومنها:

  • إذا كنت جائعا  تناول وجبة صحية وشبع

أولاً يجب أن نعرف أن الرغبة الشديدة في تناول السكر لا تعني أننا جائعين لأن الجسد لا يريد الطاقة في هذا الوقت بل أن الدماغ يحاول الشعور بالمذاق الحلو فنبدأ بالبحث عن الحلويات ولكن الحل إذا شعرت بالرغبة الشديدة في تناول الحلويات أثناء الجوع فمن أفضل الحيل هو تناول وجبة صحية على الفور، تُعتبر الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والأسماك والبيض مفيدة بشكل خاص للحد من الجوع والتقليل من السكريات.

  •  خذ حمامًا ساخنًا

هناك بعض الأشخاص أضافوا آرائهم أنهم عندما كانوا يعانون من الرغبة الشديدة في تناول الحلويات يقومون بأخذ حمام ساخن ليس ساخنًا لدرجة عالية ولكن دافئ بدرجة كبيرة حتى الشعور بالراحة دع الماء يتساقط على الجسم لمدة لا تقل عن 10 دقائق وأكدوا أن بهذه الطريقة تختفي الرغبة في تناول الحلويات تماماً.

  • التمشية والتنزه 

أثناء التمشية أو التنزه سيطلق الإندورفين في الجسم والتي يمكن أن تساعد في ايقاف الرغبة في تناول الطعام وخاصةً الحلويات إذا لم تتمكن من الخروج فقم بالتمارين في المنزل مثل تمارين الضغط  وتمارين القرفصاء بوزن الجسم أو أي تمرين آخر لوزن الجسم وهذا سوف يزيل من الرغبة في تناول الحلويات.

طرق أخرى للتحكم في شهيتك للحلويات:

  • شرب كوب من الماء: أغلب الناس يقولون أن الجفاف يمكن أن يسبب الرغبة الشديدة في تناول الحلويات.
  • تناول فاكهة: قد يساعد تناول قطعة من الفاكهة في الوقت الذي تشعر فيه بالرغبة في تناول الحلويات في إرضاء الرغبة الشديدة في تناول السكر يمكن تناول الموز  والتفاح والبرتقال.
  • تجنب المحليات الصناعية: إذا شعرت أن المحليات الصناعية تثير الرغبة الشديدة في تناولها يفضل تجنبها تماماً.
  • تناول المزيد من البروتين : يعتبر البروتين مفيدًا للشبع ويساعد أيضًا في تقليل الرغبة الشديدة لتناول الحلويات.
  • خط قسطاً من النوم : يعد الحصول على قسط من النوم أمرًا مهمًا للصحة العامة وقد يساعد في منع الرغبة الشديدة في تناول الحلويات.
  • تجنب الإجهاد الزائد: يساعد تجنب الإجهاد في منع الرغبة الشديدة في تناول الحلويات.
  • حاول أن تمنع نفسك من الشعور بالجوع الشديد بين الوجبات وتجنب الإفراط في تناول السكر في المشروبات الساخنة.[1]

سد الشهية نهائيا

هناك طرق كثيرة لسد الشهية ومن أشهرها هو الأدوية ولكن فاعلية هذه الأدوية غير معروفة كما أن الآثار الجانبية تكون خطيرة هناك مجموعة من الأساليب الطبيعية لسد أو فقدان الشهية بطريقة صحية وخالية من المخاطر ومنها:

  •  تناول المزيد من البروتين والدهون الصحية

تعتبر البروتينات وبعض الدهون الصحية من أكثر الأشياء التي تعطي شعور بالشبع لفترة أطول لذلك يمكن استبدال بعض مصادر الكربوهيدرات بالبروتينات والدهون الصحية وذلك سوف يساعد على سد الشهية فيمكن تناول:

  1. اللحوم الخالية من الدهن.
  2. البيض.
  3. الفاصوليا والبازلاء.
  4. منتجات الصويا.
  5. الزبادي يوناني.
  6. المكسرات.
  7.  الأفوكادو.
  8. زيت الزيتون.
  •  شرب الماء قبل كل وجبة

شرب كوب كبير من الماء مباشرة قبل الأكل يجعل الشخص يشعر بالشبع لمدة أطول فإن شرب 1.5 لتر من الماء يوميًا لمدة 8 أسابيع يمكنه أن يخفض الشهية والوزن.

  •  تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف

ألياف لا يتم هضمها بسهولة لذلك فهي تبقى في الجسم لفترة أطول وذلك يعطي الشعور بالشبع طوال اليوم تشير الأبحاث إلى أن الألياف يمكن أن تكون مثبطًا فعالًا للشهية وهناك كثير من الأطعمة الصحية التي بها ألياف مثل:

  1. كل أنواع الحبوب.
  2. البقوليات.
  3. التفاح والافوكادو.
  4. اللوز.
  5. بذور الشيا.
  6. الخضروات.
  • تناول الزنجبيل

عند تناول كمية صغيرة من الزنجبيل سواء كان مشروب الزنجبيل أو الزنجبيل الفريش داخل الوجبة سوف  يقلل الشهية ويزيد من الشعور بالشبع وذلك بسبب تأثيره المحفز على الجهاز الهضمي.

الآثار الجانبية لتناول الكثير من الحلويات

 الارتفاع المستمر في نسبة السكر في الدم يمكن أن تؤدي إلى مجموعة من الآثار بما في ذلك التعب والتهييج و الأفكار المقلقة كما أنه يمكن أن يؤدي ارتفاع وانخفاض نسبة السكر في الدم أيضًا إلى استمرار الرغبة الشديدة في تناول الحلويات.

وفقًا لدراسة تمت في عام 2019 في مجلة Nutrients عند تناول الكثير من الحلويات يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والسكري من النوع 2 ومرض الكبد الدهني وأنواع معينة من السرطان كما توصي الإرشادات الغذائية الأمريكية بالحد من تناول السكر المضاف بحد أقصى 10 بالمائة من السعرات الحرارية اليومية هذا ما يعادل 200 سعرة حرارية  أو 12 ملعقة صغيرة وتقليل الحلويات والسكر المضاف للمشروبات يمنع كثير من الأمراض.

العوامل التي تجعلنا نشتهى الحلويات

هناك عدد كبير من العوامل التى تجعل الشخص يرغب في تناول الكثير من الحلويات ومن بعض هذه الأسباب:

  • الشعور بالعطش: العطش يشبه الجوع الجوع أو الرغبة الشديدة في الطعام لذلك عندما نشتهي الحلويات يفضل تناول كوب كبير من الماء.
  • جودة النظام الغذائي السيئة: يمكن أن تلعب جودة النظام الغذائي أيضًا دورًا في إثارة الرغبة الشديدة في تناول الحلويات مثل استهلاك نسبة أعلى من الكربوهيدرات إلى البروتين والدهون الصحية أو تناول الكربوهيدرات البيضاء المكررة مثل تلك الموجودة في الأطعمة المصنعة فهي يمكن أن تزيد من الجوع والرغبة الشديدة في السكر.
  • التغيرات الهرمونية: بالنسبة للنساء تكون الرغبة الشديدة في تناول الحلويات ناتجة جزئيًا عن الهرمونات مثل هرمون الإستروجين و البروجسترون والاستراديول وتزداد مستويات الاستراديول أثناء الدورة الشهرية وتزيد من الرغبة في تناول الحلويات أثناء هذه الفترة.
  • الضغط عصبى: الإجهاد والضغط العصبي يزيدون من الرغبة الشديدة في تناول الحلويات فإننا نرى أغلب الأشخاص عند الشعور بحزن شديد يتناولون الحلويات وعند الشعور بالسعادة يتناولون الحلويات ايضًا.
  • نقص المغذيات: النقص في بعض المعادن مثل الزنك والكروم والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم قد يؤدي أيضًا إلى الرغبة الشديدة في تناول الحلويات.[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى