ما هي طريقة عزل الصوت بين الأدوار ؟.. المواد المستخدمة والانواع

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 11 يناير 2022 , 17:16

طريقة عزل الصوت بين الأدوار 

عدد السكان على مستوى العالم في تزايد مستمر وما يترتب على ذلك أن كثرت الضوضاء، ولذلك ازدادت الحاجة للتطور ومعرفة أساليب تمكن الأفراد من التعامل مع ذلك عن طريق أساليب ذات فعالية للتحكم في الصوت الناتج عن أي مصدر خارجي، لأنه إن كان الشخص يعيش في منطقة سكنية مزدحمة سوف يكون الضوضاء حليفه، ويمكن عمل عزل بالطريقة التالية: 

  • الطريقة الأولى

أن تفصل المواد التي تكون متصلة مع بعضها، كشرائح الأعمدة التي تكون مصنوعة من الخشب، والألواح التي تستخدم في الأسقف والأرضيات، ويمكن لمن يريد فعل ذلك الاعتماد على أخصائي يساعده في عملية العزل هذه أًو أن يجربها بنفسه ويختار افضل عازل صوتي للغرف بالطريقة التالية:

ولكي يمكن عمل ذلك يُتم الاستعانة بالتالي:

– يستبدل الشخص السقف لعلاج مشكلة الصوتيات، حيث تزال الحوائط التي تتسم بالجفاف من السقف، وتوضع مادة عازلة كصوف السليلوز والألياف الزجاج ية حتى تملأ التجاويف كاملة، وأوضحت الدراسات أن كل أنواع هذا النوع الذي يملك خاصية العزل لها أداء متساوي غالبًا في امتصاصها للصوت المسبب للضوضاء . 

-وبعد ذلك يقوم الشخص الراغب بعزل الصوت بتركيب الحوائط الجافة، التي يكون حجمها 12مم، والتي تكون من النوع (X) ويقوم بربطها في قنوات، ثم يقوم بوضع مادة تمنع من التسرب الصوتي حول حافة الحوائط الجافة هذه . 

  • الطريقة الثانية

يمكن أيضًا أن يستخدم الشخص الذي يريد عزل الصوت أسقف عازلة للصوت، ويكون ذلك عن طريق أن يقوم ببناء سقف منخفض عن السقف الذي كان في المرحلة السابقة، والطريقة تكون بأن يعمل على تركيب مسامير متباعدة قدر 61 سم ومادتها تكون بالطبع من المعدن، وحجمها 64 مم أي حوالي 2.5 بوصة، ثم يقوم ذلك الشخص بعمل ذلك عن طريق شرائط الكسوة الخشبية الموجودة بالسقف المراد. 

ويقوم أيضاً بإدخال ألياف زجاجية بين المسامير المتباعدة. 

  • الطريقة الثالثة

يُرَى أنه من الممكن أيضاً أن يقوم الشخص بتغيير الأرضيات التي تخصه، ليكون العزل الصوتي في أحسن وجه والفكرة في ذلك  أن يفصل أرضية الدور عن هيكل المبنى التي توجد به، وذلك عن طريق أن يثبت الشخص غشاء صوتي كنوع من الطبقة الفرعية غير المثبتة أو المثبتة بالبراغي في هذا الهيكل، وهذه الطريقة فعالة في تقليل كل من الضوضاء المؤثرة والضوضاء التي تحمل جوًا. 

وأيضًا من الإجراءات التي يمكن اتخاذها أنه كلما كان سطح الأرض أكثر نعومة فل تأثير الضوضاء فمثلًا يستخدم السجاد مقابل الأرضيات الخشبية وإذا كانت الضوضاء في منزل الشخص تسبب له الصداع فمن المفترض أن تساعد هذه الإجراءات في توفير السلام والهدوء الذي يطمح له الفرد.

أنواع المواد المستخدمة في عزل الصوت 

ومن أنواع المواد التي تستخدم في العزل الصوتي هي كالآتي: 

  • ألواح الفلين

حيث يمكن أن تشترى ألواح الفلين بطريقة سهلة، وهي تعمل على عزل الصوت في النوافذ ومن مميزاتها أن سعرها قليل بالمقارنة مع المواد الآخرى، تكون طريقة استخدامها في أن يلصقها الشخص على النوافذ، لكن يراعى أن يغطي النافذة كلها كاملةً حال إلصاقه لتلك الألواح . 

  • نوافذ البي في سي PVC

تصنع تلك النوافذ بإدماج ثلاث طبقات من الزجاج، وبهذة الطريقة تمنع الضوضاء بنسبة كبيرة تبلغ تسعون بالمائة، وكما تستخدم الكاوتشات لسد الفراغ الصغير الموجود في ذلك الزجاج، وهي من أهم المواد التي تقوم بعزل الصوت . 

  • نوافذ الألوميتال

تكون من أحد أشكال عزل الصوت، لكن أفضلية نوافذ البي في سي PVC عنها، أن نوافذ الألوميتال بها فراغات أيضًا لكن لايمكن أن يوجد بها نظام محكم بالكامل في عملية غلقها لذلك فهي تسرب بعض الضوضاء لكن لا بأس بها فهي تعتبر فعالة أيضًا حتى ولو لم تكن في نفس فعالية نوافذ البي في سي. 

  • ألواح البولسترين (EPS)

تتكون هذه الألواح من البوليسترين، وتكون صلبة وخلاياها مغلقة، ويتم تصنيفها على أن تكون سمكها وكثافتها ومقاساتها حسب الطلب، وتستخدم في عزل الجدران والأسقف وعزل الأنابيب، وتتألف من ثلاثة أنواع رئيسية.

  • ألواح البولي يوريثان (PPU)

 تكون ميزة هذة الألواح في أنه إن كان هناك نقص في المساحة، حيث لا يمكن أن تستخدم مواد عازلة غيرها ذوات السمك الأكبر غير أنها خفيفة الوزن وضد الماء وهي ماصة للسوائل ومفعولها طويل، وتقوم بعزل الصوت والحشرات أيضًا، بإلإضافة لأنها غير قابلة للتآكل وتقاوم أيضًا التآكل . 

  • ألواح الجبس والخشب

تعد أيضًا من المواد العازلة للصوت فهي تعمل على عزل الصوت بعد أن يصب (( الإسمنت))، ويراعى فيها أن تكون طبقة ألواح الجبس والخشب سميكة .

  • ألواح الصوف الزجاجية:

هي ألواح تكون مصنوعة من الصوف الذي تم تغطيته بطبقة رقيقة من الزجاج لكي تكسبها الصلابة، وهي ألواح لها المقدرة على أن تقاوم الرطوبة فهي خالية من المواد التي لها قابلية على الصدأ. 

  • البيرلايت

هي صخور بركانية ذات لون أبيض، وتم  وصفها من بين قائمة أجود المواد العازلة للصوت. [1]

متطلبات العزل الصوتي 

يتطلب العزل ثلاثة أمور هي على النحو التالى : 

  • يتحسن العزل كلما زادت الكتلة 
  • عدم وجود فتحات، لأن فتحات الجدران تقلل من مستوى العزل . 
  • الإنشاء المتقطع والمتعدد مثل :النوافذ التي تكون مزدوجة فهي تعمل على العزل . 

ما الذي يجعل من العزل الصوتي مختلف عن أنواع العزل الأخرى 

حيث يمتص العزل الصوتي الاهتزازات والأصوات الخارجية ويقوم بإنشاء حاجز من المواد بين المصدر التي تأتى منه الضوضاء والمناطق الأخرى. 

وتصنع العوازل الصوتية في الغالب من ألياف زجاجية ذات كثافة عالية حيث أنه كلما كانت الكثافة عالية تضمن وجود كتلة ألياف عالية لأن الكثافة هي النسبة بين الكتلة والحجم، وعند البحث عن أنواع العزل ربما يصادق الباحث نوع يسمى  CSR Sound screen، ويكون ذاك النوع عالي الكثافة ويمكن استخدامه في عدة أشياء كالجدران سواء الخارجية منها أو الداخلية وبين الأدوار. 

فوائد العزل الصوتي 

  • أكبر هي الخصوصية  سواء بالمنزل أو المكان الذي تريد حجب الضوضاء به، لذلك يكون العزل هو الخيار الأنسب لهذا ويمكنك إختيار الغرف التي تريد أن تحتوي على عزل صوتي، والستائر التي تمتص الصوت أيضًا من أحدث طرق الابتكار في عزل الصوت.
  • يجعل المنزل أو العقار ذو قيمة أكبر، حيث تولد خاصية العزل الصوتي فائدة إضافية للمشترى. 
  • العوازل الصوتية لا تمتص الصوت فقط فهو يعمل علي تغطية الفجوات الضئيلة التي تسمح للهواء بالعبور لداخل الغرف.
  • تقلل من الصدى حيث يكون الصدى من المشكلات الشائعة فى الغرف كبيرة الحجم والتي يكون سقفها عالى، لذلك تساعد الألواح الصوتية على التقليل من الصدى بشكل ملحوظ. 
  • التحسين من جودة الصوت حيث إن كان الشخص يمتلك مسرحًا بمنزله فيجب عليه تركيب ألواح الفوم الصوتية لإعطاء أفضل نتيجة لإخراج الصوت.
  • تعزيز المحادثات الشخصية فمن الممكن أن تكون الضوضاء الصادرة من الخارج مصدر ضجة وإزعاج للأفراد الذين يتحدثون مع بعضهم. 
  • إنتاجية أكبر فالضوضاء تقوم بتشتيت الانتباه، لذلك من الممكن أن تكون عامل كبير في تقليل الانتاجية،  لذلك ستكون الستائر التي تعمل على عزل الصوت خيارا جيدا لذلك. [2]
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق