ايهما أفضل عازل صوتي للغرف من الفلين أو الصوف الصخري ؟

كتابة: خلود صلاح آخر تحديث: 11 يناير 2022 , 17:14

العازل الصوتي للغرف الأفضل الفلين أم الصوف الصخري

يُعتبر العزل العازل للصوت أحد الجوانب الرئيسية في عملية عزل الصوت في الغرفة، وقد تم تصميم الكثير من المنتجات حتى تكون حاجزًا صوتيًا يمتص الأصوات ومن الممكن أن يعمل على تقليل انتقال الضوضاء بدرجة كبيرة من غرفة إلى الأخرى، سواء أكان البناء يتم من البداية أو يُعاد، إذ أن وضع خطة مناسبة لعزل الصوت للجدران، الأسقف، الأرضيات وكذلك الأبواب، سوف يكون له دور جيد في عمل مشروع ناجح، وسوف تكون نتيجة تثبيت أفضل أنواع عازل للصوت هي الحصول على مكان هادئ في المنزل أو بيئة العمل ليستمتع بها الجميع، ومن أنواعه الصوف الصخري والفلين، وعند السؤال حول أي النوعين أفضل فإن الإجابة هي أن الصوف الصخري أفضل من الفلين.

ومن الجدير بالذكر أن الصوف الصخري كان موجودًا منذ عقود كثيرة، إلا أنه قد تم تطويره والتقدم في أدائه لجعله مثاليًا لتطبيقات العزل الصوتي، إلى جانب عدم التضحية بقدرات العزل الحراري، كما أن الصوف الصخري من المواد الطبيعية التي تم صنعها من البازلت المصهور، ويتمتع بمقاومة ممتازة وطبيعية للرطوبة والحريق، أي أنه عازل صوت للغرف جيد.

أما الفلين فهو يُعتبر مادة أقل في التكلفة من الألياف الزجاجية كما أنه طبيعي، ولكن نتيجة لهذا، فهو كذلك أقل تنوعًا من الألياف الزجاجية والصوف الصخري، أما عن ناحية العزي الصوتي فهو يُعد من المنتجات الجيدة، إلا أنه ليس بنفس الأداء العالي للصوف الصخري ولا مقاوم للحريق. [1]

الفرق بين الصوف الصخري والفلين

إن المواد التي تُستخدم في العزل الصوتي تختلف تبعًا لاختلاف طبيعة المكان وقوة الصوت به، إذ أن نوع المواد المستخدمة  لعزل الصوت في دور السينما مختلفة عن المواد التي تُستخدم لعزل الصوت في المنازل، وفي التالي الفرق بين الصوف الصخري والفلين:

  • الصوف الصخري

يتم صنع ألواح الصوف الصخري من قسمين، أحدهما يتمثل في الصوف الصخري، والقسم الآخر يتمثل في ألواح مصنوعة من الألمونيوم، ويتميز الصوف الصخري بقدرته العالية ومقاومته للصدأ، إلى جانب سهولة استخدامه وتركيبه.

  • ألواح الفلين

يتم استخراج مادة الفلين الطبيعية من أشجار البلوط الفليني، ومن ثم يُعالج ويُصنع في شكل ألواح سهلة للاستخدام، ويُستخدم في حشو الأسقف، الأبواب، والجدران كعازل للصوت.

مزايا وعيوب الصوف الصخري

إن الصوف الصخري أو المعدني عبارة عن مادة تعزل الألياف كالألياف الزجاجية، إلا أنه تم صنعه من مواد طبيعية بدلاً من الزجاج، وهناك نوعان من الصوف الصخري وهما: الصوف الصخري الذي يتكون من ألياف من الحجر الطبيعي مثل (البازلت أو الديابيز)، والآخر هو صوف الخبث الذي يتكون من ألياف تم صنعها من نفايات خام الحديد، ويتم بيعه على هيئة حشوة فضفاضة، كالألياف الزجاجية تمامًا، وقد كان الصوف المعدني لأعوام كثيرة من أكثر أنواع العازل المستخدمة في أوروبا وأمريكا الشمالية، وفي التالي مزايا وعيوب الصوف الصخري: [2]

مزايا الصوف الصخري

  • الصوف الصخري يعمل كمقاوم للرطوبة بصورة طبيعية، إذ يحتفظ بخصائصه العازلة حتى عندما يبتل.
  • يتم عزل الصوت بدرجة أكبر عن طريق الصوف الصخري، وهكذا فإن الجزء الداخلي من المباني تُعاني من غزو صوتي أقل.
  • لا يحترق الصوف الصخري إلا عندما تبلغ درجات الحرارة أكثر من 1800 درجة فهرنهايت أي (1000 درجة مئوية)، إذ أن العزل في الواقع يعمل كحاجز للحريق، وبالتالي يُبطئ من حرائق البيوت ويمنح رجال الإطفاء المزيد من الوقت حتى يتمكنوا من السيطرة على الوضع.

عيوب الصوف الصخري

  • ينبغي ارتداء معدات الحماية عندما يتم تركيب عازل من الصوف الصخري، إذ أن الشظايا الصغيرة سوف تستقر في الجلد، وتكون صغيرة بما يكفي لاستنشاقها.
  • يؤدي استنشاق شظايا الصوف الصخري إلى حدوث تهيج في الحويصلات الهوائية ومن الممكن أن تؤدي إلى حدوث أمراض الرئة.
  • تُشير بعض المعلومات إلى أن شظايا الصوف الصخري الموجودة في الرئتين قد تؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان، من خلال تقطيع الحمض النووي وبالتالي يتسبب في حدوث طفرة في الخلايا، كالألياف الزجاجية.

مزايا وعيوب الفلين

إن الفلين من المواد الطبيعية العازلة للصوت، وله جودة عالية في العزل ومقاومة الرطوبة، وتلك المادة لها استخدامات عديدة، ولذلك يتم استخدامها في الكثير من أغراض العزل، ومثل أي مادة من مواد العزل الأخرى التي لها مميزات وعيوب، فإن الفلين أيضًا له مزايا وعيوب، وفي التالي توضيح لكلًا منهما: [3]

مزايا الفلين

  • الفلين مادة مقاومة للمياه بدرجة كبيرة، كما أنه يقاوم الرطوبة والعفن، ولذا فإن العزل بالفلين جيد للغاية في بعض الغرف مثل المطبخ والحمام كما أنه عازل صوت للباب جيد.
  • عند اختيار أحد المواد العازلة للصوت، ففي الغالب ما يهمل الأشخاص مدى جذب المادة للنمل الأبيض، إلا أن تلك الخاصية هامة جدًا فقد تؤدي إلى حدوث العديد من المشكلات في المستقبل، ومن الجيد أن عزل الفلين لا يجذب النمل الأبيض والفئران على الإطلاق.
  • ينتمي عزل الفلين إلى فئة النار B2، وهذا يدل على أنه يقاوم الحريق للغاية، إذ تنقسم المواد العازلة إلى فئات حريق من A إلى F، وتُشير الفئة A إلى أنها غير قابلة للاحتراق، أما الفئة F تدل على أنها سريعة الاشتعال.
  • إن قيمة العزل من الفلين مرتفعة للغاية، إذ أن قيمة Lambda هي 0.038-0.040 واط / مللي كلفن.
  • الفلين من المواد الممتازة في عزل الصوت ولذا يكون قابلًا للتطبيق في كل مكان، وبالأخص على الواجهة التي تواجه الشارع، وبتلك الطريقة لن يتم الانزعاج من الضوضاء الخارجية، وهو جيد في عزل الصوت بين الأدوار.
  • الفلين له استدامة عالية، إذ أن قيمة العزل تقل مع مرور الوقت.

عيوب الفلين

عند مقارنة الفلين مع غيره من مواد العزل، فإن سعر الفلين مرتفع إلى حد ما، إذ يوجد مواد عزل بيئية غيره تكون أرخص، ومن جهة أخرى، يُعد الفلين من الخيارات الجيدة نظرًا لما له من خصائص تقنية ممتازة كثيرة.

طرق عزل الصوت في المنزل

إن الطرق التي يتم استخدامها من قبل الكثير من المهندسين من أجل عزل الصوت في الجدران تتم بعدة خطوات، وفي التالي توضيح لطريقة عزل الصوت في المنزل:

  • يجب سد كافة الفراغات التي توجد بين الجدران بالفلين أو الصوف الصخري أو غيرها من المواد، وبعد أن تنتهي عملية الحشو يتم الضغط على مكان العزل بإضافة طبقة من مادة الأسمنت.
  • وفي حال لم يتم إيجاد فراغات بين الجدران، توضع ألواح من الجبس، البولسترين أو ألواح الفوم الصوتية التي تعزل الصوت.
  • وحتى يتم ضمان نجاح عملية العزل بصورة جيدة ومتقنة ومنع اختراق الصوت للجدران يجب أن يتم  التأكد من جودة المادة العازلة المُستخدمة، وعدم ترك مسافات وفواصل كبيرة بين ألواح المادة العازلة، إذ أن جودة العزل تقل عند ترك فراغات كبيرة، ومن الأفضل أن تُغطى المواد العازلة ببعض الشرائح حتى يتم حمايتها من المياه، الرطوبة وغيرها من العوامل البيئية.
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق