قائمة من الفنانين السعوديين الذين اهتموا بالخط الكنتوري

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 11 يناير 2022 , 17:19

الفنانين السعوديين الذين اهتموا الخط الكانتوري 

يعد الخط الكانتوري من أبرز الفنون التشكيلية ويناسب هذا الخط الفنانون الذين فقدوا أبصارهم لذلك يسمى هذا الفن بالرسم الأعمى وهذه مجموعة من أبرز الفنانين السعوديين الذين اهتموا بذاك الفن:

  • عبد الحليم رضوي 

وهو واحد من أكبر رواد الفن التشكيلي في المملكة فهو رائد الفن التشكيلي بالجزيرة العربية ويعد من أبرز مؤسسي هذا الفن الراقي، وقد حظت معارضة على أعجاب الكثير من الفنانين العالم يين وكثير من العرب، وقد ساهمت الأعمال الخاصة به على أن تحدث تطور في المفاهيم الإنسانية والمفاهيم الجمالية لدرجة أنه قد حصل على لقب مميز وهو البروفيسور، والفنان عبد الحليم رضوي من مواليد مكة المكرمة، وقد ولد عام ألف وتسعمائة وتسع وثلاثون، وتوفي عام ألفين وستة من أثر أصابت بنوبة قلبية أصابة قلبه، ويعد رضوي من أوائل الذين اشتهروا بالفن في السعودية والذين بدأوا في اقتحام مجال الفن التشكيلي، وكان أول فنان بعث لدراسة الفن التشكيلي بالخارج.

  • الفنان محمد موسى السليم  

وهوا أحد رواد الفن التشكيلي وولد عام ألف وتسعمائة وتسع وثلاثون وتوفي عام ألف وتسعمائة وسبع وتسعون،  من مواليد المملكة العربية السعودية ودرس في أكاديمية الفنون الجميلة بفلورنسا، وقد استطاع محمد موسى السليم من خلال إنجازاته الكثيرة أن ينال الكثير من الشهرة العربية والشهرة العالمية فهو من أكثر الشخصيات التي عملت بجد لدعم الشخصيات التي تمتلك موهبة الفن التشكيلي، وقد قام أيضًا بالاستثمار في دار الفنون السعودية حتى يجذب الكفاءات، وقام بالعديد والعديد من المعارض الشخصية، ويمتلك محمد موسى السليم سبع مجسمات جمالية ميدانية صنعت من الحديد والبرونز في جنوب الرياض، وكانت وفاته في إيطاليا وحيدا وتم نقل جثمانه للرياض ليكون تحت نفس الأرض التي ولد فيها.

  • الفنان السعودي التشكيلي عبد الله الشيخ 

كان من أظهر المجتازين في الفن التشكيلي، وقد سئل الفنان عبد الله الشيخ من قبل عن إن كان بإمكانه رسم لوحة طلبت منه، فأجاب على ذلك قائلًا: “«مررت بمثل هذه المواقف، لكن هذا النوع من الطلبات يؤثر فيَّ سلباً وأحياناً يحرجني لأني أضطر لتلبية الطلب، وأشعر كما لو أني في سجن، إذا كان موضوع اللوحة ومساحتها وألوانها محددة، لأنها مشغولة لتُعرض في مكان محدد أو لشخص معيّن، ولكنني أخفف من وطأة هذه الطلبات بأن أرفض تحديد الموضوع، أو بأن أتلاعب في كيفية رسم هذا الموضوع، وفي أحيان كثيرة أعتذر عن تلبية الطلب، حيث يمكن الاعتذار»”.

  • الفنان التشكيلي محمد حيدر  

الفنان محمد حيدر من مدينة جدة وهو من مواليد ألف تسعمائة أربعة وستون ميلاديا وهو رئيس بيت الفنانين التشكيلين بمدينة جدة في السابق، وكان يدرس التصوير الزيتي في البيت التشكيلي، قام بعمل معارض شخصية.

منها المعرض الشخصي الأول الذي أسسه عام ألف وتسعمائة وتسع وتسعون، والمعرض الشخصي الثاني والذي يسمى بأتيليه جدة للفنون الجميلة وقد قام بتأسيسه عام ألفين وواحد وثالث معرض له هو معرض الصالة العالمية للفنون الجميلة في جدة عام ألفين وستة.

 المعرض الشخصي الرابع كان في أسبانيا عام ألفين وسبعة والخامس عام ألفين وعشرة، ويتضح من ذلك أنه عرض أعماله في مختلف بلاد العالم وبالتأمل في أعماله يري أنه من رواد الفن التشكيلي وأنه كثيرا ما كان يهتم بالخط الكانتوري.

  • الفنان التشكيلي ضياء عزيز 

حيث يعرف عن الفنان ضياء عزيز أنه من الأشخاص المبدعة وأنه من الفنانين الوطن يين الذين كثيرًا ما يحتفلون في لوحاتهم بوطنهم وكثيرًا ما يجسد معاني الوطن في لوحاته، ومن رسائله الفنية أنه قال :((أعمل على إيصال مبدأ بأن الفن التشكيلى يعتمد على الموهبة والمهارة والعلم، بعرض أعمالي وآرائي الفنية عبر وسائل التواصل والمعارض، فالفن هو عصارة فكر وإحساس وجداني)).  [1]

أنواع الفن السعودي  

الفن السعودي يعد من أحد الفنون الراقية والعريقة، وترجع بداية هذا الفن إلى عام 1928م، حيث كانت تلك البداية بالمسارح، والفن السعودي يتم تقسيمه لعدة أقسام هي على النحو التالي :

  • الفن المسرحي 

نشأ الفن المسرحي مع بداية الفنون السعودية عام 1939م بمدينة القصيم، لكن بدايتة الجادة كانت عن طريق أحمد السباعي وهو مصري الجنسية، وكانت بدايته أن يكون مسرح تعليمي وديني ثم قام بعد ذلك بتأسيس مسرح في مدينة مكة وسمي بمسرح قريش.

 وعرضت فيه مسرحية تسمى بمسرحية (صقر قريش) وكانت الأعمال المسرحية في بدايتها تتميزبأن لها طابع ديني وتاريخي، وكانت تستوحي من الكتب المدرسية مثل مسرحية عاقبة الطمع-القناعة-صلاح الدين، ثم انتقلت المسارح إلي مرحلة الاحتفالات كإلإحتفالات  الجامعية والمدرسية، ومن كتَّاب المسرحية في هذه الفترة  عبد الله الحسن وإبراهيم خميس وناصر مبارك، و المسرحيات التي سطع نجمها في تلك الفترة مسرحيات كمسرحية سبع صنايع والبحث عن الكنز.

  • الفن السينمائي السعودي 

مر هذا الفن بالكثير وبدايته كانت بواسطة الموظفين الأجانب الذين كانوا من شركة كاليفورنيا العربية وذلك في الثلاثينات أي تقريبًا مع ظهور الفن المسرحي . 

  • الفن الدرامي السعودي 

ظهر ذلك الفن مع وقت ظهور التلفزيون السعودي وانتشر بطريقة كبيرة في التسعينيات. 

  • الفن الغنائي السعودي

 كانت بداية ذلك الفن بالشعر ثم تطور لأن يكون ما يعرف بالمواويل  ثم أدخلت الألحان على كلماتهم الغنائية، ومن فنانين السعودية الغنائيين  محمد عبده وعبدالمجيد عبدالله وغيرهما. 

  • الفن التشكيلي السعودي

دخل هذا الفن المملكة العربية السعودية بعد أن دخلت مادة التربية الفنية للمنهج التعليمي السعودي وذلك سنة 1377هـ، وتطور هذا الفن بإنشاء مدارس لتعليمه، ورائد هذا الفن السعودي كان عبدالرحمن رضوي.

ما هو الخط الكانتوري 

هو نوع من أنواع الرسم والذي يستخدمها الرسام ليحدد بها مجموعة من الخطوط وذلك بدون النظر للرسمة، ومن دون إجراء متابعة لخطوط الرسم، بالرصاص عند استخدامه لذلك الحد يقوم بعملية مزج بين اليد والعقل فهو من أهم الفنون التشكيلية التي تعطى للمشاعر فرصة لأن تظهر على أوراق صاحبها . 

أدوات الخط الكانتوري يحتاج الشخص الذي يريد تعلم الخط الكانتوري أن يكون معه قلم رصاص – عصى الفحم – فرش ملمسها ناعم – ورق الرسم – أقلام الجرافيت – باستيل .

إذا يلاحظ أنه لا يحتاج هذا الفن أدوات كثيرة ولا يحتاج وقت كثير للخروج بلوحة فنية رائعة فائقة الجمال، وكما يجب على الفنان التشكيلي أن يهتم بتعبيره عن مشاعره على الورق ليظهر ذلك على زوايا لوحته الفنية.

أنواع الخط الكانتوري 

  • الرسم الكنتوري الأعمى

هو عبارة عن رسم محيط أعمى بدون أن ينظر الفنان إلى الورقة إطلاقًا، وهو يساهم في أن يكون تدريب للنظر للموضوع أكثر من القاء النظر على الورقة، والتحديق بالرسم، وهو أمر صعب لكن بالرغم من صعوبته من الممكن كسره بالتدريب عليه.

  • الرسم الكنتوري المعدّل

ويساعد هذا الرسم في رسم خطوط متعددة عوضًا عن السطر الواحد، ولا يكون هذا الرسم  أعمى بصورة كاملة ولكن يستطيع الفنان فيه النظر للورقة بنسبة 10% من الوقت الذي يقوم فيه بالرسم، وبقية الوقت يكون الرسم بالكونتور الأعمى، ولكن بدون أن يقوم بوضع القلم عند البداية في السطر الجديد. 

  • الكونتور المتقطع 

يستخدم الفنان أو من يريد تجربة الخط الكانتوري هذا النوع ليستطيع تحديد  اقتراحات الشكل والخطوط الكنتورية المتقاطعة، والتي تشبه إلى حد كبير التضاريس داخل العمل الفني، ويتم تسليط الضوء فيه على أبعاد الموضوع. [2]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق