هل الفلين يمتص الصوت ؟

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 07 أبريل 2021 , 21:06

ما هو الفلين

يعتبر الفلين من المواد الطبيعية بنسبة 100% ، الفلين مصنوع من لحاء شجرة البلوط ، و من مميزاته ، خفيف ، و غير منفذ ، و يساهم في توقيف الصدى ، كذلك يعتبر مضبط طبيعي للنار ، و يكون ذو بنية فريدة من نوعها ، فتكون تشبه اقراص العسل المكون من خلايا النحل ، فتكون وظيفة هذه الخلايا الموجودة في الفلين بامتصاص الاهتزازت الصوتية فهو من أنواع عازل للصوت  و في بعض الاحيان يستخدم  عازل صوت للباب.

و ايضا تمنع انتقالها من جانب الى جانب اخر . يكون تحرك الصوت على شكل موجات ، و لكي يتم سماع الصوت يجب المحافظة على سلامة هذا الموجات ، عند اصطدام هذا الموجات بأسطح او باشياء اخر ، يحدث قمع للاصوات ، او احيانا يحدث كتم عام للاصوات . عمل الفلين في امتصاص الصوت ، يكون عكس عمل امتصاص الصوت في المواد الصلبة ، حيث تقوم خلايا الفلين بحبس و الصوت ثم تنشره .

الفلين يمتص الصوت

يعتبر الفلين مادة عازلة للصوت بشكل فعال  و من المواد التي تمتص الصوت حيث  يأتي الفلين بالمرتبة الثانية بعد المطاط الصلب في عزل الصوت ، و يأتي الفوم و  ألواح الفوم الصوتية بالمرتبة الثالثة و الذي يعمل عازل صوت للغرف ،  و كذلك ياتي بعد الصوف من ناحية عزل الحرارة ، و لتركيبته التي تشبه اقراص خلية النحل ، توفر مميزات تميز الفلين عن باقي المواد العازلة للصوت ، و له العديد من المميزات .

اهم مميزات الفلين في امتصاص الصوت

الفلين صوتي و مضاد للاهتزاز

لدى الفلين قابلية في امتصاص الصوت، و قدرة على امتصاص نغمات ذات ترددات تتراوح ما بين ثلاثون بالمئة الى سبعون بالمئة ، في نطاق ترددات يتراوح مابين أربعمئة الى اربعة الالف Hz ، تعود هذه القابلية الى تركيبها الذي يشبه خلية قرص العسل و مرونته ايضا ، و كذلك يمتص الفلين الموجات الصوتية التي تكون محمولة جوا ، و ايضا الاهتزازات ، و الضوضاء المرتفعة التأثير في نفس الوقت .

التقليل من الضوضاء

يعتبر الفلين فعال جدا من ناحية التقليل من الضوضاء ، لا نحتاج الى كميات كبيرة من الفلين لكي نقلل من الضوضاء ، على سبيل المثال ، نحتاج فقط الى ثلاثة ملليمترات من الفلين فقط ، لكي نقوم بحجب صوت يصل الى 10 ds .

الفلين في الديكور

يوجد الكثير من الاسباب ، تجعل معظم الناس يلجأون الى استخدام الفلين في أرضيات و اسطح منازلهم ، للتخلص من الضوضاء ، و الاصوات العالية ، التي قد تكون مزعجة لبعض الاشخاص ، لذلك تم ابتكار ، اشياء جديدة باستخدام الفلين لكي يتم عزل الصوت في المنزل ، لتجنب و التخلص من الضوضاء التي تسبب توترا .

و كذلك تسبب في تشتت الافكار ، و عدم النوم ، فان يتم الاستعانة باستخدام الفلين في الشبابيك ، و الارضيات ، و الابواب ، و الجدران ، و ايضا لدى الفلين الكثير من المميزات الصحية و المهمة و من هذه المميزات : و من هذه الاسباب :

تكلفة الفلين القليلة

تكلفة الفلين تكون بالاعتماد على سمك و حجم ، و الاستخدامات التي سوف يضع فيها الفلين ، و لكن التكلفة القليلة في الفلين ، يكون اساس استخدامها في الواح الأرضيات ، و الواح الجدران المزخرفة ، على سبيل المثال يكون سعر الطبقة التحتية يتراوح ما بين السبعين سنت و ثمانين سنتا للاشكال المربعة .

اما بالنسبة الى الالواح المزخرفة للاشكال المربعة ، فقد يبلغ سعرها تقريبا الثمانية و نصف دولار أمريكيا او احيانا اكثر . و باقي الانواع و الاشكال للفلين قد تكون ذات تكلفة اكثر .

المتانة و الجودة الجمالية

يوجد من الفلين انواع ، و اشكال ، و ألوان مختلفة ، و كذلك تختلف من ناحية القوام ، و النقشات ، لذلك يساهم الفلين في اعطاء ديكورا جذابا للمنزل ، او المكاتب ، و كذلك لقدرته على امتصاص الصوت فانه يقلل من الضوضاء العالية للغرف ، و كذلك يكون الفلين متين جدا .

و في المنزل يوجد اكثر من استعمال له ، على سبيل المثال يتم استخدامة في اغطية الطاولات ، و الارضيات ، و تزيين الجدار ، و الفوط الساخنة
، و بساط الحمامات ، ايضا في معظم الأحيان يتم استخدمه في الاثاث .

الفلين مضبط للحرائق

الفلين هو مقاوم للحرارة ، و ليس مثبط للحرارة ، فلكي يحترق او يذوب ، الفلين يحتاج الى درجة حرارة عالية جدا ، و تكون عملية احتراقة او ذوبانه بطيئة جدا ، و اذا تم اشتعال نيران فيه ، فسوف يخرج كميات قليلة من الدخان ، و انبعاثات كيميائية اقل ضرر ، من المواد الاخرى.

على سبيل المثال يكون احتراق المطاط ، او الفينيل ، او بعض المواد الاخرى العازلة للصوت ، ذات كميات كبيرة من الدخان ، و نتيجة احتراقهم تنتج الكثير من المواد الكيمائية المضرة بالبيئة .

الفلين صديق البيئة

يعتبر الفلين صديق للبيئة لانه متجددة بشكل دائم ، و يتم حصادها عن طريق قطع اشجار البلوط لفترات طويلة تتراوح ما بين تسع الى اربعة عشر سنة ، و عندما يتم تصنيعها تكون كمية النفايات قليلة جدا .

و كذلك الكربون الناتج من احتراق الفلين لا يدخل الى الغلاف الجوي ، بل يتحلل او يحترق في مدافن النفايات ، و بهذا لاتسبب تلوث في البيئة ، و لا تساهم في تكبير حجم ثقب الأوزون الموجود في الغلاف الجوي .

النظافة

الفلين هي مادة تجعل اسطح الارضيات دافئة جدا و مريحة ، و ايضا سهلة التنظيف و اللمعان ، يعود السبب وراء ذلك هو سطح الفلين الناعم الذي يساهم في تخفيف اثار القدم عند المشي ، و تاثيرها . لذلك يكون الفلين الخيار المناسب للارضيات المنازل التي تسكن فيها عائلة كبيرة ، و اطفال .

و كذلك لدى الفلين ميزة اخرى في الارضيات هي التقليل من نقل الصوت ، و الصدى الذي يصدر نتيجة مشي او ركض الاشخاص على اسطح الارضيات .

فوائد السلامة الصحية

يعتبر الفلين من المواد التي تساهم في مقاومة الماء ، و مضادة للبكتريا و الميكروبات ، لذلك يساهم الفلين في تقليل من نمو و تطور العفن على الاسطح ، و كذلك اهم ميزة له ، هو ان الفلين مضاد للكهرباء الساكنة ، هذه الميزة تجعله فعال جدا في التخلص من السموم و الغبار الملتصق على الاسطح سواء كانت على الارضيات او الجدران ، او حتى في قطع الاثاث .

و من الجدير بالذكر ان الفلين يحتوي على كميات محدودة جدا من الغازات المنبعثة ، لذلك يعتير الفلين من افضل الخيارات للاشخاص الذي يعانون من الربو او الحساسية او اي مشاكل اخرى في الجهاز التنفسي . و ايضا لدية قدرة منخفضة جدا على توصيل الكهرباء ، لذلك يساهم في التقليل من مخاطر الكهربائية الخطرة جدا .[1]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق