علاج طبيعي وفعال لقروح فروة الرأس

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 17 يناير 2022 , 09:38

يمكن أن تصبح القشور والقروح فوق فروة الرأس مسببة للحكة وغير مريحة، وتتسبب الحكة بصورة عامة إلى زيادة الحالة ويزيد من فرص الاصابة بالعدوى، في العديد من الحالات، تخفى القشور والقروح التي على فروة الرأس من تلقاء ذاتها أو باستعمال العلاجات التي لا تحتاج وصفة طبية، في أغلب الأحيان ، لا تكون دليل على مرض خطير، إذا لم يتمكن من تحديد اسباب القشور بالجلد والقروح، أو إذا كانت منتشرة أو ظهرت بعدوى ، فيجب استشارة الطبيب.[1]

أسباب ظهور قروح فروة الرأس

– فروة الرأس الجافة: جفاف فروة الرأس يعتبر السبب الأكثر انتشار بظهور القشور فوق فروة الرأس ، في الاغلب يؤدي الإفراط في غسل الشعر ، بمنتجات عالية بمكونات المعادن في الماء ، أو الاستحمام بالماء الساخن جدًا ، والشامبو الغير طبي، وطرق التصفيف الحرارية العالية.
– فروة الرأس الدهنية: إذا كانت فروة الرأس دهنية جداً، يمكن أن تؤدي لتهيجًا ويتسبب في الحكة والقرح والقشور.
– قشرة الرأس (التهاب الجلد الدهني): قشرة الرأس تعتبر مثل بقع صغيرة بيضاء متقشرة من الجلد تتواد بالعادة فوق موقع بصيلات الشعر، يمكن أن تؤدي الحكة لدفع الشخص إلى الحكة وظهور قشور.
– التهاب الجلد التماسي: التهاب الجلد التماسي يعد نوع من رد الفعل التحسسي يعرف بالبقع المقشرة والحمراء وجافة فوق فروة الرأس، مما قد يؤدي للحكة الشديدة والحرقة، والسبب الأكثر اناشراً لالتهاب الجلد التماسي هو التغيير المتكرر لمنتجات الشعر، ومع هذا، قد يكون أيضًا نتيجة للسموم البيئية الأخرى.
– الاصابة بالصدفية: يمكن أن تصيب الصدفية الجلد في أي منطقة من الجسم ، ولكنها تؤثر ببعض الاوقات على منطقة فروة الرأس أيضًا، وقد تسبب قشور البيضاء أو الفضية يمكن أن تسبب حكة قوية.
– الاصابة بالقمل: يمكن أن يؤدي القمل أيضًا حكة فوق فروة الرأس وفي حالات فريدة قد يتسبب في عدوى بسبب الحكة المفرطة والقشور.
– الاصابة بالسعفة: القوباء الحلقية تعتبر نوع من العدوى الفطرية التي تضر فروة الرأس وجذور الشعر، قد تؤدي للاحمرار الجلدي والتقشر مع الحكة القوية وحتى تساقط الشعر بشكل مستمر.
– التهاب الحويصلات اليوزيني: بالعادة ما تتواجد لدى الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية ومتلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز)، وتؤدي هذه الحالة لقرح وحاكة وتمتلىء بالصديد والتي تشكل لاحقًا قشورًا.
– الإكزيما الدهنية: تؤدي الإكزيما الدهنية تهيج فروة الرأس بسبب ظهور نتوءات صغيرة تؤدي قشورًا حمراء سميكة وتورمًا يمكن أن يؤدي للحكة شديدة.
– القوباء المنطقية (الهربس): القوباء المنطقية تعتبر عدوى فيروسية سببها نفس فيروس جدري الماء، وأحد أكثر أعراض الهربس النطاقي انتشاراً هو قشور فروة الرأس.
الحزاز المسطح أو الحزاز المسطح: قد تؤدي هذه الحالة الجلدية لنتوءات وقشور حمراء فوق فروة الرأس، وغالبًا ما تكون خطيرة جدًا لأنها قد تؤدي لندبات وتساقط الشعر.
– التسمم: التسمم يؤدي لمعادن الثقيلة وهو التسمم بالثاليوم أو الزرنيخ هو سبب جائز للحالة.
– النظام الغذائي: يمكن أن يؤدي نقص البروتين والتغذية المناسبين في النظام الغذائي أيضًا على صحة فروة الرأس .
– الحروق: قد تكون قشور والقرح بفروة الرأس ناجمة عن الحروق أو الإصابات الأخرى.[4]

أعراض قروح فروة الرأس

  • إحساس بالحرق أو الحكة.
  • دم جاف وقد يتكون صديد بداخلها.
  • تساقط الشعر.
  • قشور أو تقشر الجلد.
  • نتوءات أو بثور أو قروح.
  • رائحة سيئة في الرأس.

علاج التهاب فروة الرأس والحكة

  • زيت زيتون دافئ: يمكن أن يساهم زيت الزيتون على تفكيك قشور الجلد المسببة للحكة، يمكن أن يساهم وضع زيت الزيتون الدافئ فوق فروة الرأس على تلين وتخفيف القشور التي تسبب الحكة فوق سطح الجلد، يجب بتسخين زيت الزيتون في راحة اليدين قبل تطبيقه فوق فروة الرأس وتدليكه على الجلد، يترك زيت الزيتون فوق فروة الرأس لبضع ساعات قبل غسلها مع استعمال شامبو طبي مثل شامبو الفحم أو حمض الساليسيليك.
  • دقيق الشوفان : تشتمل بعض أنواع الشامبو المضاد للقشرة على مكونات طبيعي ة تعرف بدقيق الشوفان الغروي، دقيق الشوفان الغروي هو دقيق الشوفان المطحون ناعما يذوب في الماء، ويكون يشكل المحلول طبقة رقيقة واقية فوق سطح الجلد، مما يساهم على حبس الرطوبة وتقليل الجفاف والتقشر.
  • زيت الليمون: تمتاز قشرة الرأس بفروة الرأس الجافة والحكة، قد يكون زيت الليمون علاجًا فعالًا لقشرة الرأس، بحسب تجربة عشوائية تمت في عام 2015، خلال هذه الدراسة، قام 30 مشاركًا بتطبيق محلول زيت الليمون على نصف رأسهم ومحلول أخر على النصف الآخر بعد تطبيق المحلول مرتين يوميًا لمدة أسبوعين، حدت تركيبة عشبة الليمون قشرة الرأس مقارنةً بالعلاج الاخر، كان محلول زيت عشب الليمون بنسبة 10 بالمائة أكثر فعالية من محلول 5 بالمائة.[3]

علاجات طبيعية لقروح فروة الرأس

 خل التفاح

خل التفاح معروف بخصائصه المضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات ومضادة للفطريات، يمكن أن يساهم في الحد من الحكة التي بسبب الجلد الجاف، لذا يمكن تجربة تخفيف خل التفاح بالماء الدافئ واستعماله كغسول بعد غسل الشعر بالشامبو للتخفيف من قشرة الرأس وحكة فروة الرأس.

زيت جوز الهند العضوي

يتم استخراج زيت جوز الهند العضوي بصورة طبيعي من جوز الهند الناضج، ويشتمل على حمض اللوريك، وهو من الدهون المشبعة ولها خصائص مضادة للميكروبات، يساهم حمض اللوريك الجلد على امتصاص زيت جوز الهند بكفاءة، وهذا يجعله علاجًا مهدئ لحكة فروة الرأس.

زيت النعناع

قد يكون زيت النعناع قوياً وفعالاً في الحد من القشرة الرأس، وتهدئة فروة الرأس وتهدئة الحكة، يجب تخفيفه بزيت آخر ، مثل زيت الزيتون، وتدليكه فوق فروة الرأس قبل غسله بالشامبو، يمكن أيضًا تطبيق شاي النعناع كالغسول بعد غسل الشعر بالشامبو.

التأمل

قد لا تندهش من أن الأنشطة التي تقلل التوتر ، مثل التأمل، قد تكون فعالة في التغلب على حكة فروة الرأس التي بسبب القلق، قد يساهم أيضًا في التغلب من الحكة الناتجة عن الأكزيما.

 زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي زيت أساسي متاح في متاجر الأطعمة الصحية، ويعرف بخصائص مضادة للميكروبات، ومضادة للفطريات، ومطهر قوي، كما أنه يملك تأثيرات مضادة للالتهابات، ويمكن أن يكون زيت شجرة الشاي مهيجًا للجلد، لذلك من الهام استعماله باعتدال أو تخفيفه قبل تطبيقه.

 شامبو بيريثيون الزنك

أوضحت دراسة كبيرة أن الأشخاص الذين لديهم قشرة الرأس والتهاب الجلد الدهني لهم أكثر من ضعف كمية الهيستامين فوق جلد الرأس مقارنة، بهؤلاء الذين لا يكون لديهم حكة فوق فروة الرأس، وقد حللت الدراسة تأثير الشامبو المحتوي على بيريثيون الزنك على مستويات الهيستامين، المشاركون الذين يعانون من حكة فروة الرأس والذين استعملوا شامبو بيريثيون الزنك لديهم قلة كبير في معدلات الهيستامين وفي شدة الحكة.

 حمض الساليسيليك

الشامبو الذي يشتمل على حمض الساليسيليك فعال في علاج حكة فروة الرأس الناتجة عن الصدفية والتهاب الجلد الدهني، حمض الساليسيليك يعتبر حمض بيتا هيدروكسي موجود في الأوراق دائمة الخضرة ولحاء شجرة الصفصاف الأبيض، وتمتلك خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم، كما أنه يمكن أ يحدث تقشير للجلد، مما قد يجعله فعالًا بشكل قوي للبقع المتقشرة والمثيرة للحكة التي تتصل بالصدفية.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى