أسرع الأشجار نموا في السعودية

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 24 يناير 2022 , 22:39

الأشجار التي نمو سريعاً في السعودية

وهذه قائمة بأهم النباتات المحلية الملائمة لتشجير الحدائق والشوارع والأفنية والساحات ومداخل المدن [1]:

  •  شجرة الأثأب

من أكثر الأشجار الموجودة بالمملكة و يبلغ طولها حوالي 10 إلي 15 متر وتصنف شجرة الأثأب أنها واحدة من أشجار الزينة ذات الأوراق الكثيفة وحتي تتمكن من زراعتها يجب أن تكون التربة الطينية ذات الطبيعة الصخري.

  • شجرة الأثل

تتم زراعة هذه الشجرة حتى تكون مصدات للرياح وأيضا للرمال وهي مزروعة بكثرة في جميع أنحاء المملكة وتمتلئ بها الحدائق و المتنزهات، لأنها تتحمل جميع أحوال الطقس وقد يبلغ طول هذه الشجرة حوالي 10 متر و يتطلب لزراعتها توفير تربة طينية رملية.

  • شجرة الآراك

يفضل الكثير زراعة شجرة الأراك أنها تنمو بسرعة كما أنها تتحمل كل أنواع الطقس ويقوم البعض بزراعتها لاستخدامها في أغراض طبية لأغراض اقتصادية، مثل صنع سياج وحواجز الطرق والحدائق،حتى تتمكن من زراعة هذا النوع من الأشجار عليك توفير تربة طينية أو رملية و تنمو شجرة الاراك علي شكل مستجمعات نباتية أو متسلقة.

  •  شجرة البان اليسر

يفضل الكثير زراعة شجرة اليسر لأنها من الشجر المعمر واستخداماتها الطبية والاقتصادي، تتحمل هذه الشجرة تغيرات الطقس ويصل ارتفاع شجرة اليسر حوالي 5 إلي 10 متر، وتتم زراعتها بكثرة في جميع أنحاء المملكة أما موطنها الأصلي التي عرفت به هو جبال السراة و الحجاز .

  • شجرة البشام

تستخدم شجرة البشام كنبات عطري وتتحمل تغيرات المناخ ولكن تتساقط أوراقها في فصل الصيف، يصل ارتفاعها حوالي 2 إلى 3 متر ولا تعيش شجرة البشام في درجة حرارة أقل من 20 درجة و تتم زراعتها في جبال الحجاز و البشام .

  •  شجرة الجميز أو الآبري

يفضل البعض زراعة شجرة الجميز حتى تتمكن من صد السيول، أيضا للحماية من الحرارة و يمكن أكل ثمارها ولكنها لا تتحمل درجة الحرارة المنخفضة والتي تبدأ من 15 درجة مئوية .

  • التمر الهندي

يفضل الكثير زراعة شجرة التمر الهندي لأنها من الأشجار المعمرة وأيضا حتى يتمكنوا من أكل ثمارها، حتى تتمكن من زراعة شجرة التمر الهندي أن تتوفر تربة طينية حجرية وتتوافر بكثرة في الجنوب لأنها تمتاز بالحرارة و الرطوبة وأيضا في المناطق الساحلية .

  • شجرة اللبخ

هي أكبر أشجار المملكة حيث يبلغ طولها حوالي 30 إلي 50 متر و تتواجد بالمناطق الجبلية وثمار شجرة اللبخ تشبه ثمار شجرة الزيتون و هي من الشجر المهدد بالإنقراض .

  • شجرة اللوز

سمي جبل اللوز الموجود بتبوك نسبة إلى انتشار شجرة اللوز في هذه المنطقة وهي مهددة بالانقراض وهي تمتاز بقدرتها على تحملها للحرارة و التي قد تصل إلي 40 درجة .

أشجار سريعة النمو وتتحمل الحرارة في المملكة

من أنواع اشجار الزينة سريعة النمو هناك نوع من الشجيرات و النباتات متوسطة الارتفاع التي تنتشر في السعودية وأيضا النباتات العطرية:

  • نبات الرمث

يتم تصنيفه على أنه نبات صحراوي عشبي والظروف المعيشية التي وجد فيها الرفث وجد أنه يتحمل الجفاف بسبب البيئة الصحراوية، أيضا الملوحة والحرارة وينتشر نبات الرمث في الشمال و الجنوب وأيضا في المناطق الوسطى .

  • شجيرة الشت

تتم زراعة شجيرة الشتاء في المناطق المرتفعة مثل مرتفعات عسير وتمتاز شجيرة الشت بأوراقها الخضراء و أزهارها الجذابة، وقد يقوم البعض بزراعتها بدلا عن الكونوكاربس البزرومي الذي يسبب الكثير من الأضرار و تتم زراعتها بأماكن كثيرة من المملكة .

نبات الصبار من ضمن النباتات المهددة بالانقراض ويمتلك الصبار أزهار مختلفة الشكل واللون حسب نوع نبات الصبار، يكثر تواجده في المنطقة الجنوبية والمنطقة الغربية.

أكثر النباتات زراعة بالمملكة لأنه من النبات التي تتحمل الحرارة وقلة الماء وهذا هو الطقس السائد بالمملكة لذا يكثر وجود نبات الصبار .

أفضل الأشجار المثمرة للمنزل

وهي نباتات متسلقة وسميت بهذا الأسم لأنها تتسلق علي الجدران من ضمن هذة النباتات:

  • الياسمين البري ..القان

نبات الياسمين يكون لونه ابيض ويتم زراعته في الأماكن الباردة والمعتدلة والأماكن الحارة، يمتاز نبات الياسمين البري برائحته القوية والذكية ويوجد نوع من نبات الياسمين والذي يمكن زراعته بالمناطق الحارة ولكن هذا نوع نادر من هذا النبات .

  • المغد

يتم زراعته حتي تستفيد من ثماره و هي صالحة للأكل ويتم زراعته في البر في الغرب والجنوب ويكون لون الثمار أخضر وهناك ثمار لونها احمر قاتم .

  • نبات الضرم

يفضل الكثير زراعة نبات الضرم لأنها تدوم لسنوات عديدة لأنها من النباتات المستعمرة وأيضا رائحتها الجذابة التي تشبه في رائحتها إكليل الجبل وتمتاز زهور هذا النبات بأن لونها بنفسجي فاتح .

جذب نبات الضرم النحل بسبب رائحتها وألوانها حتى ينتج عسل يشبه طعم و رائحة هذا النبات ولا يمكنها العيش في المناطق الحارة ولكن يفضل زراعتها في المناطق الباردة و المعتدلة .

الخطة التنفيذية لحماية البيئة في الرياض

  • أولا البيئة الطبيعية والتنوع الأحيائي

تمتلك المملكة كثير من الحدائق والمناطق الطبيعية بالجزء الغربي ويوجد أعمال تشجير حتى تتمكن من السيطرة على تلوث الهواء والغبار مما يؤدي إلى تحسين المناخ الذي أثر بة الزحف العمراني وأيضا النشاطات الترفيهية [2].

  • ثانيا التضاريس

قامت هذه المبادرة بالحفاظ على تضاريس مدينة الرياض أيضا تطوير وادي حنيفة ووادي سيلة والحفاظ على المحميات الطبيعية .

  • ثالثا جودة الهواء

يوجد بالمملكة 32 محطة حتي تتمكن من قياس مستوى التلوث بالهواء ومن أهم هذه المشاريع مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام لأنه يحد من عوادم وسائل المواصلات .

  • رابعا موارد المياه

لأن الماء الذي يغذي المملكة يأتي عن طريق تحلية مياه البحر أو عن طريق المياه الجوفية فيجب التأكد من سلامة المصدر و جودة الماء وايضا الترشيد بإستخدام الماء كما تسعى الجهات المختصة بمعالجة مياة الري حتى تتمكن من إستخدامها الري و ايضا إستخدامها في الصناعات المختلفة عن طريق المعالجة اللازمة حتى تصل إلى مستحقيها .

  • خامسا النفايات

تعمل المملكة على إعادة التدوير أطنان كبيرة من النفايات عن طريق وجود معايير للسلامة حتى يتمكنوا من الحفاظ على صحة المواطنين والحفاظ على البيئة ويتم هذا من خلال فرز النفايات و معاينتها .

  • سابعا واخيرا الإدارة البيئية

هي من أهم الجوانب التي يتم تسليط الضوء عليها من خلال تأهيل الوضع البيئي بجنوب مدينة الرياض وايضا مراقبة المدن الصناعية و أيضا إطلاق برامج للتوعية المفيدة للبيئة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى