اسباب وعلاج دمامل الارداف والفخذين وكيفية تجنبها

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 27 يناير 2022 , 06:58

اسباب دمامل الارداف والفخذين

هناك الكثير من الأسباب المعروفة لبثور المؤخرة والفخذين، الاغلبية العظمى من بثور المؤخرة لا تكون بسبب حب الشباب أو انسداد المسام، فهي بصورة عامة تكون البثور على المؤخرة ذات مظهر محدد وفقاً للسبب الأساسي لحدوثها، كن مطمئنًا أنه بغض النظر عن سبب ظهور البثور على الارداف، فهناك علاجات فعالة.

تعتبر الالتهابات البكتيرية هي السبب الأكثر شيوعًا للدمامل على الأرداف والفخذين، وبالعادة ما تكون الكورات العنقودية الدهبية هي البكتيريا المؤدية لحدوث الدم امل، وتكون هذه البكتيريا بالاغلب فوق الجلد أو داخل المسام، وأن طيات الجلد موقعًا شائعًا للدمامل، مناطق الجسم التي بها شعر وتعرق واحتكاك تكون أكثر تعرض لظهور الدمامل، تشتمل الاسباب  الشائعة للدمامل ما يأتي:

  • كونها حاملة للمكورات العنقودية الذهبية، مما يدل على وجود هذه البكتيريا بشكل مزمن فوق الجلد.
  • الإصابة بالأكزيما.
  • وجود اتصال قريب من شخص مصاب بالدمامل أو العيش معه.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • وجود مرض يقلل من وظيفة جهاز المناعة للجسم.
  • الإصابة بفقر الدم مما يؤدي لنقص الحديد.
  • وجود جروح أو إصابات على سطح الجلد.[2]

علاج آثار الدمامل في المؤخرة

علاج التهاب الدمامل في أغلب الأحيان بسبب اندفاعات التهاب الجريبات وهي تشفى من تلقاء ذاتها إذا لم يكن الأمر كذلك، يمكن الرجوع لطبيب الأمراض الجلدية فقد يصف مجموعة من المنتجات لتنظيف الجلد، في كثير من الأوقات، يمكن علاج حب الارداف والفخذين بكريمات مضاد حيوي موضعي أو غسول مضاد للبكتيريا مثل الذي تشتمل على البنزويل بيروكسايد، وفي بعض الحالات النادرة، قد يحتاج الأمر إلى مضاد حيوي من خلال الفم أو دواء مضاد للفطريات.

قد يتم إعطاء مضادًا حيويًا فمويًا أو موضعيًا لمحاربة أنواع من العدوى، وفقًا لرأي الطبيب المعالج، وقد يحتاج الطبيب المعالج أيضًا في بعض الحالات لثقب ، أو فتح الدمامل الكبيرة لتصريف الصديد المتراكم في مكان طبي ومعقم، وسيتم بعد ذلك تغطية المنطقة بضمادة معقمة، لا تحاول أبدًا تصريف المامل بنفسك في المنزل.

علاج التقرن الشعري يعتبر حالة غير مؤلمة، وغالبًا ما تعد مجرد اختلاف في الجلد الطبيعي ، لا يمكن الحد منها، على الرغم من أن المرطب قد يساعد إذا كنت تتعامل مع منطقة جافة.

ممكن استعمال علاج الحساسية والحد عن استخدام أي مناديل مبللة أو كماويات بالمنطقة لمدة شهر واحد، إذا امتنعت عن الاحتكاك بالمنطقة لمدة أسبوع أو أسبوعين فقط، ولكن لا ترى أي تقدم في الحالة،فيمكن التوجه لاقرب طبيب للامراض الجلدية لمتابعة الامر طبياً.[1]

فتح الدمامل والتجفيف، يمكنك في كثير من الأوقات علاج الدمامل بالعلاج المنزلي الجيد، يمكن أن تساعدهم الكمادات الدافئة في الوصول إلى الرأس وتصريف القيح، هذا يجعل الدمامل في طريق الشفاء ويساعد في الحد من الألم، ولكن إذا لم تشرع الدمامل في التحسن بعد أيام قليلة من اتباع هذا النهج المستمر، فاستشر مقدم الرعاية الصحية قد يفتح الدمل بعمل شق صغير لتصريف العدوى، أو يوصون بخيار علاج آخر، فلا تحاول أبدًا أن تعالج نفسك.

كيفية تجنب دمامل الارداف والفخذين

  • غسل المنطقة بانتظام: من أهم طرق الوقاية من الدمامل الاستحمام بانتظام بصابون جيد ومضاد للبكتيريا، إذا كنت عرضة للإصابة بهذه الدمامل، فقد تكون الخطوة الأولى هي غسيل الجلد كل صباح ومساء، ويمكن أن يساهم هذا في إازالة كل الأوساخ والبكتيريا المتراكمة من التعرق.
  • ارتداء ملابس فضفاضة:  في العادة تتكون البكتيريا فوق الجلد، لكن الملابس الضيقة يمكن أن تحتك بالبكتيريا مرة أخرى ومع المسام، مما يؤدي في انتشار البثور بالمنطقة، قد تفكر في التخفيف من لبس الجينز الضيق أو الالياف الصناعية،  وهذا لصالح أن يكزون القماسش أكثر مرونة وأكثر تهوية.، اختيار الملابس، وبالاخص الملابس الداخلية، المصنعة من القطن الطبيعي إذا توفر ذلك.
  • الجلوس على منشفة دافئة: تبلل منشفة بماء دافئ ، ولكن ليس قوية السخونة، وتوضع قطعة القماش المبللة برفق على المنطقة التي يكون فيها الدمامل على المؤخرة والفخذين، سيكون الدفء مهدئًا وقد يساهم في فتح المسام واستخراج بعض البكتيريا والصديد، كما يمكن أيضًا أخذ حمام دافئ أو استخدام “حمام المقعدة الدافئة”.
  • تطبيق زيت شجرة الشاي: يكون زيت شجرة الشاي من أوراق شجرة في أستراليا، لقد تم استعماله لسنوات كثيرة لعلاج الالتهابات الجلدية والجروح المتنوعة، أظهرت الدراسات أنه فعال في القضاء على البكتيريا وقد يكون بقدر الفعالية للبنزويل بيروكسايد في علاج الدمامل، يمكن العثور على المستحضرات والكريمات والمنظفات التي تحتوي على الزيت شجرة الشاي وستفي بالغرض.
  • تجنب منعمات الأقمشة: قد تكون بشرة بعض الأشخاص حساسة الكثير من الأقمشة أو منتجات الغسيل، هذا هو السبب في أن أغلب ماركات منظفات الغسيل تشتمل على أنواع مضادة للحساسية، إذا كنت تشك في أن المنظفات أو منعمات الأقمشة أو الصابون قد تسبب لك الدمامل ، فانتقل إلى شيء لا يشتمل على أصباغ أو تخطي بعض المنتجات تمامًا.
  • الاستحمام بعد التمرين: يمكن أن يكون تراكم كل من العرق والأوساخ على البشرة بعد التمرين مساهماً كبيراً في ظهور الدمامل بالارداف والفخذين، التأكد من الاستحمام في أقرب وقت ممكن بعد جلسة التمارين، إذا كنت ترتدي سروالًا ضيقًا للتمرين ، فهذا مهم بشكل خاص، ستحتاج أيضًا إلى التأكد من غسيل ملابس التمرين بعد كل استعمال.
  • التقشير: استخدام اللوفا والمعروف أيضًا باسم اللوفة للتقشير، أو غسول التقشير اللطيف يساهم في التخلص من خلايا الجلد الميتة والأوساخ التي يمكن أن تساهم في سد البصيلات والعدوى.
  • تطبيق محلول الماء المالح: يمكن أن تساهم المياه المالحة في علاج الالتهابات الخفيفة، فيم خلط 1 ملعقة صغيرة من ملح الطعام مع 2 كوب من الماء وتطبيق المحلول بمنشفة على المناطق المصابة بالدمامل.[3]

كيفية التعامل الدمامل الصغيرة

يمكن في العادة معالجة الدمامل الصغيرة في المنزل، يمكن أن تأخذ الدمامل الصغيرة التي يمكن علاجها في المنزل بضعة أيام إلى ثلاثة أسابيع للشفاء، إليك بعض النصائح للتخلص من الدمامل الصغيرة:

  1. لا تعصر أو تحاول أن تفرغ الدمامل بنفسك، لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى انتشار العدوى أو قد يؤدي لعدوى ثانوية للدمل.
  2. وضع قطعة قماش مبللة دافئة على الخُرّاج عدة مرات خلال اليوم.
  3. عمل بعض الضغط عند تثبيت المنشفة في مكانها دون عمل ثقب مباشر في البثور.
  4. بمجرد أن تفتح المامل بشكل طبيعي، تترك مغطى بضمادة أو شاش جديد ونظيف، وسيؤدي ذلك إلى منع انتشار العدوى إلى أماكن أخرى.
  5. غسيل اليدين جيدًا بعد الاعتناء بالدمامل وهذا أيضًا لمنع انتشار العدوى.

كيفية التعامل الدمامل الكبيرة

  • إذا كان يوجد دمامل كبيرة أو مجموعة من الدمامل الكثيرة ، يجب أن متابة طبيب لتلقي العلاج، فيمكن لطبيبك فقط تصريف الدمل الكبير بأمان.
  • في بعض الاحيان يصبح الدمل الكبير لينًا ولا ينفجر من تلقاء نفسه، وهذه مشكلة أخرى يمكن للطبيب معالجتها عن طريق تصريفه بعناية.
  • في بعض الحالات ، قد يصف الطبيب المضادات الحيوية للمساعدة في إزالة العدوى، هذا هو الحال بصورة خاصة مع دمامل المكشوفة، لأنها أكثر تعرض لخطر الإصابة بمضاعفات مثل العدوى الثانوية أو التندب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى