مدة صلاحية الحليب المبخر بعد الفتح

كتابة: علا علي آخر تحديث: 28 يناير 2022 , 11:28

مدة صلاحية الحليب المبخر بعد فتح العبوة

الحليب المبخر هو حليب تمت إزالة معظم محتواه من الماء عن طريق التسخين، ويأتي الحليب المبخر عادة في علب صفيح ثابتة على الرف بحيث يمكنك تخزين الحليب المبخر غير المفتوح في درجة حرارة الغرفة، لأن الصفيح يحمي الحليب من الضوء، أما بعد فتح العبوة يجب حفظ العبوة داخل الثلاجة.

لكن ما هي مدة بقاء علبة الحليب المبخر بعد فتحه؟ تعتمد الإجابة الدقيقة إلى حد كبير على ظروف التخزين وإذا كنت تحتفظ بالحليب المبخر المفتوح مبردًا ومغطى بإحكام.

يمكنك إحكام الغطاء بورق بلاستيكي أو بورق قصدير لتبقى العبوة بعد الفتح مغلقة بشكل جيد داخل الثلاجة، أو انقله لعبوة أخرى بغطاء محكم، وتأكد من أن درجة حرارته لا تتقلب كثيرًا، وفي تلك الحالة قد يبقى الحليب المبخر صالح مدة تتراوح من 3-4 أيام. [1]

هل الحليب المبخر المعلب آمن للاستخدام بعد تاريخ انتهاء الصلاحية

الإجابة: نعم لكن بشرط أن يتم تخزينها بشكل صحيح وأن العبوة تكون غير تالفة، ولا توجد علامات تلف.

لأن الحليب المبخر المعلب تجاريًا عادةً ما يحمل علامة “الأفضل حسب” ، “الأفضل إذا تم استخدامه بواسطة” أو “الأفضل قبل تاريخ “أو” الأفضل عند الاستخدام حسب “ولكن هذا ليس تاريخ أمان، فهو مجرد تقدير الشركة المصنعة للمدة التي سيبقى فيها الحليب المبخر بأعلى جودة.

هل يمكن تجميد الحليب المبخر

عادة لا ينصح المصنعون بتجميد هذا النوع من الحليب، لأن مكوناته قد تنفصل عند الذوبان، كما أن جودة المنتج لن تبقى كما هي عليه قبل التجميد ولن يعمل بشكل جيد عند استخدامه لأغراض الطهي والخفق.

أما إذا كان لديك الكثير من الحليب المبخر ويجب عليك الاحتفاظ به لفترة فيمكنك تجميده، لكن تأكد من أن الوصفة التي تستخدمه فيها يناسبها الحليب المبخر المجمد واعمل على تقليبه جيدًا قبل الاستخدام.

علامات تلف الحليب المبخر

كما ذكرنا فإن تاريخ انتهاء الصلاحية المدون على عبوة الحليب المبخر ليس هو علامة تلف الحليب المبخر، لكن علامات التلف تشمل:

  • تغير اللون.
  • الرائحة الحامضة.
  • التكتل.
  • الطعم الكريه.
  • انفصال المكونات.

ولاحظ أن الحليب المبخر يكون لونه أبيض أما إذا وجدت أن لونه أصفر عند فتح العبوة فقد يكون هذا الحليب مكثف محلى، وإذا وجدت أن علامات التلف ظهرت على الحليب المبخر حتى قبل انتهاء فترة الصلاحية فقد يكون من الأفضل عدم استخدامه.[2]

استخدامات الحليب المبخر

يعد الحليب المبخر بديلاً قيمًا لمنتجات الألبان الأخرى مثل الكريمة المكثفة في العديد من الوصفات، لأنه عادة يكون أرخص من الحليب المكثف وبه دهون أقل بشكل ملحوظ من الكريمة الثقيلة والتي تحتوي على 36 % دهون، بينما الحليب المبخر يحتوي على حوالي 6.5 % من الدهون.

ويعمل الحليب المبخر جيدًا بشكل خاص في البطاطس المهروسة والمعكرونة والجبن وحساء الكريمة، ويمكن استخدامه لصنع تتبيلة خالية من البيض لسلطة الكرنب وسلطة المعكرونة.

أيضًا يمكن إضافة الحليب المبخر إلى القهوة أو الشاي أو الشوكولاتة الساخنة، فهو يضفي ثراءً كريميًا على أي مشروب ساخن دون إضافة الكثير من الدهون.

ويمكنك أيضًا تخفيفه بإضافة الماء ليصبح بديلًا للحليب العادي، وذلك نظرًا لأنه يتمتع بفترة صلاحية طويلة، لذلك فهو خيار جيد في الأماكن التي يكون فيها الحليب الطازج نادرًا أو لا يتوفر التبريد المناسب لحفظ الحليب الطازج، أو كإجراء احتياطي عندما لا يمكنك ببساطة الذهاب إلى المتجر لشراء الحليب.

لكن لاحظ أن الحليب المبخر قد لا يكون أفضل بديل إذا كنت بحاجة إلى كريمة خفق، لأنه يحتوي على نسبة قليلة من الدهون لذلك لن يخفق بسهولة، لكن إذا كنت مضطر لاستخدامه كبديل لكريمة الخفق، فيمكنك وضعه في الفريزر وأيضًا المضارب التي تستخدمها للخفق لمدة 30 دقيقة على الأقل. [3]

الفرق بين الحليب المبخر والمكثف

يعتبر كل من الحليب المكثف والحليب المبخر من أشكال الحليب المركز حيث تتم إزالة ما يقرب من 60 % من محتوى الماء الموجود فيه.

حيث يتم تسخين الحليب في الحالتين حتى يتبخر 60% من محتواه المائي، فينتج حليب كريمي شديد التركيز يمكن تعليبه وحفظه لأشهر.

والاختلاف الرئيسي الذي يميز هذين المنتجين من الحليب المعلب هو محتوى السكر . الحليب المكثف المحلى ، كما يوحي الاسم ، دائمًا ما يكون محلى ، بينما الحليب المبخر غير محلى.

وعادة لن تجد حليب مكثف غير محلى لأنه في تلك الحالة يكون حليب مبخر، يتم إضافة السكر له حيث يحتوى الحليب المكثف على نسبة 40 إلى 45% من السكر، وهذا يجعله كثيف ولونه يشبه الكراميل قليلًا ونكهته حلوة للغاية.

وبالرغم من أساس الحليب المبخر هو نفس أساس الحليب المكثف إلا أننا عادة لا نستطيع استخدام كلا النوعين بالتبادل في الوصفات، لأن الحليب المبخر لا يحتوي على السكر، لذلك يتم استخدامه في الأطباق التي تحتاج قوام كريمي لكنها لا تتطلب إضافة السكر، مثل الوصفات المالحة وبعض الوصفات الحلوة التي يمكن إضافة السكر لها من مصدر أخر.[4]

تحويل الحليب المبخر إلى مكثف

إذا كنت تحتاج لتحويل الحليب المبخر إلى حليب مكثف لن تكفي إضافة السكر إلى الحليب المبخر حتى يتحول لحليب مكثف محلي لأن السكر أيضًا يتعرض للمعالجة أثناء التحضير مما يمنحه نكهة الكراميل بعد المعالجة.

لكن إذا كنت تمتلك الحليب المبخر فأنت قد قطعت نصف الطريق للحصول على حليب مكثف محلى.

ولتحويل الحليب المبخر إلى حليب مكثف محلى:

  • احضر 1 ونصف كوب سكر خشن.
  • علبة من الحليب المبخر (سعة 12 أونصة).
  • ضع الحليب والسكر معًا على نار هادئة وابدأ في تحريك المزيج.
  • استمرفي تقليب هذا المزيج حتى يذوب السكر بالكامل ويتكاثف المزيج ويصبح لونه مصفر.
  • ارفع المزيج من النار واتركه حتى يبرد تمامًا قبل استخدامه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: