معلومات هامة عن مكمل هير تونيك Hair Tonic .. ولماذا يستخدم ؟

كتابة: علا علي آخر تحديث: 30 يناير 2022 , 07:54

ما هو منشط الشعر  hair tonic

مقويات الشعر كانت معروفة منذ فترة طويلة وكانت عبارة عن مرطبات سائلة للشعر تحتوي على الزيوت الخفيفة أو البترول السائل، وعادةً ما يتم إضافة الكحول أو بندق الساحرة أو مواد قابضة أخرى لها لمنع الزيوت من ترسيخ الشعر كما تفعل الأنواع الأخرى من كريمات التصفيف والشموع والمواد الهلامية.

لكن في هذه الأيام انتشرت كبسولات أو مكملات غذائية تحمل اسم نشط الشعر hair tonic مع أسماء تجارية مختلفة لعلاج مشاكل تساقط الشعر مع تركيبات مختلفة بعضها يحتوي على مركبات نباتية، والبعض الأخر يحتوي على فيتامينات .

تركيب كبسولات هيرتونيك

تحتوي كبسولات هيرتونيك من إيفا فارما على مجموعة من الفيتامينات التي تساعد في منع تساقط الشعر، منها:

  • فيتامين ب1.
  • الكيراتين.
  • إل سيستين.
  • وحمض بارا امينوبنزويك.
  • السيلينيوم
  • فيتامين ب5
  • البيوتين

تأثير كبسولات هيرتونيك في علاج تساقط الشعر

إن كبسولات هيرتونيك تشبه في تركيبها إلى حد كبير كبسولات هيرتون، وهي أيضًا من المكملات الغذائية التي تستخدم لعلاج تساقط الشعر.

حيث تحتوي كبسولات هيرتونيك على عدة أنواع من فيتامين ب، وتساعد فيتامينات ب في نمو الشعر لأنها تلعب دورًا رئيسيًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء، والتي تحمل الأكسجين إلى فروة الرأس حتى تتمكن بصيلات الشعر من إنتاج شعر جديد.

وقد وجدت دراسة نشرت عام 2017 في مجلة Skin Appendage Disorders عند استخدام مكملات فيتامين ب  حسنت المكملات مظهر الشعر والأظافر لدى 18 شخص.

ومع ذلك ، كان جميع المرضى الـ 18 يعانون من حالة طبية أساسية أو نقص أدى إلى ضعف نمو الشعر والأظافر، لذلك فإن تلك الأبحاث ينقصها مزيد من البيانات حول فعالية مكملات فيتامين ب للشعر في الأفراد الأصحاء.

ونظرًا لأن فيتامينات ب متوفرة على نطاق واسع في العديد من أنواع الطعام ، فإن النقص في هذا الفيتامين نادر الحدوث، لكن بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا مقيدًا فقد يحتاجوا لتلك المكملات لعلاج مشكلة تساقط الشعر.

يحتوي مكمل هيرتونيك على فيتامين ب5 وهو معروف باسم حمض البانتوثنيك الكالسيوم، وهو موجود بشكل طبيعي في اللحوم الطازجة والخضروات والحبوب الكاملة غير المصنعة، وهو مفيد لتعزيز نمو الشعر بشكل صحي.

تحتوي كبسولات هيرتونيك على حمض P- Aminobenzoic Acid وهو علاج لاضطرابات الجلد الليفية، وعامل واقي من الشمس و الحالات الاخرى.  [1]

دواعي استخدام هيرتونيك

يستخدم هيرتونيك لعلاج:

  • تساقط الشعر
  • تلف الشعر.
  • تحسين حالة الأظافر.

جرعة هيرتونيك

توصى تعليمات الأدوية المشابهة بتناول كبسولة واحدة يوميًا ما لم يصف لك الطبيب غير ذلك. [2]

تجربتي مع هيرتونيك

أفادت بعض السيدات أن المواظبة على تناول مكملات هيرتونيك لمنع تساقط الشعر لمدة 5 أشهر أدى لزيادة شعر الجسم ، ولذلك يجب الحذر قبل استخدامه، خاصة أن تك المكملات لم تخضع للكثير من الأبحاث حول تأثيرها في نمو شعر الجسم.

هل مكملات هيرنونيك مفيدة فعلًا في منع تساقط الشعر

نظرًا لعدم وجود معيار معتمد من إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) للمكونات أو نقاط القوة أو التركيبات عبر العلامات التجارية لفيتامين الشعر المكملة، فلن يكون هناك إجابة رسمية بنعم أو لا حول ما إذا كانت مكملات الشعر تعمل بشكل جيد لمنع التساقط وأي التركيبات يمكن أن تسبب مشاكل للجسم.

لذلك من الأفضل الاعتماد على الفيتامينات من مصادرها الطبيعية، ولا تتناول المكملات الغذائية إلا إذا أوصى الطبيب بذلك.

أفضل الأطعمة لعلاج تساقط الشعر

إن تناول المكملات الغذائية قد يكون مفيد في حالات نقص الفيتامينات، لكن ذلك يجب أن يتزامن مع تناول نظام غذائي صح غني بالفيتامينات، وتشمل الأطعمة الصحية لمنع تساقط الشعر:

  • الأسماك الدهنية

مثل التونة والسلمون حيث أنها تحتوي على عدة فيتامينات منها فيتامين د وأوميجا3، وهي أيضًا مصدر جيد للسيلينيوم والبروتين وفيتامين ب، وكل تلك الفيتامينات تساعد في نمو الشعر بشكل صحي.

  • البيض

يحتوي البيض على فيتامينات متعددة، ومعظم تلك الفيتامينات ترتبط بالنمو الصحي للشعر مثل البروتين وهو عنصر أساسي لتقليل تساقط الشعر.

يحتوي صفار البيض أيضًا على فيتامين ب المعروف باسم البيوتين ، وهو فيتامين ب هام جدًا لصحة الشعر والجلد والأظافر، وقد وجدت دراسة أجريت عام 2016 ونشرت في المجلة الدولية لعلم الشعر أن 38٪ من النساء اللاتي قلن إنهن يعانين من تساقط الشعر يعانين من نقص في البيوتين، كما ربطت العديد عدة دراسات بين تساقط الشعر وفقدان لونه ونقص البيوتين.

  • الخضروات الورقية

الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن من أهم الأطعمة التي تساعد في منع تساقط الشعر، وتشمل تلك الخضروات ( السبانخ و الكرنب) حيث يحتوي كلًا منها على الحديد وفيتامين أ والبيتاكاروتين وفيتامين سي وحمض الفوليك.

وهي عناصر تلعب دورًا هامًا في صحة الشعر وترطيب فروة الرأس.

  • الفاكهة

إن الفواكه بوجه عام مليئة بالمغذيات المفيدة لصحة الجسم، ولجعل الشعر صحي، ومن أهم الفواكه التي تحافظ على صحة الشعر، وتمنع تساقطه:

حيث تحتوي تلك الأنواع على مضادات الأكسدة بما فيها فيتامين سي، والذي يساعد في تقوية بصيلات الشعر، كما أنه يساعد الجسم على امتصاص الحديد وبالتالي إنتاج الكولاجين الذي يعد من الفيتامينات الأساسية لبناء الشعر ومنع تساقطه.

المكسرات من الأطعمة التي يجب إدراجها في نظامك الغذائي اليومي لأنها تساعد في منع تساقط الشعر وتمد الجسم بالعديد من الفيتامينات الهامة.

منها فيتامين هـ والسيلينيوم وهو من الفيتامينات الأساسية التي لا يستطيع الجسم صنعها، لذلك نحتاج لتناولها من مصادر خارجية مثل الطعام والمكملات.

كما تحتوي على الزنك وهو عنصر هام لمنع تساقط الشعر، وتشمل أنواع البذور والمكسرات الهامة للشعر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: