الاطعمة التي تحتوي MSG.. غلوتامات احادية الصوديوم

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 01 فبراير 2022 , 20:25

ما هي الغلوتامات احادية الصوديوم

الغلوتامات احادية الصوديوم مصنوعة من الصوديوم والغلوتامات، والغلوتامات هو حمض اميني، وبنية اساسية لبناء بروتينات الجسم، وهو يتواجد بشكل طبيعي في العديد من منتجات النباتات والحيوانات. [3]

الغلوتامات احادية الصوديوم تضاف إلى العديد من الاطعمة من اجل تعزيز النكهة، تتواجد الغلوتامات احادية الصوديوم في الاطعمة المعلبة، الحساء، الاغذية الجاهزة، الاطعمة المعالجة. بينما تعتبر الغلوتامات احادية الصوديوم آمنة للتناول ومسموح بها من قبل منظمة الغذاء والدواء الامريكية، لا يزال هناك بعض الاختلافات حول المكون الاكثر ضررًا منها.

يمكن ان تسبب الغلوتامات احادية الصوديوم العديد من الاضطرابات الصحية الخفيفة، لكن لا يزال هناك حاجة لاجراء مزيد من الابحاث من اجل التعرف على اضرارها. [1]

لم يتم اثبات العديد من الاضرار لهذه المادة في الجيل السابق، وذلك لقله استخدامه لها، اما جيلنا الحالي الذي يعتمد بشكل كبير على الاطعمة التي تحوي الغلوتامات، فيمكن ان يتأثر بشكل اكبر بتأثيراتها الصحية الضارة. [3]

الاطعمة التي تحوي الغلوتامات احادية الصوديوم

الاطعمة الجاهزة
من ابرز مصادر الغلوتامات احادية الصوديوم هي الاطعمة الجاهزة، والاغذية السريعة، خاصةً الاطعمة الصينية، اعراض مركب الغلوتامات احادية الصوديوم هي اضطراب ينجم عن اعراض تتضمن الصداع، الشرة، تورم الحلق، الحكة، الم البطن الذي يعاني منه الاشخاص بعد استهلاك الاطعمة الصينية الغنية بالغلوتامات احادية الصوديوم.

على الرغم من ان العديد من المطاعم الصينية توقفت عن اضافة الغلوتامات احادية الصوديوم كمكون، إلا انه لا يزال يستعمل في العديد من الاطباق الشائعة، مثل الرز المقلي.

الشيبس والوجبات الخفيفة
العديد من مصنعي السناك يقومون باضافة الغلوتامات احادية الصوديوم من اجل تعزيز نكهة الشيبس ، والشيبس الذي نحبه جميعنا مثل دوريتوس والبرينغلز يحوي ايضًا على الغلوتامات احادية الصوديوم، كما ان الغلوتامات احادية الصوديوم تتضمن في العديد من الاغذية والوجبات الخفيفة، لذلك من الافضل قراءة الملصق قبل استهلاك هذه الاطعمة.

اللحوم المعالجة
اللحوم المعالجة مثل الهوت دوغ، اللحوم المدخنة، النقانق، البيبروني تضم الغلوتامات احادية الصوديوم، بالاضافة إلى اضافتها إلى هذه الاطعمة من اجل تعزيز النكهة، يتم اضافة الغلوتامات احادية الصوديوم من اجل تقليل محتوى الصوديوم دون تغيير المذاق.

الصلصة
الصلصة او التوابل مثل صلصة السلطة، المايونيز، الكتشب، صوص الباربيكيو، وصوص الصويا، غالبًا ما تحوي غلوتامات احادية الصوديوم، بالاضافة إلى ذلك، تحوي هذه الاطعمة ايضًا مواد مضافة غير صحية مثل السكر ، الملونات الصناعية والمواد الحافظة، لذلك من اجل الافضل شراء المنتجات التي تحوي على اقل كمية ممكنة من المكونات الضارة. [2]

من الصلصات الشائعة التي تضمن الغلوتامات احادية الصوديوم:

  • صلصة الصويا
  • صلصة السمك
  • صلصة المحار
  • مرق وخلطات معدة بشكل مسبق
  • منكهات واضافات السلطة التي يتم شراؤها من المتجر
  • صلصات الطماطم والخضروات [3]

النودلز
النودلز، او الاندومي تشكل وجبة غذائية سريعة لمعظم الطلبة في معظم انحاء العالم، لكن العديد من المصنعين يقومون باضافة الغلوتامات احادية الصوديوم إلى منتجات النولدز، بالاضافة إلى ذلك، النودلز الفورية مصنوعة من مكونات غير صحية وتحوي كميات كبيرة من السكر المضاف، الكربوهيدرات المكررة، والمواد الحافظة التي يمكن ان تضر بالصحة.

يرتبط تناول النودلز ايضًا بزيادة الامراض القلب ية، بما في ذلك نسبة السكر في الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية ومستويات ضغط الدم.

خلطات التوابل
خلطات التوابل تستعمل من اجل اضفاء مذاق مالح على الاطباق مثل التاكو، والبطاطس المقلية، الغلوتامات احادية الصوديوم تقوم بتعزيز المذاق ونكهة اليومامي دون ان تقوم باضافة المزيد من الملح .

في الواقع، الغلوتامات احادية الصوديوم هو المنتج في الاغذية منخفضة الصوديوم الذي يستعمل من اجل تحسين النكهة دون اضافة الملح، يمكن ان يتواجد الغلوتامات احادية الصوديوم في العديد من المنتجات المنكهة، مثل خلطات التوابل ومكعبات المرقة.

بالاضافة إلى ذلك، يضاف الغلوتامات احادية الصوديوم إلى بعض التوابل والدواجن واللحوم والاسماك من اجل تحسين مذاق هذه الاطعمة.

اللحوم المجمدة
على الرغم من ان اللحوم المجمدة يمكن ان تكون وسيلة مناسبة ورخيصة من اجل التغذية، إلا انها عادةً ما تحوي العديد من المكونات الضارة بالصحة، مثل الغلوتامات احادية الصوديوم.

العديد من الشركات التي تقوم بصناعة اللحوم المجمدة تقوم باضافة الغلوتامات احادية الصوديوم من اجل تحسين مذاق اللحوم، المنتجات الاخرى التي تحوي الغلوتامات احادية الصوديوم تتضمن البيتزا، والجبنة، ووجبات الفطور المجمدة الصباحية.

الحساء
الحساء المعلب وخلطات الحساء غالبًا ما تتضمن الغلوتامات احادية الصوديوم من اجل تعزيز النكهة التي يحبها المستهلك، من اكثر منتجات الحساء التي تحوي الغلوتامات احادية الصوديوم هي النودلز (الاندومي)

العديد من منتجات الحساء الاخرى تحوي غلوتامات احادية الصوديوم، بما في ذلك الحساء المجفف، ومكعبات مرق نكهة التوابل، لذلك من الضرورة التحقق من ملصق المنتجات قبل شرائها. [2]

اضرار الغلوتامات احادية الصوديوم

اظهرت بعض الدراسات ان الغلوتامات احادية الصوديوم يمكن ان تترافق مع العديد من الاضطرابات الصحية، من ضمنها البدانة، اضطرابات الجهاز العصبي المركزي، والاضطرابات التناسلية، ولا يزال هناك ضرورة لوجود المزيد من الابحاث والدلائل العلمية.

الاعراض التي تم إثباتها بعد استهلاك الاطعمة الغنية بالغلوتامات احادية الصوديوم تتضمن:

  • الغثيان
  • فقدان الشهية
  • خفقان القلب
  • الصداع
  • التعرق او الاحمرار
  • الخدر
  • الم الصدر
  • الشرى
  • تورم الحلق

بالاضافة إلى ذلك، عانى الاشخاص من الاعراض بعد تناول الاطعمة الغنية بالغلوتامات احادية الصوديوم، لكن هذه الاعراض كانت خفيفة او على المدى القصير. [1]

الحساسية للغلوتامات احادية الصوديوم: تم الابلاغ عن العديد من حالات الحساسية اثناء تناول الغلوتامات احادية الصوديوم، في حال كنت تعاني من ردود فعل اثناء تناول الاطعمة الغنية بالغلوتامات احادية الصوديوم، فقد تكون مصابًا بحساسية لهذه المكونات.

حساسية الطعام يمكن ان تؤدي لاعراض مهددة للحياة، بينما الحساسية العادية يمكن ان تسبب اعراض مزعجة لكن غير خطيرة، في حال شعرت بانك مصاب بحساسية للغلوتامات احادية الصوديوم او اي منكه غذائي اخر، قم باستشارة الطبيب. [3]

بدائل غذائية خالية من الغلوتامات احادية الصوديوم

اذا اردت تجنب التأثيرات الضارة للغلوتامات احادية الصوديوم، يجب عليك تجنب الاطعمة التي تحوي عليها وتناول البدائل الغذائية، ونحن جميعنا نعرف ان العديد من الاطعمة التي تحوي على الغلوتامات احادية الصوديوم غير ضرورية في الحمية اليومية، مثل الشيبس والاطعمة السريعة، وعند استهلاك هذه الاطعمة بشكل كبير يمكن ان يؤدي للبدانة، امراض القلب، السكري والاضطرابات الصحية الاخرى، يجب تجنب الاغذية الغنية بالغلوتامات احادية الصوديوم في الحمية.

إحدى البدائل للاغذية الغنية بالغلوتامات احادية الصوديوم هي الملح، لكن الملح يمكن ان يسبب اعراض مثل ارتفاع الضغط الدموي، امراض القلب والسكتة عندما يتم تناولها بكميات كبيرة.

البدائل الصحية الاخرى للغلوتامات احادية الصوديوم تتضمن محسنات المذاق الطبيعية، مثل بودرة الثوم، بودرة البصل، الزنجبيل، الريحان، الاوريجانو، الزعتر، وغيرها الكثير، هذه المكونات تساعدك على تعزيز النكهة اثناء طهي الطعام وتحسين مذاقه بالاضافة إلى تجنب التأثيرات الصحية الضارة للاطعمة التي تحوي على الغلوتامات احادية الصوديوم. [1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى