كيفية التعامل مع النقد السلبي

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 03 فبراير 2022 , 19:07

التعامل مع النقد السلبي بطريقة ايجابية هو مهارة هامة للغاية في الحياة، وجميعنا تعرضنا للانتقاد في عدة مراحل من حياتنا، ربما يكون الانتقاد في حياتنا المهنية، في بعض الاحيان يكون الانتقاد من الصعب تقبله، لكن ثق بأن هذا الامر يعتمد بشكل كلي على ردة فعلك تجاه هذا الانتقاد.

يمكن ان تقوم بتوجيه هذا الانتقاد بطريقة ايجابية كي تطور من نفسك، او بطريقة سلبية يمكن ان تخفض فيها من تقديرك لذاتك وتسبب لديك التوتر، الغضب او حتى العصبية.

عندما يتم انتقادك من قبل شخص اخر، من الشائع ان تتصرف بطريقة سلبية، لكن عندما تفكر بردود الفعل الذي تقوم بها، وتأثير هذا الانتقاد عليك، ترى انه من الافضل ان تستفيد من الانتقاد البناء وتهمل الانتقاد السلبي ولا تعيره اي اهتمام.

الفرق بين الانتقاد البناء والهدام

هناك نوعين من الانتقادات، الانتقاد البناء والهدام، تعلم كيفية التفريق بين هذين النوعين يساعدك بشكل كبير على التعامل مع الانتقاد الذي من الممكن ان تتلقاه.

على الرغم من ان هذين الانتقادين يمكن ان يكونا موجهين لافكارك، شخصيتك او قدراتك، إلا ان الانتقاد الهدام او الموجه من قبل الشخصية الانتقادية التي لا يعجبها شيء يمكن ان يؤذي كبريائك ويؤثر بشكل سلبي على ثقتك بنفسك، وهو عادةً ما يكون ناجم عن شخص اخر يريد ايذائك، ويمكن ان يؤدي هذا الانتقاد في بعض الاحيان إلى غضبك وعصبيتك.

اما الانتقاد البناء او الايجابي، فهو موجه من اجل تحديد اخطائك، ولكنه يظهر لك كيف يمكنك ان تتجنب هذه الاخطاء وتقوم بالتطوير من نفسك، الانتقاد البناء يمكن اعتباره كملاحظات وتعليقات مفيدة يمكن ان تساعدك على التطور بدلًا من الاحباط.

عندما يكون النقد بناء، يكون قبوله اسهل، على الرغم من انه في بعض الاحيان يمكن ان يكون صريح حد القسوة، اما الانتقاد السلبي فيجب عليك ان تتمالك نفسك وتفكر كيف يمكنك ان تستفيد بالشكل الاكبر من هذا الانتقاد دون ان يكون له ادنى تأثير عليك. [1]

طرق فاعلة للتعامل مع الانتقاد

حاول ان تقيم نية الناقد
لا يوجد شخص مثالي، قم بالاستماع إلى الانتقاد دون ان تفكر بشكل شخصي، وفكر بنقاط القوة والضعف لديك من اجل ان تستطيع ان تفهم النقد وتقوم بتقييم الشخص الذي قام بانتقادك، على سبيل المثال، هل الشخص الذي وجه إليك النقد يهتم لامرك حقًا، او يشير إلى امر يجب عليك ان تطور من نفسك فيه، او يوفر لك دليلًا حول كيفية التطوير من نفسك، ام ان الشخص يقوم بانتقاد عملك ثم يقوم باتباع هذا النقد بتوجيه الاتهامات والكلام الدنيء لشخصك وبلغة مسيئة، مثل هذا الشخص بالطبع يعتبر ناقد سلبي.

لذلك، وبناءً على هذا التقييم، قم بالتعامل مع كل نقد بناءً على ما يستحق وقم بالتعامل مع النقد الايجابي على انه وسيلة كي تطور من نفسك، وفي حال لم تحب هذا النقد، قم بإخبارهم بكل لطف بشعورك تجاهه.

اظهر امتنانك للنقاد الايجابيين
قم بشكر كل شخص يوفر لك رأيه الصريح، دون مجاملة، دون ان يكذب عليك، لانه يريد منك الوصول للنجاح، على الرغم من انه احيانًا من الصعب ان يتقبل الشخص انه مخطئًا، لكن مع ذلك يجب ان تفهم دوافعهم النبيلة، وتقوم بشكرهم.

قم بالتحكم بعواطفك اثناء التعامل مع النقد الايجابي
حاول الا تنفجر عندما تتلقى النقد الايجابي، حتى وإن قاسيًا عليك، لأنه يمكن ان يكون بمثابة تعرية لاخطائك، لذلك لا يجب عليك ان تستجيب بغضب لهذا الانتقاد لانك يمكن ان تندم على هذا الامر لاحقًا.

بنفس الوقت، لا يجب عليك ان تدع الاخرين يدمروا ثقتك بنفسك، لذلك اطلب منهم التوضيح، وسوف تلاحظ ان كلامهم القاسي سوف يختفي بالنسبة إليك بعد ان تعيد التدقيق في الامر، من المهم دائمًا ان تضع مشاعرك جانبًا وان تأخذ نفسًا عميقًا قبل ان تقوم بالرد.

قم بالاعتذار عن اخطائك
الاعتذار هو اشارة صريحة على ان المسؤولية تقع على عاتقك فيما يخص الخطأ الذي قمت به، وهو يغير الوضع من مهاجمه إلى تعاون وتشارك لحل الخطأ، بالاضافة إلى ذلك، يمكن ان يؤدي الاعتذار المسبق عن الخطأ إلى تراجع المدير او الشخص عن النقد.

كيفية تغيير الطريقة التي يشعر بها الشخص حول النقد

هذه النصائح تساعد على تحويل الامر السلبي إلى اخر ايجابي:

  • حاول الا تأخذ الانتقاد بشكل شخصي: الاشخاص عادةً ما يشعرون بالاهانة عندما يوجه لهم النقد، ويشعرون بأنه هجوم عليهم، لكنه يمكن ان يكون موجه نحو سلوك او خطأ قاموا به فقط.
  • اسكات الشخص الناقد: يمكنك ان تقوم باسكات الشخص الناقد من خلال اعترافك بأنك لم تقم بتلبية جميع طلباته، لكن سوف تقوم بذلك في المرة القادمة. [2]
  • قم بالاستماع: استمع بشكل جيد إلى الكلمات التي تقال، والاهتمام والتفاعل، وليس تحضير رد الفعل لما يوجه إليك، في حال لم تفهم امر من النقد الموجه إليك، اطلب منه ان يوضح لك، وقم بتدوين ملاحظات عن جميع الانتقادات.
  • تعلم: على الرغم من انك قد تشعر بفقدان الثقة عند الاستماع للنقد السلبي، إلا انه قد يكون درسًا لك من اجل التعلم من هذه التجربة، حتى التعليقات السلبية والاخطاء يمكن ان تعينك على التطوير من نفسك.

كيفية التعامل مع النقد المبالغ فيه

طالما ان النقد موجه إليك كي تتطور، فإنه يعتبر إيجابيًا ومساعدًا، لكن في حال كان الشخص الذي يوجه إليك النقد نيته الاساءة إليك او اهانتك، فهذا لا يعتبر نقد بناء، بعض الامثلة عن النقد الهدام تتضمن الاساءة إليك او لومك على امور لم يكن باستطاعتك ان تغير منها شيئًا.

الاختلاف بين النقد البناء والتنمر احيانًا يكون من الصعب رؤيته من قبل الشخص المتعرض للنقد، النقد الايجابي كما ذكرنها هدفه تحسين الجوانب العديدة من حياتك، وهو الهدف الرئيسي من الانتقاد، اما الانتقاد السلبي او التنمر فهو موجه من اجل الاساءة للاخرين او تدمير سمعتهم، او حتى التقليل من شأنهم امام الاخرين، وهذا الانتقاد ليس هدفه التحسين من قدراتك على الاطلاق.

يجب معرفة ان الانتقاد السلبي يعتبر مهين، لذلك يجب ان تعرف كيفية التصدي له، ومن خصائصه الاساسية:

  • مؤذي: يمكن ان يتضمن النقد الذي يوجهه لك مديرك او اي شخص اخر اذية لك واهانة عبر نقد عملك
  • متكرر: هذا السلوك المتنمر يوجه الشخص المنتقد إليك مرارًا وتكرارًا دون غيرك
  • مقصود: التنمر يمكن ان يصل إلى حدود التهديد بأمور يهدد بها الشخص بأنه قادر على القيام بها، الهدف من هذا التنمر او النقد هو إيذائك بشكل مباشر

في حال عانيت من هذه الامور في العمل او اي مكان اخر، لا يجب عليك تحمل هذه السلوكيات، لا تقم بأخذ هذه الانتقادات على منحى شخصي، وفي حال تجاوز الانتقاد السلبي حد الاساءة، فلا تسكت عنه ابدًا. [3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى