أفضل أنواع الدجاج البياض في السعودية

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 04 مارس 2022 , 23:44

ما هي  أفضل أنواع الدجاج البياض في السعودية

نظرًا لكون البيض من السلع الغذائية الضرورية والتي تستخدم بشكل يومي في المنازل وكذلك المطاعم، يهتم كل من يرغب في إقامة مشروع دواجن لتجارة البيض بمعرفة أفضل أنواع الدجاج البياض في السعودية ومن أفضل أنواع الدواجن البياضة هي الفيومي والماروانز لأن هذا النوع ينتج سنويًا نحو 200 بيضة من الدجاجة الواحدة، لكن هذه ليست السلالة الوحيدة في انتاج عدد كبير من البيض، أما بقية الأنواع مدرجة أدناه.

عندما يفكر الشخص في عمل مزرعة لإنتاج البيض يجب أن يعتمد في ذلك على السلالات المشهورة  بكثرة بيضها، لهذا اهتم خبراء هذا المجال بتوضيح أسماء تلك السلالات و أنواع الدجاج وهي كالآتي:

1 – الفيومي

هذا النوع معروف بأنه سلالة مهجنة من الرومي، وهي تأخذ حجم كبير، تتخطى الـ 3 كجم، أما بالنسبة لعدد البيض الذي تنتجه الدجاجة في العام الواحد فهو يقارب 300 بيضة، وهذا يعنى أنه يحتل الصدارة في قائمة أفضل الأنواع انتاجًا للبيض.

2 – الماروانز

هذه السلالة فرنسية، ويمكن للواحدة منها انتاج أكثر من 200 بيضة في السنة. 

3 – الدواجن الأندلسي

هذه السلالة معروفة أيضًا في العالم بغزارة انتاج البيض، لكنها تحتل المركز الثالث حيث يمكن للدجاجة الواحدة إنتاج 180 بيضة في العام.

4 – الدجاج البلدي

هذا النوع يصبح قادرًا على إنتاج البيض بعد وصوله لعمر 5 أشهر على أبعد تقدير، ويكون وزن الدجاجة وقتها يصل تقريبًا إلى أقل من 2 كيلو جرام، وسنويًا يتمكن الدجاج البلدي من إنتاج نحو 200 بيضة.

5 – الدجاج الإيزالني

يتميز هذا النوع بلون ريشه الأحمر المائل للبني، ولون بيضه كذلك بني فاتح، وهو سلالة يتم استيرادها من فرنسا، وانتاجه في البيض يصل إلى 300 بيضة في العام من كل دجاجة.

6- الأربينغتون

تعد سلالة orpington من أهم السلالات الهولندية التي يتم الاستعانة بها لإنتاج البيض، ويتميز برأسه الصغير نسبيًا، بالإضافة للعرف الأحمر، أما ذيله قصير، وريشه ناعم للغاية، ومن تلك المواصفات نلاحظ أنه جميل الهيئة.

7- دجاج الاسترالورب

أما هذا النوع فهو أسترالي، ويعتبر من أفضل السلالات المنتجة للبيض فالأنثى الواحدة قادرة على وضع 300 بيضة في السنة، أما لونه أسود، ويصل حجم الديك لـ 3 كيلوجرام، بينما يصل وزن الأنثى 2 كيلو جرام.

8 – البليموث روك

أما هذا الدجاج فهو من السلالات الأمريكية، يتحمل الجو البارد، ويمكنك تربيته بسهولة، أما بيضه فلونه بني، وهو يستخدم كمصدر للحوم والبيض أيضًا، حيث يتمكن من وضع 280 بيضة، كما أنها تتميز بقلة حركتها، وتحملها للأجواء الحارة.

9 – دجاج الليجهورن

تنتشر تلك السلالة بشكل ملحوظ في بلدان العالم، وهذا لأنها تنتج كمية كبيرة من البيض، بالإضافة إلى قدرتها على الوصول لوزن كبير، ويصل عدد البيض الذي تنتجه كل دجاجة على حدة نحو 300 بيضة.

10- دجاج ريد سيكيلينك

يتميز هذا الدجاج بقدرته على وضع البيض بعد مضي نحو 3 شهور من عمره، ويتراوح إنتاج الدجاجة منه البيض ما بين 250 بيضة، وحتى 300 بيضة في العام.

11- دجاج سوسكس

من أهم مميزات هذه السلالة أنه يمكن تربيتها في البيت، لأنها لا تتطلب مساحة كبيرة، فهي هادئة وليست كثيرة الحركة، أما الواحدة منها قادرة على إنتاج 300 سنويًا، ويمكنها وضع البيض وهي في عمر الـ 4 شهور.

12- دجاج وايندوت الذهبي

سميت هكذا نسبةً لمنظرها الرائع، ولون ريشها الجذاب، وهي إلى جانب جمال شكلها قادرة تمامًا على إنتاج عدد بيض كثير، فقد يصل عدد بيضات الدجاجة الواحدة في السنة نحو 200 بيضة، وهي تبدأ في وضع بيضاتها بعد 4 أشهر من عمرها.

أيهما أفضل في إنتاج البيض الدجاج البلدي أم الفيومي

من أهم الأسئلة التي تم طرحها في هذا الشأن أيهما أفضل في إنتاج البيض هل الدجاج البلدي أم الفيومي، وفي الحقيقة، الفيومي الأكثر غزارة في انتاج البيض، وهذا لعدة أسباب نوضحها كما يلي:

  • السلالة الفيومي يعد الأقوى في مواجهة الأمراض أكثر من النوع البلدي، كونه يتمتع بمناعة أقوى.
  • يمتلك الفيومي من المقومات الجينية ما تجعله متفوقًا في الإنتاج عن الفراخ البلدي.
  • وهو بمعدل إنتاجه هذا من البيض يجعله يتساوى مع بعض السلالات المهجنة بغرض وضع البيض بكمية كبيرة.
  • كما أن الدجاج الفيومي لا يتطلب منك عناية خاصة، لكن يراعى الاهتمام بنظافته، وتقديم العلف المركب له. [1]

نصائح هامة لزيادة إنتاج البيض

تحتاج الدواجن لعناية خاصة لتحصل منها على إنتاج غزير في البيض، فمهما كان نوعها مشهور بوضع البيض بغزارة إلا أنك إن أهملت في تربيتها سيصبح إنتاجها ضعيفًا بالطبع، ومن أهم العوامل الضروري الالتزام بها لزيادة معدل البيض ما يلي:

  • عمر الدجاجة: أعلن خبراء تربية الدواجن أن الدجاجة صغيرة العمر تكون قادرة على إنتاج عدد بيض أكثر، إن كان عمرها لم يصل بعد للثلاث سنوات، لهذا ينصحون مربي الدجاج بتغيير ما يربون كل 3 سنوات، حتى تظل حاصلًا على عدد كبير من البيض خاصةً في أول عام من عمرهم.
  • العلف والتغذية المناسبة: تحتاج الدواجن البياضة لتناول علف يحتوى على البروتين، لهذا يفضل تقديمه لهم كغذاء مرة على الأقل يوميًا، والعلف المركب هو أفضل الأنواع على الإطلاق لغزارة إنتاج البيض.
  • الإضاءة المناسبة: تحتاج الدواجن لإضاءة كافية مستمرة لأكثر من 14 ساعة يوميًا كي تضع بيضها، لهذا يفضل الإستعانة بمصابيح في نهار الشتاء القصير.

أسس تربية الدجاج

من أهم العوامل التي تجعل من تربية الدجاج ناجحًا، منها توفير مكان مناسب لعدد وحجم الفراخ، وتفصيل ذلك كالآتي:

  • المكان المخصص للتربية: راعي أن يكون حجم المكان ملائمًا لعدد الدجاج الذي ستربيه، فلا تضع عدد كبير في مكان صغير هذا يتسبب في موت البعض منهم، أما إن كنت تستعين بأقفاص راعي أيضًا أن يناسب كل منها عدد ما يتم وضعه فيه من دجاجات.
  • راعي أيضًا وضع كمية علف وطعام مناسبة للعدد الموجود، فلا تضع قليل الطعام لعدد كبير من الدجاج، فقلة الغذاء تجعلهم ضعاف البنية، ويتأخرون في وضع البيضات، لذا مهم معرفة كمية استهلاك العلف للدجاج البلدي. 
  • لا تهمل أبدًا نظافة المكان المخصص لهم،حتى يجنبهم هذا من الإصابة بأي مرض أو حشرات تمتص دمائهم، وتعرضهم للهلاك.
  • إن كان هذا مشروعك الخاص، لا تنس أن تستعين بخبير بيطري لدجاجاتك، حتى تحافظ على انتاجهم من البيض، وتظل كل دجاجة بصحة جيدة.

مميزات تربية الدجاج البياض

الفائدة لا تكمن فقط في الحصول على اللحوم أو البيض، بل هناك عدة فوائد أخرى يتحصل عليها مربي الدجاج البياض وهي كالآتي:

  • تمنحك بيضًا لم تدخل الهرمونات أو المواد الكيميائية في إنتاجه، وهذا يعني أنك ستكون بصحة جيدة وعائلتك أيضًا.
  • يخلصك الدجاج البياض من الحشرات المؤذية والمزعجة أيضًا، فهي تعمل كمبيد حشري قوي.
  • يمكنك إطعام الدجاج ما يتبقى من طعامك بدلًا من رمي البقايا في القمامة.
  • تمنع وجود أي ثعابين في منزلك.
  • إن كان لديك قطعة أرض زراعية، يمكنك استخدام مخلفات هذا الدجاج كنوع من الأسمدة الطبيعية لأرضك، كون مخلفاتها تحتوي على نيتروجين، وفوسفور أيضًا. [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى