اهم لقاحات الدواجن

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 20 ديسمبر 2020 , 09:05

ما هي لقاحات الدواجن 

التطعيم هو وسيلة فعالة لمنع أو تقليل الآثار الضارة لأمراض معينة يمكن أن تسبب مشاكل في قطيع الدواجن ، ويجب استخدام للقاحات معتمدة مسموح بها بموجب المعايير الصحية لوزارة الزراعة ، ولا يحصل المربى على فوائد تربية الدجاج إلا بالاهتمام بجدول اللقاحات الصحيح.

وعادة ما يتم تطعيم الدواجن التقليدية ضد مجموعة متنوعة من الأمراض بما في ذلك مرض ماريك ، مرض نيوكاسل ، التهاب الشعب الهوائية المعدية ، التهاب الحنجرة و الرغامى المعدية ، جدري الطيور و كوليرا الطيور ، نظرًا لأن هذه الأمراض يمكن أن تصيب الدواجن العضوية أيضًا ، يوصى ببرنامج تطعيم روتيني ، من المهم أن نلاحظ ، مع ذلك ، أن التطعيم ليس بديلاً عن ممارسات الأمن البيولوجي والصرف الصحي الجيد.

ما هي أهم لقاحات الدواجن

لقاح مرض ماريك

يجب إعطاء لقاح مرض ماريك للدجاج في يوم الفقس ، عادة في المفرخ ، يتم إعطاؤه عن طريق حقنة تحت الجلد في مؤخرة العنق ، بمجرد مغادرة الكتاكيت من المفرخ ، فمن المحتمل أن تكون قد تعرضت للكسر ، ويكون اللقاح أقل فعالية.

 اللقاح يمنع فقط ظهور أورام مرض ماريك والشلل ، إنه لا يمنع الطيور من الإصابة بفيروس ماريك وإفرازه ، الدجاج الذي يقل عمره عن 16 أسبوعًا هو الأكثر عرضة للإصابة بمرض ماريك ، في حين أن الديوك الرومية وطيور الصيد مثل السمان يمكن أن تصاب بالمرض ، إلا أنها لا يتم تحصينها عادة ضد داء ماريك.

لقاح نيوكاسل الدجاج 

يتم تحصين الدجاج والديك الرومي بشكل روتيني ضد مرض النيوكاسل ، ويحتوي اللقاح على فيروس موهن هذا يعني أن الفيروس على قيد الحياة ولكن قدرته على التسبب في المرض قد انخفضت بشكل كبير ، يمكن إعطاؤه في ماء الشرب أو كقطرة للعين أو الأنف ، وغالبًا ما يتم إعطاء لقاحات الفيروس المقتول إلى البكتريا عن طريق الحقن قبل بدء إنتاج البيض.

يمكن تحصين الكتاكيت حديثة الفقس في المفرخ ، عادة ما يتم إعطاء لقاح موهن موهن للنيوكاسل والتهاب الشعب الهوائية المعدي ما بين 10 و 35 يومًا.

بالنسبة لقطيع الدجاج المربى ، يجب تكرار اللقاح كل 3 أشهر للحفاظ على مستوى كاف من المناعة ، بدلاً من ذلك ، يمكن إعطاء لقاح الفيروس المقتول عندما يتم نقل البيوت من الحظيرة النامية إلى الحظيرة الأساسية في عمر 18-20 أسبوعًا.

لا ينبغي أن تكون هناك حاجة لمزيد من التطعيمات مع هذا النوع من اللقاح ، ومع ذلك ، في قطعان التربية ، فإن مستوى الأجسام المضادة المرتفع الذي تم الحصول عليه عن طريق التطعيمات المتكررة سيضمن أن المناعة السلبية تنتقل عبر البويضة إلى الكتكوت النامي.

إذا تم شراء دجاجات ناضجة لإضافتها إلى القطيع الملقح ، فيمكن تطعيمهم بلقاح مرض نيوكاسل (B-1) عن طريق مياه الشرب أو داخل العين أو عبر الأنف ، ثم يتم إعطاء لقاح مرض لاسوتا نيوكاسل الأكثر تفاعلًا بعد 4 أسابيع.

لقاح التهاب الشعب الهوائية المعدي

غالبًا ما يتم دمج التهاب الشعب الهوائية المعدي مع نيوكاسل في لقاح واحد ، يمكن إعطاؤه في المفرخ أو في عمر 10-35 يوماً. 

إنه لقاح حي معدّل للفيروسات الحية ، يحتوي عادةً على فيروس التهاب الشعب الهوائية من النمط المصلي في ولاية ماساتشوستس ، تكون اللقاحات فعالة فقط إذا كانت تحتوي على النمط المصلي الصحيح للفيروس في منطقة معينة ، ولا يتم التطعيم أثناء تفشي المرض.

لقاح جدري الطيور

بالإضافة إلى جدري الطيور ، هناك عدد من فيروسات الجدري المختلفة  ، جدري الحمام ، جدري السمان ، جدري الكناري ، جدري الببغائية ، وجدري الريتويت.

ويصيب جدري الحمام الدجاج والديك الرومي والبط والإوز والحمام ، ويصيب جدري الكناري طيور الكناري والدجاج والعصافير وربما الأنواع الأخرى.

في بعض الحالات ولكن ليس دائمًا ، يحفز التعرض لأحد الفيروسات على تطوير المناعة ضد هذا الفيروس وواحد أو أكثر من الفيروسات الأخرى ، يمكن الوقاية من معظم حالات الجدري في الدجاج والديك الرومي والحمام عن طريق التطعيم ، ولكن لا يوجد لقاح تجاري فعال ضد جدري الكناري.

يتم تحصين الدجاج والحمام عادة بطريقة عصا الجناح ، يتم غمس قضيب بإبرتين مشقوقتان في اللقاح ويتم دفعه عبر شبكة الجناح.

في المزارع التي تعاني من مشاكل جدري الطيور الشديدة ، قد يكون من الضروري تحصين جميع الطيور الداجنة ، يمكن تلقيح جميع الكتاكيت والكتاكيت الداجنة في عمر يوم واحد ، والكتاكيت في عمر 10-12 أسبوعًا ، والديك الرومي من 8 إلى 14 أسبوعًا أو عند نقلها إلى النطاق ، وفي المناطق الموبوءة يجب تحديد نوع الفيروس السائد.

ثبت أن جدري السمان يؤثر على الدجاج ، لا توجد حماية متبادلة بين جدري السمان وجدري الطيور ، قد يكون التطعيم لكليهما ضروريًا إذا كان كلاهما متوطنًا في المنطقة ، ويمكن إعطاء التطعيم ضد جدري الطيور للحد من حدة انتشار المرض.

لا يجب التطعيم إلا في حالة وجود مشكلة في المزرعة أو في المنطقة.

ينتقل الفيروس من طائر إلى طائر من خلال لدغات الحشرات الماصة للدم (مثل البعوض) أو من خلال الجروح والخدوش التي تصيب الطيور عند القتال  ،إذا كان هناك تفشي شديد للبعوض في منطقة ما ، فقد يفكر أصحاب القطعان الصغيرة في التطعيم بلقاح جدري الطيور.

في مناطق المشاكل التي تتطلب تطعيم صغار الدجاج ضد جدري الطيور ، يجب إعادة تحصين القطيع بعد بلوغه 8 أسابيع من العمر أو أكثر لضمان مناعة دائمة.

لقاح كوليرا الطيور

تصيب كوليرا الطيور معظم الطيور بما في ذلك الطيور الداجنة ، الدجاج و الديك الرومي بشكل أساسي ، ولا يجب التلقيح ضد كوليرا الطيور إلا إذا كان هناك اشتباه بالمرض في المنطقة.

هناك نوعان من لقاحات كوليرا الطيور ، الفيروسات الحية الموهنة والبكتيريا المعطلة ، ويكون اللقاح الفموي عبارة عن مزرعة حية موهنة تُعطى في مياه الشرب ، هذه اللقاحات متاحة للدجاج والديك الرومي ، تتطلب بكتيريا مستحلب الزيت سلسلة من حقنتين تعطى كل 4 أسابيع.

نصائح للتطعيم الناجح للدجاج

  • إذا تم التعامل مع اللقاح أو استخدامه بشكل غير صحيح ، فقد يؤدي ذلك إلى فشل التطعيم ، تم وضع ملصقات على جميع اللقاحات مع تعليمات الاستخدام وتواريخ انتهاء الصلاحية ، إذا لم يتم تحصين القطيع بشكل صحيح ، فقد ينتشر المرض.
  • تتمتع الكتاكيت حديثة الفقس ببعض المناعة السلبية التي تنتقل من الأم عبر البويضة  تطعيم الكتاكيت في عمر أقل من 10 أيام لا ينتج عنه في الغالب مناعة موحدة أو دائمة ، الاستثناء هو التطعيم ضد مرض ماريك ، والذي يتم إعطاؤه عادة في يوم الفقس.
  • قم بتدوير مخزون اللقاح ، حيث يمكن أن تتدهور اللقاحات بمرور الوقت ، تأتي اللقاحات مع تاريخ انتهاء الصلاحية ، يجب التخلص من أي منتج قديم ، فهذا ما يتم أتباعه في اكثر الدول إنتاجا للدواجن.
  • تم تصميم كل لقاح لطريق محدد للإعطاء ، استخدم فقط الطريق الموصى به.
  • لا تقم بتطعيم الطيور المريضة إلا في حالات تفشي التهاب الحنجرة والقصبات أو جدري الطيور.
  • حماية اللقاحات من الحرارة وأشعة الشمس المباشرة.
  • معظم اللقاحات عوامل حية منتجة للأمراض ، تعامل معهم بعناية.
  • عند استخدام طريقة التطعيم بمياه الشرب ، تأكد من خلو الماء من المطهرات والكلور ، يتم تدمير لقاحات الفيروسات الحية بسهولة بواسطة هذه المواد الكيميائية.
  • بعد التحصين ، احرق أو عقم جميع الحاويات المفتوحة لمنع الانتشار العرضي إلى الدواجن الأخرى ، كما يجب الإهتمام ب نظم التدفئة في مزارع الدواجن  للحفاظ على صحة الدواجن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق