أفضل الدول لدراسة اللغة الإنجليزية بالترتيب 

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 06 مارس 2022 , 03:12

أفضل دول العالم لدراسة اللغة الإنجليزية بالترتيب

يرغب الكثير من الطلاب دراسة اللغة الإنجليزية لذلك يبحثون عن أفضل البلاد التي يمكن فيها دراسة وتخصص اللغة الانجليزية بشكل جيد، لذلك سوف نقدم في السطور التالية أفضل الدول لدراسة اللغة الإنجليزية بالترتيب:

أفضل الدول لدراسة اللغة الإنجليزية في أوروبا 

تعد أوروبا الآن إحدى الوجهات الرئيسية لدراسة اللغة الإنجليزية، ويمكن لكل مواطني الاتحاد الأوروبي الحصول على تعليم جامعي مجاني مع ميزة تدريس جميع المحاضرات باللغة الإنجليزية، ولكن بالنسبة للطلاب الموجودين خارج الإتحاد الأوروبي  فتكون التكاليف اعلى قليلاً من الدول الأخرى، ومن أفضل الدول في أوروبا:

  • ألمانيا 

يتحدث أكثر من نصف الشعب الألماني اللغة الإنجليزية لذلك يوجد الكثير من الدورات والبرامج التي يمكن من خلالها تعلم اللغة بشكل جيد وخصوصا على مستوى الدراسات العليا.

والجدير بالذكر لا توجد رسوم دراسية لشهادات البكالوريوس في الجامعات الحكومية في ألمانيا، باستثناء الجامعات الموجودة في ولاية بادن فورتمبيرغ، حيث يحتاج الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي الآن إلى دفع رسوم قدرها 3000 يورو (حوالي 3360 دولارًا أمريكيًا) سنويًا. 

أما عن درجات الماجستير تكون بدون مقابل مدي، بينما دورات الدكتوراه غالبًا إما بدون رسوم أو منخفضة التكلفة، وفي الغلب تعتبر ألمانيا من الدول منخفضة التكلفة بالمقارنة بالدول الأخرى.

  • هولندا 

يتحدث حوالى 90% من السكان المحليين بهولندا اللغة الإنجليزية مما يسهل على الطلاب الوافدين التعامل، كما يوجد بها أكثر من 2000 دورة لدراسة اللغة ومعظمها درجات الماجستير، وتتميز هولندا بأنها تمتلك أداة للبحث عن الدراسة والتي تساعد في معرفة أفضل الدورات التدريبية المناسبة لمستوى الطالب.

على الرغم من أن الرسوم الدراسية ليست مجانية في هولندا، إلا أن الرسوم أقل بكثير من المتوسط ​​للبلدان الناطقة باللغة الإنجليزية، خاصة إذا كان الطالب من المنطقة الاقتصادية الأوروبية / سويسرا / سورينام، وسيقوم بدفع 2،087 يورو سنويًا لمعظم الدورات، أما الطلاب الوافدين من خارج هذه المنطقة يقوموا بدفع ما لا يقل عن 6000 يورو (حوالي 6700 دولار أمريكي) سنويًا، اعتمادًا على نوع الدورة ومستواها.

  • النمسا 

يتم التدريس في النمسا بشكل عام باللغة الألمانية الرسمية للبلاد، ومع ذلك في من افضل الدول لدراسة اللغة الإنجليزية حيث يوجد 

بها حوالي 260 برنامجًا متاحًا باللغة الإنجليزية في مستويات دراسية مختلفة.

وتحتوي بعض المواقع مثل Studienwahl على أداة بحث تعمل على تسهيل العثور على دورة يتم تدريسها جزئيًا أو كليًا باللغة الإنجليزية، ويوجد أكثر من نصف الشعب يتحدث باللغة الانجليزية.

وتوفر الدول تعليم عالي مجاني لجميع مواطنين النمسا والاتحاد الأوروبي، أما بالنسبة للطلاب خارج الاتحاد الأوروبي  تتكلف دراستهم حوالي 815 دولارًا أمريكيًا)ط لكل فصل دراسي.

  • اليونان 

أكثر من 50% من سكان اليونان يتحدثون اللغة، ومع ذلك تكون الدراسة في الجامعات باللغة اليونانية، تتوفر أيضًا برامج دراسية متخصصة باللغة الإنجليزية في كل من المستوى الجامعي والدراسات العليا، ويدفع الطالب القادم من خارج دول الاتحاد الأوروبي  حوالي 1700 دولار أمريكي سنويًا، وغالبًا ما يتضمن ذلك الكتب الدراسية.

  • روسيا

روسيا تعتبر من أفضل الدول لدراسة اللغة الإنجليزية فهناك حوالى 15000 منحة دراسية حكومية وذلك بغرض تشجيع قدوم الطلاب من الخارج، كما أن هناك أكثر من نصف سكان البلد تتحدث باللغة الإنجليزية مما يسهل التعامل على الطلاب القادمين من الخارج، وتعتبر كل من موسكو وسانت بطرسبرغ هم أكثر الدول التي تتحدث اللغة الإنجليزية، ومع ذلك يجب تعلم بعض الكلمات الروسية لأن هناك بعض السكان التي لا يتحدثون الإنجليزية 

  • الدنمارك 

على الرغم من أن معظم التدريس في الجامعات في الدنمارك يتم باللغة الدنماركية، إلا أن هناك أكثر من 700 برنامج معترف به دوليًا يتم تدريسها باللغة الإنجليزية، ويمكن لـ 86 بالمائة من سكان البلاد التحدث باللغة الإنجليزية.

يمكن العثور على الكثير من البرامج الدراسية لتعليم اللغة الإنجليزية من خلال موقع  الدراسة في الدنمارك، متوسط تكلفة الدراسة 6750-18000 دولار أمريكي.

  • السويد

في السويد يوجد أكثر من 860 برنامج دراسي باللغة الإنجليزية في الجامعات، ومثل معظم الدول الآخري الجامعة مجانية للمواطنين السويديين ومواطني دول الاتحاد الأوروبي، ولكن الطلاب القادمين من الخارج يقوموا بدفع حوالي 8600-20500 دولار أمريكي سنويًا اعتمادًا على نوع الدراسة والمستوى العلمي.

  • فنلندا 

تعتبر فنلندا من أفضل الدول لدراسة اللغة الإنجليزية، حيث تقدم المؤسسات الفنلندية أكثر من 400 دورة في اللغة الإنجليزية، ولا توجد رسوم دراسية لطلاب الاتحاد الأوروبي، ويدفع الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي رسومًا دراسية تبلغ ما يقرب من حوالي 5،900 إلى 23،550 دولارًا أمريكيًا سنويًا، كما تتميز بوجود عدد كبير من متحدثي اللغة الإنجليزية يصل إلى 70%.

  • النرويج

هي الدولة الوحيدة في شمال أوروبا التي تواصل تقديم دروس مجانية لجميع الطلاب بالاتحاد الأوروبي وخارجه، كما تقدم النرويج مجموعة كبيرة من البرامج التي تدرس باللغة الإنجليزية، خاصة على مستوى الماجستير، ويوجد عدد كبير جداً من السكان المحليين يتحدثون اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلي أن رسوم الدراسة بالجامعات منخفض بالمقارنة بالدول الأخرى 600 حوالي 70 دولارًا أمريكيًا.

ويمكن أيضاً التعرف على افضل مدن امريكا لدراسة اللغة الانجليزية

أفضل الدول لدراسة اللغة الإنجليزية في آسيا

  • سنغافورة 

تعد سنغافورة مدينة نابضة بالحياة ومتعددة الثقافات، وتضم بعضًا من أرقى الجامعات في العالم ، حيث تم  تصنيف جامعة نانيانغ التكنولوجية (NTU)  وجامعة  سنغافورة الوطنية  ضمن أفضل 15 جامعة في تصنيف جامعة كيو إس العالمية.

كما أن اللغة الإنجليزية هي واحدة من اللغات الرسمية في البلد ويتحدث بها معظم السكان مما يجعل الكثير من الجامعات تقدم دورات متنوعة باللغة الإنجليزية ولكن يعاب على هذه الجامعات ارتفاع رسومها الثانوية التي يمكن أن تصل إلي أكثر من   13000 دولار أمريكي في السنة.

  • ماليزيا

في الآونة الأخيرة أصبحت ماليزيا من اشهر البلاد للطلاب الدوليين وذلك بسبب الاهتمام الكبير من قبل الدولة بقطاع التعليم العالي، بالإضافة لاحتوائها على عدد كبير من الجامعات الدولية التي تقدم أفضل الدورات باللغة الإنجليزية.

وتعتبر واللغة الإنجليزية هي لغة التدريس الأساسية في الكليات الخاصة وبعض الجامعات الحكومية  كما أن بعض السكان يتحدثون بها، ومن مميزاتها الأخرى تمتليف المعيشة الغير مرتفعة تصل إلى 3440 دولارًا في السنة الواحدة.

  • هونج كونج 

تمزج هونغ كونغ أحد المراكز المالية الدولية الرائدة في العالم، بين الثقافات الشرقية والغربية، مع استخدام اللغة الإنجليزية على نطاق واسع في كل من الحياة اليومية والتعليم العالي يتم إجراء جميع التدريس على مستوى الجامعة تقريبًا باللغة الإنجليزية. يقدر متوسط ​​الرسوم الدراسية بحوالي 11،465-33،760 دولارًا أمريكيًا) 

أفضل الدول لدراسة اللغة الإنجليزية في أفريقيا والشرق الأوسط

  • المملكة العربية السعودية

تعد اللغة العربية هي موطن بعض الجامعات الأعلى تصنيفًا في  تصنيفات جامعة QS العربية، ولكن العديد من السكان المحليين يعرفون اللغة الإنجليزية، ويتم التقديم لبعض الجامعات بدون رسوم  مثل جامعة الملك سعود لذلك تعد من أفضل دول العالم لدراسة اللغة الانجليزية، كما يوجد الكثير من الدورات التي تُدرس باللغة الإنجليزية، خاصةً لدرجة الماجستير ودورات الهندسة والعلوم والطب.

  • مصر 

على الرغم من أن اللغة الرسمية في مصر هي اللغة العربية، إلا أن اللغة الإنجليزية تستخدم على نطاق واسع في المواقع والمدن السياحية، ومعظم لافتات الشوارع ثنائية اللغة باللغتين العربية والإنجليزية، ويوجد بها عدد كبير من الجامعات الدولية مثل الجامعة البريطانية والجامعة الأمريكية التي يتم فيها الدراسة باللغة الانجليزية، وتختلف الرسوم الدراسية اعتمادًا على الساعات المعتمدة.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى