الوظائف التي يمكن العمل عليها خريج تخصص اللغة الانجليزية

دراسة اللغات بشكل عام نوع من الدراسات الأكاديمية التي تتضمن القيام بدراسة تاريخ اللغة والأدبيات الخاصة بها والفنون سواء التراثية أو الحديثة ، وكذلك الصوتيات ، وعلم الصرف ، والدلالات ، وعلم المقامية ، والمتن اللغوي ، وعلم الأسلوب ، واللغويات الاجتماعية ، والتحليل للنصوص سواء كانت تلك النصوص تخص مناطق المنبع الأصلي للغة أو مناطق أخرى ، وتعد اللغة الإنجليزية واحدة من أشهر وأوسع اللغات انتشارا في الدراسة نظرًا للمكانة الخاصة التي تتمتع بها بين مختلف الفئات على مستوى العالم.

تاريخ دراسة اللغة الإنجليزية

إن الدراسات الخاصة باللغة الإنجليزية بدأت حديثًا نوعًا ما حيث بدأت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر وكان ذلك على مستوى أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية ، و كانت تدرس اللغة الإنجليزية ضمن دراسة الأدب ولكن كما عرفنا في القرن التاسع عشر تمت عملية فصل دراسة اللغة الإنجليزية عن الأدب ، وكانت البداية في جامعة ليل وجامعة ليون ثم في السربون ثم توالت الجامعات التي خصصت داخلها قسمًا لدراسة اللغة الإنجليزية ومنذ بدأ ظهور الدراسة للغة الإنجليزية انتشرت وبشكل كبير وأصبحت من التخصصات الشعبية في مختلف بلدان العالم سواء الناطقة باللغة الإنجليزية أو غيرها.

وفي فترة البداية كان محتوى الدراسة ينصب على إلقاء الخطاب، ودراسات علم البلاغة، والنحو، وتأليف الشعر، وعلم فقه اللغة الإنجليزي، وتقدير الأدب  والذي كان يميل إلى الأدبيات الإنجليزية أو البريطانية ولكن مع دخول القرن العشرين ظهرت الأدبيات الأمريكية، ومما سبق يلاحظ أن الدراسة كانت تميل إلى النظرة الفلسفية بشكل أكبر للغة مما جعل هذه الدراسية لا تناسب بشكل كبير سوق العمل، لذا تم التعديل عليها لتصبح أكثر عملية فظهر التركيز على كتابة التعليمات الإبداعية، والمهنية، والانتقادية، وتفسير النصوص الأدبية. وإعداد المعلمين للغة الإنجليزية.

المهارات المكتسبة من دراسة اللغة الانجليزية

كانت الشهادة التي يتم الحصول عليها من دراسة اللغة الإنجليزية هى مرادف لدراسة الأدب سواء البريطاني أو الأميركي، وذلك بسبب قصور المحتوى الدراسي الخاص بدراسة اللغة على دراسة روائع الأدبيات، ولكن تغير الحال مع تغير المحتوى الدراسي وتنوعه والذي أصبح يشمل عدد متنوع من التفرعات منها:

اللغويات الإنجليزية.

اللغويات الاجتماعية الإنجليزية.

تحليل الخطاب باللغة الإنجليزية.

علم أسلوب اللغة الإنجليزية (اللغويات).

اللغة الإنجليزية العالمية.

تاريخ اللغة الإنجليزية.

دراسات التأليف.

البلاغة.

الاتصالات التقنية.

تعلُّم وتعليم اللغة الإنجليزية.

الأدب الإنجليزي ومنه:-

-الأدب الأمريكي، ويشتمل على:

*الأدب الأمريكي الأفريقي.

*الأدب الأمريكي اليهودي.

*الأدب الجنوبي.

-الأدب الأسترالي.

-لأدب البريطاني.

-الأدب الكندي.

-الأدب الايرلندي.

-الأدب النيوزيلندي.

-الأدب الاسكتلندي.

-الأدب الويلزي.

-أدب جنوب أفريقيا.

وبشكل عام أصبحت دراسة اللغة الانجليزية تعتمد على العمل على اكتساب ثلاث مهارات أساسية:

-مهارات التحليل الأدبي.

-مهارات البلاغة.

-تقدير التنوع الثقافي.

إلى جانب مهارات التعبير عن الأفكار والاتصال.

ما هى مقررات دراسة اللغة الانجليزية ؟

بناء على المهارات التي تعمل دراسة اللغة الانجليزية على اكتسابها يتم تحديد المقررات الدراسية، والتي يجب التركيز على دراستها والتي تتمثل في:

الكتابة والتأليف :- سواء كانت تلك الكتابة أكاديمية أو مهنية مما يساعد في عملية التدريب للطلاب على كتابة أو انتاج مقطوعات مترابطة وذات معنى.

الأدب البريطاني :- حيث يتم تدريس الطلاب تلك الأدبيات على شكل فترات زمنية أو على شكل مؤلفين أو حركات أدبية أو نمط أدبي وكان من أشهر تلك التقسيمات مآسي شكسبير، وتاريخ ونظرية الدراما البريطانية، و الأدب الإنجليزي في القرون الوسطى، والرواية الفيكتورية، وحكايات كانتربي في تشوسر.

الأدب الأمريكي :- لا يختلف تدريس الأدب الأمريكي عن تدريس الأدب البريطاني في شكل تقسيمات دراسته، إذ يمكن تدريسه بناء على الفترة الزمنية مثل خيال القرن التاسع عشر القوطي، أو المؤلفين مثل فصول لهوثورن، همنغواي، وفروست، أو المدارس والحركات الأدبية مثل الطبيعة والتعالي.

الآداب المتعددة والثقافات :- وهى من المقررات التي يزداد الاعتراف بها مع الوقت، ومن أمثلتها الأدب المتعدد الثقافات في انكلترا من القرون الوسطى، والروايات اللاتينية، ودراسات في الأدب اليهودي.

البلاغة :- حيث يتم تركيز الدراسة على كيفية الكتابة بشكل مقنع ومترابط، وكذلك اكتساب مهارات تحليل النصوص.

 الوظائف التي يمكن العمل عليها لخريج تخصص اللغة الانجليزية

خريجي تخصص اللغة الانجليزية متاح لهم عدد كبير من مجالات العمل فهي من التخصصات واسعة المجال، وها هي بعض المجالات المتاحة لخريجي هذا التخصص:

-التدريس وهو واحد من أشهر مجالات العمل لخريجي تخصص اللغة الانجليزية سواء كان ذلك من خلال العمل كمعلم في إحدى المدارس الخاصة أو الحكومية أو إحدى الجامعات الخاصة أو الحكومية.

الترجمة سواء بالقطاعات الحكومية كوزارة الخارجية وغيرها أو القطاع الخاص مثل الشركات والمؤسسات الإعلامية، والمستشفيات، وفي شركات السياحة والطيران، والعلاقات العامة والفنادق وغيرها ممن المجالات التي تحتاج لخريجي تخصص اللغة الانجليزية ويعد أيضًا من المجالات الأكثر شهرة للعمل لخريجي تخصص اللغة الانجليزية.

-التأليف الأدبي أو النقد الأدبي.

-ترجمة الأعمال الفنية مثل الأفلام والمسلسلات.

-الترجمة الفورية كما هو الحال في الندوات والمؤتمرات المختلفة التخصصات.

-تقديم البرامج الناطقة باللغة الانجليزية.

-إعداد وتنسيق البرامج الناطق بالانجليزية.

-محرر أو مراسل لإحدى المحطات التليفزيونية الناطقة بالانجليزية.

-التعاون أو العمل مع إحدى المنظمات سواء المحلية أو العالمية.

الكتابة في الصحف سواء المحلية أو العالمية التي تقدم كتاباتها باللغة الانجليزية أو تحتاج لعمليات الترجمة.

اللغة الانجليزية بشكل عام تمثل لغة عالمية إذ تعتبر أكثر لغة يتم التحدث بها على مستوى العالم، سواء كانت لغة أولى أو لغة ثانية، كما أنها تمثل بشكل أساسي لغة العلم ولغة التواصل الأولى.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *