متى يكون وخز القلب خطير ؟.. ويستدعي الذهاب للطبيب

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 10 مارس 2022 , 15:50

وخز في الجانب الأيسر من القلب

الإحساس بالوخز أو آلام الصدر الأخرى الحادة والموضعية والمفاجئة لا ترتبط في العادة مع الذبحة الصدرية، فيمكن أن يكون هذا نتيجة لعسر الهضم أو تشنج في العضلات، متى يكون الم القلب خطير حين يظهر شعور بعدم الراحة داخل القلب ومعه ألم بالصدر، وهو المعروف أيضًا باسم الذبحة الصدرية، وهو من الأعراض الاساسية لأمراض القلب، تأتي الذبحة الصدرية حين لا تحصل عضلة القلب على كمية وافية من الأكسجين نتيجة ضيق خطير في الشرايين التاجية التي تمد القلب بالدم، هذا يجعل القلب يتألم من أجل المزيد من الدم ، وهذه الازمة من أعراضها ألم في الصدر، ومع هذا، فإن كل آلام الصدر لا يعد ذبحة صدرية.

نادراً ما يكون ألم الطعن أو الوخز أو غيرها من آلام الصدر الحادة والموضعية والعابرة نتيجة الذبحة الصدرية، يمكن أن يكون هذا نتيجة لعسر الهضم أو نتيجة لتشنج العضلات، فقد يسبب القلق وجعًا بسيطاً وألمًا دائماً حول المنطقة اليسرى، بالتناوب مع نوبات من الوخز الحادة المطلقة التي تدوم لبضع ثوان، وقد لا يكون لها علاقة لها بأمراض القلب.[1]

أسباب وخز في القلب والظهر

من الأعراض المعروفة لمرض الشريان التاجي الذبحة الصدرية والتي تتسبب في ضغط على الصدر يمكن أن يتسبب في الحرق أو التنميل، حين لا يحصل القلب على ما يلزمه من الدم أو الأكسجين، فإنه يتسبب في حالة تعرف بنقص التروية، ويمكن أن يؤدي نقص التروية للذبحة الصدرية.

قد يصل الحرق أو الوخذ المرافق للذبحة الصدرية أيضًا إلى الظهر أو الفك أو الرقبة أو الذراع وبالاغلب ما تتعرض له السيدات وكبار السن، وهذا نظرًا لأن الذبحة الصدرية والنوبة القلبية مشتركان في نفس الأعراض، فمن الهام اللجوء إلى العناية الطبية الفورية.

من الاعراض الجسدية لنوبة الهلع تكون فيها وخز أو الإحساس بالتنميل، وفي الاغلب ما يكون الشعور بها في الصدر، يمكن أن تشعر نوبات الخوف المفاجئة بألم البنوبة القلبية ولكنها لا تهدد الحياة، وفي العادة ما يكون التنميل في الصدر نتيجة لنوبة الهلع ويتبعها أعراض أخرى مثل سرعة دقات القلب وضيق التنفس وضيق في الحلق.

إذا كنت هناك اعتقاد أن الوخز بسبب نوبة هلع، فيمكن طلب العناية الطبية، كما يمكن أن يكون من الصعب السيطرة على نوبات الهلع كما أنها تشترك في أعراض حالات أكثر خطورة مماثلة مع النوبة القلبية، التنمل هو شعور بالوخز والزحف يؤثر بشكل معرفو على كل من اليدين والذراعين والساقين والقدمين وأحيانًا في الصدر، يمكن أن يتم هذا الإحساس مؤقتًا إذا تم الضغط على الصدر، ولكنه في الاغلب ما يكون عرض على تلف في الأعصاب.

وبالعادة ما يكون الوخذ المزمن نتيجة لمرض عصبي كامن أو تلف قوي في الأعصاب، غالبًا ما يتم الشعور بهذه الأعراض في صورة حالات مثل متلازمة النفق الرسغي، ومع هذا، يمكن أن تحدث أيضًا نتيجة لاضطرابات داخل الجهاز العصبي المركزي، بما في هذا التصلب المتعدد.[2]

متى يستدعي الامر الذهاب للطبيب

على الرغم من ظهور الإحساس غير المعتاد في الصدر، بما في هذا الوخذ أو الخدر، ونتيجة لهذه الحالة الخطيرة، إلا أنه يجب التعامل مع الأعراض باهتمام، كذلك اطلب العناية الطبية إذا اضحى الخدر قوياً أو ظهر فجأة، فإذا كنت تعتقد أن قد يكون هناك إصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، فاتصل بالاسعاف أو الطبيب، من الهام أن تتلقى العلاج بسرعة، كما تشتمل علامات النوبة القلبية ما يأتي:

  • انزعاج في الصدر، وغالبًا ما يكون إحساسًا بالضغط أو بالضيق أو حرقان.
  • ضيق في التنفس.
  • عدم الراحة في الذراع أو بالذراعين أو في الكتف.
  • عدم الراحة في الرقبة أو الظهر أو الفك أو المعدة.
  • الغثيان أو القيء.
  • الدوار.

تشتمل أعراض السكتة الدماغية ما يأتي:

  • خدر مفاجئ، بالاخص في طرف واحد من الجسم أو الوجه أو الذراع أو الساق.
  • مشكلة فجائية في الرؤية في إحدى العينين أو كلتيهما.
  • الارتباك المفاجئ، بما في هذا صعوبة الفهم أو التكلم.
  • فقدان التوازن أو التنسيق المفاجئ، بما في هذا صعوبة المشي.
  • الدوار المفاجئ.
  • الصداع الحاد المفاجئ بدون سبب معروف.

ما هي أعراض الازمة القلبية

  • ألم بالصدر مع شعور بالضغط وثقل كذلك ضيق أو ضغط على الصدر.
  • ألم في أجزاء أخرى من الجسم، كما يمكن الشعور كما لو أن الألم منتشر من الصدر إلى الذراعين وفي العادة الذراع الأيسر، ولكن يمكن أن يؤثر على كلا الذراعين والفك والرقبة والظهر والبطن.
  • الشعور بالدوار.
  • التعرق.
  • ضيق في التنفس.
  • الشعور بالغثيان أو القيء.
  • شعور غامر بالقلق على غرار حدوث نوبة الهلع.
  • السعال أو الصفير.
  • غالبًا ما يكون ألم الصدر شديدًا، ولكن قد يعاني بعض الأشخاص من ألم خفيف فقط، أشبه بعسر الهضم.[3]

كيفية الوقاية من أمراض القلب

الابتعاد عن التدخين

إذا كان الشخص مدخن، يجب التوقف عن التدخين، إذا كان أحد أفراد الاسرة يدخن، يجب تشجيعه على الإقلاع عن التدخين، نحن نعلم أنها مهمة صعبة، لكن من الصعب الشفاء من النوبة القلبية أو السكتة الدماغية أو التعايش مع أمراض القلب المزمنة. التزم بالإقلاع عن التدخين.

اختيار نظام تغذية صحي

النظام الغذائي الصحي هو أحد أفضل الوسائل التي يمكن بها محاربة أمراض القلب والأوعية الدموية، وهذا يمكن من خلال نوعية الطعام الذي تتناوله وكميته وهذا يؤثر على عوامل الخطر الأخرى التي يمكن أن تأثر بها الكوليسترول وضغط الدم والسكري وزيادة الوزن، لذا اختيار الأطعمة الغنية بالمغذيات، وهي التي تشتمل على فيتامينات ومعادن وألياف وعناصر مغذية أخرى ولكنها قليلة في السعرات الحرارية على الأطعمة قليلة العناصر الغذائية، فاختار نظامًا غذائيًا يقوم على تناول الخضار والفواكه والحبوب الكاملة، تشتمل منتجات الألبان قليلة الدسم والدواجن والأسماك والبقوليات والزيوت النباتية غير الاستوائية والمكسرات، والتقليل من تناول الحلويات والمشروبات المحلاه واللحوم الحمراء، وللمحفاظة على وزن صحي، ويتم التنسيق في نظام الغذائي مع معدل نشاط البدني حتى تناول الكثير من السعرات الحرارية التي تأخذ يومياً.

متابعة نسبة الكوليسترول في الدم

الدهون المترسبة في الشرايين تعتبر كارثة في حياة أي شخص، عاجلاً أم آجلاً يمكن أن يتسبب إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية، فعليك أن يقلل من أكل الدهون المشبعة والدهون المتحولة والكوليسترول وأن تتحرك بالدم، إذا لم يقوم النظام الغذائي والنشاط البدني وحدهما إلى تقليل من هذه الأرقام، فقد يكون الدواء هو الحل، ويتم أخذها تمامًا كما يأمر الطبيب.

خفض ضغط الدم المرتفع

إنه عامل خطر الاساسي للسكتة الدماغية وهو سبب اساسي للإعاقة في الولايات المتحدة، فالتعافي من السكتة الدماغية صعب في أغلب الأحوال وقد يحدث إعاقة مدى الحياة، فيجب الابتعاد في العادة عن الملح، وتناول الادوية على النحو الذي يوصي به الطبيب مع الحركة، هذه المعدلات تحتاج إلى النزول والبقاء منخفضة وتكون القراءة المثلى لضغط الدم هي أقل من 120/80 مم على الزئبق.

الحد من التوتر

أوضحت بعض الدراسات إلى وجود علاقة ما بين مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والتوتر في حياة الانسان والتي قد تؤثر على عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. [4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى