25 فائدة من ⇠ فوائد السوبيا ※ تجعلك تحرص على شربها

كتابة: اسراء حرب آخر تحديث: 19 مارس 2022 , 01:36

15 فائدة من فوائد السوبيا في رمضان

السوبيا من أشهر المشروبات خلال شهر رمضان المبارك، وهو مشروب يحظى بشعبية كبيرة لدى كثير من الناس، في مصر ومنطقة الحجاز،  ، وهو معروف بقيمته الغذائية الكبيرة وله فعالية في إخماد العطش، ويمكن تحضيره بمكونات من الشعير أو الخبز المجفف أو الشوفان أو الزبيب، وبعد تصفية القطر بإضافة كميات متناسبة من السكر والهيل والقرفة، وتقدم مع الثلج.

كما أنّها من المشروبات التي لها مذاق لذيذ بالإضافة لفوائدها الكثيرة ومن الفوائد لهذا المشروب ما يلي:

  1. تمد الجسم بالطاقة والحيوية فتساعد الصائم على تحمل الصيام لساعات أطول التي قد تصل إلى 12 ساعة وأكثر.
  2. تعزيز وتقوية المناعة في الجسم بفضل الفيتامينات الموجودة فيها وهي فيتامين ج، هـ، ب.
  3. تعزيز عمل الوظائف الكيميائية في الجسم وذلك لاحتوائها على معادن مهمة جدًا يحتاجها الجسم مثل المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، والحديد.
  4. يحتوي مشروب السوبيا على الفوسفور الذي يقوي العظام والأسنان.
  5. تعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء في الجسم بفضل الحديد الموجود فيها.
  6. خفض نسبة الكوليسترول في الدم.
  7. تسريع وتسهيل عملية الهضم.
  8. خيار جيد لعلاج البواسير.
  9. تدعم الجسم وتساعده في التخلص من الإمساك.
  10. تنشيط الدورة الدموية وعلاج ارتفاع ضغط الدم.
  11. الوقاية من الاصابة بأمراض القلب.
  12. تعويض الجسم بنسبة كبيرة من السوائل التى يتم فقدانهاخلال ساعات الصيام.
  13. تحريك الأمعاء والحد من الإصابة بالإسهال.
  14. علاج جيد وفعّال لعروق الدوالي التي تظهر في القدمين.
  15. تدخل في الأنظمة الغذائية الصحية وذلك لأنّها تُعطي الانسان شعورًا بالشبع ما تساعد في تقليل السعرات الحرارية وتساعد في فقدان الوزن.[1]

عندما يحين وقت الإفطار وفقًا للتقاليد الرمضانية تتجمع العائلات حول وليمة حقيقية حيث يتم تقديم الأطباق اللذيذة والمعجنات على حد سواء، والسوبيا هي أحد العناصر المركزية لوجبة الافطار.

طوال الشهر المقدس تباع السوبيا في زجاجات بلاستيكية من قبل الباعة الجائلين، ومن الشائع أيضًا رؤية المشروب الشهير مقدمًا في كيس بلاستيكي مغلق بشريط مطاطي.

يحب البائعون أيضًا إضافة ألوان الطعام إليه لإضفاء لمسة احتفالية أكثر، لذلك ليس من غير المألوف أن تصادف زجاجات من السوبيا الأصفر أو الأزرق أو الوردي.

إذا كان الكثير من الناس يفضلون صنعه في المنزل فيمكن شراؤه أيضًا على شكل مسحوق جاهز للاستخدام، ويمكن خلطه بالماء.

5 فوائد السوبيا للنساء

السوبيا المنعشة والقشدية هي المشروب المفضل لدى المصريين إلى جانب المجتمع السعودي وليس فقط  خلال احتفالات رمضان المبارك، ولكن في أوقات أخرى من السنة، ويتم تناول هذا المشروب الحلو اللذيذ المصنوع من حليب الأرز وجوز الهند دون اعتدال بنكهة الفانيليا، وتقدم طازجة جدا مع ثلج مبشور.

بين المشروب والحلوى السوبيا هي وصفة غنية بالنكهات ولذيذة للغاية، ويمنحها قوامها السميك قليلاً وطعمها الحلو جانبًا مريحًا للغاية.

في الثقافة المصرية، السوبيا هو مشروب احتفالي، وعادة ما يتم استهلاكه خلال شهر رمضان شهر المسلمين المقدس على الرغم من أنه لا يزال من الممكن العثور عليه طوال العام في معظم متاجر البقالة.

وله أهميته الخاصة للنساء ومنها ما يلي:

  1. يحمي مشروب سوبيا من اضطرابات الدورة الشهرية، ويعمل على تنظيمها لكل من تعاني من اضطراب في مواعيد الدورة الشهرية.
  2. تعمل على علاج الالتهابات التي تصيب النساء خلال أشهر الحمل.
  3. تحد السوبيا من آقار أي أعراض قد تصيب النساء وخاصة عند بلوغهن سن اليأس.
  4. تخفيف آلام المفاصل وآلام الدورة الشهرية.
  5. الحفاظ على نضارة البشرة والجسم.

5 فوائد السوبيا للكلى

من فوائد شراب السوبيا المتعددة أنّها تعطي الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة من الزمن، وبالتالي فهي من أفضل السوائل التي ينصح بها للأشخاص الذين يتبعون حمية إنقاص الوزن، بالإضافة لفوائدها المخصصة للكلى وهي كالتالي:

  1. مشروب مدر طبيعي للبول.
  2. تمنع احتباس السوائل في الجسم.
  3. تمنع التهابات المسالك البولية.
  4. مساعدة الكلى على القيام بوظائفه بفضل احتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية.
  5. مفيدة في حالات الاصابة بحصى الكلى فهي تساعد على التخلص من الحصى.

في السابق كان يتم تجهيز المشروب في المنزل بنسبة أكبر من هذه الأيّام فقد أصبح من المشهور تناولها في الخارج، أو شرائها مجهزة في خارج المنزل، وللتأكد من الاستفادة منها بشكل أكبر فيُنصح باعدادها في المنزل وذلك لأنّك تضمن تمامًا نوع المواد المستخدمة في تحضيرها وتختار الشعير ذو الجودة العالية، وتتأكد من غليانه ومن ثمّ تركه ليبرد وازالة الشوائب منه بشكل جيد، واضافة المنكهات المفضلة لك مثل الهيل والزبيب لمحبين ذلك، وقد يتم اضافة مجموعة متنوعة من المنكهات الى المشروب في المنزل أو حتّى الألوان، مع الحرص على عدم اضافة السكر في حال كنت تنوي الاستفادة من فوائدها الصحية وتناولها في فترة الحمية التي تتبعها، وينصح بعدم الاكثار من الأصباغ التي يتم وضعها للمشروب وإلّا قد تعطي نتائج عكسية وتصبح ضارة أكثر من كونها مفيدة للجسم، كما أنّ أكثر ما يجب التركيز عليه وهو الذي يعطي فرقًا في مذاق وطعم السوبيا المميز هو درجة الحرارة التي يتم بها تخزين المشروب، فمن الضروري تخزينه في وسط بارد يناسبه لمنع تخمر المواد الداخلة في صنعه، ما يعكس ضررًا وتغيرًا في طعم المشروب.

طريقة الاستفادة من السوبيا

السوبيا هو مشروب تقليدي مخمر محلي الصنع يتم استهلاكه في المملكة العربية السعودية ويتم تصنيعه عن طريق تخمير القمح، ويتم تحضيره عن طريق تخمير الخبز بالهيل والقرفة والسكر وخميرة الخباز.

وتخلط جميع المكونات وتنقع في الماء وتوضع في وعاء مغلق بإحكام وتحفظ في درجة حرارة بين 30 و 40 درجة مئوية لمدة 24 ساعة على الأقل.

ثم يتم ترشيح السائل قبل تقديمه كمشروب بارد، وعادة ما يترك غير مبستر، وتُباع السوبيا وتستهلك في الغالب خلال شهر رمضان المبارك، ولكنها متوفرة في أي وقت من السنة.

السوبيا بدون إضافات بيضاء اللون، ولكن يمكن إضافة نكهات وألوان مختلفة مثل الزبيب أو شراب التوت، ويتطلب الوصول إلى المذاق المرغوب فيه من مشروب السوبيا في التلاعب في درجة الحرارة، والحموضة، والنكهات المضافة.

تباع عادة إما في زجاجات محكمة الغلق من صنع الموزعين المحليين، أو في حاويات مفتوحة من قبل الباعة الجائلين المستقلين.

من المسلم به عمومًا أنه يجب استهلاك السوبيا الطازجة في غضون يومين إلى ثلاثة أيام إذا تم تخزينها في الثلاجة، ومع ذلك غالبًا ما يتم تصنيع وتخزين السوبيا في ظل ظروف غير منظمة بشكل صارم.

لعقود من الزمان كانت هناك علاقة قوية بين سوبيا وتحضيرها كمنتج تقليدي محلي الصنع من قبل العائلات التي تعيش في مدن مختلفة في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية أي مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة، وفي الوقت الحاضر أصبحت أكثر شهرة وبدأت متوفرة في مناطق أخرى من المملكة العربية السعودية.

في الآونة الأخيرة كانت هناك نقاشات مستمرة على وسائل التواصل الاجتماعي فيما يتعلق بالمحتوى الكحولي في السوبيا، ولكن الكحول في الأطعمة والمشروبات محظور بموجب الشريعة الإسلامية، ومن منظور الشريعة الإسلامية فإن مسألة المحتوى الكحولي في السوبيا مسألة حساسة وتتطلب توضيحًا.

لهذا السبب أفادت هيئة الدواء والغذاء السعودية مؤخرًا أن كمية الكحول الصغيرة الموجودة في السوبيا يتم إنتاجها من الفاكهة المخمرة ذاتيًا وأن كمية الكحول ناتجة عن التخمر من السكر المضاف، واستند هذا البيان بشكل أساسي إلى دراسة مبكرة تفيد بأنّ السوبيا تحتوي على مستويات منخفضة من الإيثانول مقارنةً بالمشروبات الكحولية الأخرى. [3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى