مكونات سوبيا الخضري

السوبيا هي إحدى المشروبات المفضلة لدى الجميع و خاصة في الدول العربية ، و لها فوائد صحية متعددة و تعد إحدى المشروبات الرمضانية التي يتم تناولها لتعوض الجسم ما فقده من السوائل خلال فترة الصيام الطويلة ، و يتم إعداد السوبيا بطريقة سريعة و بسيطة .

طرق مختلفة لعمل السوبيا

إعداد السوبيا السعودي

المكونات 

4 قطع من الخبز الاسمر ، و 2 قطعة من الخبز الابيض الشامي ، و 3 ملعقة كبيرة شوفان ، و 3 حبات تمر ، و 1 عود قرفة ، و 3 حبة هيل مكسر ، و سكر حسب الرغبة ، و رشة هيل مطحون + قرفه مطحون للتقديم ، و 1 ملعقة صغيرة ماء ورد أو أي نكهه مفضلة ، و ملون طعام حسب الرغبة ، و ماء .

طريقة التحضير 

يقطع نوعي الخبز الى قطع صغيرة و يخلط مع الشوفان والتمر وعود القرفة وحبات الهيل ويوضع في زبدية مناسبة ، و يضاف الماء الى الخليط السابق حتى يغمره ويحرك جيدا ثم تغطى الزبدية ، و يترك الخليط مدة ليلة كاملة مع التحريك بين حين وآخر ، و يصفى الخليط باستخدام القماش الخاص للجبن ، و يؤخذ الخليط المصفى ويضاف اليه السكر (حسب الرغبة) مع الهيل والقرفة المطحونة وكذلك المنكهات إن استخدمت ، و يحفظ الشراب بالثلاجة ويقدم باردا في رمضان على الفطور .

إعداد السوبيا المكية

المكونات 

2خبز أسمر و 2 خبز أبيض و 2 صامولي ، و ماء ، و ست معالق شوربة كويكر هيل و قرفة بدون طحن ، و تمر خمس حبات ، و سكر على حسب الرغبه قطرات ماء ورد .

طريقة التحضير 

يتم تقطيع الخبز و الصامولي قطع متوسطة ، و يتم وضعها في الماء مع كل ماسبق ، و يتم تحريك الخليط كل أربعة ساعات حتى يختلط المزيج ، و تتركينه يتخمر 24 ساعة خارج الثلاجة ، و تصفينه باستخدام قطعة شاش ، و تضعين قليلا من الهيل المطحون ، و قليل من القرفة المطحونة ، و السكر حسب الرغبة ، و بالنسبه للون يمكن إضافة قطرات من عصير التوت .

إعداد السوبيا بالزبيب 

المكونات

كأس و نصف من الزبيب ، و كأسان سكر ناعم ، و ملعقتان صغيرتان من كل من : الشوفان ، و ماء الورد ، و رشة من كل من : القرفة ، و الهيل ، و لتر من الماء الساخن ، نصف كأس من التوت .

طريقة التحضير

اغسل الزبيب ، و أضف إليه الشوفان ، و نصف كمية الماء ، و اخلط المقادير جيداً ، ثم غطِ الوعاء وضعه لمدة 24 ساعة في الثلاجة ، و أضف القرفة و الهيل و السكر و ماء الورد و الماء إلى الخليط السابق ، ثم اخلطهم جيداً باستخدام الخلاط الكهربائي حتى يصبح قوامه ناعماً ، و صفي الخليط ثم أضف إليه التوت و قلب جيداً ، و صُب المزيج في كؤوس التقديم و قدمها طازجة .

إعداد السوبيا بالأرز 

المكونات 

كوب واحد من كل من : الأرز المصري المسلوق ، و كأس زبادي ، و السكر الأبيض الناعم ، و كوبان من اللبن الرائب ، و رشة من ملح الليمون ، و ملعقة صغيرة فانيليا .

طريقة التحضير

ضع الأرز في ماء دافئ حتى ينقع ، و بعد ذلك صفيه جيداً ، ثم أضف إليه الزبادي و اللبن و السكر و رشة ملح الليمون ، و ضع جميع المكونات السابقة في وعاء الخلاط و اخلطهم جيداً ، على سرعة عالية ، و ضع المزيج في قدر على النار على درجة حرارة منخفضة مع التحريك المستمر ، إلى حين تجانسه و غليانه ، ثم ارفع القدر عن النار ، ثُم اسكب المزيج في أكواب التقديم ، مع رش القليل من القرفة على الوجه و كذلك الزبيب و المكسرات .

اعداد السوبيا المكسيكية 

المكونات 

كأس و ثُلث من أرز الشعلان ، أو بسمتي ، و كأس و نصف من اللبن الرايب ، و سكر ناعم -حسب الرغبة- ، و أربع كؤوس من الماء الصافي ، و ملعقة كبيرة من كل من : الفانيليا ، و القرفة المطحونة .

طريقة التحضير 

اطحن الأرز بالخلاط الكهربائي ثم أضف إليه الماء و رشة قرفة ، و استمر بالخلط حتى يصبح القوام ناعماً ، و ضع في مصفاة الخليط و اتركه حتى يصفى تماماً لليلة كاملة ، و أضف إلى الخليط بعد تصفيته تماماً الفانيلا و ملعقة القرفة و السكر ، ثم احفظ الخليط بالثلاجة إلى حين التقديم .

فوائد السوبيا

– تعمل السوبيا على مد الجسم بالطاقة و الحيوية ، و تعويضه عن نقص الماء بعد يوم طويل من الصوم ، كما تساهم فى تنظيم حركة الأمعاء ، و ذلك نتيجة لما تحتويه من عناصر هامة لصحة الجسم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *